الولادة

الولادة القيصرية والجماع مخاوف الزوجات ونصائح هامة

مشاكل الولادة القيصرية والجماع

كثيرًا من الأمهات تتساءل عن الولادة القيصرية والجماع، ومتى تستئناف العلاقة الحميمة بعد الولادة؟، وهل تؤثر على صحتها؟ أو هناك مخاوف من الجرح أثناء ممارسة العلاقة الزوجية؟.

لتجنب القلق وللسيطرة على مخاوفك بعد الولادة القيصرية والجماع، يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة كل المعلومات والتفاصيل التي تشغل بالك عن الولادة القيصرية والجماع.

اقرا ايضا:عادات وأخطاء تقعي فيها بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

متى تنتهي فترة النفاس للولادة القيصرية

  • فترة النفاس هي الفترة التي يظل فيها المهبل ينزف بعد الولادة، حتى يتخلص الرحم من الدم الذي تعبأ به وقت الحمل، ولكن هذا الوضع يختلف في الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية.
  • في الولادة القيصرية تقل كمية الإفرازات المهبلية في فترة النفاس بعد 24 ساعة، ولكن النزيف بشكل عام ينتهي في غضون مرور 4-6 أسابيع بعد عملية الولادة القيصرية1كل يوم معلومة طبية.
  • تعود فترة النفاس إلى انفصال المشيمة عن الرحم أثناء الولادة، وخلال هذه الفترة تكون الأوعية الدموية مفتوحة في المنطقة التي كانت موصولة بها، ويبدأ النزيف في الرحم بعد أن يتم طرد المشيمة.
  • يستمر الرحم في الانقباض حتى تنغلق الأوعية الدموية، مما يقلل من كمية النزيف المستمر، وهذا يحتاج إلى عدة أسابيع.

فترة النفاس للولادة القيصرية

متي يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية

  • تختلف مدة التعافي بعد الولادة القيصرية والجماع بين امرأة وأخرى، ولهذا فلا يوجد توقيت محدد لعودة الجماع والحياة الزوجية الطبيعية بين الزوجين بعد الولادة القيصرية2صحتك.
  • فقد تشعر بعض النساء بتحسن حالتها الصحية بعد وقت قصير من الولادة القيصرية، وهناك أخريات يحتاجن وقت أطول للتعافي وتوقف النزيف، ولكن عادة تحتاج المرأة إلى فترة تتراوح بين 4-6 أسابيع حتى تعود لممارسة الجماع بشكل طبيعي بعد الولادة.
  • وهذا يعود إلى أن عنق الرحم يحتاج إلى حوالي 6 أسابيع حتى ينغلق بالكامل، ولذلك يفضل استئناف الولادة القيصرية مرة أخرى بعد هذه المدة.

نزول دم بعد الجماع بعد الولادة القيصرية

ممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية يكون مزعج للغاية على المرأة، وخاصة إذا كانت ترضعن بشكل طبيعي أو تستخدم وسائل منع الحمل، لأن كل هذه العوامل تقلل من كمية الإفرازات المهبلية الطبيعية3كل يوم ملعومة طبية.

لذلك تحتاج إلى التحدث مع زوجك قبل ممارسة الجماع في أول مرة بعد الولادة القيصرية، وكشف التفاصيل الخاصة بالولادة القيصرية والتغييرات التي قد تحدث لجسمك بعد عملية الولادة،

بالإضافة إلى ضرورة الانخراط في المداعبة قبل الجماع لتزيد من كمية الإفرازات المهبلية التي تساعد على سهولة الجماع والاسترخاء4سوبر ماما.

إما عن نزول دم الولادة القيصرية والجماع أول مرة ، قد يرجع إلى حدوث رضح أو ضغط شديد على المهبل بعد الولادة وإنغلاق عنق الرحم، مما يؤدي إلى نزول قطرات بسيطة من الدم بعد عملية الولادة.

اقرا ايضا:حقيبة الولادة الطبيعية والقيصرية في الصيف والشتاء

مخاوف العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية والجماع

تحتاج المرأة إلى مدة زمنية بعد الولادة القيصرية والجماع للتعافي والشفاء تمامًا، وتتراوح هذه المدة بين أسابيع إلى 6 شهور، لأن هناك مرحلتين من التعافي في الولادة القيصرية وهما:

  • المرحلة الأولى

إزالة الدبابيس الجراحية في موضع الشق بعد مرور من أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد عملية الولادة القيصرية، وهذا يقلل من آلام البطن أو المهبل (الجزء التي تم في الشق لخروج الجنين).

  • المرحلة الثانية
  1. التعافي النهائي من النزيف وغلق الرحم، وهذا يحتاج إلى مرور حوال 6 أسابيع للتخلص من آلام الولادة والجراحة والأنزعاج الذي يحدث في منطقة الجرح، لأن الوخز والخدر يستمر لأشهر طويلة بعد الولادة، وهذا أمر طبيعي للغاية فلا تقلقي بشأنه.
  2. بعد الولادة القيصرية والجماع تكون ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين بعد الولادة القيصرية، يفضل اللجوء إلى الأوضاع الجنسية التي لا تضع أي ضغط على منطقة البطن، وفي حالة إنزعاجك من ممارسة الجنس بعد الولادة القيصرية بعد عدة مرات، عليك اللجوء إلى الطبيب المختص لتجنب وجود مشاكل صحية تسبب عوائق عند ممارسة الجماع.

نصائح هامة بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد الولادة القيصرية والجماع

بعد الخروج من غرفة العمليات، تبدأ المرأة في اتباع بعض التعليمات والنصائح الهامة لسرعة عملية التعافي والشفاء من الولادة القيصرية، ومن بينهم:

  • تجنب رفع مستوى النشاط واستمرار الراحة التامة حتى يأذن الطبيب باستئناف العمل والنشاط مرة أخرى.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة5سوبر ماما.
  • الحرص على استعمال مرطبات الجسم ومنطقة المهبل لتعويض ما تم فقدانه في عملية الولادة وفترة النفاس، سواء من خلال المشروبات الصحية أو الكريمات التجميلية ويفضل استخدام الأنواع الطبية أيضا.
  • تناول الوجبات الصحية التي تحتوي على كل العناصر الغذائية لمد الجسم بالطاقة ومنع الإمساك الذي يكون مزعج وممنوع على المرأة بعد عملية الولادة القيصرية.
  • الانتباه من الإصابة بالحمى أو أي آلام في الجسم، لإمكانية رفع مستوى العدوى في هذه المرحلة.
  • تجنب ممارسة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية والجماع بكثرةحتى يخبرك الطبيب بأنها أصبحت آمنة.
  • استخدام الدش المهبلي والسدادات المهبلية.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للمراه بعد الولادة القيصرية، ولكن يجب الانتظار حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • عند ممارسة الجماع، عليك استخدام المرطبات المهبلية لتجنب الجفاف الذي يصيب النساء بعد عملية الولادة القيصرية، ويزعج المرأة من العلاقة الجنسية.
  • في حال ظهور أي مخاوف أو أعراض مقلقة، عليك اللجوء إلى الطبيب المختص لطلب الاستشارة.

اقرا ايضا:أنواع الولادة وعلامات الطلق كل ما تريدي معرفته

اقرا ايضا:كل ما تحتاجين معرفته عن ما بعد الولادة القيصرية

اقرا ايضا:ما هي كيفية الاستعداد لعملية الولادة القيصرية؟

المصادر   [ + ]

السابق
اليرقان عند الحامل أسبابه ومضاعفاته وكيفيه علاجه
التالي
انتبه لمضاعفات الغدة النكافية

اترك تعليقاً