الحمل

شكل الجنين في الشهر الثامن.. يمكنك أن تتعرفي على شكله النهائي الآن

شكل الجنين في الشهر الثامن كيف يكون؟ فلم تبقي إلا أيام قليلة وسوف ترين طفلك على الحقيقة وغالبا ما تودين معرفة كيف يبدو شكل جنينك الآن. وهل تطورت الأجهزة الداخلية لديه بصورة كبيرة، وهل يمكنه الآن أن يسمع الأصوات المحيطة به ويميز صوتك من بين هذه الأصوات أم لا؟

دعينا نذهب في رحلة قصيرة لمعرفة كيف يبدو شكل جنينك خلال الشهر الثامن من الحمل.

شكل الجنين في الشهر الثامن

شكل الجنين في الشهر الثامن

سيبدو جنينك مماثلا تماما لما سيكون عليه شكله بعد الولادة، فالآن تحول لون جلد الجنين من الأحمر
الشفاف إلى الأحمر الوردي. وبدأ مخ جنينك في التطور والنمو بشكل أكبر، كما أنه بدأ يكتسب المزيد من العضلات وأصبحت عظامه أقوي من الوقت السابق، ولذلك سوف تشعرين ببعض الألم عندما يقوكم بركلك. 1سطور

في بداية الشهر الثامن سوف يكون وزن جنينك 1.6 كجم ويبلغ طوله 42 سم، ولكن مع مرور الأيام والوصول إلى نهاية الشهر الثامن سوف تجدين أن وزنه قد بلغ 2.7 كجم وبلغ طوله 47 سم، فجنينك قد زاد وزنه وطوله بشكل ملحوظ جدا على مدار هذا الشهر. 2موضوع

إقرأ أيضا:ايام التبويض للحمل بولد.. كيف تقومي بحسابها بطريقة صحيحة؟

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

شكل الجنين في هذا الشهر بالسونار سوف تكون أوضح بكثير، فيمكنك الآن تميز جنس المولود بكل سهولة، كما ستلاحظين الشعر الموجود في منطقة الرأس. وبإمكانه الآن أن يقوم بفتح أعينه، وإذا كنت محظوظة فيمكنك مشاهدة حركات الشقلبة التي يقوم بها خلال هذا الشهر ليغير من وضعيته للاستعداد لعملية الولادة.

إذا كنت نويت الذهاب للطبيب لفحص السونار في نهاية الشهر الثامن، فسوف تجدين أن رأس الطفل لأسفل في اتجاه المهبل وهو ما يبشرك بالولادة الطبيعية. وسوف تجدين أن التجاعيد التي كانت موجودة في الجلد قد اختفت بشكل تام، وأن الجلد أصبح أكثر نعومة ونضارة.

شكل الجنين في الشهر الثامن البنت

شكل الجنين في الشهر الثامن البنت

شكل الجنين في هذا الشهر البنت لا يختلف كثيرا عن الولد، فتقريبا الاثنان يقومان بنفس الحركات مثل الابتسام والركل والشقلبة. وسوف تلاحظين أن أظافر الجنين قد اكتملت بشكل تام، وأن الشعر الزغبي الذي كان يغطي الجسم خلال الأشهر السابقة قد بدأ في الاختفاء بصورة كبيرة، وأن الشعر الدائم قد بدأ في الظهور بدلا منه.

تبدأ الرئتان والمخ في التطور بشكل كبير خلال هذا الشهر فما هي إلا أيام قلائل وسوف يخرج جنينك إلى العالم الحقيقي. وإذا كنت حامل في ذكر، فإن الخصتين تنزلان من تجويف الجسم إلى مكانهما الطبيعي في كيس الصفن.

إقرأ أيضا:وزن الجنين في الشهر الرابع.. نصائح هامة للأم

وضع راس الجنين في الشهر الثامن

من الطبيعي أن يكون في نهاية هذا الشهر رأس الجنين إلى أسفل، ولذلك سوف يحاول الجنين أن يقوم ببعض الحركات للوصول إلى هذا الوضع ويمكنك ملاحظة هذه الحركة. ولكن على الرغم من ذلك ففي بعض الحالات لا يتمكن الجنين من الوصول إلى هذه الوضعية، فإذا كان الجنين مستلقيا على ظهره بموازاة ظهر الأم فإنه يكون من الصعب أن يتخذ وضعية الرأس إلى أسفل.

حركة الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في هذا الشهر وخاصة في بداية هذا الشهر تكون كبيرة وواضحة، وذلك لأن الجنين يحاول الوصول إلى الوضع الطبيعي للولادة، ومع كبر حجم الجنين وزيادة وزنه نجد أن هذه الحركة بدأت تقل بعض الشيء. ومع ذلك سوف تشعرين بحركة الجنين وربما تعانين من بعض الألم أثناء ركله للبطن وذلك لأن عضلاته أصبحت أقوي من الشهور السابقة. [ref]Daily Medical Info[/ref]

قد يهمك التعرف على المواضيع التالية:

علامات الولادة في الشهر التاسع ونصائح للحامل

الحمل فى الشهر التاسع واستعدادات قبل الولادة

تسهيل الولادة بطرق طبيعية وبدون ألم.. نصائح هامة لكل حامل

د. منى مجاهد : نصائح للحوامل فى الشهر الثامن

إقرأ أيضا:اختبار الحمل بالكلور هل حقيقي ودقيق؟

 

المصادر

السابق
شكل الجنين في الشهر السابع.. لقد أصبح صوت نبضات قلبك هو المفضل له
التالي
حركة الجنين في الشهر الخامس كيف تبدو ولماذا تكون أحيانا قليلة؟

اترك تعليقاً