يعتبر حشو الأسنان من أشهر العلاجات المعروفة في مجال طب الأسنان وينقسم إلى نوعين الحشو الدائم والحشو المؤقت، وفيما يلي ستتعرف على الفرق بينهما، لكن في البداية لنلقي نظرة على ما هي الأسباب التي تدفعك للقيام بعملية حشوة الأسنان

أسباب استخدام حشوة الأسنان

يستخدم الحشو في الغالب لعلاج التسوس الموجود في الأسنان، ويمكن استخدامه أيضًا بهدف إصلاح الأسنان المتشققة أو المكسورة، نتيجة التعرض للاصطدام مثلًا، أو نتيجة الجز على الأسنان، وليس كسر بسبب التسوس، وقد يلجأ الطبيب إلى الحشوة المؤقتة أو الدائمة.

حشوة الأسنان

أسباب تركيب حشوة الأسنان الدائمة

قبل أن نتعرف على الفرق بين حشوة الأسنان الدائمة والمؤقتة، سنذكر الأسباب التي تجعل الطبيب يستخدم تركيب حشوة الأسنان الدائمة، فهناك العديد من الأسباب التي تدفعه لذلك، ومنها ما يلي

  • عند معاناة المريض من تسوس الأسنان، وهناك أنواع من التسوس لا يمكن معها الحشو، وتكون النتيجة هي الخلع والتخلص من هذه الأسنان التالفة.
  • هناك بعض من الحالات المرضية يعانون من تجويفات في الأسنان، وفي هذه الحالة  يقوم الطبيب باستخدام حشوة الأسنان الدائمة.
  • الأسنان التي تعرضت إلى الكسر نتيجة للاصطدام ما، أو التي كسرت نتيجة لممارسة بعض من العادات السيئة مثل قضم الأظافر.

هذه هي الحالات التي يقوم الطبيب بعمل حشو دائم في الأسنان لها، ويكون ذلك من خلال إزالة الجزء الذي به التسوس، وتبديل هذا الجزء بالحشو، والحشو أيضًا يتم استخدامه في الشقوق والتجويفات التي توجد في الأسنان.

أنواع حشوة الأسنان الدائمة

هناك العديد من الأنواع التي من خلالها يختار الفرد نوع الحشوة الدائمة التي يفضلها، ومن هذه الأنواع ما يلي:1كل يوم معلومة طبية: حشو الأسنان

  • الذهب وهو من أشهر أنواع الحشو، ولكن ليس الأفضل في الاستخدام.
  • البورسلين.
  • ما يقال عنه الحشو الفضي، وهو علميًا يقال عليه الأملغم الفضي، وهو يتكون من مجموعة من العناصر مثل الفضة والنحاس والزنك والقصدير، كل هذا مخلوط مع الزئبق.
  • يوجد أنواع من الحشو ملونة، وهناك الحشو البلاستيكي، ويوجد أيضًا الحشو الزجاجي وهذا النوع من الحشو يطلق عليه اسم الراتنج المركب، بالإضافة إلى الحشوات الضوئية ويطلق عليها الكمبوزيت.
  • وهناك نوع آخر من الحشوات يشبه الحشو الزجاجي، ويحتوي على جزيئات زجاجية، ويعرف هذا النوع من الحشو باسم الاينومير الزجاجي.

ويقوم المريض باختيار نوع حشوة الأسنان التي يرغب بها والتي تناسبه ويجب على المريض أن يضع في الحسبان أن نوع الحشوة نفسها تختلف وِفقًا لعدد من المعايير مثل: ثمن الحشوة بالإضافة إلى حجم وموقع الحشوة، مع مراعاة مدى امتداد التسوس في الأسنان، وعادة ما يعمل الطبيب على تشخيص حالة المريض ويرشده إلى ما يتناسب معه.

الفرق بين حشوة الأسنان الدائمة والمؤقتة

بعد أن تعرفنا على سبب لجوء الطبيب إلى الحشوات الدائمة، وعن أنواع حشوة الأسنان الدائمة، يجب هنا أن نوضح الفرق بين حشوة الأسنان الدائمة والمؤقتة، وفي البداية نقوم بالتعرف على الحشوات المؤقتة.

ما هي الحشوات المؤقتة

هي عكس الحشوات الدائمة، فهي نوع غير دائم، يقوم الطبيب فقط بتركيبها لمدة مؤقتة لا تتخطى الشهر الواحد، وتكون مؤقتة قبل القيام بوضع الحشوة الدائمة
ولذلك فلا يجب على المريض أن يهمل أمر حشوة الأسنان عندما يكون معه الحشوة المؤقتة، حتى لا تحدث الكثير من المشاكل الصحية في الأسنان، فبعد هذه المدة يشعر المريض بألم شديد في السن الذي تم حشوه
ومع الوقت ينكسر الحشو المؤقت، لذلك فلا يجب أن يهمل المريض أمر الحشوة الدائمة، وهنا اتضح نوعًا ما الفرق بين حشوة الأسنان الدائمة والمؤقتة، حيث يقوم الطبيب بتركيب الحشوة المؤقتة قبل الحشوة الدائمة.

سبب استخدام الحشوة المؤقتة

هناك الكثير من التساؤلات التي تدور في ذهن المريض وهي ما المانع من الحشوة الدائمة بدلًا من الحشوة المؤقتة ثم الدائمة؟ هذا يرجع إلى أن الحشوة المؤقتة يتم استخدامها في حالات معينة، وتشمل هذه الحالات الآتي:

  1. يستخدم الحشو المؤقت مع الحشوات التي تحتاج إلى عدة مرات حتى تكون هي الدائمة، ومن هذه الأنواع التي يتم وضعها الحشوات الذهبية، ولذلك فلابد قبل أن تكون الحشوة الذهبية هي الدائمة، فيجب وضع الحشوة المؤقتة.
  2. يتم استخدام الحشوة المؤقتة مع أنواع من الحشوات التي تتخذ اجراءات قبل وضعها، ومن هذه الحشوات الضوئية أو الحشوات التي يطلق عليها غير مباشرة، وهي الحشوات التي يتم فيها استخدام مواد الكمبوزيت.
  3. إذا كان المريض كان يعاني من مشكلات في العصب، فبعد علاج العصب، يمكن استخدام حشوة مؤقتة.
  4. عندما يكون المريض يعاني من التهاب في أعصاب الأسنان، فتكون النتيجة هو استخدام الحشوة المؤقتة قبل الحشوة الدائمة.
  5. يتم استخدام الحشوة المؤقتة عندما يعاني الفرد من آلام حادة في الأسنان، فلا بد من التدخل في هذه الحالة بعمل حشوة مؤقتة لتخفيف الآلام التي يعاني منها المريض.

حشوة الأسنان

نصائح لحماية الحشوة الدائمة

هناك العديد من النصائح التي يجب على الفرد أن يضعها في الاعتبار لكي يحافظ على الحشوة الدائمة، فهي حشوة تكون معه مدى الحياة، ويمكن أن تتعرض إلى المزيد من التلف إذا تم إهمالها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • نظافة الفم والأسنان من الأساسيات التي يجب على الفرد أن يقوم بها بشكل دوري، وذلك حتى لا تتلوث الأسنان.
  • المتابعة الدورية لغسل الأسنان وتنظيفها، فهذا الأمر يفضل بالطبع، ويخضع بذلك الفرد إلى جلسات لتنظيف الأسنان.
  • غسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل  بشكل دوري.
  • عند استخدام المعجون يجب أن يختار الفرد المعجون الذي يحتوي على الفلوريدا، نظرًا لأهميته في نظافة الأسنان، وبناء مينا الأسنان التالفة.
  • استخدام الخيط الطبي في تنظيف الأسنان، فهذا الأمر يساعد الفرد على الوصول إلى بعض المناطق في الفم يكون من الصعب تنظيفها.
  • المتابعة الدورية بخصوص الحشوة الدائمة، والذهاب إلى الطبيب إذا حدث ألم أو كسر، ومتابعة حالتها حتى إذا تعرضت إلى أي تلف أو حدث أي شيء لها يكون الطبيب على دراية وينقذ الموقف قبل أن يتطور، خاصة إذا أهمل المريض حالة الفم والأسنان.
  • الإهتمام بالتغذية بشكل جيد، فلا بد وأن تكون الأغذية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة المفيدة للأسنان كالكالسيوم مثلًا، بالإضافة إلى استخدام بعض من الأعشاب التي تفيد في تنظيف الأسنان مثل القرنفل، ولا يفضل الإكثار من السكريات والنشويات التي تتحول إلى سكريات حتى لا تتأثر الأسنان بهذا الأمر، ويحدث تسوس في مكان آخر، ويمكن تعويض السكريات بالفواكه، ولكن لو تناول فرد سكريات في يومه، فلا بد من غسيل أسنانه بعد تناول السكريات مباشرة حتى لا تنمو البكتيريا التي تتغذى على السكريات، وتحدث التسوس في الأسنان.
  • إذا كنت تعاني من حساسية في الأسنان، فالطبيب يكون على دراية بالمعجون الذي يتناسب معك، وينصحك به، ويجب على المريض أن يستخدم فرشاة ناعمة في هذه الحالة.

اسعار حشو الأسنان

تختلف أسعار حشوات الاسنان باختلاف النوع، وعلى حسب عدد الأسنان التي تحتاج للحشو، وفيما يلي نعرض متوسط الأسعار للأنواع الشهيرة:

  1. حشوات الأسنان الذهبية: 250 – 4500$ للسن الواحد
  2. الأملغم: 50 – 150$ للسن الواحد
  3. الحشوات الملونة: 90 – 250$ للسن الواحد
  4. حشوات السيراميك – البورسلين: مقارب جداً لحشوات الذهب

قد يهمك أيضًا:

تعرف على أفضل أنواع حشوات الأسنان

الأكل بعد حشو الأسنان اعرف المسموح والممنوع

أشياء يجب أن تعرفها عن حشو العصب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *