رتق الصمام الرئوي أسبابه وأعراضه

رتق الصمام الرئوي هو أحد العيوب الخلقية في القلب التي تُكتشف عادة بعد الولادة خلال ساعات أو أيام قليلة بعدها. وفي حالة الإصابة بـ رتق الصمام الرئوي فإن الصمام الذي من وظيفته العمل على خروج الدم من القلب إلى الرئة لم يكن قد اكتمل نموه بشكل طبيعي ليسمح بمرور الدم من القلب إلى الرئتين من خلال فتحه وقفله.

بل يتكون حائل من النسيج الصلب لا يسمح بمرور الدم في مساره الطبيعي ايصال الاكسجين إلى الرئتين ونتيجة لذلك يصل الدم للرئتين من خلال الممرات الطبيعية الأخرى في القلب والشرايين.

وعادة يظهر لون ازرق على الأطفال المصابون بـ رتق الصمام الرئوي نتيجة عدم حصولهم على الكمية الكافية من الاكسجين.

ومرض رتق الصمام الرئوي من الأمراض الخطيرة وله عدة أنواع، وهي رتق الصمام الرئوي مع سلامة الحاجز البطيني والنوع الآخر رتق الرئة مع وجود عيب في الحاجز البطيني.

اقرا ايضا:7 تمارين لعلاج الأبهر

أسباب  رتق الصمام الرئوي

لا تزال الأسباب المؤدية للإصابة برتق الصمام الرئوي غير معروفة إلا أن الباحثين يعتقدون أن المشاكل التي ينتج عنها الإصابة رتق الصمام الرئوي تبدأ في مراحل الحمل المبكرة.

أعراض الإصابة رتق الصمام الرئوي

هناك بعض الأعراض التي تلاحظ على المولود بعد ولادته مباشرة وعادة ما تظهر الأعراض فى فترة تتراوح من عدة ساعات إلى أيام قليلة وتشمل هذه الأعراض:

  • تحول لون الجلد الى اللون الازرق او الرمادي وهو ما يطلق عليه ازرقاق الجلد.
  • ضيق التنفس أو التنفس بشكل سريع.
  • عدم القدرة على بذل مجهود والشعور بالإرهاق والتعب بسرعة شديدة.
  • عدم القدرة على تناول الطعام بسبب الإجهاد أثناء الأكل أو التعرق.
  • شحوب الجلد وبرودته عند لمس الجلد.

تشخيص رتق الصمام الرئوي

هناك بعض الفحوص والاختبارات التي يطلبها الطبيب لتشخيص الإصابة برتق الصمام الرئوي من عدمه وتتضمن:

  • الأشعة السينية. حيث تظهر شكل وحجم الأنسجة الداخلية للمريض بالإضافة إلى العظام والأعضاء مما يساعد الطبيب في معرفة مدى درجة الإصابة به رتق الصمام الرئوي.
  • جهاز تخطيط كهرباء القلب ECG وفيها يوضع أقطاب تتصل بأسلاك على صدر المريض تهدف إلى قياس النبضات التي يولدها قلب المريض لاكتشاف اضطرابات نظم القلب او اجهاد عضلة القلب.
  • مخطط صدى القلب يتم فيه اصدار موجات صوتية تفصل قلب الطفل بعد ولادته او قد يشخص الطبيب إصابة الطفل رتق الصمام الرئوي من عمل محدد صدى القلب لبطن الأم الحامل قبل الولادة ويسمى مخطط صدى القلب الجنيني.
  • القسطرة القلبية. وفيه يقوم الطبيب باستخدام انبوب رفيع ومرن يتم إدخاله من فخذ الطفل في احد الاوعية الدموية وتوجيهه حتى يصل إلى القلب بواسطة التصوير بالأشعة السينية ويساعد هذا الفحص على توفير معلومات وافية وتفصيلية عن قلب الطفل وضغط الدم ومستويات الاكسجين في القلب والشريان الرئوي والشريان الأبهر واحيانا يحق الطبيب القسطرة بصبغة خاصة لتسهيل رؤية الشرايين فى الأشعة السينية وجعلها مرئية.

مضاعفات رتق الصمام الرئوي

اسباب رتق الصمام الرئوي

رتق الصمام الرئوي من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة إذا لم يتم علاجها وحتى بعد العلاج فسيظل الطفل بحاجة إلى مراقبة صحية لاكتشاف أي مؤشرات قد تدل على حدوث مشكلة ما.

والأشخاص المصابون بمشاكل في القلب مثل رتق الصمام الرئوي ترتفع نسبة احتمال إصابتهم بالتهاب الصمامات القلب والبطانة الداخلية له بسبب عدوى بكتيرية أو ما يسمى الالتهاب الشغافي.

علاج رتق الصمام الرئوي

  • بمجرد تأكيد تشخيص الإصابة به رتق الصمام الرئوي يحتاج الطفل الي رعاية طبية طارئة وتحديد نوع العلاج المناسب للطفل سواء بالخضوع للجراحة او الاجراءات العلاجية على مدة حدة الحالة.
  • فمثلا يمكن اللجوء لتناول الأدوية التي تعمل على منع غلق القناة الشريانية التي تصل بين الشريان الرئوي والشريان الأبهر وهو حل مؤقت إلا أنه قد يوفر الوقت اللازم لاتخاذ القرار المناسب للعلاج كإجراء الجراحة.
  • احيانا يتم عملية إصلاح من خلال استخدام القسطرة وتمريرها حتى الوصول إلى القلب وتتضمن هذه العمليات
  • الازالة باستخدام الموجات الترددية وبضع الصمام ويستخدم اذا كان الصمام الرئوي للطفل فيه شرفات ملتحمة
  • بالون الحاجز الأذيني أو بالون الحاجز الأذيني ويستخدم لزيادة سعة الثقب الطبيعي في الجلد الفاصل بين الحجرتين العلويتين بالقلب بهدف زيادة كمية الدم الواصلة للرئتين
  • وضع دعامات فى القناة الواصلة بين الشريان الأورطي والشريان الرئوي
  • الخضوع لجراحة القلب   وهذا الإجراء يتوقف على حجم البطين الايمن للطفل والشريان الرئوي وفي الغالب يحتاج الطفل المصاب برتق الصمام الرئوي إلى الخضوع لسلسلة من العمليات بمرور الوقت تتضمن جراحة القلب
  • التحويلة وتعني عمل تحويلة من الشريان الأبهر إلى الشرايين الرئوية للمساعدة في تدفق الدم إلى الرئة

إجراء جلين

وفيها يقوم الجراح باختيار احد الاوردة الكبيرة المسؤولة عن إعادة الدم إلى القلب وربطها بالشريان الرئوي

إجراء أول عملية فونتان في حالة صغر حجم البطين الأيمن فقد يقوم الجراح بإجراء عملية فونتان لخلق مسار يسمع لأكبر كمية من الدم او الدم كله المتدفق للقلب بالوصول إلى الشريان الرئوي بشكل مباشر

زراعة القلب ويلجأ إليها الجراح في حالة إذا ما كان القلب تالف لدرجة يتعذر معها اصلاحه ويجب إجراء زراعة القلب بشكل عاجل وضروري

الوقاية من الاصابة رتق الصمام الرئوي

رتق الصمام الرئوي

نتيجة لأن السبب الرئيسي للإصابة برتق الصمام الرئوي لا زال مجهولا فلا يمكن الوقاية من الإصابة به إلا أن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لخفض خطر اصابة الطفل بالأمراض القلبية مثل:

ضرورة الحصول على تطعيم الحصبة الألمانية لأنه إذا أصيبت بها الأم الحامل قد تؤثر على نمو قلب الجنين

العمل على السيطرة واستقرار الأمراض المزمنة مثل مرض السكر يستلزم العمل على السيطرة على نسبة السكر فى الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

الاقلاع عن التدخين او تناول المشروبات الكحولية خلال الحمل لأنها ترفع من نسبة احتمال إصابة الجنين بالعيوب الخلقية القلبية.

وفى حالة ما إذا شخص الطفل بالإصابة رتق الصمام الرئوي فهناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها أثناء وجوده في المنزل وتشمل:

  • التأكد من حصوله على تغذية كافية فهو يعاني من التعب والارهاق اثناء الغذاء المتمثل في الرضاعة وبالتالي فهو لا حصل على السعرات الحرارية الكافية له لذلك يجب أن يحصل على رضعات بسيطة متكررة.
  • مضادات حيوية للوقاية قد يصف الطبيب المتابع للحالة بعض المضادات الحيوية لتناولها قبل الخضوع لأي إجراء بهدف منع البكتيريا من الدخول لمجرى الدم ويتمثل ذلك في أي علاجات متعلقة بالأسنان وايضا الحرص على ممارسة العادات الصحية السليمة التي تتعلق بالأسنان
  • الحفاظ على نشاط الطفل من اللعب والجري على قدر ما يتحمل والابتعاد عن الرياضات التنافسية ويجب استشارة الطبيب قبلها
  • الالتزام بمتابعة الطبيب وزيارته لكشف أي تغييرات صحية تنذر بحدوث مشكلة.
  • رتق الصمام الرئوي هو واحد من العيوب الخلقية التي تمخض بعد الولادة مباشرة خلال الساعات الأولى بعدها او خلال عدة أيام وهو أحد الأمراض الخطيرة التي لا يمكن باي حال اهمال علاجها لأنها تنذر بالموت بل يجب حصول الطفل على عناية طبية طارئة بمجرد تشخيص إصابته بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق