صحة الطفل

سلامة السمع عند حديثي الولادة

السمع عند حديثي الولادة

سلامة السمع عند حديثي الولادة، من الأمور المهمة التى يجب أن تتأكد منها الأم منذ اللحظة الأولى لولادته الطفل، حيث أن حاسة السمع من أهم الحواس التى تؤثر على حياة الإنسان فى المستقبل لعلاقتها المباشرة باكتساب اللغة وتطور المهارات العقلية والذهنية .

وتشعر الأم بشغف شديد بكل ما يتعلق بنمو وتطور صغيرها، تريد أن تعرف هل يسمعها بالفعل ؟ هل ينتبه إلى صوتها وغنائها الناعم له ؟ هل طفلها بخير ولا توجد أى مشكلات تهدد حاسة السمع عنده ؟

كل ماتريدي معرفته عن السمع عند حديثي الولادة وأكثر ستجدينه معنا خلال السطور القادمة

اقرا ايضا:سلامة الرؤية عند حديثي الولادة دليلك الشامل

متي يبدأ المولود السمع

السمع عند حديثي الولادة يكون قليل فالرضيع يمكنه سماع كل ما يدور حوله منذ اللحظة الأولى لولادته، خاصة وأن حاسة السمع قد تطورت وبدأت منذ ان كان جنينا فى رحم الأم، ويؤكد الأطباء أن أذن الجنين تكتمل وقدرته على السمع تصبح ممكنه منذ الأسبوع السادس عشر من الحمل، وفى هذا التوقيت يمكن للجنين تمييز صوت الأم والأب كما يستمع إلى ضربات قلب الأم ويألفها، ويبدأ فى تكوين ذاكرته السمعية1استشاري.

تستفيد بعض الأمهات من هذه المعلومة وتقوم بانتقاء بعض الأصوات والموسيقى الهادئة وتقوم بسماعها خلال فترة الحمل حتى يتعود الطفل على صوت معين تستعين به بعد ولادة الطفل لتهدئته أثناء نوبات البكاء المتكررة.

بعد الولادة، على الرغم من أن المولود يستطيع السمع بشكل جيد، إلا أن وجود سوائل فى الأذن الوسطى مع عدم اكتمال نمو الجهاز السمعى ربما يؤثر قليلا على السمع، ويستجيب الرضيع لصوت أمه منذ اللحظة الأولى، فقد تعود على سماع هذا الصوت أثناء وجوده فى الرحم، ثم يبدأ فى تمييز وإدراك باقى الأصوات بالتدريج.

مع انتهاء الشهر الأول، تكتمل القدرات السمعية عند الرضيع، وأصبح يميز الأصوات المحيطة به وإن كان لا يدرك بعضها، 2بيبي سنتر اربياينزعج الطفل من الضوضاء والأصوات المبالغ فيها، ويجب الانتباه لذلك وإبعاد الطفل عن مصادر الإزعاج.

مع بداية الشهر الثالث، يكتمل نضخ مراكز المخ المسئولة عن السمع واللغة لتصبح أكثر استعدادا لاستقبال الأصوات والمعلومات، وفى هذه المرحلة يبدأ الطفل فى الربط بنين الصوت الذى يسمعه بالنظر إليه.

وعندما يكمل الرضيع الشهر الرابع، تستمر حاسة السمع في النمو مع تطور قدراته ومهاراته، ليصبح الآن قادرا على تمييز الأصوات والتأثر بها والاستجابة لها، وهذا دليل على نضج وتناغم حاسة السمع مع القدرة على الكلام والنطق .

الآن الرضيع يبتسم لمن يتحدث إليه، يصمت ليتابع طريقة إصدار الأصوات، يحاول المناغاة وتقليد الأصوات مما يعتبر إشارة لتطور جهازى السمع والكلام.

تستمر حاسة السمع فى التطور والنمو حتى يكمل الطفل عامه الأول، هو الآن قادر على التلقين والتعلم، يمكنه ترديد الأغانى التى يسمعها لطن بطريقته الخاصة.

تطور السمع عند حديثي الولادة

ويوضح الخبراء أهم المراحل التي تشير إلى سلامة السمع عند حديثي الولادة، حتى تعرف الأم ما يجب عليها الانتباه إليه لتقييم حالة الطفل وطلب المشورة الطبية إذا لزم الأمر، وتشمل مراحل تطور السمع عند حديثي الولادة3سوبر ماماما يلي:

من الشهر الأول حتى الشهر الثالث

يفزع الطفل عند سماع صوت قوى مفاجئ، ويهدأ عندما يسمع صوت الأم والأب .

من الشهر الثالث حتى السادس

  • يتأثر أو يستيقظ من نومه عند سماع الضوضاء.
  • يبدأ فى تحريك رأسه وعينيه عند سماع صوت الأم أو أى صوت مألوف له .
  • يلعب ويتحرك عند سماع الأصوات.

من الشهر السادس حتى العاشر

  • ينتبه عند سماع اسمه.
  • يبدو أنه يفهم بعض الكلمات مثل لا و نعم .

من الشهر العاشر حتى الشهر الخامس عشر

  • مع تطور حاسة السمع تتطور معها قدرات الطفل اللغوية ويبدأ فى ترديد بعض الكلمات ويقلد بعض الأصوات.
  •  يحاول الطفل الإشارة لألعابه ويمسكها.

من العام الأول حتى الشهر الثامن عشر

  • الآن الطفل يسمع بشكل جيد ويمكنه الاستجابة للأوامر البسيطة .
  • يمكنه نطق بعض الكلمات البسيطة .

 بلوغ الطفل عامه الثاني

  • تطورت قدرات الطفل بشكل كبير، وأصبح  يمكنه سماع الأم عندما تناديه من غرفة أخري ويستجيب للنداء.
  • يعرف أجزاء جسمه ويشير إليها.
  • يفهم على الأقل من 50 إلى حوالى 250 كلمة.
  • يمكنه تركيب جملة من كلمتين .

تطور السمع عند حديثي الولادة

كيف اختبر سمع المولود

يمكن التأكد من سلامة السمع عند حديثي الولادة فى المنزل، حيث ترغب بعض الأمهات فى اختبار سمع المولود بنفسها حتى يطمئن قلبها4موضوع.

ويرى الأطباء أن أفضل وقت لاختبار سمع الرضيع هو بعد الاستيقاظ مباشرة، حيث تكون جميع حواس الطفل منتبهة وفى وضع يسمح باستقبال المعلومات، ويقدم الخبراء بع   الاختبارات لمساعدة الأم فى هذا الشأن:

  • الطفل الأقل من ثلاثة أشهر يمكن أن تجرب الأم أن تصفق له خلف رأسه بصوت مرتفع، فإذا انتبه الرضيع والتفت لمصدر الصوت، فهذا معناه أنه بخير، وإذا لم يستجب، يمكن تكرار الاختبار .
  • إذا كان الطفل بين أربعة وستة أشهر، يمكن أن تناديه الأم باسمه وتكرر ذلك عدة مرات، عندما ينتبه ويتفاعل مع صوت الأم، فهذا أمر جيد.
  • من الشهر السادس حتى العاشر، يتفاعل الطفل مع الأصوات المحيطة به كأصوات الأجهزة الكهربائية، كما ينتبه لمن يناديه باسمه.
  • من الشهر العاشر حتى الخامس عشر

علاج ضعف السمع

مهارات الطفل فى تطور مستمر، وفى هذه المرحلة يصبح قادرا على الإشارة لبعض الأشياء مثل ألعابه وكتابه المفضل، كما يمكنه الانتباه للأصوات الهادئة الصادرة من أماكن بعيدة عنه.

كما أنه أصبح قادر على الاستجابة لبعض التعبيرات والتصرفات مثل أن يشير إليه الأب أنه ذاهب لعمله ويقول له ” باى ” فإن الطفل يستجيب للأب حتى بتعبيرات الوجه البسيطة إشارة إلى أنه يفهمه ويسمعه.

ويرى الأطباء أن عدم استجابة الطفل لهذه الاختبارات يحتاج إلى مراجعة الطبيب على الفور، فقد يكون الطفل لديه مشكلة فى الأذن، أو أن يكون الأمر مجرد مشكلة مؤقتة ناتجة عن الإصابة بنزلة برد أو أن الطفل مشتت الانتباه فى أمور أخرى محيطة به.

علاج ضعف السمع عند حديثي الولادة

ضعف السمع عند حديثي الولادة

إذا تأكدت الأم أن طفلها يعانى من مشكلة فى السمع عند حديثي الولادة، فمن الممكن إجراء فحص بسيط فى المستشفي للاطمئنان، وهو اختبار سهل وغير مؤلم للطفل، وإذا ثبت أنه يعاني من صعوبة حقيقية فى السمع، يجب التوجه للعلاج.

وتتوقف طريقة العلاج على سبب المشكلة،ومن أهم طرق علاج ضعف السمع عند حديثي الولادة هي:

  • إذا كان سبب ضعف السمع هو وجود التهاب بالأذن بسبب تراكم المادة الشمعية، فيكون العلاج من خلال الأدوية التى يصفها الطبيب.
  • إذا كان ضعف السمع بسبب مشكلات فى العصب السمعي، فيمكن زرع قوقعة

في الأذان تساعد على نقل الموجات الصوتية وتحويلها لذبذبات لتصل إلى العصب السمعى بوضوح.

اقرأ أيضًا

الزغطة عند حديثي الولادة وعلاجها

رمد العين عند حديثي الولادة

المصادر   [ + ]

السابق
تعرف على تقنية فيلر الشفايف
التالي
أهمية اختبار النظر وانواعه

اترك تعليقاً