ساعات بالمطبخ تختصريها بطرق تخزين الطعام

تخزين الطعام ينتج نتيجة تبقى الطعام ويحتاج للتخزين أو تشتري طعاما وتبقيه لوقت آخر، أو تعد طعام الغد وتريد تخزينه، كل ذلك وأكثر يحتاج إلى تخزين الطعام، الطرق التقليدية في وضع كل شيء في الثلاجة قد يفسد الطعام وقد يصل لإفساد الثلاجة أيضا، مع تداخل الروائح والأطعمة فلن يحتفظ الطعام بطعمه الحقيقي.

تحتاج مع كل طعام أن تتعلم طريقة تخزين الطعام بالشكل الصحيح لكي تحافظ على طعامك من أن يفسد، كما أن الحفظ في الثلاجة يوقف نوم البكتيريا، لذا يحفظ الأطعمة التي لديها تاريخ انتهاء، أو المطبوخة والجاهزة للأكل أو حتى الحلويات، للحفاظ عليها من عوامل الجو الخارجية من حرارة أو أتربة أو بكتيريا في الجو.

تخزين الطعام في الفريزر

إن تجميد الطعام في الفريزر له أساسيات وأصول يجب أن تتبع وأن نعلمها لكي نحافظ على عدة أشياء منها لون الطعام وقيمته الغذائية ورائحته، كما هذا يساعد على سرعة إعداد الطعام وسهولة استخدام الثلاجة كما يقلل الوقت الذي تقضيه في المطبخ، حيث بإمكانك أن تعدي طعاما وأصنافا وتخزينها لتكون جاهزة على التسوية.

أولا: عن تجميد الخضروات والفواكه

  • لا يتم تجميد الخضروات فترة أطول من ثلاثة إلى ستة أشهر، وهذا لكي تحتفظ الخضراوات بقيمتها الغذائية وطعمها الفريد.
  • بينما الفواكه تنقسم لجزئين هناك الفواكه المالحة وتحفظ فترة ما بين أربعة إلى ستة أشهر على الأكثر، بينما بقية الفواكه تستطيعين أن تحفظيها من ثمانية أشهر إلى سنة كاملة في الثلاجة.
  • قبل أن تقومي بتجميد الفاكهة قومي بغسلها وتنظيفها جيدا، قومي بشطفها أسفل الماء الجاري ثم تقطع لشرائح، وهذا لكي لا تصبح بنية عند تجميدها.

ثانيا: عن تجميد وتخزين اللحوم

قومي بتخليص اللحوم من العظام والدهون قدر المستطاع، وهذا لكي تتخلصي من السوائل والغازات التي تكون زائدة ولكي تحافظي عليها جيدة وطازجة.

لكل نوع من اللحوم مدة محددة ومناسبة وهذا يحسب بكمية السوائل بها:

  • اللحوم التي تكون مقطعة إلى شرائح بالإضافة للهوت دوج تكون المدة المناسبة لها أسبوعين.
  • بينما اللحوم التي تكون مطبوخة تكون المدة المناسبة هي شهرين.
  • عندما تكون اللحوم مفرومة تكون المدة ثلاثة أشهر.
  • الأستيك واللحوم التي تكون مقطعة قطعا كبيرة بإمكانك تخزنيها في الفريزر لمدة: سنة كاملة.

ثالثا: عن تجميد والاحتفاظ بالأسماك

  • قبل تجميد الأسماك الكبيرة يفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة.
  • بعد تجميد السمكة قومي بإخراجها من الفريزر، قومي بغسل الأسماء بإناء مملوء بالماء، ثم قومي بإعادتها للفريزر، لما؟ لكي تتكون طبقة جديدة أخرى حول السمكة مما يحافظ ويضمن أن تظل طازجة وهذا يقوم بإزالة الروائح التي يصدرها السمك أثناء تجميده.
  • الأسماء من الممكن أن تظل مجمدة لمدة ثلاثة أشهر بينما المحاريات تظل بالثلاجة لمدة ستة أشهر.

رابعا: أطعمة تحتوي على الدهون

قومي بتبريدها أولا ثم قومي بإزالة طبقة الدهون التي تتكون على السطح، وهذا لأن الدهون تفسد مع مرور الوقت بالفريزر وتقلل من عمر الطبق.

خامسا: أطعمة لا تقومي بتخزينها

المرق والصوص والتي يكون مضافا إليها نشا أو دقيق حيث إن المكونات ستنفصل أثناء التجميد، لذا الحل أن توضع بعد إخراجها من الفريزر وعند تجهيزها للتقديم مثخنات القوام.

  • الفواكه والخضراوات التي تتكون من الماء بنسبة عالية مثل البطيخ والخس، بالإضافة إلى البطاطس المطبوخة وأيضا المكرونات التي تم تسويتها بالكامل لأنها ستكون مشبعة بالماء حين إخراجها من الفريزر.
  • هناك أيضا بعض منتجات من منتجات الألبان مثل الزبادي واللبن لا يمكن تخزينها في الفريزر لأنها من الممكن أن تفصل أثناء التجميد.

طريقة حفظ الطعام الساخن

دائما ما تقول الأم لا تضعي الطعام ساخنا للثلاجة حتى لا يفسد، فهل هذا صحيح أم خطأ؟ سنعلم كيف تضعينه ومتى تضعين الطعام المطبوخ الساخن في الثلاجة، وهل إن وضعت الطعام ساخنا سوف يسبب تسمما غذائيا؟، بناء على ما يعتقد رفع درجة الحرارة الداخلية للثلاجة يحفز البكتيريا التي في الطعام مما يسبب بنسبة أكبر لتسمم غذائي، كما أن الطعام يتغير طعمه بهذه العادة.

بينما الخبراء حسب البحوث التي جرت في واشنطن هذه العادة ليست مضرة ولا تتسبب في تغير المذاق للطعام أو حتى التسمم الغذائي، حيث إن البكتيريا تنشط في الفترة التي يكون الطعام في مكان غير بارد خاصة في فصل الصيف، لذا يفضل أن لا يبقى الطعام أكثر من ساعة خارج الثلاجة، كما ينصح بتقسيم الكميات الكبيرة إلى كميات صغيرة، لتسهيل تبريدها وخفض درجة حرارتها.

الطريقة المثلى لحفظ الطعام الساخن

اسباب تخزين الطعام

برديه قبل أن تضعيه بالثلاجة، وطريقة تبريده هي:

  • يترك ليبرد إلى أن يتوقف البخار من الصعود منه ثم يوضع في وعاء التخزين، وقومي في النهاية بوضعه في الفريزر.
  • للتبريد بشكل أسرع يوضع بحمام ثلج ثم يوضع في الثلاجة مكشوفا.
  • الأطعمة السائلة توضع في إناء معدني وتقلب كل فترة.

حفظ الطعام المطبوخ بدون ثلاجة

عند انقطاع الكهرباء أو أي ظرف طارئ.. ترك طعام مطبوخ دون ثلاجة، أو عطل أصاب الثلاجة فجأة، فعلينا أن نعود للطرق القديمة في حفظ الطعام.

بدون ثلاجة.. التفاح والبطاطس لن يفسدوا.. كيف؟

وضع البطاطس بعيدا عن الضوء ويتم تخزين البطاطس والتفاح معا حيث تأثير غاز الإيثيلين، الذي ينشط عملية التعفن للخضر والفاكهة، على البطاطس مختلف حيث يتوقف التعفن.

تخزين البيض بدون ثلاجة

يجب امتصاص الروائح مما حوله لكي لا تمر من المسام القليلة في البيض، وتحتاج لكوب ماء لتختبر إن كان البيض صالحا أو غير صالح للأكل.

تخزين الخضروات التي بالجذور بدون ثلاجة

يتم قطع الجذور لأنها تمتص الرطوبة من الخضار مما يسبب جفافا سريعا ولا تغسليها إلا عند الأكل مثل ( الجزر- الجزر الأبيض- الفجل-اللفت الأصفر السويدي، ليس الشمندر).

كيف يحفظ السكر الطعام؟

من ضمن طرق حفظ الفواكه بأنواعها المختلفة صنع المربى منها حيث يتم طبخها ووضع الكثير من السكر عليها ليقوم السكر كعمل الملح في التجفيف، ليكون الماء الذي يساعد على نوم البكتيريا قليلا.

كما تعتبر طريقة وضع مكونات مثل الملح ونتريت الصوديوم والسكر ونترات الصوديوم للمواد الغذائية من أقدم الوسائل لحفظ الطعام.

ما هي المواد الغذائية القابلة للتخزين لمدة طويلة؟

  • التمر بأنواعه
  • زيت الزيتون
  • الملح
  • السكر
  • العسل
  • الخل الأبيض المقطر
  • البقول المجففة
  • الأرز البني والأبيض
  • نشا الذرة

أفضل الاواني لحفظ الطعام

لكل نوع إيجابياته وسلبياته كما الاستخدام الأمثل لها يؤدي إلى تخزين طعام بطريقة صحيحة وسليمة لهذا نذكر أوعية الطعام المناسبة للتخزين وطرقها:

 الأوعية البلاستيكية

لا يحرر البلاستك البارد المواد الكيميائية مثلما يفعل الساخن، لذا يجب تبريد الطعام قبل وضعه في الوعاء البلاستيكي، كما يفضل استخدام الأوعية البلاستيكية الشفافة وليست الملونة، السليمة خالية من الخدوش، وليست ذات الاستخدام مرة واحدة، ولا يتم استخدام المواد الحمضية فيها لأنها كفيلة بتحرير المواد الكيميائية.

 الأوعية الزجاجية

تخزين الطعام

عمر الوعاء مهم فالأقدم يميل إلى أن يتكسر، فيفضل أن يستخدم الأجدد في التخزين في الفريزر، كما شكل الزجاجة هام حيث إن التي لا تتساوى قاعدتها مع فوهتها تسبب كسرا في المنطقة الضيقة بسبب تمدد السوائل، مع ترك مسافة كافية للتمدد.

درجات حرارة حفظ الأغذية

نمو البكتيريا يزداد في الغذاء في درجات حرارة ما بين 40 – 140o ف أي 5-60O م حيث إن كل 20 دقيقة تتضاعف أعداد البكتيريا، لذا يجب ضبط درجة الحرارة للثلاجة لتكون أقل من 40O ف أو 5O م لتوقف ذلك.

وفي النهاية الطعام الصحي الطازج للحفاظ على طعمه ولونه وأن يظل ويبقى لمدة أطول ويكون صحيا يجب اتباع الطرق والإرشادات لكل طعام على حدة، اإتباع الطرق السليمة في تخزين الطعام.

نظمي حياتك بشكل صحي، وحافظي على صحة أسرتك، وفري وقتك وطاقتك التي تهدر في المطبخ، تخزين الوصفات والأطعمة توفر الوقت ولكن طرق تخزين الطعام الخطأ تقصر العمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *