نصائح إنقاص الوزن مستخدمى الكرسى المتحرك

إذا كنت تعاني من إعاقة وكنت مقتصراً على كرسي متحرك، فإن فرصك في السمنة تكون أعلى من الشخص العادى، ولكن يوجد عدد من الاستراتيجيات لإنقاص الوزن مستخدمى الكرسى المتحرك على إدارة أوزانهم بنجاح. 

العوامل المساهمة في مشاكل الوزن

هناك عوامل تساهم في زيادة الوزن غير المرغوب فيه للأشخاص ذوي الإعاقة، وتشمل هذه ما يلي:

  • انخفاض في كتلة العضلات.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وانخفاض الحركة.
  • اضطراب طبي معين يؤثر على معدل الأيض.
  • الأدوية التي لها تأثير على الشهية.
  • القلق والإحباط والملل والاكتئاب الذي يمكن أن يؤثر على عادات الأكل.
  • نقص المعرفة الصحيحة لإنقاص الوزن والتغذية.

طرق حساب الوزن المثالى

  1. هناك العديد من الطرق لحساب الوزن المثالي للشخص، مثل مؤشر كتلة الجسم، ومع ذلك، قد لا تنطبق مثل هذه الأساليب على الأشخاص الذين يعانون من إعاقة. 
  2. على سبيل المثال، قد يكون وزن الشخص المعاق أقل مما هو مثالي بالنسبة إلى الأشخاص الأصحاء، ولكن كتلة العضلة الأصغر في ذراعيه وساقيه لا تؤخذ بعين الاعتبار.
  3.  بشكل عام، بالنسبة للشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة، يكون المؤشر الجيد هو نسبة الخصر إلى الورك، إذا كان قياس الخصر أكثر من قياس الورك، فقد يكون الشخص زائداً. 
  4. لا يجب أن يكون التباين كبيرًا، وخسارة من 5 إلى 10 سنتيمترات من قياس الخصر يمكن أن يكون لها تأثير كبير في الحد من أمراض القلب والسكري والحالات الطبية الأخرى.
  5.  يمكن لطبيب التغذية أو الطبيب تقديم المشورة في حساب نطاق الوزن المثالي للشخص المصاب بإعاقة، ويمكنه أيضًا تقديم استراتيجيات مفيدة في تحقيق أهداف الوزن.

نظام غذائى لإنقاص الوزن مستخدمى الكرسى المتحرك

اقتراحات نظام غذائى لإنقاص الوزن مستخدمى الكرسى المتحرك

فقدان الوزن ببطء هو وسيلة صحية للحصول على وزنك المثالي، ويمكن أن يساعدك أخصائي التغذية في هذا، وهذه بعض الاقتراحات التي يمكنك القيام بها لإنقاص الوزن مستخدمى الكرسى المتحرك:

  1. نظام غذائي صحي ومتوازن، وينبغي أن يشمل ذلك الحبوب والخبز والفواكه والخضروات، وينبغي أن تشكل جزءًا كبيرًا من حميتك المعتادة، وقد تشمل أيضا منتجات الألبان واللحوم قليلة الدسم ولكن فقط بنسب صغيرة، ويجب تناول الأطعمة الدسمة والمقلية باعتدال.
  2. المزيد من الألياف، الأطعمة الغنية بالألياف تعطي الشعور بالامتلاء بدون السعرات الحرارية الإضافية، من الناحية الطبيعية، يجب أن يكون لديك حوالي 30 جراما من الألياف كل يوم.
  3. تجنب الافراط في تناول الطعام، سيتم الحصول على مزيد من الوزن إذا كنت باستمرار تتناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر مما هو مطلوب من قبل جسمك، ومن المستحسن تجنب تناول الطعام إذا لم تكن جائعاً، واحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.
  4. تحسين الوصفات الحالية، يمكن تحويل معظم الوصفات الحالية إلى وجبات منخفضة الدهون دون الكثير من المتاعب، وعلى سبيل المثال، يمكنك التخلص من زيوت الطبخ عن طريق طهي وجبات الطعام للأشخاص ذوي الإعاقة في المقالي غير اللاصقة.
  5.  يمكن استخدام الزبادي خالية الدسم لتحل محل الكريمة، ويمكن أيضًا تناول الطعام المحمص أو المخبوز أو المشوي بدلاً من الأطعمة المقلية.
  6. وبصرف النظر عن هذه الاقتراحات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فإنه يجب على الأشخاص ذوي الإعاقة أن يختاروا قراءة الملصقات على الأغذية المعلبة لمحتواهم الغذائي.

ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن

نصائح لممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن

في السعي إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن للأشخاص الذين يعانون من إعاقة القيام بعدد من الأشياء، تشمل ما يلي:

العلاج الطبيعي

يتم إعطاء العلاج الطبيعي من قبل المتخصصين وله أساس علمى، وتستخدم المناهج الفيزيائية في تحسين وترقية واستعادة الحالة النفسية والجسدية والرفاهية الاجتماعية للشخص، وفي جميع الأوقات تعتبر الإعاقة أو الحالة الصحية للشخص مرتبطة ارتباطا كبيرا بحالته النفسية.

يمكنك العمل مع أخصائي العلاج الطبيعي للحصول على برنامج يناسب عائقك الخاص وصحتك، والقيام بتصميم نظام لإنقاص الوزن لديك.

السباحة

بالنسبة للأشخاص المعاقين المحصورين بالكراسي المتحركة، فإن الماء يحمل الكثير من الفوائد، ويجد كثير من المعاقين أنهم يتمتعون بحرية أكبر في المياه مقارنة بالأراضي الجافة. 

السباحة هي واحدة من الأنشطة التي يمكن القيام بها من قبل المعاقين في حوض السباحة، ليس فقط من أجل متعة النشاط، بل أيضا من أجل الاسترخاء الجيد.

الألعاب الإلكترونية

قد يبدو ذلك جديدًا بالنسبة لك، ولكن هناك ألعاب فيديو يمكنها توفير الكثير من التمارين للمعاقين مثل نينتندو وي، ويمكنك اختيار اللعبة للعب وفقا لإعاقتك، فقد تكون قادرًا على استخدام لوحة التوازن لميزة Wii أثناء الجلوس في مقعدك المتحرك، ولن تكون قادرًا على لعب جميع الألعاب، لكنك بالتأكيد ستحصل على تمرينات أكثر من 30 دقيقة موصى بها كل يوم، وهو أمر ضروري لإنقاص الوزن فقد تكون هذه من المقترحات لإنقاص الوزن مستخدمى الكرسى المتحرك.

التنقل ودفع الكرسى المتحرك

عادة ما يعني الذهاب في نزهة التجول، ولكن حتى إذا كنت محصوراً في كرسي متحرك، فلا يزال بإمكانك القيام بهذا النشاط عن طريق الذهاب إلى كرسيك المتحرك اليدوي ودفع نفسك حول الكتلة فهذه من طرق إنقاص الوزن مستخدمى الكرسى المتحرك. 

يمكنك الاستماع إلى iTunes المفضل لديك أو الذهاب مع العائلة أو الأصدقاء لجعله أكثر متعة، لا تحبط إذا كنت لا تستطيع الذهاب بعيدًا جدًا، حتى دفع نفسك حول الفناء سيكون مفيدًا بالفعل في الحصول على إنقاص الوزن، وابدأ بمسافات قصيرة فبالتدريج ستصل إلى المسافات الطويلة مع زيادة قوة التحمل والقوة.

لن تكون كل هذه الأنشطة مفيدة وقد لا تتمكن من القيام ببعضها، ومع ذلك، فإن أي شيء من شأنه أن يجعلك تتحرك سيكون مفيدًا لصحتك، ومن الضروري أيضا أن يتم الجمع بين نظام التمرين الخاص بك مع التغذية الجيدة، ولهذه المسألة، يجب عليك استشارة أخصائي التغذية، وسوف يضمن لك الحصول على المواد الغذائية المتناسبة مع حالتك.

حتى أثناء البحث عن أنشطة مناسبة لإنقاص الوزن، من المهم أن تحاول معرفة جسمك، فستكون هناك أيام قد تشعر فيها بالألم، مما يمنعك من ممارسة التمارين الرياضية بشكل صحيح، فلا تدفع نفسك في مثل هذه الأيام.. اعرف متى حان الوقت للتوقف، من ناحية أخرى، من الضروري أن تعرف متى تدفع نفسك كذلك، بحيث يكون لديك المزيد من القوة في المرة القادمة.

قد يعتقد بعض الأشخاص المعاقين أنه بسبب كونهم محصورين في كرسي متحرك، فإن إنقاص الوزن والبقاء بصحة جيدة أمر مستحيل بالفعل، بسبب عدم قدرتهم على العمل، لكن في الحقيقة، الأمر ليس كذلك، فقد لا تتمكن من المشي أو الركض أكثر من أي شخص قادر على القيام به، ومع ذلك لا يزال هناك الكثير من الأنشطة التي تناسب مستخدمي الكراسي المتحركة، يمكنك أيضًا الحفاظ على اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن تم إنشاؤه خصيصًا للمعاقين.

المصادر:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *