الحمل

شكل الجنين في الشهر الثاني.. يمكنك الآن أن تميزي ساقيه

شكل الجنين في الشهر الثاني يعتمد بصورة كبيرة على الأسبوع الذي ستقومين فيه بعمل السونار، فشكل الجنين في الأسبوع الخامس يختلف عن شكل الجنين في الأسبوع السادس.

وإذا كنت تريدين معرفة جميع التطورات التي حدثت مع جنينك خلال هذا الشهر، فدعينا نأخذك في رحلة قصيرة للتعرف على شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

شكل الجنين في الشهر الثاني

شكل الجنين في الشهر الثاني

تحديدا في بداية الشهر الثاني، أي في الأسبوع الخامس من الحمل تبدأ الأجهزة الرئيسية للجنين في التشكل. حيث تبدأ القناة العصبية في التكون والتي تنقسم فيما بعد إلى المخ والحبل الشوكي ويبلغ طول الطفل في هذا الأسبوع حوالي 2مم ويبلغ وزنه 1.13 جرام فقط.

كما أن قلب الجنين والأوعية الدموية الخاصة به تبدأ في التشكل بصورة كبيرة خلال هذا الأسبوع ويمكنك أن تقومي بسماع نبضات قلب جنينك عند القيام بفحص السونار. [ref]ويب طب[/ref]

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار، في الأسبوع السادس من الحمل يبدأ الجنين في اتخاذ شكل حرف c فهو يشبه حبة البازلاء في هذه المرحلة العمرية. وفي هذا الأسبوع يتطور الجنين بشكل كبير عن الأسبوع السابق حيث يتضاعف حجمه حوالي ثلاث مرات عن الأسبوع السابق مع بقاء الوزن كما هو.

إقرأ أيضا:فوائد حب الرشاد للحمل وطريقة استعماله الصحيحة

وفي هذا الأسبوع من الحمل تبدأ براعم القدمين واليدين في الظهور كما أن الفكان والخدان وبقية الحواس تبدأ في التكون، وتصبح معدلات نبض الجنين مرتفعة حيث يصل إلى 150 نبضة في الدقيقة الواحدة. وتستمر الكبد وكذلك الرئتان والقلب في التطور والنمو بشكل ملحوظ.

شكل الجنين الذكر في الشهر الثاني بالسونار

شكل الجنين الذكر في الشهر الثاني بالسونار

شكل الجنين الذكر في هذا الشهر بالسونار من الممكن التعرف على جنس المولود من خلال ضربات القلب فيكون الذكر معدل ضربات قلبه أكثر من 140 نبضة في الدقيقة. على عكس الأنثى التي تكون نبضات قلبها أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، كما أن الأعضاء التناسلية لا تبدأ في التكون والتطور إلا عند الدخول في الشهر الثالث من الحمل.

وفي الأسبوع السابع من الحمل سوف تلاحظين أن طفلك بدأ في التطور بصورة أسرع، حيث يصبح في حجم حبة التوت، كما أن طوله يبدأ في التضاعف مرة أخري، ويبدأ الجنين في القيام ببعض الحركات بشكل خفيف ولكنك لا تشعرين بها، ففي الغالب لا تشعر الحامل بحركة الجنين إلا بداية من الشهر الرابع.

مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن

مكان الجنين في هذا الشهر في البطن في هذا الشهر يكون الجنين مستقرا بداخل الرحم أو يمكنك القول أنه يطفو داخل الرحم وفي حالة عدم اتزان. حيث أنه يتمتع بحرية الحركة خلال هذا الشهر، فهو لا يعاني خلال هذه الفترة من أي ضغط من الممكن أن يسبب له أذى. فهو يتمتع الآن متواجد في درجة الحرارة المثالية اللازمة لنموه بالطريقة السليمة. 1موضوع

إقرأ أيضا:ايام التبويض للحمل بولد.. كيف تقومي بحسابها بطريقة صحيحة؟

ماذا يتكون في الجنين في الشهر الثاني

ماذا يتكون في الجنين في الشهر الثاني

ماذا يتكون في الجنين في الشهر الثاني؟ يمكنك القول أن الجنين الآن في بداية التحول إلى الإنسان الكامل وخاصة في نهاية الأسبوع الثامن من الحمل.

إقرأ أيضا:الحمل العنقودي ..لماذا يحدث وهل هو بسبب الرجل؟

فتبدأ الآن أطراف الجنين في التكون والظهور بشكل أوضح حيث يمكنك أن تقوم بتمييز الساقين وكذلك اليدين كما أن مكان العينين يبدأ في الاتساع استعدادا لتكون العين. وكذلك تبدأ الشفة العلوية في النمو وتصبح بارزة، وكذلك أصابع القدمين واليدين، بالإضافة إلى نمو الكتفين والمرفقين والركبتين. 2Daily Medical Info

قد يهمك التعرف على المواضيع التالية:

الاجهاض في الشهر الثاني.. حامل لأول مرة! إليك الدليل الشامل

تطورات الطفل في الشهر الثالث كل ما تريد الأم معرفته

أعراض الحمل في الشهر الثالث وتطور الجنين

المصادر   [ + ]

السابق
شكل الجنين في الشهر الأول..كيف تلاحظين نموه خطوة بخطوة ؟
التالي
شكل الجنين في الشهر السابع.. لقد أصبح صوت نبضات قلبك هو المفضل له

اترك تعليقاً