الحمل

شكل الجنين في الشهر الأول..كيف تلاحظين نموه خطوة بخطوة ؟

شكل الجنين في الشهر الأول من الأمور التي تشغل بال الكثير من النساء الحوامل، فمع معرفة المرأة أنها حامل تبدأ علامات الفرح والسرور، ومنذ اللحظة الأولى التي تتأكد فيها المرأة أنها حامل، وتبدأ في التساؤل عن شكل جنينها وكيف يبدو الآن ومتي يصبح شكله مثل شكل الإنسان الكامل.

شكل الجنين في الشهر الأول

شكل الجنين في الشهر الاول

يمكنك القول أن أول شكل للجنين يمكنك أن تتعرفي عليه يكون من بداية الأسبوع الثالث من الحمل، حيث أن الأطباء قد خصصوا الأسبوع الأول والثاني من الحمل لعملية اتحاد الحيوان المنوي مع البويضة وتخصيبها. ويعرف الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل باسم الزيجوت.

ويكون الجنين عبارة عن كرة من الخلايا دقيقة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وهو يتكون من 46 كروموسوم مأخوذة بالتساوي من كلا من الوالدين، ومنذ اللحظة الأولى يبدأ الجنين في اكتساب جميع الصفات الوراثية مثل لون البشرة ولون العينين من خلال هذه الكروموسومات. 1موضوع

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

يمكنك التعرف على جنينك بصورة أوضح بداية من الأسبوع الرابع من الحمل، حيث ينتقل الجنين خلال هذا الأسبوع من مرحلة الزيجوت إلى مرحلة إمبريو. وفي هذا الأسبوع يبدأ الجنين في الانقسام إلى ثلاث طبقات مختلفة من الخلايا، فالطبقة الأولى يبدأ فيها تكوين الجهاز العصبي والشعر والجلد. والطبقة الثانية يتكون فيها القلب والأوعية الدموية وكذلك العضلات والجهاز التناسلي.

إقرأ أيضا:الإسهال عند الحمل أسبابه وطرق العلاج المختلفة

أما الطبقة الثالثة والأخيرة فيتكون فيها المعدة والأمعاء والرئتين وباقي أجزاء الجسم. وفي نهاية الأسبوع الرابع من الحمل أي في نهاية الشهر الثالث تبدأ المشيمة في التكون وتبدأ المشيمة في الإحاطة بالجنين وتوفير السائل الأمنيوسي له لحمايته. 2ويب طب

شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

شكل الجنين في هذا الشهر بالسونار يبدأ يكون واضحا بداية من الأسبوع الثالث، ويظهر بصورة دقيقة مع بداية
الأسبوع الرابع. فمن المفضل أن تقومي بفحص السونار في نهاية الأسبوع الرابع، وعندما تقومين بذلك فسوف تلاحظين أن حجم جنينك صغير جدا ولا يكاد يصل إلى سنتيمتر واحد، ويكاد وزنه يصل إلى واحد جرام.

وعندما تشاهدين طفلك في السونار سوف تلاحظين أن الدماغ والحبل الشوكي قد بدأ في التكون، وكذلك سوف تلاحظين أن القلب قد بدأ في التكون ولكنك لن تستطيعي سماع نبضات قلب جنينك في هذا التوقيت. وكذلك سوف تلاحظين بداية ظهور براعم الساقين واليدين، وفي أغلب الأحيان لا تكتشف المرأة أنها حامل في هذه الفترة
المبكرة. 3Daily Medical info

إقرأ أيضا:شكل الجنين في الشهر الثامن.. يمكنك أن تتعرفي على شكله النهائي الآن

حركة الجنين في الشهر الأول

حركة الجنين في الشهر الأول لا تكون حركة معروفة مثل ما هو مألوف لدى الجميع، فالجنين ما زال في هذه المرحلة مجموعة من الخلايا التي تبدأ في التشكل والتطور. ولذلك يمكننا القول أن الجنين في هذه المرحلة المبكرة من الحمل لا يقوم بالحركة، بل يبدأ في التشكل والتحول من مجموعة من الخلايا إلى الأعضاء الداخلية المعروفة.

اين يكون الجنين في الشهر الأول

اين يكون الجنين في الشهر الأول

الجنين خلال هذه المرحلة من الحمل يكون عبارة عن مجموعة من الخلايا ولم تتكون المشيمة بعد، لذلك هو يبحث عن المكان الذي يمكنه من خلاله أن يحصل على الغذاء المناسب له، ولذلك نجد أن الجنين يكون مستقرا تماما في منطقة الرحم وبالأحرى في بطانة الرحم.

اقرئي ايضا: اعراض الحمل في الشهر الأول وطرق الاعتناء بالجنين

اقرئي ايضا: أعراض الحمل في الشهر الثاني كل ما تريدي معرفته

اقرئي ايضا: الاجهاض في الشهر الثاني.. حامل لأول مرة! إليك الدليل الشامل

المرحلة الأولى من الحمل مع رولا القطامي

إقرأ أيضا:الشهر التاسع من الحمل معلومات ونصائح قبل استقبال مولودك
السابق
علاج ضعف الأعصاب.. تعرف كيف تجعلها أقوي بكثير !
التالي
شكل الجنين في الشهر الثاني.. يمكنك الآن أن تميزي ساقيه

اترك تعليقاً