كيف تتجنب تسوس الأسنان؟ 7 نصائح ذهبية

يعتقد بعض الناس أن الأطفال فقط هم الذين يعانون من تسوس الأسنان، لكننا جميعًا معرضون للخطر طوال حياتنا، والخبر الجيد هو أنه يمكن الوقاية من تسوس الأسنان باتباع روتين العناية بالفم والتغذية السليمة الصحية وعن طريق ذلك يمكنك تقليل المخاطر الخاصة بك لتسوس الأسنان.

إن أمراض الأسنان وأمراض اللثة هي أكثر الأمراض انتشارًا بين الأطفال والبالغين. وهما أيضًا من أكثر الأمراض التي يمكن الوقاية تسوس الأسنان بسهولة، حيث أنه يبدأ مع تآكل مينا الأسنان ويؤدي إلى ثقوب في أسنانك تسمى التجاويف، إذا تُركت دون علاج، فإن هذه التجاويف تتفاقم وتعرض الأسنان بأكملها إلى الخطر.

يمكن أن تنتشر العدوى إلى اللثة، قناة الجذر وعظم الفك، يمكن أن يؤدي كل من تسوس الأسنان وأمراض اللثة إلى فقدان الأسنان وفقدان العظام.

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو مرض يدمر الأسنان ويكسرها، السن له طبقة خارجية صلبة (المينا) وطبقة وسط (العاج) ومركز (اللب)، كلما تأثرت الطبقات بالتسوس ,ازدادت سوءًا.

إذا لم يتم علاج تسوس الأسنان، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالألم، وانتشار العدوى بالفم، وفقدان الأسنان وفقدان الثقة بالنفس.

الأشخاص الذين يعانون من ألم في الأسنان لا يستطيعون تناول الطعام أو النوم بشكل صحيح وقد يفوتهم أيامًا من العمل أو المدرسة.

ما الذي يسبب تسوس الأسنان؟

يتم تغطية أسنانك بطبقة من البكتيريا تسمى “البلاك”،بعد تناول وجبة أوحلويات  تتحول البكتيريا السكريات في الأطعمة والمشروبات إلى حمض، يهاجم مينا الأسنان.

عندما تتناول الأطعمة السكرية أو المشروبات عدة مرات في اليوم، وترك الأسنان دون غسيل لفترات طويلة من الوقت، يهاجم الحمض مينا الأسنان مرارًا وتكرارًا ويحدث تآكل الأسنان، ويمكن أن يسبب التسوس وأيضًا يمكن أن تشكل حفرة تسمى تجويف في الأسنان وهذه الفجوة تسبب ألم شديد عند الأكل أو الشرب.

قد تزيد مخاطرك إذا كنت:

  1. غالبًا ما تتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات على الأطعمة والمشروبات السكرية.
  2. يكون الفم جاف من الأدوية أو لأسباب أخرى.
  3.  المينا ضعيفة بسبب الوراثة أو مرض في الطفولة.
  4. لا تنظف مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  5.  البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان يمكن أن تنتقل من فم واحد إلى آخر عن طريق التقبيل أو مشاركة كوب أو ملعقة أو أي شيء آخر يحمل قطرة من اللعاب.

اقرأ أيضًا: ما هي خطورة تناول السكريات

أعراض تسوس الأسنان

أعراض ألم الاسنان تختلف من شخص إلى آخر كما تختلف الأسباب التي ينتج عنها الألم، ومن أكثر الأسباب التي تسبب مشاكل في الأسنان أشياء نفعلها عن طريق التعود وقد تسبب علامات وأعراض مثل:

  • ألم الأسنان أو الألم العفوي أو الألم الذي يحدث دون سبب واضح.
  • حساسية الأسنان.
  • الألم الخفيف إلى الحاد عند تناول أو شرب شيء حلو أو حار أو بارد.
  • ثقوب مرئية أو حفر في أسنانك.
  • تلون بني أو أسود أو أبيض على أي سطح من السن.
  • ألم عندما تعض.
  • ألم والتهاب شديد في اللثة.
  • حدوث خراج في الأسنان.
  • رائحة كريهة.
  • طعم غير سار في فمك.

تحدث التجاويف بسبب تسوس الأسنان، وهي عملية تحدث بمرور الوقت، فيما يلي كيفية تطور تسوس الأسنان.

كيفية تطور تسوس الأسنان

أشكال «البلاك»

لوحة الأسنان عبارة عن طبقة لاصقة واضحة تغطي أسنانك، بسبب تناول الكثير من السكريات والنشويات وعدم تنظيف أسنانك بشكل جيد، عندما لا يتم تنظيف السكريات والنشويات من أسنانك، تبدأ البكتيريا بسرعة في التغذية عليها وتشكيل طبقة «البلاك» التي تبقى على أسنانك، والتي يمكن أن تصلب تحت أو فوق، وجعل طبقة البلاك أكثر صعوبة لإزالتها، مما يخلق بيئة خصبة وقوية للبكتيريا.

هجمات «البلاك»

الأحماض في البلاك تزيل المعادن في المينا الخارجية الصلبة، هذا التآكل يسبب فتحات صغيرة أو ثقوب في المينا.

المرحلة الأولى من التجاويف: بمجرد أن يتم التخلص من مناطق المينا، يمكن للبكتيريا والحمض أن تصل إلى الطبقة التالية من أسنانك، والتي تسمى العاج. هذه الطبقة هي أخف من المينا وأقل مقاومة للأحماض تتواصل مباشرة مع عصب السن مسببة الحساسية.

يستمر الدمار

مع تطور تسوس الأسنان، تستمر البكتيريا والأحماض في مسيرتها عبر أسنانك، وتتحرك بجوار مادة الأسنان الداخلية (اللب) التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، يصبح اللب منتفخًا ومتهيجًا من البكتيريا؛ لأنه لا يوجد مكان للتورم داخل السن، يتم الضغط على العصب، مما يسبب الألم ويمكن أن يمتد حتى خارج جذر الأسنان إلى العظم.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

تفريش أسنانك مرتان في اليوم

تعتبر خطوة بسيطة، لكن لا يمكن أبدًا التغافل أو التغاضي، حيث إن تفريش أسنانك في الصباح ومرة ​​أخرى في المساء، مهم لإزالة تراكم البلاك والبكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

الخيط يوميًا

فرشاة الأسنان الخاصة بك ليست كاملة دون الخيط، يمكن أن يصل الخيط إلى الشقوق الصغيرة جدًا لشعيرات الفرشاة، لذا فهي خطوة ضرورية لفم نظيف، تتراكم البلاك في هذه البقع الصغيرة بين الأسنان وحول خط اللثة، مما يؤدي في الغالب إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

تسوس الأسنان

تقليل السكر

تسبب الأطعمة السكرية والنشوية تفاعلًا في الفم يؤدي إلى تسوس الأسنان، حيث يتفاعل السكر مع البكتيريا الموجودة في اللعاب لتكوين حمض يزيل مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية الواقية لأسنانك.

استخدام غسول الفم

غسول الفم المضاد للبكتريا.

استخدم معجون أسنان بالفلورايد

يساعد الفلورايد على تقوية مينا الأسنان لمكافحة تسوس الأسنان.

استخدام فرشاة اللسان

يحتوي لسانك على البكتيريا أيضًا.

زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر

من الضروري لصحة أسنانك ولثتك أن تزور طبيب أسنانك لتنظيف الأسنان والتحقق منه مرتين في السنة، لا تفترض إنه يمكنك تخطية موعد الطبيب؛ لأن أسنانك تبدو صحية ولم تشعر بأي ألم.

فإن طبيب الأسنان لديه الخبرة لمعرفة الأعراض أو علامات المشاكل التي لا يمكنك معرفتها، خصوصًا إذا كان الأمر في بدايته، إلى جانب أن تنظيف الأسنان يزيل تراكم الجير التي لا يمكن إزالتها في المنزل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *