صحة عامة

حقائق عن القلب لا تعرفها تعرف عليها

حقائق عن القلب

حقائق عن القلب قد لا تعلمها يعمل جسم الإنسان كالمصنع الذي لا يتوقف نهائيًا، فهناك الآلاف من العمليات الكيميائية التي تحدث في الثانية الواحدة داخل جميع أجهزة الجسم بداية من القلب والخلايا حتى وإن كانت صغيرة الحجم ولا يمكن رؤيتها بالعين.

تستخدم هذه العمليات الكيميائية المواد الغذائية والطاقة والمواد الأولية الأخرى، ويتم إخراج الفضلات غير المرغوب فيها من الجسم وذلك بعدة طرق.

يتكون الجهاز الدوري من شبكة معقدة جدًا تتضمن الأوعية الدموية، مثل الشعيرات الدموية والأوردة  والشرايين، وهى مسئولة عن نقل المواد الأولية إلى كافة أجزاء الجسم وطرد الفضلات بعيدًا عنه.

اقرا ايضا:7 تمارين لعلاج الأبهر

هل القلب أو أي جزء في الجسم يستريح؟

من المعروف أن هناك حقائق عن القلب فهو لا يتوقف نهائيًا عن العمل طوال حياة الإنسان، والقلب عبارة عن كيس عضلي يقوم بضخ الدم بشكل دائري في جميع أجزاء الجسم.

ينقسم القلب إلى مضختين يمنى ويسرى، وظيفة المضخة الأولى إرسال الدم الذي يكون خاليًا من الأكسيجين إلى الرئتين حتى يعود محملًا بالأكسجين.

يعود الدم مرة أخرى إلى الناحية اليسرى من القلب ومن ثم يبدأ في ضخ الدم إلى الجسم كله حتى يصل الأكسجين ويعود مرة أخرى للجانب الأيمن ويكمل دورته من جديد.

عليك أن تعرف أن الدم يستغرق في هذه الرحلة التي شرحناها سابقًا بأكملها دقيقة واحدة في المتوسط.

يتم قياس ضغط الدم عن طريق وضع كفة حول الجزء العلوي الموجود في الذراع، ثم نفخها بعض الشيء، ومتابعة القراءات التي ستظهر أمامك على العداد المتصل بالكفة، وبذلك يمكنك معرفة إذا كان منظبطًا أو ارتقع أو قل.

ماذا يوجد داخل القلب؟

حقائق عن القلب مهمة

هناك حقائق عن القلب ومكونات له لايدري بها الكثير فيوجد في داخل القلب أربع غرف، وكل جانب عبارة عن أذين علوي، وبُطين سفلي سميك الجدار ويضخه في الشرايين، كما يقوم الأُذين باستقبال الأوردة.

كما تضمن صمامات القلب أن يتدفق الدم في اتجاه صحيح بالجسم؛ لأنها لا تسمح إلا بالمرور في اتجاه واحد فقط.

ما هى سرعة نبضات القلب التي يصل لها؟

يضخ القلب خلال فترات راحة الإنسان ما يقرب من 60 إلى 75 مرة في الدقيقة، ويزيد ليصل إلى أكثر من 130 مرة إذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية الصعبة، ثم يعود تدريجيًا مرة أخرى ليصبح كما في حالة الراحة.

تختلف سرعة نبضات القلب حسب الشخص وكذلك احتياجات الجسم، وخلال النبضة يدفع الضغط الدم في الأوعية الدموية لتصبح منتفخة، ويظهر هذا الانتفاخ في يد الشخص ويسمى النبض.

يقيس الأطباء ضغط الإنسان إذا كان عاليًا أو منخفضًا أو جيدًا عن طريق متابعة نبضات القلب ووقتها يدركون مدى صحة القلب.

ماذا يوجد داخل الدم؟

يوجد في قطرة الدم الواحدة التي يكون قطرها لا يتجاوز ملليمتر ما يقرب من 20 مليون من كرات الدم الحمراء، التي تحتوي كل واحدة منها على مادة الهيموجلوبين، التي يمكنها الامتزاج بكل بسهولة مع الأكسيجين، وتعيش خلية الدم الحمراء النموذجية ما يقرب من ثلاثة شهور.

كما يوجد في قطرة الدم ما يقرب من 20 ألف من كرات الدم البيضاء، التي تتواجد بأنواع خلايا مختلفة وفائدتها مهاجمة الأمراض والجراثيم، إلا أن البعض منها يعيش سنين طويلة والبعض الآخر أياما قليلة.

كمية الدم الموجودة في الجسم

يوجد في جسم الإنسان ما يقرب من واحد على اثني عشر من وزنه دم، وهذه عند الأشخاص البالغين، أو بطريقة أخرى يقدر بحوالي من 4 إلى 6 لترات.

يحتوي الدم على ما يقرب من 55% من السائل الباهت اللون ومعروف بالبلازما كما يشمل نسبة من المواد الغذائية والأكسيجين المذاب وعددًا كبيرًا من المواد الأخرى، وما تبقى فهو عباراة عن خلايا مجهرية.

تعد خلايا الدم الحمراء هى الأكثر عددًا وتتخذ شكلًا مقعرًا أو مدورًا، وهي على عكس الخلايا البيضاء فيمكنها بكل سهولة تغيير أشكالها خلال هجومها على الأمراض والجراثيم وإحاطتها، كما تشبه الصفائح الدموية الخلايا وتكون صغيرة.

ويوجد حقائق عن القلب مثل احتوائه علي الجهاز القلبي الوعائي الذي جاءت تسميته نسبة إلى القلب والأوعية الدموية أو كما يسمى بالجهاز الدوري على شكبة معقدة من الأوعية الدموية تقوم بنقل الدم إلى كافة أجزاء الجسم.

الوظائف التي يؤديها الدم في الجسم

يؤدي الدم حوالي أكثر من 100 وظيفة، لعل أهمهما على الإطلاق حمل الأكسجين إلى خلايا الدم، كما يحمل المواد الطبيعية التي تعرف بالهرمونات وتكون مسئولة عن التحكم في عمليات الجسم.

كما يوزع الدم المواد الغذائية ويعمل على نشر الدفء في الجسم، ويحتوي على كرات الدم البيضاء المسئولة عن مهاجمة الأمراض والجراثيم، بالإضافة إلى جمع ثاني أكسيد الكربون وجميع الفضلات.

ما هى الجلطة؟

يحدث تكتل أو تجلط للدم وذلك حتى يسد قطعًا أو جرحًا في الجسم، وتعمل مادة موجودة في الدم معروفة بالليفين أو الفبرين شبكة معقدة من الأنسجة المجهرية في مكان الإصابة.

كما تساعد خلايا الدم التي تسمى بالصفائح في توقف النزيف وتجلطه، وتتجمد الجلطة من ثم تتحلل لقشرة وظيفتها حماية المكان المصاب الذي يلتئم بعد ذلك ثم تسقط القشرة.

أنواع الأوعية الدموية

اهم حقائق عن القلب

تتعدد الأوعية الدموية ويوجد منها 5 أنواه أساسيين، وهم:

النوع الأول هو الشرايين التي تقوم بحمل الدم من القلب وتأخذه بعيدًا عنه، تتميز الشرايين بجدرانها السميكة وذلك حتى تستطيع أن تدفع الضغط العالي للدم مع كل نبضة من النبضات التي يقوم بها القلب، كما تحمل الدم إلى الأعضاء أو الأجزاء الكبيرة، ومن ثم تتفرع إلى 5 أنواع أخرى، هي:

النوع الثاني الذي يندرج تحت الشرايين هى الشرينات وتكون أصغر من الشرايين، رفيعة على عكس السابقة، وهى في سمك شعر الإنسان، كما تنقسم كذلك إلى:

الشعيرات الدموية التي تعد بمثابة أصغر أوعية دموية، طولها أقل من مليمتر، تتميز بأنها رفيعة لدرجة أنها لا ترى، كما تتسرب المواد الغذائية  والأكسجين من الدم الموجود الشعيرات من خلال جدرانها إلى باقي الأنسجة.

تتجمع هذه الشعيرات الدموية كلها وتكون الوريدات التي تنقل الدم ذات حركة بطيئة؛ بعد أن قل الضغط عليه ثم تلتحم مرة أخرى مكونة الأوردة.

تتميز الأوردة بالمرونة والحجم الواسع كما أن جدرانها رقيقة، ووظيفتها إعادة الدم إلى القلب.

ينقسم الدم في الجسم في أي لحظة كالتالي حوالي 5% داخل الشعيرات الدموية، و29% في الشرايين، و66% داخل الأوردة.

ومن أهم الشرايين الموجودة داخل الجسم الشريان الرئوي، والشريان الأورطي وهو الريان الرئيس، والشريان والوريد الكلويان ويتجهان إلى الكلى، شريان ووريد الجزء السفلي من الساق، الشريان والوريد الحرقفيان ويتجهان إلى الرجلين.

خاتمة

تعرفنا علي حقائق عن القلب فهو لا يتوقف القلب عن العمل طوال حياة الإنسان، ويتكون من كيس عضلي يضخ الدم بشكل دائري في جميع أجزاء الجسم، وينقسم إلى مضختين يمنى ويسرى، ويوجد بداخله أربع غرف، وكل جانب عبارة عن أذين علوي، وبُطين سفلي جداره سميك.

السابق
فورتيكورتين fortecortin لعلاج للالتهابات النشرة الداخلية
التالي
حقائق عن الجلد والأظافر والشعر لاتعرفها

اترك تعليقاً