طرق علاج الإمساك في المنزل بطريقة مضمونة

الإمساك من المشاكل التي تواجه بعض الأشخاص في الحياة اليومية، وهي مشكلة لا يجب الاستهانة بها حيث تحدث بسبب نقص كمية الألياف الغذائية التي تدخل الجسم أو استخدام نوع دواء معين، أو بالإضافة إلى عدم شرب الماء بكمية مناسبة أو التوتر والقلق، مما يؤدي إلى عدم إخراج الفضلات بشكل طبيعي، وقد يتطور الأمر ويصل إلى الإصابة بالبواسير، فهناك طرق علاج مختلفة لعلاج الإمساك، ففي هذا المقال سوف نتناول طرق علاج الإمساك في المنزل بكل سهولة.

علاج الإمساك في المنزل بطرق طبيعية

شرب كمية كبيرة من المياه يوميًا، ممارسة الرياضة حيث تعمل على تخفيف أعراض الإمساك فيمكن المشي يوميا مع تمرين الكيجل، استخدام الملينات لتسهيل عملية الإخراج، ولكن يجب استخدامها باعتدال حتى لا تؤدي لأضرار، بالإضافة إلى الطرق المنزلية الأخرى.1healthline

علاج الإمساك في المنزل بطرق طبيعية

علاج الإمساك في المنزل باستخدام الأعشاب

الأعشاب تتوفر في كل منزل، فيمكن استخدامها لعلاج الإمساك بكل سهولة دون اللجوء للأدوية، وهي:

  • الينسون: الينسون من أشهر وأضمن طرق علاج الإمساك في المنزل، حيث أنه يعمل على طرد الغازات وتخفيف وجع البطن.2medicalnewstoday
  • الشبت: الشبت له قدرة جبارة على علاج الإمساك عن طريق طرد الغازات من المعدة، وتستخدم عن طريق غليها مع الماء ثم شربها.
  • الكزبرة: الكزبرة من طرق علاج الإمساك في المنزل بصورة مجربة وفعالة، حيث تعمل على علاج الغازات في المعدة، وتستخدم عن طريق غلي الكزبرة مع الماء، ثم تصفي جيدًا، ثم تشرب.
  • الكمون: الكمون من الأعشاب المستخدمة في علاج الإمساك في المنزل، حيث يعمل على القضاء على التشنجات التي توجد في البطن، ويستخدم عن طريق غلي عشبة الكمون مع الماء، ثم تصفي جيدًا.
  • البابونج: استخدام أزهار البابونج تعمل على علاج الإمساك وطرد الغازات، وتحسين عملية الهضم، وتستخدم عن طريق غلي نصف ملعقة من ازهار البابونج في الماء، ثم تصفي جيدًا، ثم تشرب.
  • نبات الصبار: أعشاب الصبار من أقدم الأعشاب المستخدمة في علاج الإمساك في المنزل، وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأملاح اللازمة لتحسين عملية الهضم.3healthline
  • الحلبة: الحلبة تتوفر في كل بيت، حيث أنها من أشهر الطرق في علاج الإمساك في المنزل، لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم.
  • زيت الخروع: زيت الخروع فعال جدًا في علاج الإمساك في المنزل، حيث يمكن إضافة نقطتين منه على كوب من العصير، ولكن لا يجب الإكثار منه خاصة في حالة الإمساك عند الحمل.
  • الدرار الأحمر: هذا العشب يعمل كملين، لأنه يحفز افراز مواد لزجة تعمل على سهولة خروج الفضلات وعدم الشعور بالإمساك، ولكن يجب عدم استخدامه لفترات طويلة، لأنه قد يؤدي إلى تقليل القدرة على امتصاص الأدوية والمغذيات من الأطعمة.

علاج الإمساك في المنزل باستخدام الأعشاب

علاج الإمساك في المنزل باستخدام الفواكه

الفواكه توجد في كل منزل، فيمكن الاستفادة منها في علاج الإمساك، وهذه بعض الأمثلة:

  • الفراولة: الفراولة تحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي لها فائدة في علاج الإمساك في المنزل بصورة فعالة عن طريق تحسين عملية الهضم وبالتالي تسهيل عملية التبرز، حيث أن عند شرب كوب واحد من عصير الفراولة يؤدي إلى إمداد الجسم ب 3 جرام من الألياف الغذائية.
  • الكمثرى: الكمثرى من طرق علاج الإمساك في المنزل الفعالة، حيث أن الكمثرى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث أن الثمرة الواحدة منها تحتوي على 5 جرام ونصف من الألياف، مما يؤدي إلى علاج الإمساك وتحسين عملية الهضم.
  • البرقوق: البرقوق ينهي مشكلة الإمساك تمامًا، حيث يحتوي البرقوق على كمية عالية من الألياف الغذائية التي بدورها تعمل على تحسين الهضم وتعمل كملين، وتسهل عملية التبرز.
  • التفاح: التفاح يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، كما أنه من طرق علاج الإمساك في المنزل بصورة طبيعية، حيث أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة.
  • الكيوي: الكيوي له دور فعال في علاج الإمساك، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية بسبب أن الثمرة التي تزن 76 جرام تحتوي على 2.3 جرام من الألياف الغذائية.

اقرا ايضا:تعرفي على أنواع الملينات عن طريق الفم

علاج الإمساك في المنزل باستخدام الوصفات الطبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج الإمساك وتحسين الهضم بصورة فعالة مثل:

  • العسل: العسل من أهم الملينات التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، فعند تناول معلقة من العسل في الصباح الباكر ومعلقة في المساء يؤدي ذلك إلى علاج الإمساك، ويستخدم أيضًا عن طريق وضع العسل على كوب فيه ماء دافئ ويشرب كل صباح قبل الطعام.
  • زيت الزيتون: عند تناول ملعقة من زيت الزيتون كل صباح قبل تناول الطعام ثم شرب كوبين من الماء بعده، يؤدي إلى علاج الإمساك وتليين جدار المعدة.
  • التين المجفف: يتم وضع حبات من التين المجفف في عدد 2 لتر من الماء، ويوضع على النار حتى يحدث الغليان ويتبخر نصف كمية الماء، ثم يتم تصفيه المياه وتناول التين خلال اليوم.4webmd
  • خليط الأعشاب: يتم خلط بذور السمسم والكتان وعباد الشمس معًا في إناء، ثم يتم طحنهم معا حتى يصبحوا بودرة ناعمة، ثم يتم وضعه في كوب به ماء، ويتناول هذا المشروب كل يوم.
  • عصير الخوخ: من أشهر طرق علاج الإمساك في المنزل هو تناول عصير الخوخ عن طريق شرب كوبين منه، كوب واحد في الصباح والأخر في المساء.
  • عصير الزيتون مع عصير الليمون: يتم تحضير نصف كوب من عصير الليمون ويوضع عليه ملعقة من زيت الزيتون، ويشرب هذا المزيج لمدة ثلاث أيام في الصباح قبل تناول الطعام.
  • عصير الفواكه مع جل الصبار: هذه الطريقة من أحد طرق علاج الإمساك في المنزل المميزة، وذلك لأن الصبار له خصائص ملينة للأمعاء، حيث يتم تحضير كوب من عصير الفواكه ووضع بداخله ملعقتين من جل الصبار ثم يشرب.

علاج الإمساك في المنزل باستخدام الوصفات الطبيعية

علاج الإمساك في المنزل بالنسبة للأطفال

  1. النظام الغذائي: يجب على الطفل تناول الخضروات والفواكه والبقوليات التي تحتوي على الألياف الغذائية، والفشار يحتوي على ألياف غذائية أيضا فيعتبر غذاء مثالي للأطفال، وتناول الزبادي أيضًا يحسن عملية الهضم ويمنع الشعور بالإمساك.5mayoclinic
  2. السوائل: يجب إعطاء الطفل السوائل المناسبة حتى يتم إخراج جميع الفضلات من الجسم، فيمكن تناول الماء طول اليوم أو الحليب، وعدم تناول المشروبات الغازية والمشروبات السكرية بكثرة.
  3. الانتظام في دخول الحمام: ويحدث ذلك على تشجيع الطفل على دخول الحمام في الصباح الباكر بشكل يومي، كما يمكن تشجعيه على دخول الحمام أيضًا بعد كل وجبة، ومراقبة وضع الطفل أثناء عمل الحمام.
  4. ممنوعات: عدم تناول الحليب ومشتقاته بدرجة كبيرة خلال اليوم، وكذلك الطعام المحتوي على الكربوهيدرات والمعكرونة والخبز الأبيض.

بعض أعراض الإمساك

  • فقدان الشهية، والانتفاخ، وتشنجات في منقطة المعدة، ووجع شديد في البطن.
  • التبرز بطريقة صعبة، ويؤدي الإهمال في العلاج إلى الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي.

الإمساك مشكلة لا يجب الاستهانة بها، فعند الشعور بأي من أعراض الإمساك يجب الاتجاه إلى العلاج الفوري عن طريق اختيار الطريقة المناسبة، سواء العلاج في المنزل بالوصفات والأعشاب والفواكه والخضروات المختلفة، أو الاتجاه للأدوية.

الآن وبعد أن انتهينا من التحدث عن علاج الإمساك في المنزل، وتعرفنا على الأعراض الخاصة بالإمساك، نكون قد وصلنا للختام وفى حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا.

قد يهمك أيضًا: ما هي أفضل مشروبات لعلاج الإمساك؟

قد يهمك أيضًا: طرق علاج البواسير الخارجية والمدة المتوقعة للتخلص منها

المصادر   [ + ]

1. healthline
2. medicalnewstoday
3. healthline
4. webmd
5. mayoclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق