تعرف على اختلاف زيادة هرمون الاستروجين

زيادة هرمون الاستروجين :يعرف بأنه هرمون أنثوي يفرز من المبيضين، فهو المسئول عن كافة الصفات الجنسية الأنثوية ومنها حجم الثدي، مدى عرض عظمة الحوض، الدهون التي تزيد نسبتها في جسم النساء عن الرجال، كما أنه مهم في الطمث والحمل وتطور الجنين، وله يد في نعومة الجلد ومقدار نمو الشعر على نحو مختلف عن الرجال.

هرمون الاستروجين الأنثوي له أهمية كبيرة لصحة المرأة، وهو لازم لكي تتم عملية الخصوبة والإنجاب، كما أن هرمون الاستروجين يفرز بشكل جزئي من الغدة الكظرية التي تقع فوق الكلية، حيث إن الهرمون ينتقل ليعمل في كافة أنحاء الجسم، كما أن هرمون الاستروجين يوجد أيضا لدى الرجال ولكن بنسبة ضئيلة.

زيادة هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين للرجال

يتوافر هرمون الذكورة والأنوثة في كل من النساء والرجال ولكن بنسب مختلفة لكل منهما، فالرجل يغلب عليه هرمون الذكورة (التستوستيرون)، بينما المرأة يغلب عليها هرمون الاستروجين الأنثوي، وإن اختلف أو حدث أي خلل بالنسب فهذا يدل على وجود خطأ بالجسم، حيث ينمو شعر كثيف لدى المرأة ويسبب أضرارا بالصحة لدى الرجال إذا زاد هرمون الاستروجين.

هرمون الاستروجين للرجال وأسباب ارتفاعه

لزيادة هرمون الاستروجين لدى الرجال أسباب يجب على الرجال الانتباه لها ومنها:

  • أنواع أطعمة معينة

هناك أطعمة دون أخرى تساهم في رفع هرمون الاستروجين دون أخرى وهي:

  1. الأطعمة الغنية بفيتامينات (ب، ج), فالزيادة في أكل الأطعمة الغنية بهما يزيد هرمون الاستروجين وأبرز هذه الأطعمة (الكيوي، الفراولة، الأفوكادو).
  2. الحمضيات مثلا (البرتقال، اليوسفي).
  3. أيضا الجزر والبطاطا والفاصوليا:من الضروري أكل هذه الأطعمة لفائدتها ولكن بنسب طبيعية فالزيادة هي التي تؤدي إلى مشكلة.
  4. الحبوب الكاملة وبذور الكتان:من ضمن الأطعمة التي تزيد من هرمون الاستروجين لدى المرأة وبالتالي ترفع فرصة الإنجاب لديها لذا يفضل أن يتجنبها الرجال في طعامهم.
  5. كما أن الحبوب الكاملة مثل الأرز والقمح والخبز البني والشعير والشوفان تقوي هرمون الاستروجين.
  6. الصويا: محفز أساسي لهرمون الأنوثة في جسم المرأة وتتواجد في حليب الصويا وفول الصويا وهكذا، فهي تحتوي على مكونات تدعى الإيسوفلافون التي تعوض نقص هرمون الاستروجين وتعمل عمله.
  • إجهاد الجسم

  1. حدوث مشكلة بوظائف الغدة الكظرية لدى الرجال مسببة خللا في الهرمونات لدى الرجال، مما يسبب بتأثير على نظام إنزيم أروماتاس
  2. وهذا يؤدي إلى خفض هرمون التستوستيرون وارتفاع هرمون الاستروجين.
  3. لذلك من الخطر على الرجال التعرض لإجهاد زائد عن الحد ويجب على الرجال أخذ مقدار كاف من النوم.

اقرأ أيضًا: ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

هرمون الاستروجين الزائد لدى الرجال ومخاطره

إن الخلل في الموازين الطبيعية يسبب أخطار ومنها:

  • حدوث مشاكل في الخصوبة

  1. هرمون الاستروجين إن حدث وزاد عند الرجل فإنه يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالعقم لدى الرجال، وهذا بسبب انخفاض معدل الحيوانات المنوية في جسم الرجل ويؤدي لخلل في وظيفة كل خلية من الخلايا الجنسية لدى الرجل.
  2. كما يسبب ضعف وتوقف العضو الذكري عن الانتصاب وبالتالي مشاكل في العلاقة الجنسية كما يقلل رغبة الرجل في إقامة علاقة حميمة مع زوجته.
  • الكتلة العضلية التي يتميز بها الرجال بأنها مرتفعة عن النساء تنخفض

العضلات الموجودة بجسم الرجل التي تتميز بعرضها وكبرها تصغر وكما من الممكن أن تزداد الدهون في محيط البطن وهي من العلامات الأساسية في جسم المرأة.

  • التثدي

كبر غير طبيعي في محيط وخلايا الثدي ويظهر القليل من مظاهر الأنوثة في جسم الرجل، مثل حدوث خلل بظهور الشعر بشكل عام أو في الذقن بشكل خاص.

  • سرطان البروستاتا

زيادة هرمون الاستروجين لدى الرجل يعزز تزايد ونمو الخلايا السرطانية.

  • الاضطرابات النفسية والإصابة بالاكتئاب

  1. زيادة هرمون الاستروجين ونتائجه السابقة تسبب التوتر والانزعاج والقلق لدى الرجل مما ينتج عنه خلل نفسي ويؤدي للاكتئاب.
  2. العلاج يكون بالتغذية السليمة، فيجب الاهتمام بالغذاء الغني بالكالسيوم وفيتامينات د في الألبان ومشتقاته والابتعاد عن الاطعمه المشبعة بالعناصر الدهنية والسكريات والمقليات، كما الاهتمام باللياقة البدنية مهمة لدى الرجال وممارسة رياضات تفيد الجسم مثل رفع الأثقال.

هرمون الاستروجين عال لدى النساء

زيادة هرمون الاستروجين لدى النساء تسبب خللا ومن أعراضه ما يلي:

انتفاخ والشعور بألم في الثدي، وجود كتل ليفية في الثدي، حدوث نقصان في الرغبة الجنسية، فترات الحيض غير منتظمة، ارتفاع في الأعراض المتلازمة التي تحدث قبل الحيض، تقلب المزاج، الصداع، نوبات الذعر والقلق، اكتساب وزن زائد، سقوط الشعر، البرودة في اليد والقدم، مشاكل في النوم، التعب والنعاس ، مشاكل بالذاكرة.

هرمون الاستروجين لدى النساء ومخاطر ارتفاعه

  1. الخلل بأي جزء وهرمون يعني حدوث أمراض، وفي هذه الحالة هرمون الاستروجين الموجود بشكل طبيعي عند النساء عندما يزداد سيشكل مشكلة ومضاعفات، والإصابة بعدة أمراض منها سرطان الثدي والمبيض وبطانة الرحم.
  2. كما أن النسب المرتفعة من هرمون الاستروجين ترفع من نسبة الإصابة بالجلطات والسكتة الدماغية.
  3. يرتفع معدل الإصابة بخلل في الغدة الدرقية مع ارتفاع هرمون الاستروجين لدى المرأة.

هرمون الاستروجين الطبيعي لكل من الرجل والمرأة

لدى النساء

  1. قبل انقطاع الطمث إن كانت في عمر الإنجاب، ينخفض الاستروجين في الأيام الأولى من الدورة الشهرية حيث يكون ما بين 20 و40 بيكوغرام لكل ملليلتر.
  2.  عند بداية نضج البيض يرتفع ليصل إلى 150 إلى 280 بيكوغرام.
  3. -بعد الإباضة حتى بداية الدورة الشهرية الأخرى يرتفع ثم ينخفض إلى 50-100بيكوغرام/مل ما لم يحدث حمل.
  • هرمون الاستروجين وسن اليأس

تكون نسب هرمون الاستروجين منخفضه جدا، حيث تكون أقل من 10 بيكوغرام/مل, وقبل الانقطاع يحدث انقلاب بشكل كبير حيث يكون أعلى من المعتاد في اليوم الثاني والثالث من الدورة الشهرية فيصل إلى 80 بيكوغرام/مل.

  • هرمون الاستروجين والحمل

  1. مستوى هرمون الاستروجين يتساوى مع البروجسترون وغونادوتوبين المشيمي البشري أو قوات حرس السواحل الهياتية، مازالت مرتفعة وتستمر في الارتفاع في فترة الحمل حيث تنقسم إلى:
  2. أول ثلاث شهور المتوسط 726 بيكوغرام/مل وتتراوح النسبة من 139 إلى 1389.
  3. بينما آخر ثلاثة أشهر من الحمل تراوحت المستويات من 906 إلى 9385 بمتوسط 5056 بيكوغرام/مل.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين سن اليأس والجماع وأسبابها واعراضها

لدى الرجال

  1. النسبة تصل لنسبة هرمون الاستروجين لدى المرأة في سن اليأس، أي بمعدل 10 و50 بيكوغرام/مل، وعلى عكس ما يحدث عند النساء فيرتفع مستوى هرمون الاستروجين كلما يتقدم الرجل في السن مع انخفاض في معدل التستوستيرون.
  2. وفي النهاية نستطيع القول إن هرمون الاستروجين الأنثوي له أنواع ثلاثة وهي هرمون الإستراديول Estradiol) ) وهو أشهر الأنواع في عمر الإنجاب، والثاني هرمون الإستريولEstriol) ) الذي يُمثّل هرمون الإستروجين المهم خلال الحمل
  3.  وأخيراً هو هرمون الإسترون Estrone) ) الذي يعتبر النوع الوحيد الذي يفرز بعد بلوغ المرأة سنّ اليأس من هرمونات الإستروجين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *