العناية بالشعر

تحاليل تساقط الشعر.. إليك السر وراء تساقط شعرك بإستمرار

يكثر البحث في هذه الآونة عن تحاليل تساقط الشعر ، حيث يعتبر تساقط الشعر حالة مرضية تؤثر في قشرة الرأس، أو الجسم بالكامل، ومن الممكن أن يصاب بها الرجال، والنساء على بنفس النسبة، كما أنها غير متعلقة بفترة عمرية معينة، وقد تسبب الحالات المفرطة منها إلى الإصابة بالصلع، ولتشخيص تساقط الشعر يتجه الطبيب للسؤال عن التاريخ المرضي، والتاريخ العائلي للمريض، كما أنه يخضع المريض للفحص البدني. .

تحاليل تساقط الشعر

تحاليل تساقط الشعر

عملية تساقط الشعر هي عملية طبيعية وتحدث يوميا بتساقط حوالي 100 شعرة، ويحصل ذلك بدون تأثير على كثافة الشعر لأن ما يفقد يتم تعويضه بنمو شعر جديد في نفس الوقت، وقبل التحدث عن تحاليل من أجل تساقط الشعر يجب أولا معرفة الأسباب التي يمكن أن تؤدي لذلك ومنها:

  1. التوتر والقلق، حيث يشتكي الكثير من الأشخاص من خفة الشعر بعد مرور بضعة أشهر من المعاناة من صدمة عاطفية، أو جسدية، ويكون فقدان الشعر في تلك الحالة مؤقتا.
  2. العامل الوراثي وتاريخ العائلة، حيث تعتبر الوراثة السبب الأكثر انتشارا لفقدان الشعر، وتزداد فرصة تساقط الشعر تدريجيا مع التقدم في السن.
  3. تناول المكملات الغذائية والأدوية، حيث قد يسبب أخذ بعض أنواع الأدوية، والمكملات الغذائية إلى المعاناة من تساقط الشعر كعرض جانبي لها، ومن تلك الأدوية: أدوية علاج مشاكل القلب، وارتفاع الضغط، والاكتئاب، والنقرس، والتهابات المفاصل، وبعض أنواع أدوية علاج السرطان.
  4. تسريحات الشعر المتنوعة مثل الضفائر أو الجدائل الخفيفة جدا.
  5. التقلبات الهرمونية، والتي من الممكن أن تحدث في بعض الحالات مثل الحمل، والولادة، وانقطاع الدورة الشهرية، واضطرابات الغدة الدرقية وقد تؤدي تلك التقلبات إلى فقدان الشعر بشكل مؤقت أو دائم.

ما هي تحاليل تساقط الشعر

لعلاج تساقط الشعر يجب أولاً عمل تحاليل من أجل تساقط الشعر لمعرفة السبب الذي أدى لتساقطه وتتمثل تلك التحاليل في:

إقرأ أيضا:حقائق عن القلب لا تعرفها تعرف عليها

تحليل صورة الدم الكاملة

يوضح هذا التحليل عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وما إذا كان هناك نقص في نسبة الهيموجلوبين وهو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين للأنسجة والخلايا، ويكون الهيموجلوبين مرتبطا في الدم بعنصر الحديد، لذا فإن نقص الهيموجلوبين بالدم يعتبر مؤشرا ضروريا للاصابة بأنيميا نقص الحديد1كل يوم معلومة طبية

2

تحليل كمية الحديد في الجسم

يعد هذا التحليل من أهم تحاليل لتساقط الشعر، ويهدف هذا الفحص إلى قياس كمية الحديد بالدم، والذي يتعلق نقصه بالإصابة بأنيميا فقر الدم وتساقط الشعر بصورة كثيفة. إذا أشارت النتائج إلى قلة مستوى الحديد بالدم، سيقوم الطبيب بوصف كبسولات الحديد مع تناول وجبات متناسقة غنية بالمصادر الطبيعية للحديد، مثل: الكبدة والسبانخ والباذنجان والتفاح والبقوليات، وغيرها.

تحاليل تساقط الشعر للنساء

تحاليل تساقط الشعر للنساء

تحليل معرفة مستويات الهرمونات في الجسم

تقلب كمية بعض الهرمونات قد يؤدي الى تساقط الشعر بصورة مرضية، والهرمونات التي يتم فحص مستوياتها تتضمن: التستوستيرون، الأندروستينون، البرولاكتين، الهرمون المحفز للحويصلة، الهرمون المنشط للجسم الأصفر.

تحليل نسبة الزنك في الجسم

حيث وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على صحة الشعر أن نقص عنصر الزنك، يتعلق بمشكلات تساقط الشعر وتقصفه والشيب المبكر ويجب أخذ الاعتبار أنه إحدى تحاليل لتساقط الشعر المهمة2سوبر ماما.

إقرأ أيضا:فلوكسامو Floxamo | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

تحاليل تساقط الشعر للرجال

تحليل معرفة مستوى فيتامين ب 12

يتم عمل تحليل لمستوى فيتامين ب 12 في الدم كواحد من تحاليل من أجل تساقط الشعر، حيث يؤدي نقص فيتامين ب 12 أو الكوبالامين الى الإصابة بالأنيميا الخبيثة، التي يرافقها أعراض كثيرة أهمها: الشعور بالتعب. شحوب الجلد، تنميل الأطراف، تساقط الشعر3مجلة حياتك.

تحليل كمية فيتامين د

حيث يسبب نقص فيتامين د في الجسم ظهور العديد من الأعراض، وأحد تلك الأعراض هو ضعف الشعر وتساقطه.

تحليل هرمونات تساقط الشعر

تحليل هرمونات تساقط الشعر

تحليل مستويات هرمونات الغدة الدرقية

يعتبر تساقط الشعر من أهم الأعراض المتعلقة باضطراب مستوى هرمونات الغدة الدرقية، وخصوصا هرمون “T3” و “T4” اللذين يؤثران على مراحل نمو الشعر. فقد لا ينمو الشعر مجددا بعد التساقط، وهو ما يترك فراغات في قشرة الرأس أو في الحاجبين لذلك هذا التحليل يدخل تحت أهم تحاليل لتساقط الشعر.

إقرأ أيضا:روتين الصباح المفتاح السحري ليوم صحي ومنعش

كم سعر تحليل تساقط الشعر

تختلف الأسعار باختلاف معمل التحاليل، ولمعرفة أسباب تساقط الشعر يرجى القيام بالتحاليل الأتية:

  1. تحليل صورة الدم الكاملة.
  2. تحليل هرمونات الغدة الدرقية.
  3. تحليل هرمونات الدم للنساء.

قد يهمك التعرف على المواضيع التالية:

أغرب أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر بعد الولادة

أسباب تساقط الشعر عند النساء وطرق العلاج المختلفة

المصادر   [ + ]

السابق
تحليل سرعة الترسيب.. أسرع الطرق للكشف عن الالتهاب في جسمك!
التالي
كريم اليكا Elica |دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

اترك تعليقاً