تقوية الأظافر بأبسط الطرق وأيسرها

تقوية الأظافر

يجب الاهتمام بطرق تقوية الأظافر وجعلها صحية، فصحة أظافرك تشير لصحة جسدك الداخلية، وتشير لعاداتك الغذائية الصحيحة والسيئة، وإذا كان هناك مشكلة ما بالصحة أم لا، وبعد معرفة الأسباب التي تقود لجعلها ضعيفة يمكن تجنبها لتقوية الأظافر الخاصة بك.

تقوية الأظافر بطرق بسيطة

يمكن الاعتماد على هذه النصائح لتحصلي على أظافر قوية وصحية مثل:

تناول وجبات صحية

يجب أن يكون نظامك الغذائي محتوي على مختلف أنواع العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

ويجب الاهتمام بتواجد فيتامين D وأوميجا 3 وعنصر الكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C وغيرهم، حتى تحصل الأظافر على عناصرها الغذائية.

ومن أمثلة الأطعمة التي تتواجد بها هذه العناصر الغذائية هو الأفوكادو والبيض والبطاطا الحلوة والخضروات الورقية مثل الخس والجرجير والبقدونس والمكسرات مثل اللوز والبندق واللحوم الحمراء.

تقوية الأظافر

المكملات الغذائية

بعض الأشخاص لا يستطيعون الحصول على الأطعمة الصحية على مدار يوم فبالتالي يعانون من نقص الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة، ويمكن تعويض ذلك عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية التي تقوم بتعويض ذلك النقص في الجسم.

من أمثلة تلك المكملات هو البيوتين هو من أكثر الفيتامينات التي تعوض الجسم والشعر والجلد عن ما يحتاجه من العناصر المفيدة، حيث يساعد في تقوية الأظافر والأسنان وحل مشاكل الشعر وتقويته، لذا قومي بتناوله باستمرار وبكمية مناسبة حتى تلاحظي الفرق.

إقرأ أيضا:مضاعفات متلازمة الإشعاع الحادة

ويمكن الحصول عليه عن طريق أخذ مكملات البيوتين الغذائية، أو في المصادر الطبيعية منه كالسلمون والبقوليات والبيض.

شرب الماء لتقوية الأظافر

بالنسبة للجسم فالماء يعتبر سلاح ذو حدين فيعتبر له منافع ومن ناحية أخرى له أضرار، وإن منافعه تعتمد على شربه يوميًا بكميات كبيرة، تساعد الجسم في التخلص من السموم والأملاح وغيره، ويجعل الجسم رطبًا ويساعد في حالات التخسيس.

ولكن أضراره تعتمد على استخدامه أثناء الاستحمام أو في غسل أواعي الطعام، فقد يؤدي كثرة التعرض للماء الساخن إلى ضعف الأظافر وتكسرها، فينصح أثناء غسل الأطباق بارتداء القفازات الخاصة بذلك حتى يتم حماية الأظافر تمامًا.

طلاء الأظافر

تحتاج الأظافر إلى أوقات الراحة من وضع طلاء الأظافر من أي نوع سواء كان طلاء أظافر عادي أو طلاء من نوعية الجل، لأن ذلك يقود بأظافرك إلى الضعف دون معرفة السبب.

كما أن طلاءات الأظافر ليست سليمة تمامًا على الأظافر، فمازالت تجرى عليها الأبحاث للتأكد من صحتها لأن قد تكون سبب مؤدي للإصابة بالسرطان، كما أنها تؤدي إلى ضعف الأظافر، فلذلك ينصح بتجنب وضع الطلاء لفترات طويلة.

اتباع عادات سليمة

بعض هذه العادات سيساعدك بالتأكيد للقضاء على مشكلة ضعف الأظافر:

  1. يجب أن تواظبي على تقليم أظافرك، وجعلها قصيرة بصورة مناسبة حتى تقلل من فرص تعرضها للكسر والخدش أو التشقق.
  2. لا تستخدمي الكثير من معقمات اليد الكحولية لأن الكحول يساعد على تكسر الأظافر مع مرور الوقت.
  3. اختاري أنواع الكريمات والمرطبات التي تساعدك في ترطيب الجلد وتقوية الأظافر، وخاصةً تلك التي تهتم بتقوية الأظافر والمنطقة المحيطة بها.
  4. عند قيامك بالتنظيف باستخدام الماء أو أي مادة للتنظيف، ارتدي القفازات قبل البدء حتى لا تتضرر الأظافر أو تعاني من أي مشكلة.
  5. اجعلِ الظفر مقوسًا عن القيام بتبريده، لأن الظفر الحاد يسهل كسره بسهولة وبأي طريقة.
  6. لا تضعي الكثير من طلاء الأظافر وكذلك مزيل طلاء الأظافر مثل الأسيتون، لأنه مع الوقت يعمل على تقشر الظفر مع إضعافه.
  7. لا تقومي بالتدخين أو شرب الكحوليات أو الإكثار من السكر الأبيض.

أسباب تقود إلى ضعف الأظافر

لكي تقومي بالبدء في تقوية الأظافر، يجب أن يتم تحديد السبب وراء ضعف وكسر الأظافر، ومن الممكن أن تكون إحدى هذه الأسباب:

إقرأ أيضا:أسباب برودة الأطراف وعلاجاها

بعض أنواع الأدوية

قد تلاحظي إصابة أظافرك بالضعف وسهولة انكسارها عن السابق ودون سابق إنذار، قومي بمراجعة الأدوية الجديدة التي بدأت المواظبة عليها، فقد يكون أحد هذه الأدوية هو المسؤول عن ذلك وخاصةً الأدوية المدرة للبول فهي أكثر الأدوية ضررًا على الأظافر.

عادات تجميلية غير صحيحة

قد تقومين ببعض العادات الخاصة للعناية بالأظافر وتلاحظي رغم ذلك انكساره وهشاشته، من الممكن أن تكون بعض هذه العادات خاطئة مثل إزالة الجلد المحيط بالأظافر، من المفترض بهذا الجلد أن يقوم بحماية الأظافر، فعند إزالتها يكون الظفر معرض لأي خطر خارجي.

القيام ببرد الأظافر في اتجاهين، قد يقود لتشقق الأظافر وهشاشتها، جربي بردها في اتجاه واحد لتجنب ذلك.

عادة قضم الأظافر

الأشخاص الذين يقومون بقضم أظافرهم، يقومون بإيذاء أنفسهم قبل أظافرهم، فهي عادة سيئة تقود الشخص للإصابة بأمراض المعدة المختلفة، وبالنسبة للأظافر فتلك العادة تقوم بالتأثير على الأظافر وتجعلها هشة، يجب التوقف عن قضم الأظافر إذا كانت هناك رغبة في تقوية الأظافر.

تقوية الأظافر

الاستخدام الخاطئ للأظافر

تقوم وظيفة الأظافر على حماية طبقة الجلد السفلية، لذلك فإن الأظافر رقيقة لا يتم استخدامها سوى لأشياء بسيطة ومحدودة وليس فتح العلب أو حمل الأثقال، حتى لا يسهل كسرها.

إقرأ أيضا:علاج الزكام عند الرضع طبيعيًا بالأعشاب

إزالة طلاء الأظافر باستخدام اليدين

بسبب ضرر الأسيتون على الأظافر، هناك بعض الفتيات يقمن بإزالة الطلاء باستخدام أصابعهن من اليد الأخرى كبديل أفضل، ولكنها طريقة سلبية في إزالة الطلاء.

مستحضرات وبخاخات الشعر

عند استخدامك لأصابعك في وضع أي مستحضرات تجميلية للشعر قد تتأثر الأصابع على مدى طويل وتصبح أكثر ضعفًا وخاصةً إذا كانت تلك المستحضرات محتوية على مواد كيميائية ضارة.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب أن تقومي باستشارة الطبيب على الفور عن ظهور تلك الحالات:

  • إذا تم اتباع تلك الخطوات ولكن الأظافر مازالت ضعيفة وتنكسر بسهولة، لأنها قد تكون مشكلة تدل على وجود ضرر ما في الغدة الدرقية، أو أنيميا فقر الدم أو متلازمة رايوناود.
  • أو ظهور تغير في لون الأظافر كأن يتحول للون الأحمر أو الأسود أو الأخضر.
  • أو ظهور الحفر والنقط على سطح الظفر، مع تغير واضح في شكله.

اقرئي أيضا

شكل الأظافر وعلاقتها بالأمراض وتجنب مشكلاتها

قضم الأظافر: تخلص من تلك العادة السيئة الآن!

حقائق عن الجلد والأظافر والشعر لاتعرفها

تعرف على أضرار طلاء الأظافر

السابق
تقنية الميزوثيرابي: هل هو العلاج الجديد الخارق؟
التالي
العناية بالقدمين: وصفات للحصول على قدمين جميلتين

اترك تعليقاً