تعتبر حاسبة الحمل والولادة من الطرق الشائعة في كيفية حساب موعد الولادة بالضبط، وتلجأ إليها أغلب النساء الحوامل بداية من معرفتها بأمر الحمل، وهي طريقة سهلة لحساب موعد الولادة الدقيق بعض الشيء.

ما هي حاسبة الحمل والولادة؟

حاسبة الحمل والولادة

تستخدم في كيفية حساب الحمل من آخر دورة، وذلك لمعرفة موعدة الولادة المتوقع بسهولة، وذلك عن طريق كتابة تاريخ أول يوم في آخر دورة للمرأة، ويجب أن يكون هذا اليوم محدد بشكل دقيق، وبعدها تقوم حاسبة الحمل والولادة بحساب موعد الولادة بطريقة آلية.

تعتمد تلك الطريقة كليًا على تحديد موعدة آخر دورة بدقة، وهناك تطبيقات كثيرة تقوم المرأة فيها بتسجيل أيام دورتها الشهرية بداية ونهاية وتكون دقيقة إلى حد كبير.

حاسبة الحمل بالهجري

هي نفس طريقة حاسبة الحمل والولادة لكن بإدخال التاريخ الهجري وليس الميلادي، حيث تعتمد العديد من الدول العربية على التاريخ الهجري لحساب كل شيء وليس الميلادي، لكن النتيجة ستختلف قليلاً عن حاسبة الحمل والولادة بالميلادي، لأن الشهور الميلادية قد تتعدى الثلاثين يوم في بعضها، على عكس الشهور الهجرية التي نادرًا ما نجد شهرًا قد تعدى الثلاثين يوم.

حاسبة الحمل عند الطبيب

يقوم الطبيب بحساب موعد الولادة عن طريق حساب أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة، حيث يحدث الإخصاب غالبًا بين كل من اليوم العاشر واليوم الرابع عشر، وفترة الحمل غالبًا تقدر ب40 أسبوع، قد تزيد في بعض الأحيان إلى 42 أسبوع، او تقل لاإلى 38 أسبوع، ولذا يعتمد الطبيب على طريقة حساب الولادة بالأسابيع نظرًا لأنها أكثر دقة.

حاسبة الحمل والولادة ونوع الجنين

وهي حاسبة الحمل 2021 عن طريق الطريقة الصينية يمكن توقع جنس الجنين القادم، وتسمى ب الطريقة الصينية لمعرفة جنس الجنين، كما أن هناك طرق أخرى منتشرة تفيد في معرفة جنس الجنين.

أعراض الحمل المبكرة

بالنسبة ل الحامل لأول مرة فإن أعراض الحمل في الشهور الأولى تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية إلى حد كبير، منها على سبيل المثال:

1-تأخر الدورة الشهرية عن موعدها لمدة لا تقل عن أسبوع، وهو من أعراض الحمل الأكيدة.

2-تغير حجم الثدي وامتلاءه بعض الشيء، كما يكبر حجمه ويصير مستديرًا بصورة أكبر، مع ظهور المنطقة الداكنة حول الحلمات بلون أكثر قتامة.

3-آلام الظهر في بداية الحمل مع نزول بضع قطرات بسيطة من الدم، في ما يسمى بنزيف الانغراس، وقد تعتقده المرأة بداية نزول الدورة الشهرية إذا كانت دورتها غير منتظمة عادة.

4-الغثيان الصباحي من أعراض الحمل المشهورة، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، وعدم تقبل بعض أصناف الطعام والنفور منها، وفي المقابل الشعور بالشهية نحو أصناف معينة أخرى من الطعام فيما يسمى بالوحم.

5-زيادة الرغبة في التبول وبالتالي زيادة عدد الزيارات إلى الحمام، لأن الرحم يبدأ بالاتساع ليستقبل القادم الجديد مما يؤثر على أعضاء الجسم المحيطة ويضغط عليها ومن ضمنها المثانة.

هل حاسبة الحمل والولادة دقيقة؟

إن حاسبة الحمل والولادة تعتمد على ثلاث أرقام أساسية ألا وهي:

1-تاريخ آخر دورة شهرية، لذا فإن هذا يتطلب ان تكون الدورة الشهرية منتظمة أصلاً للمرأة التي ترغب في استعمال تلك الطريقة، إذ لا تصلح مع من تعاني عدم انتظام الدورة الشهرية.

2-وجود سبعة أيام بين موعدة آخر دورة وحدوث الإخصاب، حيث يتم حساب الحمل من يوم التلقيح، وهذا كذلك يعتمد على انتظام موعد التبويض عند المرأة.

3-أن تكون فترة الحمل 40 أسبوعًا بالضبط أو 280 يوم، وهذا طبعًا لا يمكن الاعتماد عليه أو الجزم به، لأن هذه الفترة تختلف من مرأة لأخرى.

لذا فإن حاسبة الحمل والولادة طريقة تقريبية لحساب الحمل وليست دقيقة بنسبة 100%، ولذا يعتمد الأطباء على حساب الحمل بالأسابيع لأنها أكثر دقة.

لم تدع التكنولوجيا شيئًا إلا وعملت على تحسينه وسهولته، واليوم صار من السهل على المرأة الحامل استخدام حاسبة الحمل والولادة بكل سهولة عن طريق وضع تاريخ آخر دورة شهرية وتقوم الحاسبة بالباقي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *