برونكوتيرول Bronchoterol | دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية

دواء برونكوتيرول Bronchoterol، هو علاج يستخدم في حالات الكحة الناتجة عن تقلص الشعب الهوائية، ويعرف هذا الدواء باسم برونكوتيرول سالبيوتامول شراب نظرًا لأن المادة الفعالة به تعرف باسم سالبيوتامول.

ما هو دواء برونكوتيرول Bronchoterol

دواء برونكوتيرول Bronchoterol للكحة هو علاج مصري من إنتاج الشركة الفرعونية للأدوية فاروفارما، وهو عبارة عن زجاجة بنية بحجم 120 مل، ومن هنا جاءت تسميته ببرونكوتيرول 120، وعادة ما يستخدم في علاجات حالات الربو الشعبي، ومشاكل تقلص الشعب الهوائية. 1Pharaonia Pharma

ما هي مكونات دواء برونكوتيرول Bronchoterol

تحتوي كل 5 ملليمترات من شراب برونكتيرول على مادة سالبيوتامول التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية لمدة تترواح ما بين أربع إلى ست ساعات، وتعد المكون الرئيسي والمادة الفعالة لهذا العلاج، وتوجد على هيئة 2 مجم من السلفات، كما تحتوي على بعض المواد غير الفعالة مثل حمض السيتريك اللامائي،  والماء النقي، وسكر سكروز، وطعم توتي فروتي، وغيرها.

دواعى استخدام دواء برونكوتيرول

ما هي دواعي استعمال دواء برونكوتيرول Bronchoterol؟

يستخدم دواء برونكوتيرول Bronchoterol في علاج بعض الحالات المرضية، ومن ضمنها الآتي:

  1. يستخدم للأشخاص غير القادرين على استخدام جهاز الاستنشاق، سواء للصغار، أو الكبار.
  2. تقلص الشعب الهوائية في حالات الربو الشعبي بجميع أنواعه.
  3. علاج أزمات الربو.
  4. حالات الانسداد المنعكس في مجرى التنفس.
اقرأ أيضا  13 طريقة طبيعية في علاج الكحة الشديدة

ما هي الجرعة الصحية لاستخدام دواء برونكوتيرول Bronchoterol؟

يجب الالتزام بالجرعات السليمة لهذا الدواء، إذ أن زيادة الجرعة قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية، فكما ذكرنا مسبقًا فاعلية مادة سالبيوتامول تستمر لمدة طويلة، لذا فكثرة استخدام هذا الدوء تزيد من سوء حالة الربو، لذا في حالة الرغبة في الزيادة يجب استشارة الطبيب، أما عن الجرعات السليمة، فتقسم كالآتي:

جرعة برونكوتيرول للأطفال

جرعة برونكوتيرول للأطفال

يتم تناول دواء برونكوتيرول Bronchoterol للأطفال من ثلاث إلى أربع مرات باليوم، وتختلف الجرعة على حسب الفئة العمرية على النحو التالي:

  • الأطفال من عمر سنتين وحتى عمر الست سنوات: 1:2 مجم.
  • الأطفال من عمر ست سنوات وحتى عمر الثانية عشر: 2 مجم.
  • الأطفال بعد عمر الثانية عشر: 2:4 مجم.

جرعة برونكوتيرول للبالغون

على الأغلب يتم تناول 4 مجم من دواء برونكوتيرول Bronchoterol يوميًا على أن يتم تناول الدواء من ثلاث إلى أربع مرات باليوم، وفي بعض الحالات إذا لم يقم الدواء بعمل التأثير المطلوب، تتم زيادة الجرعة إلى 8 مجم، أما عن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد محفزات الادرينالين بيتا يفضل الاكتفاء ب 2 مجم فقط، على أن يتم تناول الدواء من ثلاث إلى أربع مرات باليوم، وفي حالات الولادة المبكرة، وعلاج تقلصات الرحم بالسالبيوتامول تكون الجرعة 4 مجم، ويتم تناول الدواء من ثلاث إلى أربع مرات باليوم.

الجرعة الزائدة

يجب الحرص عند تناول جرعة زائدة من دواء برونكوتيرول Bronchoterol، إذ أنه يؤدي إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم بالدم، لذا عادة ما يلجأ الأطباء في حالة زيادة الجرعة، إلى المضاد الانتقائي للبيتا، ولكن يجب الحذر عند استخدام مضادات البيتا خصوصًا مع المرضى الذين يعانون من تقلصات الشعب الهوائية.

ما هي الأعراض الجانبية لدواء برونكوتيرول Bronchoterol؟

تم تحديد بعض الأعراض الجانبية التي تعد شائعة عند تناول دواء برونكوتيرول Bronchoterol وذلك عن طريق معدل حدوثها، أما عن الأعراض النادرة والنادة جدًا فقد تم تحديدها من نتائج تلقائية، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي:

اقرأ أيضا  علاج الكحة عند الرضع أبرز الطرق المستخدمة

الأعراض الشائعة

من الأعراض الجانبية الشائعة لدواء برونكوتيرول Bronchoterol:

  1. الشعور بالرجفة وبعض الاضطرابات بالجهاز العصبي.
  2. كما أنه قد يتسبب في بعض الاضطرابات بالأنسجة الضامة.
  3. بالإضافة إلى بعض التقلصات العضلية البسيطة.
  4. ارتفاع معدل ضربات القلب.

الأعراض النادرة

  1. من الأعراض النادرة ظهور بعض الاضطرابات الأيضية والتغذوية.
  2. اتساع الأوعية الطرفية، بالإضافة إلى الصداع الشديد.

الأعراض النادرة جدًا

هي بعض الأعراض التي في الأغلب لا تحدث، ومن ضمنها:

  1. اضطرابات جهاز المناعة.
  2. فرط النشاط.
  3. الشد العضلي.

الأعراض الجانبية لدواء برونكوتيرول

موانع استعمال دواء برونكوتيرول للكحه

لا ينصح باستخدام الدواء في حالة الحساسية ضد أيً من مكونات الدواء، كما أن هناك بعض التحذير والاحتياطات الواجب الانتباه لها عند تناول الدواء، ومن ضمنها الآتي:

  • في حالة الشعور بعدم فعالية العلاج يجب استشارة الطبيب.
  • في حالة زيادة الجرعة قد تتدهور حالة الربو، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فورًا لوصف بعض مضادات الالتهاب، على أن يتم علاج تفاقمات الربو الشديدة بطريقة معتادة.
  • لا يجب استخدام سالبيوتامول ومغلقات البيتا غير الانتقائية مثل بروبرانولول مع برونكوتيرول Bronchoterol نظرًا لتداخل الاثنين معًا مسببين بعض الاضطرابات.
  • عدم استخدامه في حالات الإصابة بالتسمم الدرقي، من دون إشراف طبي.
  • لا ينصج باستخدام الدواء لمرضى السكري نظرًا لأن المادة الفعالة في دواء برونكوتيرول Bronchoterol تتسبب في ارتفاع مستويات السكر بالدم مسببًا الحموضة الكيتونية التي تتسبب في معظم أعراض مرض السكري.

موانع استخدام دواء برونكوتيرول

  • لا ينصح باستخدام الدواء أثناء الرضاعة، إذ أنه قد يفرز بعض المواد التي تؤثر في اللبن، مما يؤثر بالسلب على الأطفال حديثي الولادة.
  • في حالة إذا قل مفعول الدواء لا ينصح بزيادة الجرعة دون استشارة طبية.
  • في حالة الإصابة بأمراض القلب قد يؤثر الدواء على العصب السمبثاوي والأوعية الدموية، الأمر الذي وصل في بعض الحالات إلى احتقان عضلة القلب، لذا في حالة الشعور بأي ألم في الصدر أو ضيق بالتنفس يجب منع تناول برونكوتيرول Bronchoterol والتوجه للطبيب فورًا.
  • يجب الانتباه لنسبة البوتاسيوم في الدم، إذ أن الدواء قد يؤدي إلى نقص البوتاسيوم بالدم، خصوصًا مع تناول بعض العلاج المتزامن بمشتقات الزانثين والستيرويدات، الأمر الذي يزداد حدة في أزمات الربو الشديدة.
  • لا ينصح باستخدامه في حالات الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن 3% من الأمهات اللاتي استخدمن سالبيوتامول أثناء الحمل سواء وحده، أو مع بعض العقاقير الأخرى، قد تعرض أطفالهن إلى بعض العيوب الخلقية كمشاكل الأطراف وشق الحنك.
  • لا ينصح بتناوله أثناء القيادة، أو عند تشغيل الماكينات الخطيرة.2Tablet Wise
اقرأ أيضا  بروتوفكس Protofix لعلاج قرحة المعدة

ملحوظة هامة: يجب حفظ دواء برونكوتيرول Bronchoterol في درجة حرارة لا تزيد عن ثلاثين درجة مئوية، مع الحرص على حفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.

المعلومات الواردة فى المقال استرشادية فقط، ويجب الرجوع للطبيب المختص قبل تناول الدواء لتحديد الجرعة المناسبة طبقاً لكل حالة

اقرأ أيضًا:

دواعى استعمال دواء بوسكوبان

اقرأ ايضا:

دواء روابراكسين لتقلصات المعدة

قد يهمك ايضا

أعراض نزلات البرد وطرق العلاج (المنزلية – بالأدوية)

المصادر   [ + ]

مقالات ذات صلة

إغلاق