تعرف على أنواع تقويم الأسنان

عندما تكون أسنانك مكتظة أو ملتوية، أو إذا كنت غير راضٍ بشكل عام عن مظهر ابتسامتك، فإن تقويم الأسنان غالبًا ما يكون الحل الأمثل، فهناك العديد من أنواع تقويم الأسنان، حسب المشكلة الدقيقة لأسنانك أو فكك.

يقوم أخصائي تقويم الأسنان بتقييم فمك وصحة الفم بشكل كامل لمساعدتك في تحديد خطة العلاج المناسبة لك، أثناء الاستشارة الأولية الخاصة بك، سنشرح لك كل خيارات العلاج بالإضافة إلى الوقت المقدر والتكلفة التقريبية.

فوائد تقويم الأسنان

  1. تصحيح الازدحام السني واستقامة أسنانك، تصحيح لدغة الخاص بك حتى الأسنان الأمامية والخلفية تجتمع بالتساوي، تقليل فرصة تلف الأسنان البارزة، خلق مساحة لنمو وتكوين الأسنان، تعزيز نمو الفك بشكل صحي.
  2. إصلاح مشكلات التباعد بين الأسنان الناتجة عن الفجوات المفرطة أو الأسنان المكتظة،فكثير من الناس لديهم أسنان مزدحمة أو ملتوية، أو أسنانهم لا تجتمع بشكل صحيح عندما يعضون، يمكن أن تعني هذه المشكلات أن الأسنان تكون أكثر عرضة للتلف أو تشد عضلات الفك.
  3. يمكن أيضًا استخدام تقويم الأسنان لعلاج المشكلات الصحية الأخرى، مثل الشفة المشقوقة والحنك أو حالات توقف التنفس أثناء النوم المعتدل.
  4. عندما لا تتم معالجة هذه المشكلات بشكل صحيح، يمكن للمرضى تجربة مجموعة واسعة من مشكلات الصحة واحترام الذات، قد تصاب بمشاكل النطق أو صعوبات الأكل، في بعض الحالات، يمكن أن يؤثر التطور غير الطبيعي للأسنان والفك على شكل الوجه.
  5. قد يكون مظهر ابتسامتك سببا فى العديد من الاضطرابات العاطفية والاجتماعية، لحسن الحظ، يمكن لتقويم الأسنان تقليل هذه المشاعر ومنحك ابتسامة عليك أن تفخر بمشاركتها.
  6. على الرغم من أن الناس يربطون عادة تقويم الأسنان بالأقواس، إلا أن هناك العديد من الخيارات المختلفة للمرضى الذين لا يشملون مجموعة كاملة من الأقواس المعدنية التقليدية.1كل يوم معلومة طبية: تقويم الاسنان .. مميزاته وعيوبه ونصائح بعد تركيبه

فوائد تقويم الأسنان

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو علاج شائع جدًا للأشخاص من جميع الأعمار، ومع ذلك، فإن المسار الصحيح للعلاج يعتمد على احتياجاتك الخاصة كمريض، يمكن أن يعتمد الخيار الأفضل على عمرك وتاريخك الصحي عن طريق الفم ونمط حياتك.

سيساعدك أخصائي تقويم الأسنان الصحيح على فهم جميع الخيارات المتاحة لك حتى تتمكن من الحصول على علاج تقويم الأسنان الذي يلبي احتياجاتك الصحية وكذلك الجدول الزمني والميزانية.

معظم الناس لا يولدون بابتسامة مثالية، يمكن لتقويم الأسنان تصحيح مجموعة واسعة من الحالات التي قد تسبب عدم الراحة أو عدم الرضا عن ابتسامتك.

مع التطورات الحديثة في تقويم الأسنان، أصبح العلاج متاحًا الآن على نطاق واسع للمرضى من جميع الأعمار دون التسبب في اضطراب في نمط حياتك.

اقرأ أيضًا: 8 فوائد تجعلك تفضل تقويم الأسنان الشفاف

متى يبدأ علاج تقويم الأسنان؟

عادةً ما يبدأ علاج تقويم الأسنان فقط بعد أن تبدأ معظم أسنان الطفل البالغة في الظهور، يحدث هذا عادة عندما يبلغ عمرهم حوالي 12 عامًا، لكن يعتمد على عدد أسنان البالغين ونمو وجوههم وفكيهم.

يمكن أن تبدأ المعالجة التقويمية للبالغين في أي عمر، لكن خيارات العلاج محدودة أكثر.

لن يبدأ العلاج أيضًا إلا إذا كان لديك مستوى جيد من نظافة الفم حيث إن المعالجة التقويمية يمكن أن تزيد من خطر تسوس الأسنان.

اقرأ أيضًا: نصائح تهمك عن مرحلة ما بعد إزالة التقويم

أنواع تقويم الأسنان

هناك العديد من أنواع تقويم الأسنان لعلاجات مختلفة، حسب المشكلة الدقيقة لأسنانك أو فكك.

الحمالات المعدنية

  • من أنواع تقويم الأسنان الحمالات المعدنية تصنع المشابك المعدنية من الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة ولا تزال العلاج الأكثر شيوعًا لتقويم الأسنان.
  • لحسن الحظ، أصبحت الأقواس المعدنية اليوم أصغر وأكثر راحة وجاذبية من الأقواس المعدنية التقليدية التي كانت سائدة قبل سنوات.
  • فبعدما كانت تصنع المشابك الثابتة عادة من المعدن، لذلك ستكون ملحوظة في مقدمة أسنانك، يقدم العديد من أطباء تقويم الأسنان الآن
  • دعامات من السيراميك أو البلاستيك الشفاف، على الرغم من أنها عادة ما تكون أكثر تكلفة، يعتمد استخدامها أيضًا على المشكلة الخاصة وموضع السن.
  • يمكن أن تلحق بعض المشروبات الغازية والأطعمة الصلبة التى تتناولها الضرر بالجهاز وأسنانك، لذا عليك تجنبها أثناء فترة العلاج.
  • إذا كنت تستخدم جهازًا ثابتًا وكنت تلعب رياضة، فيجب عليك ارتداء واقٍ علني لحماية فمك وجهازك على حد سواء.

الحمالات القابلة للإزالة

  • يمكن استخدام المشابك القابلة للإزالة لتصحيح المشكلات البسيطة، أو كجزء من علاج الدعامات الثابتة، يمكن استخدامها أحيانًا لمنع الأطفال عن امتصاصهم لإبهامهم.
  • يجب عدم إخراج هذه الأقواس من الفم إلا للتنظيف أو كإجراء وقائي أثناء أنشطة معينة، مثل ركوب الدراجات أو العزف على آلة الرياح، يستطيع أخصائي تقويم الأسنان تقديم النصح لك حول هذا الأمر.

التقويم الخزفي

  • تصنع الأقواس الخزفية من مادة شفافة (واضحة)، هم أكثر أنواع تقويم الأسنان الشعبية مع المرضى البالغين بسبب جاذبية مستحضرات التجميل.
  • العيوب الوحيدة بين قوسين من السيراميك هي أنها أكثر هشاشة، وتكون أكثر من حيث التكلفة عن الأقواس المعدنية.

تقويم الأسنان الشفاف Invisalignh) ®)

من أنواع تقويم الأسنان نظام (Invisalign® ) عبارة عن سلسلة من قوالب التراكب الواضحة – والتي تسمى المحاذاة – والتي تم إنشاؤها بواسطة محاكاة الكمبيوتر لتحريك الأسنان تدريجياً.

هذا النظام متاح للمرضى البالغين الذين يعانون من بعض مشاكل عض الأسنان، ولكنه أعلى من حيث التكلفة المادية.

تقويم الأسنان المتحرك

  • يمكن استخدام الأجهزة المتحركة لعلاج المشكلات المتعلقة بوضع الفك العلوي والأسنان والفك السفلي والأسنان.
  • معظم الناس بحاجة إلى ارتدائها طوال الوقت، من المهم جدًا اتباع إرشادات تقويم الأسنان الخاصة بك حول كيفية ووقت ارتداء الجهاز، إذا لم يتم ارتداؤها بشكل صحيح، فلن ينجح العلاج.
  • قد يكون من الضروري إزالة الجهاز الوظيفي للتنظيف وأثناء تناول الطعام.
  • هناك أنواع أخرى من الأقواس المتاحة بشكل خاص، مثل الأقواس غير المرئية أو اللغوية التي تتناسب مع الجزء الخلفي من الأسنان.

ستحتاج إلى التحدث إلى أخصائي تقويم الأسنان لمعرفة ما إذا كان يمكن استخدامها لمشكلتك، تكلفة هذه الأقواس عادة ما تكون أعلى.

المثبتات التقويمية

  • يستخدم المثبت بالقرب من نهاية دورة تقويم الأسنان، وهي تمسك بأسنان مستقيمة في مكانها بينما يتم ضبط اللثة والعظام المحيطة بموضعهما الجديد، ويمكن أن تكون إما قابلة للإزالة أو ثابتة.
  • من المحتمل حدوث بعض حركة الأسنان إذا توقفت عن ارتداء المثبت، الطريقة الوحيدة للحصول على أسنان مستقيمة بشكل دائم هي ارتداء المثبت التقويمى.
  • في الحالات الأكثر شدة، قد يتضمن العلاج تقويمًا ثابتًا وجراحة لتحريك الفك، يتم هذا العلاج في المستشفيات.

مدة تقويم الأسنان

مدة تقويم الأسنان

من المحتمل أن تحقق المعالجة النقويمية نتائج جيدة في غضون 18 إلى 24 شهرًا من بدء العلاج، طالما تقوم:

  • بالإعتناء بأسنانك، وارتداء الأجهزة الخاصة بك وفقًا للتعليمات
  • وتتبع نصائح أخصائي تقويم الأسنان.2تركيانا: ما هي مدة تقويم الاسنان للحصول على اسنان جميلة

وأخيرًا.. يمكن لتقويم الأسنان تحسين ابتسامتك واحترامك لذاتك مع تحسين صحة فمك بشكل عام، بينما توصي الجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان بتقييم الأطفال في سن السابعة للكشف عن أي مشاكل محتملة في تقويم الأسنان، قد يستفيد المرضى من جميع الأعمار من تقويم الأسنان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *