الحمل

حركة الجنين في الشهر الخامس كيف تبدو ولماذا تكون أحيانا قليلة؟

حركة الجنين في الشهر الخامس هي أول ما يبدأ الجنين القيام بزيادتها بشكل ملحوظ في تلك الفترة، فيعتبر الشهر الخامس من الشهور التي تبدأ فيها في التطور ، فيمكنك خلال هذا الشهر الشعور بركلات الطفل وحركته.

كما أن الحركة في هذا الشهر دلالة على صحة الجنين، وأن الحمل يسير في الطريق الصحيح، وليس هناك مشكلات صحية عليك القلق منها. 1موضوع

حركة الجنين في الشهر الخامس

حركة الجنين في الشهر الخامس

يمكنك ملاحظة ذلك بكل سهولة، ففي بداية هذا الشهر تكون بسيطة وعبارة عن مجموعة من الركلات الخفيفة التي يمكنك بالكاد الشعور بها، ولكن مع مرور الوقت ووصولا إلى نهاية هذا الشهر تبدأ عضلات الجنين في النمو بشكل أكبر مما يساعدك على الإحساس بركلات الجنين بصورة أكبر. 2ويب طب

لقد أصبحت العظام أقوى من الشهور السابقة، مما يساعد الجنين على السباحة داخل الرحم بشكل أقوي وهو ما يجعله يرتطم بجدار الرحم بصورة أقوي. وكما يقول الأطباء أن الم في نهاية هذا الشهر يمكنها ملاحظة 10 ركلات يقوم بها الجنين على مدار اليوم، وإن قلت الحركات عن هذا العدد فيجب استشارة الطبيب على الفور.

حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن

ربما تقلق العديد من النساء من حركة الجنين اسفل البطن،  والحقيقة أن هذه الركلات التي تشعرين بها أسفل البطن لا تدعوك إلى القلق على الإطلاق. فهناك العديد من اتغيرات التي تحدث في جسدك حتى يتمكن الجنين من النمو والتطور.

إقرأ أيضا:الاجهاض في الشهر الثاني.. حامل لأول مرة! إليك الدليل الشامل

فسوف تجدين أنه خلال هذا الشهر يبدأ الرحم في التوسع بصورة كبيرة حتى يستوعب وزن الجنين ونموه خلال الشهور المتبقية من الحمل. مع توسع الرحم بهذه الصورة الكبيرة من الطبيعي أن تشعري في بعض الأحيان بتلك الركلات بل من الممكن أن تشعري بركلاته في عظام العانة. 3صحتي

حركة الجنين في الشهر الخامس قليلة ..هل يمكن ذلك؟

حركة الجنين في الشهر الخامس قليلة ..هل يمكن ذلك؟

نعم الحركة قليلة في هذا الشهر، فمن الممكن أن يكون للعديد من الأسباب منها:

  1. فقد تشير ضعف وقلة الحركات التي يقوم بها إلى سوء التغذية وأن الجنين لا يحصل على الغذاء الكافي.
  2. قد يكون الجنين يتحرك بصورة طبيعية جدا ولكنك لا تشعرين بهذه الحركات نتيجة قلة الخبرة في بعض الأحيان، فالعديد من النساء لا تستطيع التمييز بين حركة الجنين وبين حركة الأمعاء.
  3. وقد تكون قلة الحركة نتيجة نقص السائل الأمنيوسي أو نتيجة وجود مشاكل في الجهاز الحركي للجنين.

حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية قاطعة تثبت أن هناك علاقة بين جنس المولود وبين حركته، إلا أن هناك العديد من النظريات المتداولة حول حركة الجنين في هذا الشهر وجنسه.

حيث تشير هذه النظريات أن الشعور بحركة الجنين من بداية الشهر هو دلالة على الحمل بذكر، أما الشعور بحركة الجنين في نهاية الشهر فهو دلالة على الحمل بأنثى. كما أن قوة ركلات الجنين دائما ما تكون صادرة من الذكر، أما الأنثى فإن ركلاتها تكون ضعيفة.

إقرأ أيضا:اسباب الاجهاض هل تقتصر فقط على مشاكل الرحم أم غير ذلك؟

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس للبكر؟

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس للبكر؟

إذا كنت حاملا للمرة الأولى فربما تعانين من صعوبة كبيرة في التفريق بين حركة جنينك وحركة الأمعاء، فغالبا ما تكون الحركة بعد تناول الطعام أو بعد الجلوس لفترات طويلة. وسوف تلاحظين أنها مع بداية هذا الشهر قليلة بعض الشيء، ولكنك ستتمكنين من تمييز هذه الركلات في نهاية الشهر الخامس بكل سهولة.

إقرأ أيضا:شكل الجنين في الشهر الثاني.. يمكنك الآن أن تميزي ساقيه

قد يهمك التعرف على المواضيع التالية:

شكل الجنين في الشهر الخامس.. لقد أصبح قادرا على مص إصبعه !

تطورات الطفل في شهر الخامس.. كل ما تريد الأم معرفته

تطورات الطفل في الشهر السادس كل ما تريد الأم معرفته

المصادر   [ + ]

السابق
شكل الجنين في الشهر الثامن.. يمكنك أن تتعرفي على شكله النهائي الآن
التالي
حركة الجنين في الشهر الثامن هل يمكن تحديد نوع الولادة منها؟

اترك تعليقاً