تعرف على أنواع تحليل الدم
Medical report with a tube of blood and syringe

ماهو الدم؟

الدم هو نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما، ومهمته فى الجسم: نقل المواد (الغذاء والأكسجين) والفيتامينات والفضلات والهرمونات وغيرها إلى باقى الأنسجة والخلايا الجسم ودرجة حرارتة الطبيعية هي 37 درجة مئوية، ونسبة الدم الطبيعية فى الجسم 8% من كتلة الجسم.

تحليل الدم بأخذ عينة من الدم ووضعها فى أنبوبه خاصة بها للتحليل واستخراج نتيجة تكشف لنا عن بعض الأمراض.

وهناك عدة أنواع لتحاليل الدم.

أنواع تحليل الدم الأكثر انتشاراً

1- تحليل الدم الكامل cbc )صورة الدم الكاملة)

وهو عبارة عن فحص يشمل فحص مكونات الدم (فحص عدد خلايا الدم البيضاء، عدد خلايا الدم الحمراء، الصفائح الدموية).

2- فحص عدد خلايا الدم الحمراء وإلى ماذا تشير من أمراض

عند فحص عدد خلايا الدم الحمراء فهى تقيس نسبة الهيموجلوبين وهو عبارة عن بروتين غني بعنصر الحديد، ويواجد مع الأكسجين، التى تحمله الخلايا، ويؤدّي أى تغيّر في نسبته للإصابة بمرض فقر الدم أو مشكلات الرئتين أو مشكلات الدم نفسها أو مشكلات القلب.

3- فحص عدد خلايا الدم البيضاء وإلى ماذا تشير من أمراض

من المكونات الهامة للدم حيث إن مهمتها هى حماية الجسم من الأجسام الغريبة التي تهاجمه كالإصابة بعدوى أو فيرس أو غيرها، وبالتالي فإن أى تغير بعددها سواء بالزيادة أو النقصان فهو خلل فى العملية الدفاعية للجسم.

4- فحص عدد وأحجام الصفائح الدموية وإلى ماذا تشير من أمراض

الصفائح الدموية تكمن مهمتها القيام بعمليّة التخثر (وهى القشرة المتكونه من الصفائح الدموية على الأوعية الدموية لمنع خروج الدم وذلك فى حالة وجود الجراح)، و هى عبارة عن عمليّة طبيعيّة لمنع حدوث النزيف، لكن في حالة وجود أى خلل بالصفائح تقوم بعمل تلك العملية دون داعٍ فى أية أوعية والتى قد تنتقل وتصل إلى أوعية القلب أو الدماغ أو غيرها، مما يسبب الإصابة بأمراض القلب، أو الرئتين، أو الدماغ، والتى قد تؤدى إلى السكتة الدماغيّة، أو نوبة بالقلب.

5- تحليل الدم للكشف عن وجود حمل

ومن خلال سحب الطبيب المعملى لعينة دم، ومن ثم وضعها في جهاز خاص للتحليل، الدم، وعليك أن تنتظرى عشرة دقائق لظهور النتيجة، والتى تكون نتائجه من أصح نتائج تحاليل الحمل.

يمكن لهذا التحليل الكشف عن وجود حمل أم لا بعد مرور ثلاثة أيام على وجود البويضة الملقحه، حيث إن الجسم يبدأ بإفراز هرمون الحمل بعد ثلاثة أيام من الجماع، ولكن ننصحك بإجراء هذا التحليل بعد مرور سبعة أيام بعد غياب الدورة الشهرية، فإن أشارت نتيجة تحاليل الدم بالإيجاب فتشير لوجود حمل، أما إذا أشارت بالسلب فتعنى لم يحدث حمل بعد.

6- تحليل الدم للكشف عن وجود مرض السكرى ونسبته

ومن خلال تحليل الدم نقيس نسبة مستوى السكر أو الجلوكوز فى الدم، وغالباً ما يتطلب لهذا النوع صيام المريض للتأكد من نتيجة التحليل، ومن أنواعه

  • السكر العشوائي

حيث يتم يتم سحب عينة دم من الشخص في أي وقت بغض النظر عن وقت تناوله للطعام، ومن ثم تحليلها، والخروج بنتيجة عشوائية عن المستوى المتوسط للسكر فى الجسم، فننصحك قبل هذا التحليل بتناول الأكلات المعتاد أكلها، فلا تفرط فى شيء لاتفرط به فى الوضع المعتاد لك.

  • السكر الصائم

حيث يتم سحب العينة من المريض ولكن بعد صيامه ليلة كامله أى ١٢ ساعه دون طعام ولكن يسمح له بشرب المياه، فيمكنك النوم خلال هذه الـ١٢ ساعه أو أى نشاط تقوم به.

النسبة الطبيعية هنا هى ١٠٠ مليغرام (شخص طبيعي)، أما إن زادت لتصل إلى ١٢٥ مليغرام (فهذا ما قبل السكر، فعليك بالإسراع للكشف المبكر وتقليل كمية الحلوى والسكريات التى تتناولها، حتى تستطيع أن تقي نفسك من هذا المرض قبل أن يصير فى خلايا الدم)، وإن زادت هذه النسبة فعليك بأخذ الدواء المناسب حسب مستوى السكر لديك.

  • تحليل السكر ال A1C

والذي يُحددّ نسبة السكر خلال شهرين أو ٣ أشهر الماضية، وإن كانت النسبة أقلّ من 5.7 (شخص طبيعي ) أما إن زادت فعليه بالإسراع لزيارة الطبيب وتحديد الدواء المناسب، ولا داعى للصيام قبل إجراء هذا التحليل.

  • تحليل تحمل الجلوكوز (السكر)

والذي يجب على المريض فيه الصيام طوال الليل، ومن ثم إجراء تحليل السكر الصائم ثم بعدها يتناول الشخص الطعام ويشرب عصير مسكر ثم بعد ساعتين يتم قياس مستوى السكر، فإن كانت النتيجة ٤٠ملليغرام (شخص طبيعي) إما إن زادت نسبته فى الدم فعليك بزيارة الطبيب.

وبناء على ذلك فإن من خلال تحاليل الدم يكشف عن صحة أو مرض الجسم خاصة وأن الدم منتشر بجميع أنحاء الجسم ويتأثر بأى مرض يلحق بالجسم.

تحليل الدم 1

هناك الأنواع الرئيسية لتحليل الدم

  • تحاليل بيولوجيا جزئية

وتشير تلك التحاليل إلى حالة وظائف الكبد.

وهناك تحليل PCR، الذي يعد دراسة كاملة للحمض النووي DNA، وهو يستخدم في الطب الشرعي، ويفيد فى الكشف عن الاختلالات والاضطربات الجسمية الوراثية خاصة.

  • تحاليل بيوكيميائية

والتى تقيس نسبة بعض العناصر مثل قياس نسبة البوتاسيوم والصوديوم، والبيكربونات، ونسبة كل من الجلوغوز وايضا قياس نسبة الكالسيوم في الجسم، وأى تغير أو خلل بنسبة أحد العناصر فهو سبب لبعض أمراض مثال خلل نسبة الكالسيوم الذى يدل على وجود مشكلات بالعظام، أو الغدّة الدرقية، مشكلات بالكلى.

  • تحليلات التقييم الخلوية.
  • تحليلات تكشف عن سرعة الترسيب.
  • تحليلات توضح مدى التوافق بين الأشخاص

وذلك عبر تجانس فصائل الدم، والذي يتم القيام به عند التبرع بالدم أو قبل الزواج، أو نقل أحد الأعضاء من جسم إلى آخر.

  • تحليلات تكشف عن مزارع الدم وذلك عند وجود مرض ما.
  • تحليلات الدم الكامله (السابق ذكرها).

تحليل الدم 2

نصائح عليك اتباعها قبل إجراء تحليل الدم

  • اغسل يديك قبل القيام بالتحليل وبعده.
  • تأكد من عدم استخدام إبرة الحقنه من قبل وعدم تركها مكشوفه.
  • تجنب الخوف وطمأن من حالك فهى مجرد شكة وسحب كمية بسيطة جدا من الدم.
  • إذا وجدت دما يسيل اطلب المساعدة أو وتوقف فى الحال عن تكملة التحليل.
  • إذا كنت تتناول أدوية مثل الفيتامينات، والكحوليات، وأدوية سيولة الدم فعليك الامتناع عنهم لمدة تتراوح بين يوم أو يومين بالضبط قبل إجراء التحليل.
  • امتنع عن بعض الأنشطة البدنية التى تقوم بها كالرياضة بشكل مكثف، النشاط الجنسي.
  • ابتعد عن التدخين ومشروبات الأعشاب.
  • اشرب كمية كافية من الماء مما يسهل عملية سحب العينة.
  • البعض قد يواجه صعوبة فى سحب العينة ويتعرض لمشكلة هروب الوريد وغيرها من مشكلات تصعب عملية سحب العينة:
  1. فعليك بتدفئة منطقة الجسم الذي سيسحب منه عينه الدم لمدة تتراوح بين العشر والخمسة عشرة دقيقة قبل السحب.
  2. عليك بتدفئة جسدك وذلك بارتداء ملابس أكثر دفئا من فصل السنة الذي أنت فيه.
  3. قلل من توترك من خلال نفس عميق أو تهدئة نفسك بعبارات بسيطة (فأنت أقوى من شكة دبوس).

إن كنت لازلت خائفا ومتوترا أو انك تشعر بالآم بسبب سحب العينة فاسأل عن مخدر موضعى وضعه لمدة ٤٥ دقيقة إلى ساعة كاملة قبل عملية السحب.

اقرأ أيضًا

كيفية فحص ضغط الدم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *