خطورة حساسية القطط وطرق علاجها

حساسية القطط من الأمور الشائعة عند محبي اقتناء القطط حيث يتحسس جهاز المناعة من البروتينات الموجودة في لعاب القطط، لذا في هذا المقال ستتعرف على خطورة حساسية القطط وطرق علاجها.

اقرا ايضا:الإسعافات الأولية في حالة عضة الحيوانات

ما هي حساسية القطط

يعاني الكثيرون من حساسية القطط بسبب حساسية جهاز المناعة تجاه البروتينات الموجودة في خلايا الجلد الميت للقطط ولعابها، وبولها، على عكس ما هو شائع أن حساسية القطط تأتي بسبب الفرو أو شعر القطط، وعادة ما يحدث هذا الأمر بسبب إنتاج الجهاز المناعي لبعض الأجسام المضادة لبعض الأمور غير المؤذية كلعاب القطط مسببًا الإصابة بحساسية القطط1ويب طب.

ما هي أعراض حساسية القطط

توجد مجموعة من الأعراض قد تظهر عند إصابتك بحساسية القطط، وفي الأغلب ما تظهر بعد عدة ساعات أو دقائق محدودة من التعامل مع القطط، وتشمل هذه الأعراض الآتي:

  • طفح جلدي على الصدر والوجه.
  • احمرار الجلد المتلامس مع القطط.
  • السعال والعطس.
  • حكة الأنف واحتقانها.
  • التهاب العين واحمرارها.

ما هي خطورة حساسية القطط

حساسية القطط وطرق الوقاية

تكمن خطورة حساسية القطط في ظهور بعض المضاعافات في حالة عدم علاجها2Naaf، وتشمل هذه المضاعافات الآتي:

الربو

في حالة تعرض مرضى الربو لحساسية القطط قد يعانون من صعوبة في إدارة أعراض الربو، مما يعرضهم للإصابة ببعض النوبات الخطيرة التي تتطلب تدخلا طبيا.

التهابات الجيوب الأنفية

تتسبب حساسية القطط في بعض الالتهابات المزمنة في الأنسجة بالأنف مما يعيق الجيوب المجوفة عن القيام بعملها مسببًة الإصابة بالعدوى البكتيرية مثل التهاب الجيوب الأنفية.

كيف يتم اختبار حساسية القطط

توجد مجموعة من الاختبارات التي يفضل إجراؤها قبل تربية القطط للتأكد من عدم تحسسك منها3مايو كلينك، وتشمل الآتي:

اختبار الدم

يوضح هذا الاختبار مدى الحساسية تجاه بعض المواد المثيرة حيث يقيس استجابة الجهاز المناعي للبروتينات المثيرة للحساسية، ويتم ذلك عن طريق أخذ عينة للمعمل وتحليلها لقياس كمية الأجسام المضادة بالدم.

اختبار منزلي

يمكنك اختبار حساسية القطط بنفسك عن طريق مداعبة إحدى القطط لمدة نصف ساعة، وفي حالة ظهور أي من أعراض حساسية القطط، عليك بالابتعاد عن القطط بقدر الإمكان، أما إذا لم تعاني من الحكة أو العطس وغيرها من الأعراض، فأنت معافى تمامًا.

اختبار حساسية الجلد

يتم القيام بهذا الاختبار بواسطة الطبيب حيث يضع مقدارا معين من بروتينات القطط على جلد الذراع أو الظهر، ويتركه لمدة ربع ساعة ليلاحظ ظهور العلامات، وفي حالة إصابتك بالحساسية ستشعر بالحكة في مكان وضع البروتينات، وقد يظهر بعض الطفح الجلدي أيضًا.

لاحظ أن هناك بعض الآثار الجانبية لهذا الاختبار كاحمرار الجلد واستمرار الحكة، ولكنها تزول سريعًا بعد نصف ساعة، وعادةً لا ينصح بإجراء هذا الاختبار في أغلب الحالات بسبب تفاعل الجلد مع بعض الأدوية أو وجود بعض الاضطرابات، لذا عادةً ما ينصح الأطباء بإجراء اختبار الدم بدلًا منه.

اقرا ايضا:كيفية التعرف على أعراض أزمة ربو الأطفال

كيف تعرف أنك مصاب بطفح جلدي بسبب القطط

في بعض الحالات ينتج عن تفاعل الجهاز المناعي التهاب الجلد، حيث يعاني الأشخاص المصابون بحساسية القطط من أمراض جلدية محددة مثل التهاب الجلد الأرجي، مما ينتج عنه بعض الأعراض المتمثلة في الآتي:

  1. الإكزيما
  2. الشعور بالحكة.
  3. الطفح الجلدي (بقع حمراء ترتفع قليلًا عن مستوى الجلد).

أضرار حساسية القطط

ما هي أضرار حساسية القطط للحامل

بالرغم من أن حساسية القطط من الأمور الغير خطيرة بشكل عام، إلا أنه في حالة وصولها إلى الجنين في رحم الأم قد تتسبب في تشوه الأجنة، وعادة ما يحدث ذلك في شهور الحمل الأولى حيث ينتقل الداء عبر المشيمة مسببًا تشوهات خلقية في العين والدماغ، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الإجهاض، ولكنه قليلًا ما يستطيع الوصول إلى المشيمة في الشهور الأولى من الحمل، أما في الشهور الأخيرة فهو ينتقل بسهولة إلى مشيمة الأم ويصل إلى الجنين، ولكن في هذه المرحلة لا يتسبب في أي تشوهات، حيث يكون الجنين قد تكون بالفعل4موضوع.

لذا عادة ما ينصح الحوامل بالابتعاد عن القطط في شهور الحمل الأولى، خصوصًا إذا كنتِ تعانين من ضعف المناعة، إذ أن الأمر قد يتطور لبعض المشأكل الصحية الآخرى كمشأكل القلب والعين والدماغ، وغيرها من الأمور الخطيرة.

كيف يتم علاج حساسية الجلد من الحيوانات

في الواقع لا يوجد علاج لهذه المشكلة، ولكن يمكن وقاية نفسك وأطفالك منها باتباع بعض النصائح الهامة، ومن ضمنها الآتي5فيدو:

حافظي على بيتك خاليا من الغبار وشعر الحيوانات الأليفة

  • قومي بإزالة وبر الحيوانات الأليفة من الخزائن والطاولات وأسطح المطبخ باستخدام المطهرات، والمناديل المبللة المضادة للجراثيم، إذ أن منع الغبار المحمول في الجو قد يقلل من حساسية الهواء بنسبة 80%.
  • قومي بتهوية المنزل بشكل مستمر، وفتح النوافذ والأبواب لمدة ساعة يوميًا على الأقل، حتى تجددي الهواء، وتتخلصي من الهواء المحمل بالغبار.
  • ضعي بطانية أو منشفة في مكان نوم حيوانك الأليف حتى تتمكني من إزالتها، وتنظيفها بسهولة، كذلك احرصي على تنظيف السجاد الذي يجلس عليه، باستخدام المكنسة الكهربائية، وإذا كان لديه كرسي يفضل الجلوس عليه دائما احرصى على تنظيفه باستمرار.
  • استبدلي المفروشات المنسوجة التي يعلق بها الغبار بأخرى غير منسوجة مثل: استبدال الأقمشة الوثيرة بمفروشات جلدية، أو استبدال السجاد والموكيت بالأرضيات المثقولة، أو استخدام الستائر المعلقة بدلًا من الستائر العادية، وغيرها من الأمور التي لا تسمح لغبار الحيوانات بأن يعلق بها مسببًا الحساسية.
  • قومي بغسل أدوات الحيوان الأليف باستمرار، مثل الفراش، وأدوات الأستحمام، وبعض الألعاب اللينة.
  • ملحوظة: غبار الحيوانات الأليفة هو عبارة عن مادة خفيفة الوزن، وبمجرد تنقل الحيوانات فوق أثاث منزلك يسهل تنقل هذه الجسيمات وتناثرها في الجو مما يعرض أطفالك إلى استنشاقها وإصابتها بالحساسية، لذا احرصي على تنظيفها باستمرار بالطرق السابق ذكرها.

اهتمي بغسل اليدين

  • قومي بتشجيع أطفالك بغسل يديهم بشكل مستمر بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة، أو مسك أدواتها، كذلك احرصى على عدم تناولهم للطعام قبل غسل أيديهم.
  • استخدمي بعض السوائل المعقمة والمضادة للبكتيريا، في غسل يديكي بعد تنظيف فراش الحيوانات، أو التعامل معها بأي شكل من الأشكال.

حدد مكانا في منزلك للحيوانات

إذا كنت من محبي إقتناء الحيوانات الأليفة لا تجعل الحيوانات تنتقل في كامل المنزل، حيث يمكنك تخصيص بعض الغرف التي لا تسمح للحيونات بدخولها كغرفة نوم أطفالك، أو غرفة المعيشة حتى تستطيع الابتعاد بقدر الإمكان عن البروتينات المسببة لحساسية الحيوانات الأليفة.

حافظي على جمال ومظهر ونظافة حيواناتك الأليفة

حساسية القطط

  • إذا كنتِ تقومين بتربية القطط قومي بتمشيط فروها، وإزالة الفرو الزائد مما يساعد على منع تكور الشعر، ويعزز من صحة جلدها الأمر الذي يحد من الغبار قليلًا.
  • أما إذا كنت تفضلين الكلاب فينصح باستخدام الشامبو المخصص للكلاب، وتحميمها بشكل منتظم للتخلص من الفرو الزائد والحفاظ على صحة الجلد، واحرصي على عدم استخدام الشامبو البشري إذ أنه قاس جدًا عليه.

وبذلك تكوني قد تعرفت على أفضل وسائل للوقاية من حساسية الحيوانات الأليفة بشكل عام، وحساسية القطط بشكل خاص، ولا تغفلي عن إجراء اختبار حساسية القطط قبل شراء أي منها واصطحابها للمنزل، حتى تحمى نفسك وأطفالك من التعرض للحساسية.

تعرف على:ما هي سعفة الرأس

تعرف على:ما هو فيروس كورونا COVID-19، حقائق وخرافات وكل ما يهمك معرفته

تعرف على:حمى كيو ما هي وما هي أسباب الإصابة

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. Naaf
3. مايو كلينك
4. موضوع
5. فيدو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق