تركيب تقويم الأسنان تعرف على اهم التعليمات بعد تركيبه

يعد تقويم الأسنان واحدا من أكثر العمليات الشائعة في مجال طب الأسنان، والتي يتم فيها استعمال بعض من العناصر والأجهزة الخاصة التي تعمل على إعادة ترتيب مظهر الأسنان بالإضافة إلى العظام الموجودة تحت الأسنان وتركيب تقويم الأسنان.
وتوجد عدة مميزات وفوائد لجهاز تقويم الأسنان التي يعتبر أبرزها ضبط حالة تزاحم الأسنان وتعديها والعمل على مساواتها، أيضا تعديل عملية إطباق مظهر الأسنان في كل من المنطقتين العليا والسفلى، بالإضافة إلى جعل شكل ابتسامة الأسنان أفضل مما يؤدي إلى جعل الشكل العام للوجه أفضل.

متى تبدأ نتائج التقويم الاسنان بالظهور

تبدأ النتائج في الظهور بعد تركيب تقويم الأسنان بحسب النوع المستخدم في جهاز التقويم ونوع الحالة التي يتم معالجتها والسن وبعض العوامل المختلفة، لكن في العموم تأخذ الأسنان حوالي من ستة إلى ثمانية أشهر حتى تكون مرتبة ومرصوصة بالشكل الصحيح.
لكن يجب على الحالة أن تظل بتقويم الأسنان حتى يحدث ثبات لشكل الأسنان الجديد، ويبقى التقويم لمدة عام واحد على الأقل وذلك بحسب مدى بساطة وسهولة حالة الأسنان، وفي الغالب بزيادة صعوبة الحالة قد تصل مدة ظهور نتائج التقويم إلى ستة أعوام من العلاج.

تعليمات هامة بعد تركيب تقويم الأسنان

طريقة الأكل بعد تركيب تقويم الأسنان

في مرحلة بعد تركيب تقويم الأسنان يجب الحذر عند تناول الطعام والطريقة التي يتم التناول بها، فيجب عدم المضغ بشدة حتى لا يحدث تضرر بالأسنان، ويأخذ ألم الأسنان حوالي أربعة أيام
فيجب في تلك الفترة تجنب المأكولات القاسية والقيام بتناول مأكولات بسيطة ولينة مثل الزبادي وذلك لعدم القدرة على الأكل كالسابق.1الطبي ولكن بمجرد انقضاء الأربعة أيام الأولى من آلام الأسنان يمكن وقتها أكل المأكولات بشكل طبيعي كالسابق مع الالتزام بطريقة الأكل البطيئة والتروي وعدم الاستعجال
ويجب أيضا القيام بتقطيع الطعام كالسندويتشات والدجاج واللحم إلى قطع ذات حجم ضئيل وصغير وذلك حتى يتم التمكن من مضغها، حتى لا يتم إيذاء الأسنان والشعور بألم شديد بها قد يؤدي إلى عدم التمكن من تناول الطعام من الأساس أو نزف دم أو ضرر بالأدوات المستخدمة في التقويم.

الأكل الممنوع أثناء التقويم

توجد بعض الأكلات التي يجب الابتعاد عنها بشكل كلي بعد تركيب تقويم الأسنان حتى لا تتسبب في الشعور بالآلام أو تكسر الحاصرات والسلك المستخدم في تقويم الأسنان ومن ضمن تلك الأكلات الممنوعة ما يلي:

  • ثمار التفاح وذلك بسبب أنها من الأطعمة التي يصعب القيام بقضمها.
  • الأطعمة ذات قابلية الذوبان بداخل الفم مثل الكراميل.
  • الأكلات التي قد تعلق بالأدوات الخاصة بالتقويم مثل الفشار وأنواع من المكسرات وبعض أنواع البسكويت.
  • الأطعمة القاسية مثل حبات اللب والأنواع المختلفة من المقرمشات.
  • أطعمة تستدعي المضغ بشكل شديد فذلك يزيد من ألآم السنان ومن الممكن أن يؤدي إلى انكسار سلك التقويم.

أكل اللبان أثناء التقويم

يعد اللبان من الأطعمة التي تضر بالأسنان أثناء تركيب تقويم الأسنان وذلك بسبب أنه من الأطعمة التي تحتاج إلى المضغ بسرعة وشدة، مما يتسبب بوجود ألم حاد بالأسنان المشدودة بالسلك
كما يؤدي إلى وجود خلل بالسلك وتكسر الحاصرات وبالتالي أخذ فترة مضاعفة من العلاج وعدم التمكن من علاج الأسنان بالشكل الجيد والصحي
لذلك ينصح بالابتعاد عن جميع أنواع اللبان والعلك حتى يتم التمكن من المعالجة الصحيحة وعدم إحداث الضرر بالأسنان أو التسبب في الإحساس بالآلام الشديدة بها.

أدوات تنظيف تقويم الأسنان

توجد بعض الأدوات التي يمكن استخدامها أثناء تركيب تقويم الأسنان والتي تعمل على تنظيف الأسنان بشكل صحيح ومن تلك الأدوات ما يلي:2ويب طب

استعمال فرشة أسنان لينة ورقيقة

بعد تركيب تقويم الأسنان يتم استخدام فرشة أسنان لينة حتى لا تتأذى الأسنان وفي البداية يتم تفريش كل سن من الأسنان على حدة
وذلك من خلال إزالة بواقي الطعام المتكونة عليه من المنطقة العليا إلى المنطقة السفلى والعكس حتى يتم إزالة ما يوجد بالسن.

خيط تنظيف الأسنان

يتم استعمال خيط طبي يكون طوله حوالي خمسة عشر سم، لإزالة الأطعمة المتبقية والتي تكون صغيرة للغاية لا يمكن رؤيتها فتوجد في أماكن لا تتمكن فرشة الأسنان من الدخول بها، بالإضافة إلى البكتيريا التي تتجمع على كل سن من الأسنان.

فرشاة تستخدم بين الأسنان

تعد من الفرش التي تم تصميمها خصيصا لمن يرتدون تقويم الأسنان، وذلك بسبب أنها رفيعة للغاية وصغيرة ولها قدرة على الدخول بين الأسنان وإزالة الطعام العالق بها
ويتم استخدامها عن طريق إدخالها بين الأسنان من المنطقة العليا إلى السفلى من الأسنان وتحريكها في كثير من المناطق وذلك حتى يتم تنظيف وتطهير التقويم في كل من المنطقتين مع تكرار هذه الحركات مرة أخرى وذلك للتمكن من تطهير باقي جميع الأسنان.

أدوات تطهير الأسنان

ويتم استعمالها حتى لا تنبعث روائح غير محببة ومزعجة من الفم، فتعمل على القضاء على الفطريات التي تكون متجمعة على اللسان فتعمل على مسح سطح اللسان مسحا طفيفا وبطريقة لينة.

سائل يستخدم لصبغ الطبقة المتكونة من البلاك

يوجد هذا السائل في الصيدليات وفي الغالب يكون ذا لون أزرق أو ذا لون أحمر، ويتم استعماله عن طريق تطبيقه على جميع الأسنان ومن ثم القيام بشطفها بواسطة المياه
فالأماكن التي تكون ذات تصبغ هي أكثر أماكن يحدث بها تجمع للفطريات والبكتيريا، لذلك ينصح بالاستمرار في تنظيف تلك الأماكن بصفة مستمرة.

غسول الفم

يعمل على المساعدة في الزيادة من صحة الأسنان واللثة كما أنه يقي من حدوث التسوس والمساعدة على جعل الأسنان ذات لون أبيض، كما أنه يقضي على الروائح المزعجة والكريهة بداخل الفم.

تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم

تركيب تقويم الأسنان

من المهم للغاية القيام بإزالة طبقات الجير التي تتكون على الأسنان وذلك بسبب أن تجمعه يعمل على إحداث بعض السلبيات بالأسنان وذلك مثل التهاب اللثة، والإصابة بنزف الدم عند القيام بتفريش الأسنان في كل مرة، وبالتالي ظهور روائح مزعجة في الفم .3الكونسلتو ويمكن إزالة الجير من الأسنان وذلك أثناء تركيب تقويم الأسنان أو حتى بدون تركيبه بالتوجه إلى طبيب في مجال الأسنان وعمل جلسة تنظيف وتلميع الأسنان ليتمكن من إزالة طبقات الجير المتكونة
وينصح بعمل تلك الجلسة بشكل دوري للحفاظ على نظافة وشكل الأسنان، ومن الجدير بالذكر أن تلك العملية لا تتسبب بالإحساس بأي ألم أو أخذ بنج فهي عملية بسيطة للغاية فضلا عن أنها لا تستغرق كثيرا من الوقت.

نصائح هامة بعد تركيب تقويم الأسنان

يجب على الإنسان أن يقوم بالعناية بأسنانه وبخاصة في حال ما إذا كان يرتدي جهاز تقويم الأسنان، وذلك لأن تلك الحالة تستدعى مضاعفة العناية والاهتمام بالأسنان ومضاعفة تنظيفها بشكل دائم، لذلك بعد تركيب تقويم الأسنان ينصح باتباع النصائح التالية:

  • من الأفضل استعمال فرشاة أسنان لينة للغاية أو الفرشاة المخصصة للاستخدام أثناء تركيب التقويم.
  • تنظيف وتفريش الأسنان بعد تناول الطعام بنصف ساعة وحتى الأطعمة الخفيفة.
  • القيام باستعمال غسول فم فعال والمضمضة به بشكل منتظم.
  • التوجه إلى زيارة الطبيب المختص بعلاج الحالة بشكل مستمر والالتزام بتلك الزيارة.

مدة تقويم الأسنان

يختلف الأمر من شخص لاخر تبعاً لعدة عوامل

  • العمر.
  • طبيعة المشكلة التي على تقويم الأسنان أن يعالجها.
  • أنواع تقويم الأسنان المستخدمة.
  • الفراغات والمسافات بين الأسنان.
  • الحالة الصحية للأسنان والفم والفكين واللثة.
  • مدى تقيد المريض بتعليمات الطبيب وبدقة.

بشكل عام فإن مدة تقويم الأسنان تتراوح بين 1-3 سنوات.

في النهاية، تركيب تقويم الأسنان يحتم على الحالة فعل بعض الأمور والمعاناة في بعض الأوقات لذلك يلزم الصبر فهي من العمليات التي تسبب ألما شديدا ولكن في النهاية تظهر النتيجة المرغوب بها.

اقرأ أيضا:

8 فوائد تجعلك تفضل تقويم الأسنان الشفاف

تعرف على أهمية تقويم الأسنان ومميزاته وأضراره

تقويم الأسنان بين العيوب والمميزات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.