تعرف على فوائد الفلفل الأسود

يعد الفلفل الأسود من المنتجات الأكثر والأعلى إنتاجًا واستهلاكًا حول العالم، كما أن فوائد الفلفل الأسود سواء كانت صحية أم غذائية كثيرة جدًا، ويعد نوعا من أنواع البهارات والمساحيق التي تضاف للطعام فتضيف له مذاقًا خاصًا، ولا يستغنى عنها في جميع الأكلات غالبًا من الفطور حتى آخر وجبة في المساء.

كانت بدايات الفلفل قديمًا في الهند كما كانت بدايات سائر البهارات، فالهند كما هو معروف ذات شهرة عالية بإنتاجها للبهارات.
و فوائد الفلفل الأسود علاجية تقليدية استخدمها الناس، بموازاة حركة العلم والطب العلاجي المتطور، ويستخرج منه زيت له فوائد فعّالة نظرًا للقيم الغذائية والمعادن التي يحتويها، للشعر والبشرة وتوازن الجسم كما أنه يساعد المدخنين على ترك الدخان والتعافي من آثاره وهذا ما سوف نعرفه في الخطوات التالية.

فوائد الفلفل الأسود عامة

  • يحتوي الفلفل الأسود على فيتامين ب الذي يحسن بدوره من عملية الهضم ووظائف المعدة.
  • يحتوي على مواد مقاومة للأكسدة وهي مسئولة عن حماية الجسم من الإصابة بالسرطان.
  • ينشط الدورة الدموية في جسم الإنسان مما يجعله يقوم بوظائفه ومهامه بشكل أفضل.
  • يجعل الجسم أقل عرضة لمشاكل المعدة كالانتفاخ وكثرة الغازات السامة.
  • يقوم بتعزيز قوة الجهاز المناعي مما يزيد من قدرته على مقاومة الأمراض.
  • من فوائد الفلفل الأسود احتوائه على معادن هامة للجسم مثل الكالسيوم والفسفور.

الفلفل والخلايا السرطانية

أثبتت الدراسات أن من فوائد الفلفل الأسود أنه يحتوي على مواد مضادة ومقاومة لتكون الخلايا السرطانية، التي تتكون من الأطعمة الضارة واللحوم النيئة أو التي لم يتم طهيها بدرجة حرارة كافية، وذلك يعود لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويمكن أن يتم خلطه مع الكركم للحصول على فعالية وفائدة أكثر.

الفلفل وصحة القلب

نظرًا لاحتواء الفلفل على عناصر غذائية ومعادن مضادة للبكتريا فهو يعتبر من المواد الآمنة والواقية من بعض الأمراض، وقد أثبتت الدراسات أن الفلفل الأسود يمكنه أن يعزز ويقوي صحة القلب والعضلات، وهو بالتالي يحميه من الإصابة بالأمراض، ويحمي أيضًا من تصلب الشرايين.

ضغط الدم

خفض نسبة الكوليسترول في الدم و ذلك لأن من فوائد الفلفل الأسود أنه يحتوي على مواد تحرق الدهون في الجسم، ويقوم بحفظ التوازن الطبيعي لضغط الدم مما يجعله فعالا في الوقاية من شرور كثيرة قد تنجم فقط من ارتفاع ضغط الدم.

الفلفل الأسود ونزلات البرد أو الأنفلونزا

واحد من أهم فوائد الفلفل الأسود أنه يساعد على التخلص من نزلات البرد والحمّى، وذلك عبر خلطه بملعقة من السكر، كما يخفف من الصداع وآلام الرأس والأسنان.
كما أنه يقوي جهاز المناعة الذي يقاوم الأمراض والبكتريا.

الفلفل الأسود وعلاج قشرة الشعر

من فوائد الفلفل الأسود التخلص من قشرة الشعر إذا تم خلطه  مع علبة زبادي ووضعه على الشعر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. أيضًا من شأنه أن يعيد للشعر قوته ولمعانه ويزوده بالحيوية اللازمة للحصول على شعر صحي، وذلك عبر خلطه مع بذر الليمون وإنتاج دهان منه بواسطة الماء، ويتم وضعه خلال مدة معينة وإزالته بالشطف والغسل الجيد، وينصح هنا بعدم استخدام الشامبو أو الصابون الذي يحتوي على مواد تزيل زيوت الشعر وأي مواد اكتسبها خلال استخدامه للماسكات الطبية والتقليدية من هذا النوع.

للبشرة

يمكن استخدامه هنا كزيت يزيل الخلايا الميتة ويعيد للبشرة شبابها ونضارتها.

فوائد الفلفل الأسود 1

زيت الفلفل الأسود وفوائده

يحتوي الفلفل الأسود على العديد من الزيوت التي لا تقل أهميتها ومنافعها عن الأغذية الأخرى، وذلك لاحتوائه على مجموعة فيتامينات ومعادن وألياف يحتاجها الجسم وهي:

  • فيتامين A
  • فيتامين K
  • كالسيوم
  • ماغنسيوم
  • السيلينيوم

وهي كلها مواد مفيدة للجسم والعظام والشعر والبشرة.

فوائد زيت الفلفل الأسود للمعدة

معدة الإنسان هي الأسرع في حيازتها للأضرار والمشاكل، والأسرع تأثرًا بالأطعمة التي يتناولها الإنسان، من مغص وتسمم وقرح قد تحتاج إلى التدخل الطبي والجراحي في علاجها، لكن دائمًا ثمة وقاية قد تغني عن كل هذه المشاكل، ولقد وجد الباحثون خلال دراساتهم أن الفلفل الأسود وما يستخرج منه من زيوت يمكنه أن يحمي جدار المعدة من الأمراض التي تسببها الجراثيم والبكتريا الموجودة في الطعام غير الصحي، خاصة الأكل الجاهز أو (الفاست فود).

يعمل زيت الفلفل على طرد الغازات السامة من المعدة، وكذلك الجراثيم سريعة الانتشار، كما يحسن عملية الهضم خاصة للأشخاص الذين يعانون من عسر هضمي.

هل لزيت الفلفل الأسود تأثير على الوزن؟

يقوم الفلفل الأسود بحرق الدهون الموجودة في الجسم والسعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي فهو يساعد على التقليل من الوزن ولا ضرر منه إذا استخدم أثناء الحمية الغذائية.

فوائد زيت الفلفل الأسود

فوائده العامة للفلفل الأسود

  • يخفف من حدة آلام المفاصل
  • ينشط الدورة الدموية ويجعل الدم يصل جيدًا إلى الأطراف.
  • يحافظ على صحة الجهاز التنفسي ويحميه من الأمراض.

أضرار الفلفل الأسود

إن الإفراط في تناول الفلفل الأسود من شأنه أن يسبب أضرارا بالطبع، في أجزاء الجسم، وأجهزته ووظائفه، فالإكثار من تناوله يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المعدة وحرقان لوقت طويل، وكذلك تهيج الجهاز التنفسي وزيادة الكحة والعطاس خاصة إذا تم استنشاقه بكمية كبيرة فهذا من شأنه أن يؤذي ممرات الهواء في جسم الإنسان.

وهو أيضًا يأتي بنتائج عكسية في المعدة ويمكن أن يسبب التقرحات مع زيادة الجرعة المتناولة.

ولابد أن يتم الانتباه إلى الكمية التي يتناولها الأطفال منه حتى لا تتأذى صحتهم وتعرضهم للوفاه، أما بالنسبة لكبار السن والذين يعانون من مشاكل بالفعل في المعدة من تناول البهارات والمواد الحارة، فلابد أن يمنع عنهم تمامًا، وتتم استشارة الطبيب قبل ذلك عن نوع الطعام أو النظام الغذائي اللازم اتباعه لديهم.

قد يضر البشرة ويسبب تهيج الجلد، خاصة للذين يعانون من حساسية بعض الأطعمة.

استخدامات الفلفل الأسود وزيوته

يمكن استخدام الفلفل الأسود في كثير من الأشياء وبعدة طرق، يمكن وضعه على الطعام بكل أنواعه مثل وضعه في الأرز، أو مع السلطة والخضروات المسلوقة والمطبوخة، ويستخدم أيضًا في صنع الحساء والفول والبيض المسلوق والمقلي، فهو له مذاق ممتاز في الطعام ويجعل المرء أكثر إقبالًا على تناول الطعام أي أنه يفيد أيضًا الشهية.

  • يستخدم بعد طحنه لعلاج البشرة أو كماسك تقشير لها فهو يساعد على تجديد الخلايا ويقلل من ظهور التجاعيد كما ذكرنا.
  • يساعد الفلفل الأسود على الإقلاع عن التدخين لذلك يمكن استخدامه كبخار أو وضعه في الفم للتخلص من آفة التدخين.
  • تخبرنا الأبحاث والتجارب الحية السابقة أن الفلفل الأسود يساعد على تسكين ألم الأسنان مع حبات القرنفل وذلك بوضعها تحت الضروس والضغط عليها للاستفادة من موادها المسكنة.

لابد من اللجوء إلى الطبيب في حالة حدوث أي أضرار أو نوبات غير صحية خاصة كبار السن، والانتباه دائمًا إلى الالتزام بالنظام الغذائي الطبي، والتأكد من أن تناول شيء يحتوي بهارات أو فلفلا أسود لن يضر الجسم والصحة في شيء، أو أن ثمة أدوية يتعارض مفعولها معه، وفي حالة حدوث ذلك يتم اللجوء إلى الطب فورًا والامتناع تمامًا عن تناول الفلفل وما يعادله من مسحوقات أو زيوت.

اقرأ أيضًا

تعرف على فوائد قصب السكر

5 من فوائد الكركم للشعر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *