تثبيت القرنية المساعدة وأعراضها ومضاعفات العملية

تعرف هذه المشكلة بأنها أحد المشاكل الصحية التي تصيب قرنية العين فيتغير شكلها الطبيعي المستدير إلى شكل مخروطي منتفخ، مما يؤدي إلى تراجع القدرة البصرية.

وأثبتت الإحصائيات أن القرنية المخروطية تصيب شخصًا واحد من بين ما يقارب ألفي شخص في العالم، وتنتشر هذه المشكلة بصفة كبيرة في الشرق الأوسط، ومن أكثر الأسباب تأثير عند الإصابة بالقرنية المخروطة عمر المريض.

وعند ظهور أعراض المشكلة في وقت مبكر سيتفاقم معها المرض بشكل كبير، بل وسيؤثر على كلتا العينين ولكن بنسب متفاوتة، وعند إجراء عملية تثبيت القرنية المساعدة فأن نظر الشخص لا يتحسن بل يتم الحفاظ عليه لكي لا يسوء1كل يوم معلومة طبية.

اقرا ايضا:صداع العين: أسباب وعلاج

اسباب ظهور تثبيت القرنية المخروطية

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور القرنية المخروطية والتي بمضاعافتها تعمل على زيادة تقوس قرنية العين، الأمر الذي يتجاوز عن حده الطبيعي فيسبب أن تصبح القرنية منتفخة بل ورقيقة، وبالتالي تراجع القدرة على الإبصار ومن هذه الأسباب:

  • قد تكون عوامل وراثية وقام العلماء والأطباء بربط عامل الوراثة برابط كروموزومي يؤثر في هذه الحالة.
  • هناك العديد من أمراض الحساسية التي ترتبط ارتباطًا وثيقا بالقرنية المخروطية، مثل الاكزيما، القش، والربو، فهي ليست من الحالات التي يولد بها الأشخاص.
  • تبدأ تفاقم هذه المشكلة من مرحلة البلوغ حين يتم فرك العينين فتزداد سرعة الإصابة بها.
  • هناك العديد من الطرق لكي يتم تثبيت القرنية ولكن لنعرف مما تتكون القرنية، فهي عبارة عن ترابط كبير بين أنسجة الكولاجين، وعند حدوث الإصابة بمخروطية القرنية فإنها تصبح رقيقة ومتقوسة.
  • ويصاب الرابط بين أنسجة الكولاجين، فيؤدي إلى إضعاف القرنية، فإنه حين ينخفض الكولاجين في العين تصاب بما يسمى بالترقق أو التقوس، وبفعل هذا الضغط ينتج عدم تجانس ويسبب ظهور الصورة بشكل منكسر.

والجدير بالذكر أن القرنية عبارة عن الجزء الأمامي الذي يقوم بحماية العين، ويساهم في تكوين الصورة في نظر الإنسان، وهذا بالاضافة إلى عدسة العين، ولكن القرنية لها الجزء الأكبر في تشكيل الصور.

وهناك أسباب أخرى تسبب قرنية المخروطية ومنها التوابع التي تحدث بعد عملية تصحيح العينان أو الليزك، وأكد بعض الأطباء أن أحد الأسباب الرئيسية للإصابة به هو عند زواج الأقارب وما يتسبب منه من أمراض متراكمة.

وأثبتت بعض الدراسات انه كلما كان اكتشاف القرنية في سن مبكر كالشباب والأطفال كلما زادت فرصة التصدي للمرض والمعفاة سريعًا، وأضافت أن الغالبية العظمى من المرضى لا يحتاجون سوى جلسة واحدة فقط أثناء العلاج.

وكانت النسبة الصغرى فقط هم من احتاجوا إلى جلستين للحصول على النتائج المطلوبة، ويتم قياس مخروطية العين من خلال التصوير “الطوبوغرافي” ويتم من خلال كاميرا خماسية وبعد ذلك قياس سمك القرنية.

أسباب تثبيت القرنية المخروطية

مضاعفات عملية تثبيت القرنية المخروطة

على الرغم من أن تثبيت القرنية المساعدة يعمل على الحفاظ على النظر من التدهور وليس تحسينه إلا أنها لها آثار جانبية كثيرة ومنها:

  • قد يحدث أن يرفض الجسم أن تضع به شيئا غريبا ليس منه وتكون هذه النسبة حوالي 5%، يكون سبب عدم التوافق أن الانسجة المزروعة تحتوي على الأوعية الدموية، وأما عند خياطتها تكون الأنسجة الموجودة خالية من الأوعية الدموية.
  • واما عن النصف الخلفي للعينان فيحدث به “النزيف الدافع”،” انفصام الشبكية”، وقد يحدث أن يتم علاجها والتصدي لهذه الحالات.
  • تطور اللابؤرية حيث أثناء تثبيت القرنية المساعدة تكون نسبتها ما يقارب(وسطيًا 3,5D).
  • متي يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟

تحتاج إلى ما يقارب 18 شهرًا بعد تثبيت القرنية ولتشعر وتتمتع بالنتائج الكاملة للشفاء، ويمكنك ايضَا المساعدة في هذا الأمر من خلال استخدام عدسات ونظارات لسرعة التعافي.

ولكن عند استبدال الطبقة الخارجية والوسطى للقرنية المخروطية فإن التعافي يصبح أسرع وأسهل، ولابد من المحافظة على العينين وتفادي الفرك بهما، وتجنب بعض الرياضات التي قد تؤذيهم مثل السباحة.

ولذلك فإن تثبيت القرنية تعمل على الحفاظ على حالة العين من التأخر لكنها لاتعالج البصر أو تحسن من القدرة على الابصار.

اقرأ أيضًا: كل ما يمكن معرفته عن زراعة القرنية

اقرأ أيضًا: ما هي قرحة القرنية

أعراض بعد عملية تثبيت القرنية

هناك العديد من الأعراض التي تحدث بعد عملية القرنية المخروطية مثل ارتفاع الضغط داخل العينين، الالتهابات، والتلوث2استشاري.

أعراض بعد عملية تثبيت القرنية

مضاعفات عملية تصليب القرنية

قبل أن نعرف مضاعفات تصليب القرنية نريد أن نعرف كيف يتم تصليب القرنية. يحدث تصليب القرنية من خلال وضع نوع من القطرة تحتوي على “الريبوفلافين” أعلى سطح القرنية ويتم تسليط الأشعة فوق البنفسجية.

وعند تعرض القرنية لهذا الضوء يسبب الريبوفلافين ظاهرة تسمى “فلورسنس” وهو عبارة عن تصلب ألياف الكولاجين المكونة للقرنية مما يعمل على تقويتها ومن أهم المضاعفات في عملية تصليب القرنية، الشعور بألم بسيط والتحسس من الضوء، وفي بعض الحالات البسيط يحدث ضباب بسيط في الرؤية ولكن بعد فترة يزول.

تثبيت القرنية بالحلقات

كان الغرض من زراعة حلقات القرنية هو علاج قصر النظر وبعض إصابات القرنية، وكل من يريدون عدم إجراء عمليات الليزك، أو حدوث ترقق في القرنية ولا يستطيعون إزالة أنسجتها3د. سليمان الحبيب.

ولذلك تثبيت القرنية بالحلقات يتم بها إضافة بعض الأنسجة أو الدعامات ليتم تقوية القرنية ومعالجة تقوس القرنية وإصلاح قصر النظر، وتصلح تثبيت القرنية بالحلقات بجميع مقاستها حالات قصر النظر إلى 5 درجات.

تثبيت القرنية بالليزر

يتم تثبيت القرنية بالليزر من خلال استخدام نوع معين من الليزر غير المتعارف عليه، ويعمل من خلال تثبيت القرنية بطريقة معينة ويتم استخدامه في الكثير من الحالات لتصحيح جودة النظر وغالبًا يكون في الحالات المبكرة.

تثبيت القرنية بالأشعة

أثبت علاج تثبيت القرنية فاعليته خلال السنوات السابقة، ويتم التثبيت من خلال وضع نقاط معينة من قطرة فيتامين ب، ثم يتم تعريض المريض لأشعة فوق البنفسجية لمدة نصف ساعة حيث تكون الأشعة مركزة4عيادة العيون.

وقد تم علميًا وعمليًا أن تعرض العين للأشعة فوق بنفسجية مع وجود فيتامين ب تعمل على تقوية أنسجة الكولاجين كما ذكرنا سابقًا، وتمنع من تأخر حالة المريض، وتعمل على عدم تدهور زيادة مخروطية العين.

وبذلك أصبح تثبيت القرنية المساعدة بالأشعة هو الحل الأمثل لعلاج الحالات المبكرة من مخروطية العين، مما يجعل المريض لا يحتاج لعمليات زراعة القرنية.

تثبيت القرنية
ستجد العديد من الناس بعد إجراء عملية تثبيت القرنية غير راضين بنسبة كبيرة عنها على الرغم أن العمليات تتم بواسطة أطباء ماهرين، ويرجع هذا السبب وراء أن أشكال القرنية المخروطية كثيرة وكل تقوس يختلف عن الآخر.

ولهذا سوف يحتاج الأطباء إلى العديد من العلاجات لكل مريض، وتظل الصعوبة مستمرة أثناء الجراحة، وتعافي المريض، فمثلًا عند زراعة حلقات القرنية للمصاب ستجد العديد من المقاسات المختلفة لكل مريض.

وبعد تلك المرحلة يقوم الطبيب بكل دقة باختيار سمك الحلقة، وحجمها والمكان التي ستزرع بها والعمق، حيث إن الكثير من المرضى يحتاجون للعديد من الحلقات في العملية الواحدة.

ولابد عند اختيار طبيب أن يكون متخصصا في جراحة القرنية حتى لا يتم اتخاذ قرار خاطئ يؤدي إلى إصابة العين، وحتى يتم تحديد مدى استفادة المريض من هذه العملية.

اقرا ايضا:أسباب وأعراض حساسية العين وكيفية علاجها منزليًا

المصادر   [ + ]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق