أمراض وعلاجات

تشخيص أورام العظام

أورام العظام

كسور العظام:تحدث الأورام العظمية عندما تنفصل الخلايا داخل العظم دون أن تنضبط، مما يشكل كتلة من الأنسجة غير الطبيعية، وعادة لا تكون الأورام الحميدة خطرة على الحياة، وفي معظم الحالات، لن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أنواع أورام العظام

كسور العظام:معظم أورام العظام ليست سرطانية (حميدة)، والبعض الآخر من أورام العظام هي سرطانية (خبيثة)، يمكن أن تنتشر أورام العظام الخبيثة، أو تسبب انتشار خلايا السرطان في جميع أنحاء الجسم، في جميع الحالات تقريباً، يشمل علاج الأورام الخبيثة مجموعة من العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة.

يمكن للأورام العظمية أن تؤثر على أي عظم في الجسم وتتطور في أي جزء من العظام، من السطح إلى مركز العظام، ويدعى النخاع العظمي، إن ورم العظم المتزايد ـ حتى الورم الحميد ـ يدمر الأنسجة السليمة ويضعف العظام، مما يجعله أكثر عرضة للكسر.
عندما يكون ورم العظام سرطانياً، فإنه إما سرطان العظام الأولي أو سرطان العظام الثانوي، يبدأ سرطان العظام الأساسي بالفعل في العظام، في حين يبدأ سرطان العظام الثانوي في مكان آخر في الجسم ثم ينتقل أو ينتشر إلى العظام.

كسور العظام

أنواع السرطان التي تبدأ في أماكن أخرى

  1. الثدي
  2. الرئة
  3. الدرقي
  4. الكلوي
  5. البروستات
  6. سرطان العظام الابتدائي

الأنواع الأربعة الأكثر شيوعًا من سرطان العظام الأساسي

  1. المايلوما المتعددة، الورم النقوي المتعدد هو سرطان العظام الأساسي الأكثر شيوعًا، وهو عبارة عن ورم خبيث من نخاع العظام، وهو النسيج الرخو في مركز العديد من العظام التي تنتج خلايا الدم، أي عظم يمكن أن يتأثر بهذا السرطان.
  2. المايلوما المتعددة، تظهر معظم الحالات في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 70 عاما، ويعالج الورم النخاعي المتعدد عادةً بالعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، وأحيانًا الجراحة.
  3. الساركوما العظمية، ثاني أكثر أنواع سرطان العظام الأولي شيوعا، ويحدث هذا المرض بين شخصين وخمسة أشخاص لكل مليون في كل عام، مع وجود معظم الحالات بين المراهقين والأطفال، وتتطور معظم الأورام حول الركبة إما في عظم الفخذ (الفخذ) أو الساق (الساق)، وتشمل المواقع الشائعة الأخرى الورك والكتف، عادة ما يعالج Osteosarcoma مع العلاج الكيميائي والجراحة.
    ج) ساركوما يوينغ، غالبًا ما تحدث ساركوما يوينغ في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و20 عامًا، وأكثر المواقع شيوعًا هي الساقين العلوي والسفلي والحوض والجزء العلوي من الذراع والأضلاع، وتعالج ساركوما إيوينغ عادةً بالعلاج الكيميائي أو بالجراحة أو العلاج الإشعاعي.
  4. الورم الغضروفي، هو ورم خبيث يتألف من خلايا منتجة للغضاريف، وغالبا ما يظهر لدى المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عاما، وتحدث معظم الحالات في جميع أنحاء الورك، الحوض، أو منطقة الكتف، في معظم الحالات، وتكون الجراحة هي العلاج الوحيد الذي يستخدم لسرطان الغضروف.

أورام العظام الحميدة

كسور العظام:هناك أنواع عديدة من أورام العظام الحميدة، وكذلك بعض الأمراض والظروف التي تشبه أورام العظام، على الرغم من أن هذه الظروف ليست أورامًا عظمية حقاً، إلا أنها في كثير من الحالات تتطلب نفس العلاج.

بعض الأنواع الشائعة من أورام العظام الحميدة، والظروف التي تصاحبها، وتشمل:

  • الورم الليفي غير المتحجر
  • هيكل عظمي وحيد (بسيط)
  • ورم عظمي غضروفي
  • ورم الخلايا العملاقة
  • ورم غضروفي باطن
  • خلل النسيج الليفي
  • ورم أرومي غضروفي
  • كيسة عظام تمدد الأوعية الدموية
  • ورم عظمي

أسباب اورام العظام

بالنسبة لمعظم أورام العظام، السبب غير معروف.

أعراض أورام العظام

  • المرضى الذين يعانون من ورم عظمي غالباً ما يعانون من ألم في منطقة الورم، عادة ما يوصف الألم بأنه ممل، وقد يزداد سوءًا في الليل، وقد يزداد أحيانًا مع النشاط.
  • يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لأورام العظام الحمى والعرق الليلي.
  • كثير من المرضى لن يكون لديهم أي أعراض، ولكن ستلاحظ كتلة مؤلمة بدلا من ذلك.
  • على الرغم من أن أورام العظام لا تسببها الصدمة، إلا أن الإصابة قد تسبب في بعض الأحيان ورماً يبدأ في الإصابة، يمكن أن تؤدي الإصابة أيضًا إلى ضعف العظم بسبب الورم إلى حدوث كسر قد يكون هذا مؤلمًا جدًا.
  • في بعض الأحيان، قد يتم اكتشاف أورام حميدة بشكل عرضي عندما يتم أخذ صورة أشعة سينية لسبب آخر، كالتواء في الكاحل أو في الركبة.

تشخيص أورام العظام

كسور العظام:يمكن أن تشبه العدوى، وكسور الإجهاد، وغير ذلك من الحالات غير السرطانية الأورام، وللتأكد من أن لديك ورما عظميا سيقوم الطبيب بإجراء تقييم شامل ويطلب عددًا من الاختبارات.

كجزء من الفحص، سيأخذ الطبيب تاريخًا طبيًا كاملًا، وﺳﻮف ﻳﺴﺄل ﻋﻦ الصحة اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻷدوﻳﺔ اﻟﺘﻲ يتناولها المريض، والأﻋﺮاض اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ، وسيحتاج الطبيب أيضًا إلى معرفة ما إذا كان للمريض أو لأي فرد في العائلة تاريخ في أي ورم أو سرطان.

الفحص البدني

سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي شامل، مع التركيز على كتلة الورم، وسوف يبحث عن:

  • تورم أو ألم في منطقة الورم
  • التغييرات في الجلد المغطي
  • وجود كتلة
  • أي تأثير قد يكون للورم على المفاصل القريبة
  • في بعض الحالات، سيقوم الطبيب بفحص أجزاء أخرى من الجسم لاستبعاد السرطانات التي يمكن أن تنتشر إلى العظام.

الاختبارات

  • كسور العظام:الأشعة السينية، تقدم الأشعة السينية صوراً للهياكل الكثيفة مثل العظام، في معظم الحالات، سيطلب الطبيب من الأشعة السينية المساعدة في تشخيص ورم العظم. قد تبدو أنواع مختلفة من الأورام مختلفة على الأشعة السينية، بعض منها تحدث ثقبا في العظم، والبعض الآخر تتسبب في تكوين عظام إضافية، والبعض قد تفعل كليهما.
  • دراسات تصوير أخرى، إذا لزم الأمر، سيقوم الطبيب بطلب التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي (CT) أو مسح العظام للمساعدة في تقييم الورم بشكل أكبر.
  • خزعة، قد تكون الخزعة ضرورية لتأكيد تشخيص ورم العظم، في الخزعة، تؤخذ عينة من الأنسجة من الورم، يتم فحص هذه العينة تحت المجهر وتحليلها من قبل أخصائي علم الأمراض (وهو طبيب يحدد الأمراض من خلال دراسة الخلايا غير الطبيعية).
  • اختبارات أخرى، قد يطلب الطبيب اختبارات الدم أو البول للمساعدة في تأكيد تشخيص ورم العظم أو استبعاد حالات أخرى.

علاج أورام العظام

كسور العظام

الأورام حميدة

إذا كان الورم حميدا، قد يوصي الطبيب بمراقبته عن كثب لمعرفة ما إذا كان يتغير، خلال هذا الوقت، قد يحتاج إلى فحص بالأشعة السينية أو اختبارات أخرى دورية.

بعض الأورام الحميدة يمكن علاجها بشكل فعال مع الدواء، سوف يختفي البعض مع مرور الوقت، هذا ينطبق بشكل خاص على بعض الأورام الحميدة التي تحدث في الأطفال، مثل الورم العظمي.

الأورام الخبيثة

كسور العظام:إذا كان لدى المريض سرطان عظمي، سيحتاج العلاج فريقًا من الأطباء من تخصصات طبية مختلفة يعملون معًا لتقديم الرعاية، سيكون البعض من أطباء الأورام، أطباء متخصصين في علاج السرطان، قد يشمل الفريق أخصائي أورام العظام، وأطباء الأورام، وعلم الأورام الإشعاعي، وطبيب الأشعة، وأخصائي علم الأمراض، الهدف من العلاج هو علاج السرطان مع الحفاظ على الوظيفة، في أفضل حالاتها، في الجزء المتضرر من الورم.

يعتمد العلاج على عدة عوامل، بما في ذلك مرحلة السرطان، إذا تم توطين السرطان، يتم احتواء الخلايا السرطانية على الورم والمنطقة المحيطة المباشرة، عندما يصل السرطان إلى مرحلة انتقالية، ينتشر في أماكن أخرى من الجسم وقد يكون أكثر خطورة وأكثر صعوبة في الشفاء.

طرق لعلاج أورام العظام الخبيثة

  • العلاج الإشعاعي، يستخدم العلاج الإشعاعي جرعة كبيرة من الأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية وتقليص الأورام، هذا فقط يعامل السرطان في منطقة الشعاع، لا يعالج السرطان في مكان آخر في الجسم.
  • العلاج الكيميائي (العلاج الشامل)، وكثيرا ما يستخدم العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية عندما تنتشر في مجرى الدم ولكن لا يمكن حتى الآن الكشف عنها في الاختبارات والمسح الضوئي، يستخدم بشكل عام عندما يكون للورم السرطاني فرصة عالية جدًا في الانتشار، يعطى العلاج الكيميائي عادة عن طريق الوريد (الحقن في الوريد) أو في حبة أو كبسولة يتم ابتلاعها.
  • عموما، تتم إزالة الأورام الخبيثة عن طريق الجراحة، في كثير من الأحيان، يتم استخدام العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي بالاشتراك مع الجراحة.

العلاج الجراحي

أورام حميدة

في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بإزالة (استئصال) الورم أو تقنية جراحية أخرى للحد من خطر الكسر والإعاقة، قد تعود بعض الأورام، مرارًا وتكرارًا، بعد العلاج المناسب، ونادرا ما تنتشر الأورام الحميدة أو تصبح سرطانية.

الأورام الخبيثة

جراحة إنقاذ الأطراف، تقوم هذه الجراحة بإزالة الجزء السرطاني من العظم، ولكنها تحافظ على العضلات والأوتار والأعصاب والأوعية الدموية القريبة أينما أمكن، سيقوم الجراح بإخراج الورم وجزء من الأنسجة السليمة حوله، يتم استبدال العظم المستأصل بزراعة معدنية (بدلة جراحية)، أو عظم من مكان آخر في الجسم، أو عظم من متبرع.

البتر

البتر هو عملية جراحية لإزالة كل أو جزء من الذراع أو الساق، وعادة ما يستخدم عندما يكون الورم كبيرًا أو الأعصاب والأوعية الدموية، يمكن للطرف التعويضي مساعدة الوظيفة بعد البتر.

التعافي

  • كسور العظام:يعتمد طول وتعقيد عملية الشفاء على نوع الورم وكذلك نوع الإجراء الذي تم إجراؤه.
  • عند الانتهاء من العلاج، قد يطلب الطبيب المزيد من الأشعة السينية وغيرها من الدراسات التصويرية للتأكد من أن الورم قد ذهب بالفعل.
  • بعد العلاج، سيستمر  المريض في زيارة الطبيب للقيام بزيارات واختبارات متابعة منتظمة كل بضعة أشهر، على الرغم من اختفاء الورم، فمن المهم مراقبة الجسم بحثًا عن علامات التكرار، قد تسبب الأورام التي تظهر مرة أخرى مشاكل خطيرة لذا من المهم اكتشافها مبكرًا.

اقرا ايضا:شرخ القدم ماهى أعراضه ومضاعفاته

السابق
ترايمد فلو Trimed Flu مضاد للحساسية، دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
التالي
تضخم الطحال واسباب الاصابة اعراضه وخطورتها

اترك تعليقاً