تعرف على كيفية تحسين وظائف الكلى

الكلى من أهم الأعضاء بجسم الإنسان، وتحتاج للعناية والاهتمام حتى تستطيع تحسين وظائف الكلى، وحمايتها من الفشل، لذا في هذا المقال ستتعرف على طرق تحسين وظائف الكلى.

ما هي وظائف الكلى؟

الكلى هي أحد أعضاء جسم الإنسان لونها بني مائل للاحمرار، وتشبه حبة الفاصوليا، وتعتبر الكلى من أهم أعضاء الجسم نظرًا لقيامها بالوظائف التالية:

  • الحفاظ على المواد الكيميائية الهامة بالجسم.
  • تنظيم الأحماض والأملاح والبوتاسيوم.
  • تنظيم ضغط الدم.
  • التخلص من السوائل الزائدة بالجسم والسموم عن طريق البول.
  • إنتاج فيتامين د.
  • المساعدة في تنظيم مستوى الكالسيوم بالدم عن طريق إنتاج بعض الهرمونات.

وظائف الكلى

أمور تهدد صحة الكلى يجب الانتباه لها

توجد مجموعة من العوامل التي قد تعرضك لخطر الإصابة بأمراض الكلى، لذا ينصح الأطباء باتباع نمط حياة صحية، حتى تستطيع الحفاظ على صحة الكلي، وذلك عن طريق الانتباه للعوامل الآتية:

  • مرض السكري.
  • الوزن الزائد.
  • التقدم بالعمر، إذ أن أغلب أمراض الكلى تحدث بعد عمر الخمسين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التاريخ العائلي لأمراض الكلى.
  • التدخين.

أفضل وسائل الحفاظ على وظائف الكلى

توجد مجموعة من الطرق الهامة التي قد تساعد بشكل فعال في الحد من الإصابة بأمراض الكلى، ومن ضمنها الآتي:

1-الإقلاع عن التدخين

يقلل التدخين  من تدفق الدم، مما يترتب عليه عدم وصول الكمية الكافية من الدم إلى الكلى، الأمر الذي يترتب عليه خلل بوظائف الكلى، كما أنه يرفع من نسب الإصابة بسرطان الكلى، لذا ينصح بتجنب التدخين لتحسين وظائف الكلى.

2-الحفاظ على الوزن الصحي

تعمل زيادة الوزن على عرقلة وظائف الكلى، حيث تحتاج الكلى للعمل بجهد أكبر حتى تتخلص من السموم، وتتحكم بوظائف الجسم الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى إرهاق الكلى.

3-تنظيم مستوى السكر بالدم

يتسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم في العديد من مشكلات الكلى، حيث يؤدي إلى موت الأوعية الدموية بالكلى، مما يؤثر بشكل مباشر على وظائفها، كما أنه يعمل على زيادة البكتيريا بالمثانة.

مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية، التي تنتقل بدورها إلى الكلى مسببة التهاب الكلى، الأمر الذي يترتب عليه وصول الالتهاب إلى مجرى الدم مسببًا العديد من المشكلات.

وبشكل عام فالعدوى الكلوية تتسبب في ظهور العديد من الأعراض كألم الجانبين والظهر، والفخذ، وكثرة التبول، وصديد الدم أو البول، بالإضافة إلى الحمى، وكثرة البول ذي الرائحة الغريبة المصحوب بالألم.

4-التعرف على التاريخ المرضى للعائلة

حتى تحافظ على الكلى سليمة عليك معرفة التاريخ المرضي لأقاربك من الدرجة الأولى، وذلك عن طريق التحدث معهم عن أمراض الكلى، والتهاب الكلى، لمعرفة ما إذا كانت من الأمراض المتوارثة بالعائلة.

وفي حالة ما إذا كانت شائعة يمكنك البدء في أخذ الاحتياطات اللازمة، فقد أثبتت الأبحاث أن هناك بعض العائلات التي ترث أمراض الكلى، وكذلك العائلات التي لديها تاريخ مع أمراض ضغط الدم وأمراض السكري تزداد لديها احتمالات الإصابة بأمراض الكلى.

5-عدم الإكثار من تناول المسكنات والأدوية

قد يتسبب تناول الأدوية بشكل مفرط في تلف الكلى، نظرًا لأن الكلى هي المسئولة عن التخلص من الأدوية والسموم بالجسم، كما أن كثرة تناول المسكنات دون إشراف طبي قد تعرضك أيضًا لخطر الإصابة بأمراض الكلى.

ومن ضمن الأدوية المسببة لتلف الكلى الأدوية التي تعالج الأمراض المزمنة، والأدوية المضادة للالتهابات كالبروفين، وغيرها من المسكنات، لذا إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن، حاول التناقش مع طبيب عن وجود علاجات لا تتلف الكلى.

