هل صديد البراز من علامات وجود مرض السرطان؟

صديد البراز

يعاني البعض من صديد البراز أي خروج دم أو مخاط مع البراز، وهو يعني وجود التهاب، وحدوث صديد البراز من الأمراض التي تحتاج للعلاج المباشر وعدم الاستهانة به، ويجب التوجه لطبيب مختص بالجهاز الهضمي، كما أن خطورة صديد البراز لا تتوقف على ألم بالمعدة بل يمكن أن تصل للسرطان.

أسباب صديد البراز

هناك العديد من الحالات المرضية التي لها علاقة بظهور مخاط أو صديد البراز ومن تلك الحالات1ويب طب: صديد البراز:

الالتهابات البكتيرية

في الأغلب يحدث هذا بسبب تسمم غذائي، وينتج عنه وجود نوع من أنواع معينة للبكتيريا في جسم الإنسان مثل السالمونيلا، والرسنين، وهذا كله بسبب عدوى بكتيرية، والأعراض التي تدل على الإصابة بالالتهابات البكتيرية هي:

  1. الإسهال
  2. القيء
  3. التشنج
  4. الغثيان

الشقوق الشرجية والقرح

بسبب الإسهال المستمر وتصلب البراز الشديد، وأضف على ذلك الحالات الأخرى الصعبة للأمعاء، ويعرف الشق الشرجي بأنه تمزق يحدث في البطانة السفلية للمستقيم، كما يسبب الشق الشرجي حركة في الأمعاء تسبب الألم، ولكن هذه ليست بالقدر شديد الخطورة، ويتوافر لها علاج دون وصفات طبية لتقوم العلاجات بتقليل الألم المصاحب للحركة.

إقرأ أيضا:أضرار التدخين بالتفصيل على صحة الإنسان

يحدث عادة التهاب لدى الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء بسبب قرحة المعدة، حيث يحدث هذا في حالة ما كان المصاب يقوم بالعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

علاج صديد البراز

انسداد الأمعاء

وعلامات إصابتك بانسداد الأمعاء من الممكن أن يحدث يوميا تشنج وإمساك وحدوث غازات كما يحدث انتفاخ، وهذا يؤثر على الفتاق أو البراز أو الورم.

التهاب القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي ومرض الكرون

تقوم (IBS) متلازمة القولون العصبي بزيادة المخاط الذي يخرج مع البراز، مثلما يحدث مع التهاب القولون التقرحي وهو شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء (IBD) أما أقلها في زيادة المخاط وصديد البراز هو مرض الكرون.

حساسية الأطعمة

هناك من يتحسس من بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على عناصر معينة مثل المكسرات و الجلوتين واللاكتوز، وتسبب هذه الحساسية مخاطا في البراز، كما أن الطبيب المعالج يساعد على أن يحدد ما سبب المخاط إن كانت من حساسية الطعام أم لا.

سرطان المستقيم والقولون

حدوث دم في البراز هذا يعني أنك قد تكون مصابا بسرطان المستقيم أو القولون، كما من ضمن الأعراض حدوث نزيف في المستقيم، كما يمكن لفقدان الوزن غير المبرر أن يكون من علامات سرطان المستقيم والقولون، وفي حالة حدوث أي زيادة ملحوظة في المخاط أو وجود دم يجب استشارة الطبيب فورا لمعرفة السبب.

إقرأ أيضا:دور أساليب التعلم للأطفال في النجاح

علاج صديد البراز

علاج صديد البراز

يعرف الصديد باسم آخر وهو (القيح) وهناك من يسمونه بالخراج، وهو مادة لونها أبيض وتميل للون الأصفر أو الأخضر، وفي أغلب الأوقات تكون لها رائحة كريهة، وتحتوي هذه المادة على كرات أو خلايا دم بيضاء حيث تكون ميتة، وذلك بسبب خوضها حربا مع البكتيريا التي سببت الالتهابات كما تحتوي على البكتيريا الميتة.

بعد أن يقوم الطبيب بالفحص المناسب وتشخيص الحالة، سيصف لك علاجك المناسب، ولكن عند البعض هناك تغرات في شكل الحياة ينتج عنها حل المشكلة، وتشمل تلك التغييرات ما يلي:

  • شرب سوائل بنسبة أكبر.
  • الإكثار من أكل الأطعمة التي تحتوي على عنصر الباروبيوتيك.
  • هناك أيضا أطعمة تكون مضادة للالتهابات وتتمثل في الأطعمة التي تكون حمضياتها منخفضة.
  • الموازنة بين العناصر الغذائية المختلفة من ألياف ودهون وكربوهيدرات في طعامك اليومي.
  • إن كان لديك الحالة مزمنة فيجب تلقي العلاج والأدوية التي وصفها الطبيب لك، وهذا في حالة داء الكرون وأيضا في التليف الكيسي وحدوث التهاب في القولون وأيضا متلازمة القولون العصبي.
  • يتم إحالتك لطبيب الأورام إن اكتشف إصابتك بالسرطان، كما أن علاج السرطان يقلل من وجود صديد البراز.

وجود صديد البراز عند الأطفال

صديد البراز ليس عند الكبار فقط بل يمكن وجوده عند الأطفال أيضا وأكثر الأسباب لهذه الحالات ناتجة عن مرض الديزنطي أو الأميبا المعوية، وطفيل الزحار أو الأميبا أو البروتوزوا يسبب هذا المرض عند الأطفال.

إقرأ أيضا:اومفيل Omvil لعلاج الحساسية

ومن السهل علاجه حيث هناك أدوية له مثل فلاجيل أو فورازول وذلك بشكل مستمر لمدة عشرة أيام، ولكن قد يحدث للمريض انتكاسة، وهناك عدة أسباب أخرى لوجود صديد البراز عند الأطفال ولكن هي من القليل بل من النادر حدوثها وهي:

  • التهاب القولون التقرحي.
  • التحسس من القمح أو من حليب البقر كمثال للأمراض المناعية.
  • التهاب القولون الجرثومي.
  • وإن لم تحدث الأدوية أو الأطعمة نتيجة ويتحسن بها الطفل يجب على الطفل الخضوع لمزرعة للبراز أو يقوم بمنظار للقولون وهذا بعد العودة لطبيب الأطفال.
  • إذا كان وزن الطفل يزداد بشكل غير طبيعي ستكون هناك مشكلة.

علاج صديد البراز بالأعشاب

علاج صديد البراز بالأعشاب

هناك العديد من طرق العلاج لعسر الهضم ووجود صديد البراز لدى الإنسان حيث يلجأ البعض للأعشاب كونها علاجا متاحا وليس له أعراض جانبية كما أنه مفيد في أكثر من جانب ومن تلك الطرق:

  • بعد الوجبات الرئيسية تناول بذور الكتان بمقدار ملعقة صغيرة مع ماء بمقدار كوب، وهذا يفيد لدعم الجهاز الهضمي، وبسبب احتوائه على الكثير من الأوميغا 3 ونسبة عالية من الألياف يقوم بتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان.
  • للتخلص من الانتفاخ، ويمنع الإصابة بالبكتيريا في الأمعاء، كما يقلل من الاضطرابات العضلية التي تحدث في الجهاز العضلي، تناول ثلاث مرة مرات من بذور الشمر المطحونة منقوعة بكوب ماء مغلي ثلاث مرات.
  • كما أن كوبا من الماء المغلي به نصف معلقة كبيرة من الجنزبيل، يساعد على استرخاء الأمعاء ويقلل من التهابها كما يهدئ من انتفاخ الأمعاء.

كما تعود الإصابة بداء صديد البراز بعدم غسل الأيدي قبل الطعام، كما يتم غسل الأيدي بدقة أسفل ماء جارية مع صابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وبسبب عدم غسل الفواكه والخضراوات جيدا قبل الأكل مما يسمى بتلوث الأطعمة، هذه الطرق والوسائل التي تجعل البكتيريا تتجمع وتصل للجهاز الهضمي بسبب عدم التنظيف جيدا.

صديد البراز ليس بسيطا فقد يدل على وجود سرطان، ولكن علاجه في البداية يكون أفضل مما بعد ذلك، وطرق العلاج ليست كلها صعبة، بإمكانك أن تنهي معاناتك بأسلوب حياة أفضل وأطعمة صحية أكثر.

قد يهمك ايضا

كل ما يتعلق بأسباب وأعراض صديد الكلى وأكثر

اقرا ايضا

أعراض سرطان البنكرياس ومراحله وكيفية علاجه

اقرا ايضا

كيف يمكن معالجة الخراج الشرجي؟

المصادر   [ + ]

السابق
مراحل الحمل في الشهر الرابع وأعراضه
التالي
صديد البول يؤدي لإجهاض الحامل ويشير للسرطان

اترك تعليقاً