رجيم مرض السكري بدون مضاعفات على الصحة
مرض السكري

إن أهم ما يحاول الأشخاص الوصول إليه هو معرفة رجيم مرض السكري فإن الأفراد المصابين بالسكري، يتطلب منهم الأمر اتباع نظام غذائي معين حتى يتماشى مع صحته.

فيجب على الأفراد اتباع الأغذية التي تعمل على عملية تحسين نسبة السكر عند الفرد، والابتعاد تمامًا عن الأطعمة التي تسبب الأذى بصحة الفرد.

نصائح ومحاذير عن رجيم مرض السكري

على الأفراد مرضى السكر أن يقوموا باتباع نظام غذائي من أجل تقليل الوزن، ولكن قبل هذا عليهم معرفة أهم النصائح الأساسية فيه1مايو كلينك، ومن أهمها:

مرض السكري

  • وضع نظام للألياف في الحمية الغذائية اليومية

يجب على الأفراد المصابين بالسكري أخذ الأطعمة التي بها كحد أدنى 8 غرامات من الألياف في كل وجبة غذائية، لأن هذا يعمل على السيطرة بمعدل السكر الموجود في الدم.

وخصوصًا عند أخذ الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، ويعطي الجسم إحساسًا بالامتلاء، ويوجد الكثير من أنواع الألياف المهمة للأفراد المصابين بالسكر.

ومن أهمها: البازلاء والفاصوليا والشوفان التي تكون غير معالجة، والفواكه والتي تتمثل في التفاح والكمثرى والتوت والحمضيات، ومن أهم أنواع الخضراوات البطاطا والبروكلي والجزر.

  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين

حيث أن البروتين يعطي الطاقة التي يحتاجها الجسم وكذلك يعمل البروتين على استقرار معدل السكر في الدم والجسم، ويعمل على عدم الإحساس الشديد بالحاجة إلى أخذ السكريات ويكثر الاحساس بالامتلاء.

وعند أخذ البروتين يجب تناول الأنواع التي لا تحتوي على الدهون لأن هذا يعمل على زيادة الضرر بالصحة، ومن أهم الطعام الصحي الذي يحتوي على البروتينات، هي: البيض والمأكولات البحرية وأيضًا منتجات الألبان بأنواعها ولكن بشرط أن تكون خالية من الدسم واللحوم والدواجن التي لا تحتوي على الدهون.

  • عدم تناول معظم أنواع الفاكهة

ومن المعروف أن الفاكهة ذات أهمية في عملية الرجيم، ولكن لا يجب تناول معظم أشكال الفواكه وهذا عند السير على نظام غذائي للمصابين بالسكري.

وهذا لأن معظم هذه الفاكهة غنية بنسبة عالية من السكريات، ومن أهم هذه الفواكه، هي: الموز الناضج والمانجو والعنب والبلح والتين، وكذلك عدم تناول العصائر التي يتم صنعها من هذه الفاكهة لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من السكريات حتى إذا لم يتم وضع السكر بها.

وعند أخذ الأشكال الأخرى من الفواكه لابد أن تكون تحت إشراف طبي، وذلك حتى يتم وصف الكمية المحددة التي يجب تناولها أثناء اليوم، وهذا لأن بها سكريات ولكن بصورة قليلة.

  • شرب الماء بكميات كبيرة

عند السير على نظام غذائي للأشخاص المصابين بالسكري، لابد له أن يكون على وعي بأنه يجب تناول كميات كثيرة من الماء والسوائل والعصائر التي لا تحتوي على السكر، لأن هذه السوائل تعمل على زيادة معدل الجلوكوز في الدم.

  • عدم السير على نظام رجيم قاسي

يجب على الأشخاص المصابين بالسكري عدم السير على نظام غذائي شديد، وهذا من أجل خسارة الوزن بصورة سريعة والبعد عن النظام الكيميائي الضار.

لأن هذا قد يحدث الكثير من الأضرار، ومن الأحسن هو تناول الأنظمة الغذائية الغنية التي بها الأنواع الغذائية على اختلافها.

  • عدم تناول أي مادة تحتوي على الكافيين أثناء الرجيم

من المهم عدم شرب مادة الكافيين للمصابين بالسكري لأنها قد تصيب الفرد ببعض الأضرار الوخيمة التي تؤثر على معدل السكر في الدم، وهذا لأن مادة الكافيين تحدث هبوط في إحساس الجسم بالأنسولين.

وهذا ما يؤدي إلى عدم امتصاص السكر في الدم بعد الطعام، وفي ذلك الوقت يعمل الجسم على إفراز الكثير من الأنسولين والذي يؤدي إلى صعود معدل السكر في الدم.

مرض السكري

  • القيام بممارسة التمارين الرياضية خلال الرجيم

مع اتباع الأنظمة الغذائية السليمة، تعمل التمارين الرياضية على تنظيم معدل السكر في الدم كما تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

ويجب ممارسة التمارين لفترة لا تقل عن 30 دقيقة بشكل يومي، حيث تصل إلى 150 دقيقة في الأسبوع الواحد، ولكن يجب السير على هذا النظام بطريقة تدريجية عند القيام بالتمارين.

  • الإشراف الطبي أولًا

قبل اتباع أي نظام غذائي يجب استشارة الأطباء مبدأيًا، حتى يعلم الفرد الرجيم الذي يتناسب مع وزنه ومرضه، لأن هناك بعض الرجيم الذي لا يتماشى مع بعض المرضى ومنها رجيم الصيام المتقطع.

كما أن الطبيب يعمل على تحديد مواعيد الوجبات بصورة أحسن وحتى يتم أخذ العقاقير الخاصة بمرض السكر، في مواعيدها بالتماشي مع الطعام المتنوع.

اقرأ أيضًا: رجيم التفاح لخسارة وزن سريعة دائمة

اقرأ أيضًا: نظام غذائي ل مرضى السكري

اقرأ أيضًا: تعرف على اعراض مرض السكري بالتفصيل

اقرأ أيضًا: 9 وصفات حلويات لمرضى السكري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *