تعرف على حقائق عن العظام

توفر العظام الهيكل القوي الذي يعمل على دعم الجسم بأكمله، كذلك تتميز بالقدرة على الإمساك بأجزائه مع بعضها البعض، كما توفر له الحماية اللازمة، وتمنح الإنسان القدرة على الوقوف على قدميه وسوف تتعرف من خلال المقال عن حقائق عن العظام سوف تندهش منها.

هل فكرت يومًا أنك لو كنت بلا عظام، كيف ستكون وما هو شكلك، بالطبع ستصبح مثل الكائن الرخو أو قنديل البحر مثلًا، وتسقط على الأرض، أما الهيكل العظمي فهو عبارة عن كل العظام مجتمعة، ووظيفته الأساسية دعم الجسم وإكسابه الحماية.

وظيفة العظام

تشكل العظام هيكلًا في داخل الجسم، وهو الذي يجعل الإنسان يستطيع أن يقف، ويمد العظم الأطراف مثل الرجلين أو الذراعين بالقوة، كما يعمل على حماية الأعضاء الداخلية من الأذى والإصابة بالضرر.

تعمل العظام الطويلة الموجودة في الرجلين والذراعين عند الإنسان كرافعات صلبة؛ وفي حالة شد العضلات فوقها، تتمكن من القيام بمختلف الحركات التي يقوم بها الشخص مثل الرفع أو الدفع.

تؤدي بعض العظام وظيفة وقائية وتحمي كذلك، وعلى سبيل المثال تشكل الجمجمة غلافا صلبا يكون حول المخ الذي يتسم بالضعف ويحميه، كما تشكل الأضلاع والعمود الفقري وعظمة الصدر قفصا قويا حول الرئتين  والقلب وتعمل على حمايتها.

تتكون العظمة من طبقة خارجية تتميز بالصلابة، وطبقة وسطى إسفنجية الشكل تشبه قرص العسل، وفي وسطها نخاع، كذلك تحتوي على الأوعية الدموية الدقيقة والأعصاب.

أما الجمجمة فتتكون من 22 عظمة، ويتم ربطها بقوة مثل الغراء عن طريق مفاصل تعرف بالدرز، وهى عبارة عن خطوط خفيفة متعرجة الشكل.

كما يتكون الهيكل العظمي من 206 عظمة وتقسم كالتالي: “32 عظمة في الذراع الواحد، 31 في كل رجل، 25 في الصدر، 26 في العمود الفقري والحوض، 29 في الرأس”.

وظيفة العظام

مم تتكون العظمة

من الحقائق عن العظام أنه تتكون العظمة النموذجية من 3 طبقات وهى المعادن ونخاع العظم والكولاجين، والطبقة الخارجية للعظم يوجد بها الغطاء من العظم الصلب أو المكتنز.

يتكون الغطاء من بلورات صلبة من المعادن مثل الفوسفات والكالسيوم والألياف المرنة المكونة من الكولاجين الذي يسمح للعظام بأن تنثني تحت أي ضغط.

أما الطبقة المتوسطة فهى العظام الإسفنجية ذات الفجوات الصغيرة التي تشبه قرص العسل، كما يوجد نخاع العظم الهلامي وسط العظمة ويكون مسؤولا عن تصنيع خلايا الدم الجديدة.

اقرأ أيضًا: نقص الكالسيوم.. أسبابه أعراضه وكيفية الوقاية منه

حقائق عن العظام

من الحقائق عن العظام أنه قد يعاني بعض الأشخاص من ألم في المفاصل أو خشونتها، نتيجة التعرض للضغط الشديد المستمر والمتواصل، أو الإصابة أو المرض، وفي هذه الحالات يمكن استبدال المفاصل الطبيعية بأخرى صناعية بديلة.

تصنع المفاصل الصناعية البديلة التي تستبدل بالطبيعية، من المواد البلاستيكية التي تتميز بشدة صلابتها، وكذلك معادن قوية تأخذ شكل وهيئة المفاصل الطبيعية.

كما يستطيع الشخص المريض أن يمشي بدون ألم، لمدة تزيد عن 20 عامًا إذا لجأ إلى استخدام مفصل الورك الصناعي البديل.

يعد العمود الفقري دعامة جسم الإنسان الأساسية، ويتكون من 26 عظمة على شكل دائرة وتسمى فقرات كل واحدة منها فوق الأخرى، كما ترفع الرأس والجمجمة، وبفضلها يصبح الجزء الرئيسي من الجسم مرنًا ويستطيع الانثناء.

من حقائق عن العظام أن يحمي العمود الفقري أعصاب الجسم الأساسية، وكذلك النخاع الشوكي الذي يربط المخ بكافة أجزاء الجسم الأخرى، فهو يوجد داخل نفق ينتج من تراص الفجوات أو الفتحات الموجودة داخل الفقرات.

حقائق عن العظام

ماذا يحدث إذا كسرت عظمة

لا تقلق إذا تعرضت لحادث؛ فمن الحقائق عن العظام إذا انكسرت العظمة تبدأ في إصلاح نفسها بنفسها بسرعة؛ لأنها تتكون من أنسجة حية، وعندما يعيد الطبيب العظمة المكسورة إلى مكانها الطبيعي تبدأ بانية العظم أو الخلايا المجهرية في تكوين عظم من جديد1ويب طب.

يملأ هذا العظم الجديد المكان الذي تأثر أو الفجوة التي حدثت، وتلتحم العظمة بعد شهور قليلة وبذلك يكون تم إصلاح الفجوة.

ما هي أنواع المفاصل

تتعد أنواع المفاصل، ومنها المفاصل الزليلية التي تنتشر في الجسم كله، وبشكل خاص في الركبة والكوع والكتف والورك، ووظيفتها تمكين الإنسان من القيام بمختلف أنواع الحركات حسب تصميمها، والمفاصل الرزية الموجودة في الركبة والكوع التي تسمح بحركة أمامية وخلفية.

أما المفاصل الزليلية، فلديها القدرة على تمكين الشخص من الحركة، والمفاصل الكروية في الكتف والورك وتسمح بمرونة أكثر كما في حالات الالتواء.

اقرأ أيضًا: أنواع وعلاج التهاب المفاصل

ما هو المفصل الزليلي

أطراف العظام في المفصل الذليلي لها غطاء يتكون من غضروف لامع، ويحتوي على سائل زليلي يشبه الزيت، ويكونه غطاء على شكل كيس يكون حول المفصل يسمى الكيس الزليلي.

يرطب السائل الزليلي الغضروف مما يجعل الحركة سهلة ولا يسبب تآكلا أو احتكاكا، كما تستطتيع منع العظام من التحرك البعيد أكثر من المطلوب، أو انفصالها عن بعض، وذلك بواسطة أربطة تشبه الأشرطة، وهى عبارة عن أنسجة قوة تمسك المفاصل والعظام إلى جانب بعضها.

هل تتغير عظام الإنسان عندما يكبر في السن

واحدة قائمة الحقائق عن العظام أنه بالفعل تتعرض عظام الإنسان للتغيير مع عوامل الزمن؛ فالطفل تكون عظامه أكثر ليونة مرونة من عظام الشخص عندما يبلغ.

كما أن ليونة ومرونة عظام الطفل لها عدة مميزات وفوائد، لأنها تنثني تحت الضغط أكثر من التعرض للكسر؛ فمعروف عن الأطفال كثرة سقوطهم وتصادمهم بالأشياء خلال الحركة أو اللعب.

يحتوي الهيكل العظمي للطفل على أكثر من 40 عظمة، أما الشخص البالغ فعدد عظامه في الهيكل العظمي تكون ۲۰۹ عظمة؛ فالطفل في مراحل حياته الأولى تلتحم بعض عظامه بالأخرى وينتج عنها عظمة واحدة جديدة.

يكتمل تكوين عظام الإنسان كلها وتصل لأشد حالاتها عندما يكون عمر الشخص من 20 عامًا حتى 45 عامًا، وعندما يشيخ الفرد تصاب عظامه بالهشاشة وتصبح أكثر خشونة، وترتفع قابلية كسرها في حالة تعرضها للانثناء.

حقائق مدهشة عن العظام

حقائق مدهشة عن العظام

  • من الحقائق عن العظام أنه يتكون ثلثا أجزاء جسم الإنسان من الماء، أما العظام فخمسها فقط من الماء.
  • تتكون الجمجمة من ۲۲ عظمة، منها 8 ما يسمى بالقحف وهو الغطاء العظمي للمخ، و14 في الوجه.
  • أصغر عظام جسم الإنسان موجودة داخل كل أذن وتسمى العظيمات الثلاث.
  • أطول عظمة في الجسم هى عظمة الفخذ، وطولها يبلغ حوالي ربع الطول الكلي لجسم الإنسان.
  • أعرض عظمة عند الإنسان هى عظمة الحوض أو الفخذ.
  • يمتلك غالبية الأشخاص ۱۲ زوجًا من الأضلاع، لكن هناك شخصا من كل 500 شخص تقريبا عندهم  ۱۳ أو ۱۱ زوجًا.

العظام لها أهمية بالغة في جسم الإنسان وبدونها يصبح كقنديل البحر، فهى الهيكل القوي الذي دعم الجسم كله، وتمكنه من الإمساك بأجزاء الجسم مع بعضها البعض، وتوفر الحماية، فيما يعد الهيكل العظمي كل العظام مجتمعة، ووظيفته دعم الجسم وإكسابه مزيدًا من الحماية.

اقرا ايضا:تعرف على أعراض سرطان العظام ومراحله وطرق علاجه

اقرا ايضا:أعراض كسور العظام لدى الأطفال

اقرا ايضا:أسباب إصابات و ألام الكوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.