صحة عامة

4 خطوات لعلاج تشنج العضلات

تشنج العضلات

تشنج العضلات من المشاكل الشائعة التى يتعرض لها الجميع من الأطفال وكبار السن، وهو عبارة عن تشنج في عضلة واحدة أو أكثر فى الجسم مما يتسبب فى الشد العضلى ويحدث نتيجة تعرض العضلات لمجهود زائد عند ممارسة الرياضة، فيما الجسم غير معتاد على القيام به يوميا.

أسباب تشنج العضلات

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى حدوث تشنجات عضلية وهى كالآتى:

  • الإجهاد المستمر والضغط على الأعصاب قد يؤدى إلى تشنج العضلات.
  • -عدم وصول مقدار كافى من الدم للشرايين بسبب النوم بطريقه غير صحيحه وبالتالي عدم وصولة للعضلات أو قلة وصول الأكسجين بسبب وجود تضيق في شرايين الفخذ.
  • نقص الأملاح والمعادن واستهلاك الكالسيوم والمغنسيوم الموجود فى الجسم فهو يعتبر أحد الأسباب الرئيسية التى تؤدى إلى حدوث تشنجات عضلية.
  • توجد عدة أمراض إذا تعرض الشخص الإصابة بها تؤدى إلى حدوث تشنجات عضلية مثل مشاكل في هرمونات الغدة الدرقية أو نقص نسبة السكر فى الدم أو فقر الدم أو أمراض السكر وأمراض الجهاز العصبى.
  • عند تعرض الشخص للإصابة بكسور العظام تقوم العضلات بحماية المنطقة المصابة بمنعها من الحركة لحين تعافيها مما يؤدي إلى حدوث تشنجات العضلية.
  • عادة تحدث التشنجات العضلية حسب طبيعة عمل الشخص فعلى سبيل المثال تشنجات الكاتب فهذه الوظيفة يكون فيها الجلوس لفترة طويلة وبالتالى التركيز والتحميل على عضلات معينة وبالتالى يتسبب فى الإصابة بتقلصات فى العضلات.
  • حالة الطقس تؤثر على صحة العضلات في القيام بمجهود بدنى تحت أشعة الشمس الحارقة مما يؤدي إلى استنزاف نسبة كبيرة من كلوريد الصوديوم عن طريق التعرق بحيث تستمر التشنجات من ثوان إلى عدة دقائق لذلك ينصح بتناول الأطعمة المالحة وشرب الكثير من الماء لتعويض الأملاح المفقودة من الجسم.
  • قد تحدث تشنجات العضلات عند تناول بعض أنواع الأدوية التى لها أثار جانبية على العضلات:
  1. أدوية الربو
  2. الأدوية التى تحتوى على الكورتيزون
  3. حبوب المدرة للبول التى تستخدم لإخراج الماء من الجسد

تشنج العضلات أثناء النوم

يحدث التشنج العضلي أثناء النوم لعدة أسباب أهمها:

1- الجفاف

يعتبر أحد أهم أسباب التشنج العضلي أثناء النوم خاصة خلال الصيف ومع إرتفاع درجة الحرارة وعدم تناول كميات كافية من الماء.

نقص السوائل يؤثر على النهايات العصبية للعضلات ويجعلها أكثر حساسية مما يؤدي إلى زيادة الضغط عليها وبالتالى صعوبة حركتها والشعور بآلام حادة.

2- نقص المعادن

يفقد الجسم مع العرق المعادن والماء لذلك يجب تعويضها بتناول المزيد من العصائر الطبيعية والفاكهه وتناول أيضا مأكولات غنية بالكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم لتجنب التشنج العضلى.

3- الإرهاق الشديد

عندما يبذل الشخص مجهود كبير خلال اليوم فى العمل او فى التدريبات فأنه يجعل العضلات مرهقه وبالتالى تستهلك فيتامينات ومعادن أكثر من حالتها الطبيعية لذلك فهي تحتاج إلى الراحة لمدة طويلة حتى تستشف وفى حالة عدم القدرة على الراحة يحدث الإصابة بتشنج عضلي أثناء النوم.

4- مرض الشرايين المحيطية

إذا تعرض الشخص لتشنج عضلي مفاجئ دون إجهاد أو تغيير فى نظامه الغذائى فهذا يكون بسبب انسداد الأوعية الدموية فى الساقين أو فى مكان العضلة المصابة أو بسبب زيادة نسبة الكولسترول فى الدم فيحدث نقص وصول الأكسجين اليها وبالتالى الإصابة تشنج العضلات.

لذلك يجب على المريض إذا تكررت الإصابة بتشنج العضلى دون أى سبب واضح فيلجأ إلى طبيب أعصاب حتى يصف له العلاج المناسب لعلاج انسداد الأوعية الدموية وتخفيض نسبة الكولسترول الضار فى الجسم.

5- هشاشة العظام

يؤدي نقص الكالسيوم إلى هشاشة العظام والتهاب المفاصل بحيث يشعر المريض بآلام شديدة مما يؤدي إلى التشنج العضلي أثناء النوم.

التهاب فقرات العمود الفقرى يزيد من تلف الأعصاب وبالتالي يؤثر على وصول الدم إلى العضلات بفاعلية ويحدث التشنج.

6- الغدة الدرقية

أى خلل يحدث في الغدة الدرقية بحيث يقل إفراز الهرمونات مما يؤدي إلى ضعف الإشارات المرسلة إلى عضلات الذراعين والساقين وبالتالي التعرض لتلف الأعصاب مما يؤدي إلى تشنج العضلات.

7- مرض السكر

يصاب مرضى السكر بأضرار كثيرة في الأعصاب خاصا اذا كان السكر من النوع الثاني مما يؤدى إلى تلف أعصاب الساقين والقدمين واليدين والذراعين وغالبا يشعر المريض بتنميل فى الساق واليد لذلك يجب على مريض السكر بتناول العلاج لضبط مستوى السكر حتى يصل إلى نسبته الطبيعية مع تناول أدوية لعلاج الأعصاب وتجنب تشنج العضلات.

تشنج العضلات أثناء الحمل

علاج تشنج العضلات

تتعرض النساء الحوامل للتشنجات عضلية وهو انكماش عضلة أو مجموعة من العضلات في الظهر او البطن او الساقين أثناء فترة الحمل وغالبا خلال فترة الليل.

أسباب تشنج عضلات المرأة الحامل:

  1. السمنة أو زيادة الوزن بسبب الحمل
  2. نقص السوائل فى الجسم أو الجفاف
  3. التعرض لضغوط عصبية
  4. تغيير تدفق الدم والدورة الدموية
  5. -الثقل الزائد أثناء ممارسة الرياضة
  6. نقص فى أحد المعادن الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم

علاج تشنج عضلات المرأة الحامل

توجد بعض الخطوات التى تساعدك على تخفيف الألم وعدم الراحة وهى كالآتى:

  • تمديد وشد العضلات
  • عمل تدليك خفيف للمنطقة المصابة
  • عمل حمام دافئ به ملح أبسوم
  • عمل كمادات باردة مع قطع من الثلج للحد من الألم
  • تطبيق الحرارة مع كمادات دافئه
  • بشكل عام تدليك العضلات يساعد على تخفيف الألم بشكل فعال باستخدام كمادات مياه دافئة أو باردة.

الوقاية من تشنج العضلات عند الحامل

  1. تمديد العضلات والإحماء قبل ممارسة الرياضة
  2. شرب كميات كافية من الماء والسوائل
  3. تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم خلال فترة الحمل.
  4. تناول وجبات متوازنة تحتوى على المعادن والعناصر الغذائية التي تحتاجين إليها أثناء الحمل.

تشنج العضلات عند الأطفال

يحدث تشنج العضلات لعدة أسباب:

1-الاضطرابات الأيضية

حدوث خلل فى معدلات تخزين السعرات الحرارية والحرق وبالتالى تؤثر امدادات الطاقة للعضلات فهذه المعدلات هي التي تحفز الإنزيمات العضلية وحدوث خلل بها يؤثر على عمل العضلات بشكل سليم.

2-فقدان أملاح الجسم أو الجفاف

عند ممارسة التمارين الرياضية لفترات طويلة يفقد الجسم السوائل والأملاح والمعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وبالتالى يعطل التوازن الأيوني في العضلات والأعصاب مما يؤدي إلى حدوث خلل فى الاستجابة طبيعى وبالتالى يؤدي إلى تشنج العضلى.

3-ممارسة الرياضة في درجة حرارة مرتفعة

ممارسة الرياضة لفترات طويلة فى جو شديد الحرارة يؤدي إلى التعرق الغزير والإصابة بتشنجات الحرارة وهي حالة ترتبط بتشنجات مؤلمة في الساقين.

4-ممارسة الرياضة لفترات طويلة

يؤدى إلى الشعور بالتعب والألم وعند تجاهل هذا الشعور يمكن أن يؤدي إلى استنفاذ الطاقة مما يسبب تشنج العضلة عند الأطفال.

5-تشنج العضلة الصدرية

تشنج عضلات الصدر يحدث نتيجة التشنجات العضلية بسرعة كبيرة وتكون الآلام المرتبطة بتشنجات العضلات مؤلمة للغاية بحيث يمكن أن تكون الآلام مشابهة للنوبة القلبية وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تشنج العضلات:

6-إصابة جدار الصدر

شائع عند الرياضين وخاصة الذين يمارسون كرة القدم أو كمال الأجسام.

7-عضلات الصدر المسحوبة

تسبب تشنجات فى عضلة الصدر وتكون أكثر شيوعا عند لاعبى التنس او كرة السله او الملاكمين فهما أكثر الأشخاص عرضة لتشنج عضلة الصدر فهي تحدث نتيجة التعرض لصدمة قوية أو ضربة أثناء اللعب بحيث يسبب تمزق العضلة وألما لا يمكن السيطرة عليه.

8-الإجهاد

يتعرض الرياضيين وخاصة الذين يمارسون الجولف الإجهاد الشديد وذلك لأن الانحناء يسبب ضغطا على الأضلاع والشعور بألم شديد وبالتالى يسبب تشنج عضلى.

9-علاج تشنج العضلات

توجد العديد من الخطوات التى تساعدك على تخفيف ألام تشنج العضلات مثل التمدد أو تدليك العضلات بالمياه باردة مع قطع الثلج أو أخذ حمام دافئ مع ملح أبسوم مع مراعاة عدم تدليك العضلة المتشنجة لأن ذلك قد يزيد الأمر سوءا:

طرق العلاج والوقاية من تشنج العضلات:

  1. شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء للمحافظة على رطوبة الجسد
  2. تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات
  3. قبل ممارسة أى نشاط رياضى يفضل ممارسة تمارين التمدد
  4. يجب تناول الحامل مكملات الفيتامين والكالسيوم فهى تحتاج إلى كميات كثيرة منها خلال فترة الحمل.

اقرا ايضا:الفرق بين آلام العضلات والمفاصل

اقرا ايضا:ما هي حالة تمزق عضلات الظهر وما هي علاجها

السابق
4 اسباب لحدوث عماص العين عند الرضع
التالي
نصائح منزلية تساعد على سرعة التئام العظام

اترك تعليقاً