تعرفي على فوائد السباحة للأطفال جسديا ونفسيا

لابد أنك تعلمين أهمية تعليم أطفالك ممارسة الرياضة منذ نعومة أظافرهم، حتى تصبح جزءًا أساسيًا من حياتهم اليومية، لكنك قد تحتارين في اختيار الرياضة المناسبة، وهو ما نساعدك عليه في هذا المقال من خلال استعراض فوائد السباحة للأطفال.

السباحة واحدة ضمن أفضل أنواع الرياضات على مرّ التاريخ، وهي تُحدث فارقًا سواء في الصحة الجسدية أو النفسية للأطفال، وفي الوقت ذاته الأضرار التي قد تنجم عن ممارستها.

اقرا ايضا:كيفية تحسين الصحة النفسية المدرسية للطلاب

فوائد السباحة للاطفال

فوائد السباحة

فوائد السباحة لا تُعد ولا تُحصى مثل معظم الرياضات البدنية، وفوائدها على كل المستويات، فهي تقوي العضلات خاصة عضلات المعدة والقدمين والذراعين والكتفين، كما أنها تحمي قلبك من الأزمات والجلطات وتحسن من قدرة تحمله وعمله بكفاءة عالية، وتنظم عملية التنفس وتجعله أطول وتحميك من أمراض الربو كما تمنح الرئتين أداءً أفضل، أما عظام الحوض فهي تسير أفضل وأقوي بفضل السباحة، كما أنها تجعلك أكثر مرونة.

وتشير الكثير من الدراسات إلى أن رياضة السباحة تحمي من الوفاة المبكرة بنسب تتجاوز الـ50 في المائة، لحافظها على الأعضاء والجسم، وجعلها في قمة حيويتها، كما تشير الدراسات إلى أن ممارسة الحوامل للسباحة تجعلها تحافظ على الجنين، وتقل فرص فقده.

كما أن السباحة تحسن حالتك المزاجية وتحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر هدوءا وتمكنك من التغلب على العصبية والانفعال السريع، وتقلل من ارتفاع مستويات ضغط الدم ومن آثاره المترتبة عليه، كما أنها تحارب السمنة لكون السباحة تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، وتحافظ لك على مستوى السكر في الدم فهي مفيدة لمرضى السكري، كما أنها تحافظ على مفاصلك، من خلال تقليل الضغط عليها، كما تحمي ظهرك من الأمراض الشائعة، وتجعله العمود الفقري مستقيما وليس به أي انحناءات أو اعوجاج.

اقرأ أيضا: السباحة للحامل ما هي فوائدها وهل لها أضرار

فوائد السباحة لصحة الأطفال النفسية

  • يجب أن يمارس الطفل الرياضة منذ نعومة أظافره، ونشاهد فيديوهات من دول أجنبية، يبدأ الآباء والأمهات تعليم أطفال السباحة وهم ما زالوا رضع، لأنهم يدركون فوائد السباحة للأطفال.
  • وبشكل عام تساعد الرياضة الأطفال على الاندماج في مجتمعات جديدة، وتخرجه من حالة العزلة والوحدة، التي يقضيها في البيت، خاصة إذ لم يكن له أشقاء ولا يزوركم أحد.
  • أما فوائد السباحة للأطفال من الناحية النفسية، فهي تشعره بكونه بطلا ولديه قدرة على فعل ما يفعله الكبار، وتشعره بروح المنافسة مع الزملاء والأصدقاء، وتخلق لديه الحافز لتقديم الجديد، وتمنحه الثقة في النفس، والحديث عن إنجازاته مع الأقارب والجيران والأصدقاء،  كما أنها تجعله مسترخيا وتمنحه الهدوء بعد يوم شاق بالنسبة له في المدرسة.
  • من بين فوائد السباحة للأطفال هي تخليصه من الضغوط النفسية، فكثيرا منا يظن أن الأطفال ليس عليهم أي ضغوط، لكن المذاكرة والدروس والاستيقاظ مبكرا، تجعله يشعر بالضغط النفسي والرتابة في حياته، ممارسة السباحة تحديدا والاختلاط مع الماء تجعله يتخلص من كل ذلك.
  • يمكن للأسرة استخدام دروس السباحة كحافز له في حالة إنجاز شيء ما أو اهتمام بالواجبات المدرسية كأفضل ما يكون، أو الحصول على درجات جيدة في الامتحانات.
  • تجعل السباحة الطفل معتمدا على نفسه منذ الصغر، وأن عليه إنقاذ نفسه بنفسه، دون انتظار أحد لمساعدته، وتقلل الشعور بالخوف لديه.

فوائد السباحة للصحة للأطفال الجسدية

  • فوائد السباحة للأطفال على الجانب الجسدي كثيرة جدا، فأولا تجعل الطفل منذ صغره يتمتع بجسد قوي، وتجعل شكل جسمه منضبطا، نرى الكثير من الأطفال، الذين لا تحرص أسرهم على ممارستهم الرياضة، يعانون من السمنة والكرش رغم صغرهم.
  • تساعد السباحة الطفل على القضاء على الأمراض الجلدية من خلال تنظيف المسام وتنقية الجلد باستمرار، ومن ضمن فوائد السباحة للأطفال هو تحسين الدورة الدموية وجعله أكثر نشاطا، فلا تجديه يعاني من الكسل والإرهاق باستمرار، ويعاني من الضعف، كما أنه تشعره بالجوع، وتجعله يتناول أكله بانتظام، ما يساعد في نموه بشكل أفضل.
  • السباحة تجعل قدرة طفلك على التنفس بشكل أفضل، ويستطيع أن يجري لمسافات طويلة، دون تعب، كما أن ممارسة الرياضة تجعله يتخلص من الطاقة الزائدة لديه، وينام بشكل هادئ في المساء.
  • تحمي السباحة الأطفال من التشنجات العضلية أيضا، وهي إحدى فوائد السباحة للأطفال، كما أن تحمي طفلك من الأمراض القلبية، التي أصبحت تصيب الأطفال أحيانا بسبب العادات الغذائية الخاطئة والبعد عن الرياضة.
  • وإذا كان طفلك ممن يعانون من السمنة، فإن السباحة يجب أن تكون اختيارك، لأن من فوائد السباحة للأطفال القضاء على السمنة من خلال حرق السعرات الحرارية.

فوائد السباحة للاطفال

اقرأ أيضا: 6 فوائد للطفل لممارسة السباحة في الشتاء

أضرار السباحة

  • لا يوجد رياضة أو شيء في المطلق مهما تعددت فوائده، إلا وكان هناك بعض الأضرار، وبالتالي مهما تعددت فوائد السباحة وخاصة فوائد السباحة للأطفال، فهناك بعض الأضرار نرصدها، لكي تتجنبي عزيزتي الأم ذلك عند ممارسة ابنك لرياضة السباحة.
  • ذكرنا في السابق أن الرياضة تساعد على إنقاص الوزن، وأنها تجعل في الوقت نفسه الطفل جائع، لذا يجب أن تراقبي ما يأكله طفلك بعد انتهاء دروس السباحة، حتى لا تجديه يأكل أكثر مما يفقده، فيصاب بالسمنة.
  • يجب أن تتأكدي من نظافة المياه وتغييرها باستمرار في النادي الذي يلعب ابنك فيه، حتى لا يتعرض للإصابة بأي التهابات، خاصة في العين، أو أمراض جلدية.
  • ورغم ما تقدمه فوائد السباحة للأطفال على مستوى العضلات، فإن بعض الحركات الخاطئة أو الصعبة قد تسبب بعض الآلام، لذا يجب أن تتأكدي أن المدرب يتابع ابنك بشكل جيد، حتى لا يتحرك بشكل خاطئ يسبب له بعض المشاكل في ظهره أو عضلاته.
  • يجب أن تهتم الأمهات بوضع واقي الشمس لأطفالها في الصيف، خلال ممارسة تدريبات السباحة، كما أن السباحة قد تصيبك طفلك بالإسهال أو القيء.
  • الكلور الذي يضاف للماء ليس المشكلة في حد ذاته، لكن المشكلة تكمن في زيادته أحيانا، لكن المشكلة الأكبر هي تفاعله مع بعض الفضلات البشرية وبواقي المكياج وبعض خلايا الجلد الميتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق