أمراض وعلاجات

بقع بروشفيلد علامات أولية لمتلازمة داون

بقع بروشفيلد

بقع بروشفيلد واحدة من علامات أولية تظهر على أطفال متلازمة داون، هذه المتلازمة التي لا تجعل مسار نمو الطفل طبيعيًا، وتحدث بقع بروشفيلد لأسباب مختلفة سنعرض لها خلال هذا المقال.

ثمة إشارات يولد الطفل مزودًا بها في حالة إصابته بعلة ما أو خلل جيني تخبر عن حالته التي يتم التعرف على تفاصيلها أثناء الفحص الطبي، ومن هذه الإشارات التي تظهر خصيصًا لدى مواليد متلازمة داون هي بقع بروشفيلد، والتي ترتكز على منطقة العين وفي القزحية بالتحديد، وهي ليست العلامة الوحيدة إذ نجد أعراضًا أخرى مجتمعة تدل على هذه الحالة، لكن هذه البقع تثير تساؤلات أمهات كثر، يردن التعرف عليها أكثر ومعرفة وظيفتها أو على وجودها بهذا الشكل في عيني أطفالهن.

بقع بروشفيلد

ماهي بقع بروشفيلد؟

بقع طبيعية تظهر كعلامة من بين علامات عدة لأطفال متلازمة داون وهي تدل على أن ثمة خللا أو اضطرابات صبغية، ويعود اسم هذه البقع إلى العالم توماس بروشفيلد.1ويكيببديا

هذه البقع تنتج عن زيادة في بعض الوظائف التي من شأنها أن تؤثر على شكل العين، ومن بينها النسيج الضام إذ يعد تكدسه مشاركًا في وجود هذه البقع.

تحدث هذه البقع عادة في سن مبكر تحديدًا مع أطفال متلازمة داون، ويمكن فحص الأمر مباشرة.

شكل بقع بروشفيلد

تتخذ بقع بروشفيلد لونًا أبيض أو بُنيًا يحيط قزحية العين، وذلك يعود إلى إفراط التكدس للتنسيج الضام وهو واحد من الأنسجة الرئيسية والأساسية في الجسم والعين تحديدًا.

تصيب بقع بروشفيلد نسبة 78% من الأطفال الذين ولدوا مع متلازمة داون، وهو أمر طبيعي لا يسبب أي ضرر.

أسباب بقع بروشفيلد

أسباب بقع بروشفيلد

تعتبر بقع بروشفيلد ناتجة عن اضطرابات صبغية والتي تعد بدورها مسئولة أيضًا عن متلازمة داون، حيث تتغير في تركيبها مما يؤثر على شكل ولون  بعض المناطق في الجسم والتي منها قزحية العين، وهي في الغالب الأعم تحدث لسبب ناتج عن خلل الانقسامات الخلوية.

بقع بروشفيلد بسبب تكدس النسيج الضام

النسيج الضام هو واحد من الأنسجة التي تعد أساسية في جسم الإنسان، وخاصة منطقة الأعصاب الدماغية أو الجهاز العصبي، وهذا النسيج يعد واحدًا من أسباب ودوافع حدوث بقع بروشفيلد، عندنا يتكدس أو يزيد عن الحاجة.

بقع بروشفيلد وتغاير لون القزحيتين

ربما نجد أوجه تشابه بين حالة بقع بروشفيلد وتغاير لون القزحيتين، لكن يبقى الاختلاف بينهما في أن تغاير لون العين هو اختلاف كلي وقد يشمل هذا الاختلاف الشعر والجلد، وهي ناتجة عن زيادة في كمية الميلانين داخل الجسم، والأمر يعد وراثيًا عادة، أما بقع بروشفيلد فتأتي على هيئة نقط صغيرة داخل العين وتحمل ألوانًا مختلفة حسب الحالة.

متلازمة داون وبقع بروشفيلد

من المعروف أن متلازمة داون واحدة من الاضطرابات الجينية التي تصيب بعض الأطفال نتيجة لخلل في الخلايا، إذ يولد الطفل بزيادة في المادة الصبغية أو اضطراب كروموسوم 21 الذي تتضمنه الجينات، والذي يؤدي بدوره إلى خلل ذهني إذ يصبح طفلًا ذا طريقة حياة مختلفة عن عامة الأطفال ويحتاج إلى رعاية خاصة من المؤسسات والأسرة على السواء.

وبقع بروشفيلد تعد واحدة من العلامات التي تظهر على أطفال متلازمة داون وتؤشر نحو انضمامهم إلى هذه الفئة.

متلازمة داون وبقع بروشفيلد

أسباب متلازمة داون

في الغالب الأعم يعود السبب وراء متلازمة داون إلى أصول جينية إذ يكون انقسام الخلايا التي تحتوي الكروموسومات غير متكافئ فيؤدي إلى متلازمة داون.2ويب طب

يمكن أن يكون تجاوز سن الأم سببًا في إنجاب طفل متلازمة داون، لكنها حالات ضئيلة، فالأسباب العامة دائمًا تترواح بين الجينات والخلل الصبغي لكلا الأبوين.

أعراض متلازمة داون

كما ذكرنا، أطفال متلازمة داون لديهم علامات مختلفة عن الأطفال الآخرين، والتي ربما تغير من ملامح الوجه وسماته، ويتخذ أطفال داون ملامح متشابهة وهي وجه ذو شكل سطحي ورأس صغير وأيضًا عنق قصير، كما أن السمة الأكثر شيوعًا هي شكل العيون والتي من ضمنها تواجد بقع بروشفيلد في قزحية العين وهي نقاط تختلف ألوانها ودرجاتها بين الأبيض والبني.

أما بالنسبة للأعراض الذهنية فهي تظهر من خلال السلوك العام إذ نجد أن طفل متلازمة داون ينتبه بدرجة لا تكافئ الطفل العادي، وكذلك استيعابه وتركيزه على ما يدور حوله.

كما أن ثمة ضعفا في العضلات الجسمانية يعاني منها أطفال متلازمة داون.

تأثير متلازمة داون على الرؤية

يمكن أن تؤثر متلازمة دوان بنسبة كبيرة وواردة على الرؤية ومدى كفائتها لدى طفل متلازمة داون، كما أننا نجد مشاكل العيون والنظر تحديدًا تزداد بنسبة كبيرة بينهم، مثل مشكلة الساد وهي مرض ضبابية عدسة العين. أما بالنسبة لبقع بروشفيلد فكما ذكرنا لا يوجد تأثير كبير منها على الرؤية لدى أطفال متلازمة داون.

ربما يتم اللجوء في هذه الحالة إلى استخدام النظارات الطبية بالنسبة لأطفال متلازمة داون الذين تبين بالفحص لديهم مشاكل النظر أو الرؤية، كما أن الحول يعد واحدًا من الإصابات الواردة بالنسبة لهم لذلك يتوجب عمل فحص شامل أثناء المراحل العمرية الأولى يتضمن فحوصات العيون والنظر.

سيلان الدموع من الأمور الواردة والمنتشرة  مع حالات متلازمة داون وليس ثمة داعٍ للقلق فالأمر يمكن حله بالتدخلات العلاجية الطبية.

تأثير متلازمة داون على الرؤية

علاج متلازمة داون

بعد تجاوز مرحلة الفحص والتشخيص المبكر يعمل الطبيب بالمشاركة مع الأبوين بمرحلة تأهيل الطفل للتعايش والتأقلم مع البيئة من حوله، إذ لا يوجد علاج طبي توصل إليه الطب بخصوص متلازمة داون، فهي ليست مرضا يمكن الشفاء منه.

يحتاج طفل متلازمة داون إلى الرعاية الخاصة جدًا من المحيطين به، خاصة في الأمور الاكتسابية فهو لا يستقبل الأمور مثل الطفل العادي.

اقرأ أيضًا: من هم ذوي الاحتياجات الخاصة؟

اقرأ أيضًا: متلازمة داون بين الأسباب والعلاج

اقرا ايضا:داء ستيل ماهو وما أسبابه ومضاعفاته

المصادر   [ + ]

السابق
بعض المشاكل التي تواجه آسر ذوي الاحتياجات الخاصة
التالي
بون كير BoneCare لنقص الكالسيوم في الجسم

اترك تعليقاً