يعتبر تحليل جرثومة المعدة من التحاليل التي تستخدم في الكشف عن وجود نوع معين من البكتيريا في المعدة، أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة التي يطلق عليها الاثني عشر.
قد تعيش جرثومة المعدة في الأمعاء، دون أن تسبب أي أضرار لها، ولكن من الممكن أن تؤدى إلى الإصابة بالقرحة والتهاب الشديد بالمعدة.

تحليل جرثومة المعدة

تحليل جرثومة المعدة

تعتبر جرثومة المعدة أو ما يطلق عليها البكتيريا الملوية البوابية أو بكتيريا المعدة، من أنواع البكتيريا التي يمكنها العيش داخل الأمعاء والجهاز الهضمي، ذات الشكل الحلزوني.
وفي بعض الأحيان قد ينتج عنها مشاكل في الأمعاء والجهاز الهضمي، وبعض الأحيان لا يحدث منها أي أضرار للمعدة فبعض الناس لا يعلمون بإصابتهم بجرثومة المعدة، بسبب عدم ظهور أي أعراض عليهم، ويتلخص تحليل جرثومة المعدة فيما يلي:

  1. ينصح بإجراء تحليل الجرثومة في حالة ظهور أي أعراض أو الإصابة بالقرحة، حيث أن تحليل الجرثومة يوضح في حالة الإصابة بها، أو في حالة وجود الإصابة بالقرحة مسبقا في المعدة والاثني عشر.
  2. تعتبر هذه الجرثومة هي السبب الرئيسي للإصابة بقرحة المعدة، ولكن هناك العديد من الحالات التي تكون مصابة بالقرحة دون وجود أي جرثومة بالمعدة.
    ومن الممكن أن يكون السبب في ظهور تلك القرحة تناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين أو الايبوبروفين أو النابروكسين.
  3. من أعراض قرحة المعدة والاثني عشر، الشعور بالألم في المعدة، والقيء و انتفاخ البطن وحرقة المعدة الشديدة، والشعور الدائم بالامتلاء.
  4. قد ينصح بعدم إجراء تحليل الجرثومة في حالة عدم ظهور أعراض، ففي حالة عدم ظهور أي أعراض على الشخص المصاب بجرثومة المعدة، أو من لا يوجد أي تاريخ مسبق بالإصابة بقرحة المعدة.
  5.  ينصح بإجراء تحليل الجرثومة في بعض الحالات، كالذين يكون لديهم أي تاريخ وراثي للإصابة بسرطان المعده، وخصوصا إذا كان من العرق الصيني أو الياباني أو كوريا أو أمريكا الوسطى.
    فهؤلاء الأشخاص يكون خطر الإصابة بسرطان المعدة أكبر لديهم. 1موضوع

نتيجة تحليل جرثومة المعدة بالنفخ

نقوم بفحص الجرثومة عن طريق التنفس، والكشف عن إنزيم اليوريا التي تفرزه هذه الجرثومة، الذي يقوم بتكسر اليوريا إلى أمونيا وثاني أكسيد الكربون.
ثم نقوم بقياس نظير ثاني أكسيد الكربون في الزفير للكشف عن الإصابة بجرثومة المعدة.

قراءة نتيجة تحليل جرثومة المعدة

قراءة نتيجة تحليل جرثومة المعدة

  •  في حالة وجود نتيجة التحليل الإيجابية لاختبار التنفس أو الكشف عن وجود الجرثومة في البراز، فإن ذلك يدل على أن سبب قرحة المعدة هو الإصابة بجرثومة المعدة.
  • في حالة وجود أجسام مضادة في دم الشخص الذي يقوم المصاب بجرثومة المعدة، دل ذلك على أن الإصابة حديثة أو قديمة، لذا فإن اختبار التنفس أفضل والكشف عن الأنتيجين من الاعتماد على الأجسام المضادة فقط.

تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج

لا يتم إجراء تحليل الجرثومة ثانية في حالة تناول العلاج المناسب، أما في حالة ظهور الأعراض مرة أخرى يجب الذهاب مرة أخرى إلى الاستشاري المتخصص وعمل الفحوصات والتحاليل مرة أخرى. 2الكونسلتو

تحليل جرثومة المعدة بالدم

تحليل جرثومة المعدة بالدم

يتم الكشف عن تلك الجرثومة من خلال تحليل الدم، وذلك عن طريق الكشف عن وجود أجسام مضادة به والتي يقوم الجسم بتكوينها كرد فعال للإصابة بهذه البكتيريا، وقد يكون نتيجة التحليل إيجابية دل على الإصابة بهذه الجرثومة، أو الإصابة بها مسبقا.
أما إذا كانت نتيجة التحليل سلبية فمن الممكن أن تكون بعد سنة تقريبا من الإصابة، وتلقى الدواء المناسب.
لذا لا يمكن الاعتماد على تحليل الدم لمعرفة قدرة العلاج. 3الطبي

سعر تحليل جرثومة المعدة

يبلغ سعر تحليل الجرثومة في البراز ١٣٠ جنية للفرد البالغ، و١٠٠ جنية للأطفال. وسعر تحليل الأجسام المضادة في الدم ٧٥ جنيه للشخص البالغ، و٦٠ جنية للأطفال.

قد يهمك التعرف على المواضيع التالية:

أعراض جرثومة المعدة في البراز

اعراض الجرثومة الحلزونية

أعراض جرثومة المعدة النفسية

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *