صحة عامة

تعرف على مرض ارتفاع الكوليسترول

مرض ارتفاع الكوليسترول ينتج عن زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم بشكل غير طبيعي. وتكون النتائج هي اضطرابات خطيرة في نظام الدورة الدموية. حيث يتم العلاج ودعمه بأسلوب حياة صحي. فمن عوامل الخطر الناتجة عن مرض ارتفاع الكوليسترول للقلب والدورة الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر والخمول البدني.

قد يكون للمصابين بمرض ارتفاع الكوليسترول في الدم زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث تظهر في شكل تصلب الشرايين، النوبات القلبية، الذبحة الصدرية، السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية.

اسباب مرض ارتفاع الكوليسترول

هناك أسباب رئيسية لمرض ارتفاع الكوليسترول في الدم:

  • الوراثة، فإذا كان هناك فرد في العائلة مصاب بمرض ارتفاع الكوليسترول، فإن الشخص معرض للإصابة بمرض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأحيانا يولد به.
  • السمنة والدهون الزائدة في الشرايين تكون سبب من أسباب تقليل نسبة تدفق الدم، ينتج عنها بعد ذلك للأمراض القلبية.
  • تناول الشخص الغذاء الذي يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • ابتعاد الشخص عن الرياضة وعدم الحركة المستمرة مما يؤثر بذلك على جسمه.
  • يكون الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • مرض السكر وارتفاع ضغط الدم، يؤديان لارتفاع الكوليسترول في الدم.

اعراض مرض ارتفاع الكوليسترول

يلعب الكوليسترول دوراً مهماً في صحة القلب، كما يعد مرض ارتفاع الكوليسترول أحد عوامل الخطر في الإصابة بأمراض القلب، حيث أثبتت الدراسات الطبية أنه لا توجد أعراض معروفة للكوليسترول المرتفع. لذلك فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان مستوى الكوليسترول لديك أعلى من المستوى المناسب هو إجراء اختبار الكوليسترول.

إقرأ أيضا:تعرف على شروط التبرع بالدم

تشخيص مرض ارتفاع الكوليسترول

نظرًا لأن مستويات الكوليسترول المرتفعة لا يمكن أن تسبب الأعراض، فقد تحتاج إلى مطالبة طبيبك بتحديد مستوى الكوليسترول في الدم للتأكد من أن معدل الكوليسترول لديك طبيعي. سوف يقوم بإجراء اختبار دم بسيط، والذي يمكن إجراؤه إما عن طريق فحص دم منتظم أو عن طريق ثقب صغير في الإصبع.

إقرأ أيضا:فوائد البصل للشعر وطرق عمل ماسكات مختلفة
السابق
تعرف على كيفية تحسين وظائف الكلى
التالي
تعرف على مرض الاسبست الوقاية وطرق العلاج

اترك تعليقاً