الحمل

شكل الجنين في الشهر السادس.. كيف يمكنك التعرف على إبتسامته؟

شكل الجنين في الشهر السادس تكون في نهاية الثلث الثاني من الحمل، عند بداية الأسبوع الثالث والعشرين
وحتى الأسبوع السادس والعشرين. خلال هذا الشهر تبدأ حركة الجنين في الزيادة بصورة ملحوظة نتيجة زيادة السائل من حوله مما يسمح له بحرية الحركة، وتبدأ العديد من الأجهزة الداخلية للجنين في التطور بشكل كبير.

شكل الجنين في الشهر السادس

شكل الجنين في الشهر السادس

يبدأ الجنين في هذا الشهر بالظهور باللون الأحمر، كما أن حاسة السمع تبدأ في التطور لديه بشكل ملحوظ فيمكنه الآن أن يشعر بالأصوات المحيطة به والقيام بتميزها. ويبدأ جلد الجنين في التطور بشكل كبير ويظهر الجلد في شكل مجعد. 1استشاري كما أن بصمات أصابع اليدين والقدمين لديه تبدأ في الاكتمال. ويظهر الجنين في بداية الشهر السادس كما وأنه ثمرة من المانجو كبيرة الحجم، حيث يبلغ طوله في بداية الشهر السادس 29 سم. 2موضوع

إقرأ أيضا:علامات تلقيح البويضة من أول يوم

شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار

شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار

إذا قمتي بفحص السونار في نهاية هذا الشهر فسوف تجدين أن رأس الجنين تتناسب الآن بصورة كبيرة مع حجم الجسم، وسوف تستطيعين ملاحظة أن شكله الخارجي أصبح مقاربا لشكله عند الولادة، على الرغم من أن الأجهزة الداخلية لديه لم تكتمل بعد.فسوف تستطيعين ملاحظة وجود الحواجب والجفون على الرغم من عدم قدرته على فتح عيونه حتى هذه اللحظة. وعلى الرغم من هذا فإنه الآن يستطيع أن يميز بين الضوء وبين الظلام. كما ستجدين أن الشفتين الآن قد اكتملتا وأصبحتا بارزتان ويمكن تميزهما بكل سهولة.

الجنين في الشهر السادس الذكر

الجنين في الشهر السادس الذكر

الجنين في الشهر السادس الذكر يبدأ في ركل البطن بصورة ملحوظة وقد يسبب لك بعض الألم بسبب هذه الركلات ولكن كلها آلام وقتية. كما أن الجنين الذكر تبدأ الخصيتان الخاصتان به بالاستقرار في كيس الصفن، ويمكنك تمييز جميع الأعضاء التناسلية الخاصة به بكل سهولة عند فحصك بالسونار. وسوف تجدين أن ملامح الوجه تبدو واضحة مع نمو الأظافر في أصابع القدمين بصورة ملحوظة. وعندما تكونين حامل في ذكر في الشهر السادس فإن الشهية لديك تكون كبيرة جدا ولك إقبال كبير على الطعام على عكس الحمل بأنثى.

إقرأ أيضا:أهم نصائح للحامل في الشهر الأول.. كل ما تريد الأم معرفته

وزن الجنين في الشهر السادس بالكيلو

يبدأ الجنين في هذا الشهر في اكتساب الوزن بصورة كبيرة، فوزنه يتغير من أسبوع لآخر خلال هذا الشهر. ففي الأسبوع الثالث والعشرين يكون وزن الجنين حوالي 600 جرام، ويكتسب بعض الوزن في الأسبوع الرابع والعشرين فيبلغ وزنه 630 جرام. 3سطور أما في الأسبوع الخامس والعشرين فيكتسب وزنا أكبر من الأسبوع السابق فيصل وزنه إلى 700 جرام، وفي نهاية الشهر السادس أي في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل يبلغ وزن الجنين 760 جرام، ويصل طوله إلى 35.5 جرام ليكون مثل طول البصل الأخضر.

شكل الجنين في الشهر السادس ثلاثي الابعاد

شكل الجنين في الشهر السادس ثلاثي الابعاد

باستخدام أشعة 4D سوف ترين جنينك بصورة مختلفة تماما عن رؤيتك له من خلال السونار. يمكنك من خلال الجهاز ثلاثي الأبعاد أن تلاحظي الحركات التي يقوم بها طفلك واضحة جدا، حيث يمكنك مشاهدة ركلاته كما
يمكنك ملاحظة تثاؤبه وكذلك التعرف على ابتسامته، وهي فرصة مميزة للطبيب للاطمئنان على جميع أعضاء الجنين.وفي نهاية هذا الشهر تبدأ عينان الطفل في التفتح وتنمو شبكة الأعصاب والمخ بصورة كبيرة.

إقرأ أيضا:الشهر التاسع من الحمل معلومات ونصائح قبل استقبال مولودك

قد يهمك التعرف على المواضيع التالية:

وضعية الجنين في الشهر السابع: أين يكون رأسه؟

تطورات الطفل في الشهر السابع كل ما تريد الأم معرفته

أعراض الحمل في الشهر السابع وخطر الولادة المبكرة

تصوير لايف من العياده لحالة فحص سونار رباعي لجنين ذكر في الشهر السادس

السابق
اختبار الحمل بالسكر.. كيف تحصلى على النتيجة الصحيحة؟
التالي
باكلوفين Baclofen | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. د. محمد سليم قال:

    هناك حالات لا يسمح الوضع الصحي للمرأة بالحمل، فهنا يبقى الأمر للطب، وينصح الأطباء بالإجهاض في مثل هذه الظروف مراعاة لأوضاع الأم الصحية.

اترك تعليقاً