هرمون الاستراديول ما هي اهميته للمرأة وتأثيره

هرمون الاستراديول يعتبر أحد مشتقات الأستروجين وهو هرمون أنثوي مرتبط بالجهاز التناسلي عند الأنثى، يؤثر على إفرازات الجونادوتروبين من داخل الغدة النخامية
كما يعمل على تثبيط الإباضة عقب عملية الولادة ويساعد على منع إحتقان الثدي عند الأنثى، وله دور في الحفاظ على الفسفور والكالسيوم كما يعمل على تشجيع تكوين العظام، وفي حالة العلاج يتم البدء بتناول جرعة صغيرة خلال أقصر مدة ممكنة لمنع حدوث أي آثار جانبية.1ويكيبيديا

ارتفاع هرمون الاستراديول عند النساء

هرمون الاستراديول هرمون أنثوي يوجد عند النساء والرجال على السواء ولكن يوجد بنسبة اعلى عند السيدات، حيث يساعد على التطوير في الخصائص الجنسية لديهن.

هرمون الاستراديول

أولا: ومن أسباب إرتفاع هرمون الأستروجين أو هرمون الأستراديول

  • قد يرتفع هرمون الأستراديول بالشكل الطبيعي ولكن قد يحدث الارتفاع بسبب تناول بعض الأدوية ومنها الأدوية التي تعالج بالهرمونات البديلة بالأستروجين، ويعتبر نوع من العلاج شائع الاستعمال بهدف علاج أعراض انقطاع الطمث.
  • في حالة انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون أو مستويات البروجسترون، ينتج عن ذلك اعاقة في التوازن الهرموني مع ارتفاع في هرمون الاستراديول
  • وفي حالة ارتفاعه بشكل غير طبيعي بالنسبة لمستوى البروجسترون، تسمى هذه الحالة هيمنة هرمون الاستروجين.

ثانيا: في حالة عدم وجود توازن في مستوى هرمون الاستراديول و مستوى التستوستيرون، وارتفاع في مستوى هرمون الاستروجين تظهر بعض الأعراض عند النساء، ومن اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين عند النساء الاتي:

  1. الانتفاخات ووجود آلام الثدي.
  2. ظهور  كتل ليفية في الثدي.
  3. مع انخفاض في الرغبة الجنسية عند السيدات.
  4. بالإضافة إلى عدم إنتظام الدورة الشهرية.
  5. مع تقلب في المزاج والشعور بالقلق والصداع .
  6. مع حدوث زيادة في الوزن.
  7. وتساقط الشعر واضطرابات في النوم والنعاس الشديد .
  8. والشعور بالتعب وحدوث مشكلات في الذاكرة والتذكر.

أسباب انخفاض هرمون الاستراديول

هناك بعض الأسباب تؤدي لحدوث نقص في هرمون الاستراديول او انخفاضه، ومن هذه الأسباب والتي غالبا تكون لدى السيدات الأقل من 40 عاما
قيام بعض السيدات بممارسة التمارين الرياضية الشاقة والمرهقة.
حدوث اضطرابات في الأكل وتناول الأطعمة، ومنها حدوث فقدان في الشهية وسد النفس عن الأكل.

انخفاض كفاءة عمل الغدة النخامية

  • حدوث فشل مبكر في المبايض والذي يحدث بسبب أسباب وراثية أو في حالة التعرض لسموم أو أحد أمراض المناعة الذاتية.
  • متلازمة تيرنر.
  • المعاناة من أمراض الكلى المزمنة.

يحدث نقص الاستروجين عند النساء اللاتي فوق الـ 40 عاما ويعد علامة انقطاع الطمث، ويستمر الاستروجين في الإنتاج في المبايض ولكن يقل تدريجيا قبل فترة انقطاع الطمث عند السيدات وفي حالة الوصول إليها، يتوقف المبيضان عن إنتاج الاستروجين.
هناك بعض العوامل الخطر في نقص هرمون الاستراديول، ومن أكثر الاعراض شيوعا في نقصه، العمر، مع التقدم في العمر يقل إنتاج الهرمون بشكل تدريجي
وأيضا وجود مشكلات سابقة في العائلة بمشكلات هرمونية منها كيسات المبيض، وأيضا تعتبر مشكلة اضطرابات الأكل أحد العوامل وإتباع انظمة غذائية قاسية مما يفقد الجسم دهون كثيرة، وأيضا ممارسة الرياضات المرهقة. 2موضوع

هرمون الاستراديول عند الرجال

هرمون الإستروجين يعتبر هرمون أنثوي، وهرمون التستوستيرون يسمى هرمون الرجولة، تلك الهرمونات تحدد جنس الإنسان وهي موجودة عند الجنسين بنسب محددة.3ويب طب يحتوي جسم الرجل على نسب أعلى من هرمون التستوستيرون، جسم الرجل ينتج أيضا الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي، ولابد من التوازن بين هرمون الاستروجين وهرمون التستوستيرون بهدف النمو والتطور الجنسي، ويقوم الهرمون في جسم الرجل بإنتاج الحيوانات المنوية كما يساعد على انتصاب العضو الذكري.

أعراض ارتفاع هرمون الاستراديول أو الاستروجين عند الرجال

أعراض ارتفاع هرمون الاستراديول أو الاستروجين عند الرجال، يتسبب ارتفاع هرمون الاستراديول عند الرجل في حدوث العقم، هرمون الاستروجين هو مسئول بشكل جزئي عن خلق حيوانات منوية صحية، عندما تكون نسب الاستراديول عالية ينخفض مستوى الحيوانات المنوية وينتج عنه مشكلات في الخصوبة.
التثدي، يعمل هرمون الاستروجين على تحفيز نمو الأنسجة في الثدي، وفي حالة حدوث زيادة فيه يؤدي إلى زيادة في حجم الثدي.
ضعف الانتصاب، يمكن أن يواجه الرجال الذين يعانون من وجود مستويات عالية من هرمون الاستروجين صعوبات في الانتصاب أو المحافظة عليه.

تشخيص ارتفاع هرمون الاستروجين عند الرجال

يتم تشخيص ارتفاع هرمون الاستروجين عند الرجال من خلال فحص الدم والتحقق من نسب الهرمون في الجسم، ومنه ثلاثة أنواع وهي أنواع إستراديول وإيسترون وإيستريول في الجسم، وتأتي النسبة الطبيعية للهرمون في الجسم كالاتي:

  • عند الرجال قبل سن البلوغ: إيسترن (16 pg\ml)، واستراديول(13 pg\ml) .
  • أما في حالة فترة البلوغ، يكون إيسترن( 60 pg\ml )، واستراديول( 40 pg\ml) .
  • أما بالنسبة للرجال البالغين، فهو إيسترن(10-60 pg\ml )، واستراديول (10-40 pg\ml) .

يتم العلاج بناءا على تشخيص الحالة المرضية، في حالة ارتفاع أو انخفاض النسب عن المعدلات الطبيعية، ويمكن أن تزيد نسب هرمون الاستروجين المرتفعة من أخطار الإصابة بمرض سرطان الثدي والمبيض
وبناءا على الجمعية الأمريكية لمرض السرطان، يمكن أن يتسبب ارتفاع الهرمون في الاصابة بسرطان عنق الرحم وضعف وظائف الغدة الدرقية ومن الأعراض البسيطة له التعب وتغيرات في الوزن.

نقص هرمون الاستراديول عند الرجال

نقص هرمون الاستراديول

في حالة حدوث نقص في مستوى الاستراديول في الجسم تظهر بعض الأعراض، ومنها:

  • يحدث تأخر في سن البلوغ عند الرجال.
  • انخفاض في مستوى الاستراديول يسبب أعراض جنسية وآثار جانبية منها انخفاض الرغبة الجنسية، ويمكن حدوث ألم أثناء عملية الجماع وحدوث التهابات وتهيجات.
  • الهرمون يساعد في تحقيق التوازن السليم بالنسبة للعظام المكسورة ومن ثم إصلاحها، والتي تعرف بإعادة تجديد العظام، انخفاض الهرمون ينتج عنه نقص في الكالسيوم ومن ثم ضعف العظام وهشاشتها ويؤدي ذلك لحدوث كسور متعددة في الجسم.
  • يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، مع زيادة في تعرق الجسم، ومشكلات في النوم والصداع وحدوث تقلبات في المزاج والإصابة بالإكتئاب في بعض الأحيان.

تحليل E2

تحليل E2 هو عبارة عن فحص نسبة هرمون الأستراديول الطبيعية في الجسم، بحيث يتم الاطمئنان على نسب الخصوبة والصحة الإنجابية لدى كثير من السيدات.4سوبر ماما

أهمية تحليل E2 أثناء عملية الحقن المجهري

  1. يتم قياس نسبة الهرمون بصورة دورية خلال فترة التحضير لإجراء عملية الحقن المجهري لمعرفة جودة البويضات وعددها ونضجها.
  2. كل بويضة من البويضات الناتجة يعبر عنها بـ 200 وحدة من الهرمون، لذا لابد من قياسه لمعرفة العدد، ولابد من مراقبته بشكل كبير لأن زيادته في حالة تناول منشطات تؤدي لحدوث فرط التنشيط ويسبب خطورة على السيدات.

المعدل الطبيعي في الجسم لهرمون E2

  1. نسب الهرمون الطبيعية عند السيدات في أول الدورة ما بين 50 لـ 440 بيكر مول / لتر.
  2. في فترة التبويض او منتصف الدورة تتراوح من 220 لـ 620.
  3. وفي فترة التنشيط خلال إجراء عملية حقن مجهري تكون من 1000 لـ 3000.
  4. النسبة الطبيعية عند الرجال من هرمون الأستراديول لا يجب أن تزيد عن 70 بيكر مول.

إقرأ أيضًا:

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

المرأه في سن اليأس والحمل الأعراض والمخاطر

تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *