دعامة القضيب | الحل الأمثل لمشاكل ضعف الانتصاب

دعامة القضيب هي وسيلة يتم استخدامها في حالات ضعف الانتصاب بعد فشل العلاج بالأدوية وهي تشكل هيكل من مادة البولي ايثلين (Polyethlene rods) على هيئة عصيان تركب داخل النسيج الكهفي تحت طبقة tunica albuginea وتكون ذات مجرى موسع يطلق عليه Hegar) dilator) مما يجعل العضو الذكري أكثر قوة ويمنحه نسبة انتصاب أكبر.

وقد انتشرت عمليات دعامة القضيب بشكل كبير حول العالم في حل مشكلات الأمراض الذكورية، فهي تعد علاج مناسب لكثير من الحالات، أشارت آراء العديد من مستخدميها إلى الرضا عن نتيجتها وكفاءتها، تستخدم دعامة القضيب في علاج مشكلة هامة جدا لدى الذكور وهي ضعف الانتصاب لديهم، هذه الوسيلة الرائعة لم تظهر حديثًا فقد ظهرت وانتشرت منذ زمن بعيد من حوالي أربعة عقود تقريبا، وفي السطور التالية سوف نذكر تفاصيل عملية دعامة القضيب ومميزاتها.

مشكلة ضعف الانتصاب

تتمثل هذه المشكلة في عدم استطاعة الذكر إتمام عملية الانتصاب كما يجب وتعرف باسم (Erectile Dysfunction, ED)، تقل نسبة الانتصاب في وقت سريع مما يؤدي إلى فشل استمرار ممارسة الجماع كما يجب وبالطريقة السليمة.

ينصح الأطباء في تلك الحالة باستخدام دعامة القضيب باختلاف الأعمار سواء كانت لسن الشباب أو الذكور فوق سن الأربعين، فهي الحل الأفضل في حال فشل العلاج من خلال تناول الأدوية المحفزة لعملية الانتصاب عند الرجال.

أعراض الضعف الجنسي عند الرجل

  1. عجز القضيب عن حدوث الانتصاب في مراحله الأولى.
  2. عدم القدرة على استمرار ممارسة الجماع.
  3. توقف الانتصاب بعد مدة قصيرة من عملية الجماع مما يعيق استكمالها.
  4. قلة الشعور برغبة جنسية.
  5. مشكلة الانتصاب الجزئي مما يتسبب في عدم قذف السائل المنوي.
  6. حدوث قذف سريع.

أسباب حدوث الضعف الجنسي

تنقسم أسباب حدوث الضعف الجنسي عند الرجال إلى سببين إما سبب عضوي أو نفسي، وذلك لأن العملية الجنسية لدى الذكور تقوم على عوامل عضوية مثل حدوث ضمور في عضلات العضو الذكري، حدوث خلل في عمل الأوعية الدموية و كذلك حدوث اضطراب في الهرمونات، أو عوامل نفسية مثل وجود عدم توافق بين الزوج والزوجة، أو قلة الثقة بالنفس، أو عدم تهيئ النفسية من حيث الرغبة والإحساس الذي يعطي إشارة للعقل فيقوم عندها العقل بـ إيصال تلك الاشارة إلى الأعضاء المسؤولة عن عملية الانتصاب، لذلك إذا كانت النفسية غير مستقرة أو جيدة أو حدث خلل في إحدى العوامل العضوية فإن ذلك سوف يؤدي إلى ضعف عملية الانتصاب.

المشاكل المترتبة على الضعف الجنسي عند الرجل

  • حدوث فتور في عملية الجماع مما يترتب عليه حدوث اضطرابات في العلاقة الزوجية.
  • يؤدي ذلك إلى الشعور بالتوتر الذي يؤثر على علاقة الفرد بمن حوله من الناحية الاجتماعية و من ناحية العمل.
  • عدم الشعور بالثقة في النفس.
  • تقل نسبة الرغبة عند الرجل في ممارسة الجماع.
  • يتسبب ذلك في زيادة الوزن.
  • تزداد فرصة الإصابة بمرض القلب.
  • يُصاب جهاز المناعة بالضعف.
  • يصاحب ذلك عدم الاستقرار في النوم.

 

أنواع دعامة القضيب

تنقسم أنواع دعامة القضيب إلى نوعين فقط كتالي:

دعامة القضيب المرنة

ومن مميزات دعامة القضيب المرنة: –

  • يسهل استخدامها.
  • إذا تم تحريكها لأعلى سوف يتم حدوث تدفق للدم في العضو الذكري وبالتالي حدوث عملية الانتصاب، ويتم إنزالها إلى الأسفل في حال عدم الرغبة في حدوث انتصاب.
  • لا تكون ذات شكل ظاهري حيث أنها تُزرع داخل الجلد.
  • ذات سعر مناسب غير مرتفع بخلاف الأنواع الأخرى.

دعامة القضيب الهيدروليكية: –

تشتهر دعامة القضيب الهيدروليكية بنسبة كبيرة في الدول الغربية ويوجد العديد من الأشخاص في الدول العربية يلجؤون إلى اختيارها.

تكون دعامة القضيب الهيدروليكية في حالة ارتخاء تام في الوضع العام الطبيعي.

وفي حالة حدوث عملية الجماع يصبح القضيب في وضع الانتصاب وتساهم دعامة القضيب الهيدروليكية في استمرارية وضع الانتصاب إلى أي مدة يرغب بها الزوج، ويتم ذلك من خلال القيام بالضغط على المضخة الخاصة بـ دعامة القضيب التي تكون موجودة في كيس الصفن والتي بدورها تعمل على ضخ الدم داخل القضيب فيحدث الانتصاب.

يعود القضيب إلى حالة الارتخاء مرة أخرى بعد انتهاء الجماع من خلال الضغط على جزء من مضخة الدعامة.

ومن الجدير بالذكر أن دعامة القضيب الهيدروليكية تكون ذات نوعين وهما:

دعامة هيدروليكية ذات ثلاث قطع: تتميز بوجود خزان يكون منفصل وهو لمحلول الملح إضافة إلى المضخة وأسطوانتين من السيليكون.

دعامة هيدروليكية ذات قطعتين: تتشكل من اسطوانتي سيليكون ترتبط بهم مضخة مخزن بها محلول ملح.

عملية تركيب دعامة العضو الذكري

يتم تخدير الفرد الذي يخضع لتلك العملية ببنج موضعي أو نصفي ويرجع ذلك الاختلاف في حال وجود مرض يوقف تأثير البنج منها أمراض الكلى والقلب.

يقوم الطبيب بفتح فتحة صغيرة الحجم في أسفل رأس القضيب يدخل فيها أنبوبتي الدعامة المرنة في داخل النسيج الكهفي دون التسبب في أي أذى للأوعية الدموية أو الانسجة التي تحيط بها.

إذا كانت العملية باستخدام الدعامة الهيدروليكية يتم عندها فتح فتحة صغيرة الحجم في كيس الخصيتين أو في البطن تبعًا للمكان المناسب لوضع كيس الماء المستخدم في عملية الانتصاب لاحقًا.

تصل مدة العملية إلى حوالي ساعة إلى ساعتين كحد أقصى، لا تستدعي تلك العملية البقاء في المستشفى بعد الانتهاء منها ويصرح لمن يخضع لإجراء تلك الجراحة بـ الخروج مباشرة، ويمكن للذكر ممارسة الجماع بعد العملية بفترة قصيرة تصل إلى أسبوعين أو أربع أسابيع كحد أقصى.

تصل نسبة نجاح العملية إلى 98٪ وترجع تلك النسبة إلى كفاءة الطبيب واختياره النوع المناسب من الدعامات للقضيب.

مميزات عملية دعامة القضيب

  • من مميزات دعامة القضيب عدم الحاجة بعد ذلك نهائيا إلى أخذ الأدوية الطبية الخاصة بتلك المشكلة.
  • يحافظ القضيب بعد العملية على كافة خصائصه حيث أن دعامة القضيب لا تؤثر سلبيا عليه، وكذلك لا تُحدث تغير من حيث الحجم أو الشكل.
  • يظل الاحساس ذاته في حالة الانتصاب وذلك مالا يحافظ عليه المنشطات الجنسية.
  • يساهم في استمرار الانتصاب لأطول فترة ممكنة حسب الرغبة.
  • تعمل الدعامة عمل القضيب الطبيعي فلا يتوقف عملها مثل الأدوية التي متي توقف الشخص عن أخذها ينتهي مفعولها وتعود المشكلة مرة أخرى.
  • يُمنع على أصحاب أمراض القلب أو مرض السكر أخذ الأدوية المُنشطة، ولكن الدعامة تناسبهم لأنها ليس لها آثار سلبية.
  • تتميز الدعامة بعدم تشكيل خطورة على من يستخدمها مثل بعض الأدوية المنشطة التي تتسبب في حدوث اضطرابات في ضغط الدم أو انخفاض في الدورة الدموية.

هل دعامة القضيب لها أضرار

لا توجد أي أضرار ناتجة عن زراعة الدعامة ولكن قد يحدث شعور بالألم وقت التبول وذلك في إذا تم تركيب قسطرة وذلك نتيجة عن الإجراء الجراحي الذي تم عند زراعة الدعامة، من الممكن حدوث عدوي إذا كان المشفى الذي تمت به العملية غير جيد أو عدم وجود كفاءة عند الطبيب الذي قام بالعملية، وتقوم مستشفى بداية بعمل هذا النوع من العمليات بشكل ممتاز حيث انها تعمل دائما على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى وفقا لمعايير الجودة العالمية لضمان التطور المستمر ورضا العملاء.

سعر عملية دعامة القضيب

يختلف السعر تبعا لبعض العناصر التالية:

  • كفاءة الطبيب ونوع المركز الطبي الذي سوف تتم فيه.
  • إذا استدعت حالة المريض رعاية خاصة أو نظام استعداد لوقت طويل قبل أن تتم العملية، أو الحاجة إلى متابعة مستمرة بعد العملية.
  • حسب نوع الدعامة المستخدمة إذا كانت دعامة هيدروليكية أم دعامة مرنة.
  • جودة الصناعة لنوع الدعامة حيث تختلف الجودة بين الشركات المصنعة.

إلى هنا نكون قد تناولنا مفهوم دعامة القضيب وأهمية في عملية الانتصاب والعجز الجنسي وكل ما يتعلق بشأن إجراء تلك الجراحة البسيطة، والعوامل التي يتوقف عليها سعر العملية، كما ذكرنا أهم مميزاتها وعدم وجود أضرار لها حتى يتسنى لمن يريد الاقدام على تلك الخطوة، وذلك بعد الاستشارة الطبية وتصريح الطبيب بإجرائها أن يكون هذا الشخص مطمئنا ويتمتع بعلاقة زوجية سليمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.