6-علاج ضغط الدم

يمنع الضغط المرتفع الكلى من تنظيف الجسم من السموم المتراكمة بالدم، وذلك لأن الضغط المرتفع يضر بالأوعية الدموية في الكلى، مما يحد من وصول الكمية الكافية من الدم للكلى، مسببًا إعاقة وظائف الكلى.

لذا إذا كنت تعاني من الضغط المرتفع لا تهمل بالأمر، إذ أنه قد يعرضك للعديد من الأمراض وليس فقط أمراض الكلى.

7-ممارسة التمارين الرياضية

تحسن الرياضة من صحتك بشكل عام، وتساعد على خفض ضغط الدم الذي يعتبر من العوامل الرئيسية لأمراض الكلى، كما أنها تعمل على حرق الدهون التي تعيق وظائف الكلى، وتمنعها من التحسن.

8-الحرص على تناول الأطعمة الصحية

كثرة تناول الأطعمة غير الصحية قد يعرضك لأكثر مشاكل الكلى شيوعًا، وهي حصى الكلى، والتي تتبلور نتيجة لتناول بعض الأطعمة مسببة العديد من المشكلات.

لذا فتناول الأطعمة الصحية والبعد عن الأطعمة ذات الملح العالي، يقي الإنسان من حصى الكلى، كما أن طهي الطعام بالمنزل والابتعاد عن الأكلات السريعة، قد يساعد أيضًا في تقليل كمية الأملاح التي تدخل الجسم، والتي تتسبب في العديد من الأمراض أشهرها النقرس.

9-تناول كمية كافية من الماء

يساعد الماء على إزالة السموم والأملاح من الجسم، مما يحد من تكون حصى الكلى، ولكن احرص على تناول الكمية الكافية من الماء على مدار اليوم، إذ أن شرب كمية كبيرة من الماء في وقت واحد لا يعد من الأمور الصحية.

10-إجراء فحوصات الكلى الدورية

قد تحتاج من وقت لآخر للقيام ببعض الفحوصات الدورية للتأكد من صحة وظائف الكلى، وذلك عن طريق الآتي:

  • فحص الدم

يعمل فحص الدم على التأكد من عمل الكلى بشكل سليم، وفي حالة عدم قيامها بالوظائف المطلوبة، يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات التي تحسن من وظائف الكلى.

  • فحص البول

يشير فحص البول إلى بعض أمراض الكلى كالأملاح والحصوات، وغيرها، وذلك عن طريق تحديد أنواع البروتين والألبومين الموجودة في البول.

ما هي المشروبات التي تحافظ على الكلى؟

توجد مجموعة من المشروبات التي قد تساعد بشكل فعال على الحفاظ على الكلى من الفشل وتحسين وظائفها، ومن ضمن هذه المشروبات الآتي:

1-عصير البنجر

يحتوى البنجر على بعض المواد الكيميائة الهامة التي تساعد على التخلص من تراكم الستروفايت بالكلى، كما يحتوى على مضادات الأكسدة ويزيد من حموضة البول، الأمر الذي يساعد على تنظيف الكلى من فوسفات الكالسيوم، مما يحد من الإصابة بحصى الكلى، ويحسن من وظائفها.

وظائف الكلى

2-عصائر الديتوكس

يجمع الديتوكس ما بين القيمة الغذائية للخضروات والفواكه في مشروب واحد، مما يساعد في التخلص من سموم الكلى والقولون والكبد، لذا يسمى الديتوكس بالعصائر المطهرة نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تلعب دورا هاما في تطهير الكلى.

3-عصير التوت البري

يساعد التوت البري على مكافحة التهابات المسالك البولية، عن طريق تقليل التصاق البكتيريا في المثانة ومجرى البول، كما يعمل على التخلص من النسبة الزائدة من أكسالات الكالسيوم، التي تعتبر المكون الرئيسي لحصى الكلى، ولكن احرص على شراء التوت البري الخالي من السكريات والمواد الحافظة والنكهات، ويفضل صنعه بالمنزل لضمان جودته.

4-عصير الليمون

يساعد الليمون على الحد من تكون حصى الكلى، عن طريق زيادة السيترات في البول، لذا يعتبر من أفضل المشروبات التي تساعد على تحسين وظائف الكلى.

5-مشروبات منزلية مطهرة للكلى

يمكنك صنع بعض العصائر المطهرة بالمنزل عن طريق خلط بعض المكملات العشبية مع الليمون والخل، والماء النقي، ومزجهما جيدًا للحصول على عصير صحي، على أن يتم تناوله يوميًأ لمدة أربعة أيام للتخلص من سموم الكلى، وحمايتها من الأمراض المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.