أدوية ومكملات

سايتوتك Cytotec حبوب الإجهاض، الجرعة والسعر والأضرار المحتملة

دواء سايتوتك

دواء سايتوتك Cytotec أقراص تستخدم لحالات الإجهاض عند السيدات، والدواء يعمل على تقليل إفراز حمض المعدة ثم يحل محله مواد وقائية تحمي جدار المعدة من الآثار السلبية الناتجة عن المسكنات، وكذلك الأضرار التي تسببها في جدار المعدة، وهو السبب الرئيسي في استعمال الدواء وليس شيئا آخر.

لمنع حدوث أي أضرار صحية على صحتك، ويستعمل دواء سايتوتك Cytotec في علاج حالات القرحة الهضمية وهو مرض مؤلم وشائع الانتشار، وقد يصيب أي جزء من أجزاء المعدة أو حتى الأمعاء وينتج عنه آلام وقد يسبب النزيف في بعض الأحيان.1WebMD

ما هو دواء سايتوتك Cytotec

ما هو دواء سايتوتك Cytotec

الاسم العلمي للدواء

الاسم العلمي للدواء هو Misoprostol

الشركة المنتجة

الشركة المنتجة للدواء هي شركة سيرل

تركيب الدواء

تتكون حبوب الدواء من هرمون يسمى الميزوبروستول، وفي بعض الأحيان قد تكون الخليط من مادتي الميزوبروستول و و الميفيبريستون.

الاستخدام الطبي

تستعمل حبوب سايتوتك Cytotec خلال أول عشر أسابيع الأولى من الحمل، بمعنى اليوم الأول من أخر دورة شهرية عند المرأة، ومع السيدات اللاتي يرغبن في الإجهاض عقب مرور أكثر من 10 أسابيع من الحمل ضرورة استشارة الطبيب لمعرفة أفضل طريقة للإجهاض في هذه الفترة لمنع حدوث أعراض صحية.

كيفية عمل دواء سايتوتك Cytotec

دواء سايتوتك Cytotec يعمل من خلال هرمون الميزوبروستول والذي يحدث انقباضات في الرحم مما يساعد في اتساع عنق الرحم ويعمل على زيادة الانقباضات، ثم يتخلص الرحم من الحمل.

وفي هذه الحالة تشعر السيدة الحامل بتشنجات مؤلمة وتفقد كثير من الدم من خلال المهبل ويكون أكثر غزارة من دم الحيض، وقد تحدث للسيدة حالة قيء وإسهال مع غثيان.

ما هي فوائد دواء سايتوتك Cytotec

يستعمل دواء سايتوتك Cytotec بشكل أساسي في حالات الإجهاض والتخلص من الحمل وإنهائه قبل بدء الأسبوع التاسع من الحمل باستعمال هذا الدواء.

دواء سايتوتك 1

الدواء يستعمل بهدف تحفيز عمليات الولادة

يستعمل الدواء بهدف حماية جدار المعدة من آثار المسكنات السلبية وأضرارها التي تحدث مشكلات.

كما يتم استعمال الدواء في علاج حالات القرحة الهضمية بشكل فعال والذي يصيب أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي ويسبب نزيف في بعض الأحيان.

طريقة استخدام حبوب سايتوتك Cytotec للإجهاض

لكل دواء من الأدوية الطبية طريقة لاستعماله، وموعد معين لتناول الجرعة من الدواء بهدف الشفاء، لذا عليك استشارة الطبيب قبل تناول الدواء والجرعة، يحدد الجرعة المناسبة لك حسب حالتك الصحية، واتباع تعليمات الطبيب وتناول الجرعة في موعدها المحدد لمنع حدوث أضرار صحية عليك.2 RXlist

بالنسبة لحبوب سايتوتك Cytotec لابد من استشارة الطبيب قبل أن يتم تناول الجرعة لمنع حدوث أضرار صحية على السيدات يحدد الجرعة المناسبة لها حسب حالتها الصحية وكيف تتناولها.

خلال تلك الفترة عليكِ اخبار الطبيب بالأدوية التي تقومي بتناولها خلال فترة العلاج يحدد ما إن كنتِ تتابعين تناولها أم تقوم بإيقافها خلال فترة تناول دواء سايتوتك Cytotec.

بالنسبة لحالات الإجهاض يبدأ عند السيدة التي تتناول الدواء في خلال 12 ساعة من مدة تناول الدواء، وفي بعض الحالات من السيدات قد تظهر علامات الإجهاض ونتيجة الدواء عقب مرور 24 ساعة من وقت تناول الدواء.

الجرعة المناسبة من سايتوتك Cytotec للإجهاض

الجرعة المناسبة من دواء سايتوتك Cytotec لحالات الإجهاض هي 800 ميكرو جرام تؤخذ من خلال المهبل أو يتم تناولها بوضعها تحت اللسان، يتم تكرار الجرعة من الدواء لمدة ثلاث مرات خلال فترة 12 ساعة.

موانع استخدام دواء سايتوتك Cytotec أقراص

لأي دواء يتم تناوله بعض الاحتياطات والمحاذير والموانع الخاصة لابد من مراعاتها جيدا قبل أن يتم تناول الدواء، ولابد من استشارة الطبيب المختص لمعرفة مناسبة الدواء للحالة أم لا، حيث يتأكد من خلال التشخيص الجيد للحالة عقب إجراء بعض الفحوصات الطبية التي توضح وجود أمراض صحية أم لا لمنع حدوث اضرار على الحالات.

بالنسبة لدواء سايتوتك Cytotec والسيدات الحوامل فعليها استشارة الطبيب قبل تناول الدواء وأخباره بأي أدوية تتناولها خلال فترة العلاج لمنع حدوث تفاعلات كيميائية و تداخلات بين الأدوية وبعضها خلال فترة العلاج و لتحاشي التسبب بأي أضرار صحية على الأم فيما بعد.

يمنع ويحذر تناول دواء سايتوتك Cytotec مع يعانون من الحساسية تجاه مكونات الدواء أو مادته الفعالة، أو تركيبه الداخلي، وعليك قراءة الارشادات الخاصة بـ موانع الاستعمال على النشرة الداخلية الموجودة داخل العبوة، ومن يعانون من الحساسية المفرطة يحذر استعماله دواء سايتوتك Cytotec لمنع حدوث أضرار صحية.

مع السيدات الحوامل اللاتي لا يرغبن في الإجهاز يمنع تماما تناول الدواء، فدواء سايتوتك Cytotec يحدث أضرار صحية عليهن ويسبب الإجهاض، ويمنع كذلك تناول الدواء في حالة السيدات المرضعات لمنع حدوث أضرار صحية على السيدات أو الطفل حيث ينتقل الدواء إليه من خلال لبن الأم.

دواء سايتوتك 2

اضرار حبوب سايتوتك Cytotec للإجهاض

هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية والأعراض تحدث لدى بعض الأشخاص بسبب تناول بعض الأدوية الطبية، وهناك أعراض محتمل حدوثها جراء تناول دواء سايتوتك Cytotec للإجهاض مع السيدات ومن هذه الأعراض والآثار:

  • يسبب الدواء حدوث تشوهات للأجنة داخل الرحم.
  • يسبب دواء سايتوتك Cytotec في حال تناوله حالات الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • يسبب تناول الدواء يمكن أن تمزق في الرحم مع السيدات.
  • يسبب دواء سايتوتك Cytotec في حالة تناوله قرح الجهاز الهضمي، في حالة الاستعمال الخاطئ للدواء.
  • الدواء يؤثر بشكل كبير و مضر على الحمل عند السيدات، وعلى الأجنة داخل رحم الأم.
  • من الآثار الجانبية للدواء حدوث صعوبة في التنفس مع تورم الشفاه أو الوجه أو اللسان.
  • بعض الحالات قد تصاب بالطفح الجلدي يظهر على الجسم في حالة تناول الدواء بشكل خاطئ.
  • بسبب تناول الدواء قد تشعر بعض السيدات بحالات القيء والغثيان.
  • يسبب دواء سايتوتك Cytotec في حالة تناوله بالشكل الخطأ حالات الدوار والمغص في البطن، مما يؤثر على الجسم وضعفه.
  • يتسبب الدواء في حدوث حالات انتفاخ البطن في بعض الأوقات، في هذه الحالة يجب إيقاف تناول الدواء على الفور وزيارة الطبيب لعلاج الأعراض الجانبية وفحصه جيدا.
  • يسبب الدواء الشعور بالصداع الشديد بالرأس في حالة تناوله بالشكل الخطأ.
  • يسبب دواء سايتوتك Cytotec في عدم انتظام الدورة الشهرية عن السيدات، كما يعمل على زيادتها في بعض الأوقات مع بعض الحالات.
  • يزيد الدواء في حال تناوله بالشكل الخطأ، التشنجات خلال الدورة الشهرية عند السيدات بسبب تناوله.

ما هو سعر حبوب سايتوتك للإجهاض ؟

سعر حبوب سايتوتك فى السعودية : هذا العقار غير مصرح به فى السعودية فلم نتمكن من تحديد السعر الرسمي له، سعر سايتوتك متفاوت جداً فى السعودية وقد يصل الى 2000 ريال سعودي للشريط الواحد.

سعر حبوب سايتوتك فى مصر هو 625 جنية مصري لعبوة تحتوي علي 42 قرص متوفرة في الصيدليات.

يحذر استعمال دواء سايتوتك Cytotec إلا عقب إجراء فحوصات طبية وتحاليل يطلبها الأطباء للتأكد من عدم وجود أعراض جانبية بسبب تناول الدواء، ولابد من إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي يتم تناولها خلال فترة تناول الدواء لمنع تداخل الأدوية وحدوث أضرار صحية عليك مما يصعب الشفاء من تلك الأعراض فيما بعد.

المعلومات الواردة فى المقال استرشادية فقط، ويجب الرجوع للطبيب المختص قبل تناول الدواء لتحديد الجرعة المناسبة طبقاً لكل حالة

اقرا ايضا: 9 خطوات لحدوث الحمل بسرعة

اقرا ايضا: أنواع الإجهاض وأساليب القيام به

اقرا ايضا: ما هى عملية الكحت والتنظيف بعد الاجهاض

المصادر   [ + ]

1.WebMD
2. RXlist
السابق
تعرف على كل ما يخص حبوب الترامادول
التالي
علاج الخصية المعلقة

اترك تعليقاً