ما هي أهم أسباب القدم المسطحة وكيفية علاجها؟

ماهي القدم المسطحة

كيف يمكن علاج القدم المسطحة؟

إذا كانت تعانى من القدم المسطحة وليس الأمر يقف عن الشكل وعدم تقوس القدم فقط بل يتجاوز ذلك إلى شعور بألام أحياناً, فلن يكون لديك أقدم عادية سواء عند الوقوف أو الجلوس, لذلك جمعنا فى هذا المقال أهم ما يخص أعراض الأقدام المسطحة وأسبابها مع معلومات طبية وعلاجية لها فتابع معنا.

في بعض الأطفال والبالغين فإن القدم المسطحة لن تصحح نفسها في حين أنه قد لا يكون هناك أي تفسير خارجي لذلك إلا السمنة فهل هذا صحيح ,هيا نتعرف على المعلومات الطبية المؤكدة التي تنفي أو تؤكد ذلك.

أولاً ما هي القدم المسطحة؟

القدم المسطحة تظهر أو تتكون عندما يكون لدى الشخص قوس منخفض للغاية أو غير موجود في القدم، مما يعني أن أحد قدميه أو كليهما قد يكون مسطحًا على الأرض, كون خلقيًا (يحدث في وقت الولادة) أو مكتسبًا (يتطور مع مرور الوقت ، وغالبًا ما يكون نتيجة السن أو الإصابة).

توفر الأقواس نقطة انطلاق تساعد على توزيع وزن الجسم عبر القدمين والساقين, يحدد هيكل الأقواس كيف يمشي الشخص يجب أن تكون الأقواس قوية ومرنة للتكيف مع الإجهاد ومجموعة متنوعة من الأسطح.

عندما يكون لدى الناس أقدام مسطحة قد تتدحرج أقدامهم إلى الجانب الداخلي, وقد يتسبب أيضًا في توجيه القدمين إلى الخارج.

إقرأ أيضا:ما هو سرطان الرحم وما هي أسبابه وأعراضه

ثانياً ما هي أعراض القدم المسطحة؟

هناك أعراض كثيرة تظهر مع القدم المسطحة منها ما هو يشير الى شىء مريضى وهناك أعراض طبيعية و نذكرها في التالي:

1- ألم القدمين هو من أكثر الأعراض شيوعاً ويمكن أن يحدث هذا نتيجة العضلات المتوترة وربط الأربطة.

2- قد تؤدي الضغوط غير الطبيعية على الركبة والورك إلى حدوث ألم في هذه المفاصل, هذه الضغوط من المحتمل أن تتحول الكاحلين إلى الداخل.

3- يؤثر الألم بشكل شائع على الأجزاء التالية من الجسم:داخل الكاحل ، إلى جانب تورم ممكن قوس القدم, ألم في الركبة أو  الفخذ أو نتوء أسفل الظهر.

4- قد يشعر أحد القدمين أو كلاهما أيضًا بصلابة.

ثالثاً ما هى الأسباب الشائعة وراء القدم المسطحة؟

القدم المسطحة

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى الى وجود القدم المسطحة منها أسباب خلقية طبيعية ومنها أسباب مرضية مسببة لذلك وتشمل هذه الأسباب:

1- العوامل الوراثية حيث يمكن أن تنتقل القدم المسطحة من الآباء إلى الأطفال عن طريق الجينات.

2- الأقواس الضعيفة  وهذا يعني أن القوس يكون مرئيًا عندما يجلس الشخص ولكن القدم تتسطح على الأرض عندما يقف.

3- إصابة القدم أو الكاحل.

إقرأ أيضا:تساقط الشعر بعد الولادة

4- التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

5- تلف أو خلل وظيفي أو تمزق في الوتر الخلفي.

6- أمراض الجهاز العصبي أو العضلات  مثل الشلل الدماغي وغيره.

7- وهناك سبب أخر وحالة نادرة ما توجد وتحدث للبشر وهو التحالف الرصغي

تؤدي هذه الحالة إلى اندماج عظام القدم معًا بشكل غير عادي، مما ينتج عنه أقدام صلبة ومسطحة.

رابعاً ما هو تشخيص القدم المسطحة ؟

يقوم التشخيص الطبى على الأشخاص الذين لديهم أقدام مسطحة والذين لا يعانون من ألم أو أعراض أخرى  فقد لا يحتاجون عادة إلى استشارة الطبيب, ولكن  يجب على أي شخص لديه الأعراض المذكورة فى الأعلى طلب المشورة الطبية:

  • ويمكن لمعظم  الأطباء المتخصصين تشخيص الأقواس الساقطة من خلال فحص القدمين ومراقبة الفرد أثناء الوقوف والمشي, سيقوم الطبيب بفحص القدمين من الأمام والخلف  قد يحتاج الفرد إلى الوقوف على أطراف أصابع قدميه ليسمح للطبيب بفحص شكل ووظيفة كل قدم.
  • ثم يقوم الطبيب أيضًا بالاطلاع على التاريخ الطبي للشخص في بعض الحالات ، قد يطلبون إجراء فحص بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • يمكن أن تتطور القدم المسطحة مع تقدم العمر أيضًا والاستخدام اليومي للقدمين يمكن أن يؤدي إلى إضعاف الوتر الخلفي هذا الوتر هو هيكل الدعم الأساسي لقوس القدم.
  • يمكن أن يصبح الالتهاب ملتهبًا  ويسمى التهاب الأوتار  أو المسيل للدموع بعد الاستخدام المفرط للقدم وعدم الراحة قد يؤدي تلف الأوتار إلى تسطيح قوس القدم, يمكن أن تحدث القدم المسطحة أيضًا نتيجة لخطأ في النمو يحدث أثناء الطفولة أو يتطور مع تقدم العمر أو بعد الحمل.

 خامساً ماذا عن القدم المسطحة عند الأطفال

الأقدام المسطحة عند الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار أمر طبيعي لأن أقواس لم تتطور بعد, على الرغم من أن معظم الأطفال سوف يظهر لديهم الأقواس في عمر 6 سنوات، فقد يعاني البعض من التأخير أو لديهم تشوهات هيكلية تتداخل مع المحاذاة الطبيعية لعظام القدم.
قد تأتي الأقدام المسطحة وتذهب مع نمو الطفل أثناء طفرات النمو، قد تتسبب التغيرات في ضيق عضلات الساق في القدم المستوية المؤقتة, ومن الأمثلة المماثلة على ذلك ، الورم الجيني ، المعروف أيضًا باسم الركبتين ، والذي يحدث عادةً بين عمر 2 و 5 أعوام ، وعادةً ما يصحح نفسه أثناء فترة المراهقة, لكن السمنة يمكن أن تساهم غالبًا من خلال وضع ضغط إضافي على القدم التي ما زالت تتطور.

إقرأ أيضا:أسباب وجع الثدي أعراضه وعلاجه

 سادساً ما هي أنواع القدم المسطحة؟

هناك العديد من أنواع القدم المسطحة لكن أشهرهم كالاتي:

1- القد م المسطحة مرنة

القدم المسطحة المرنة هي النوع الأكثر شيوعًا تظهر الأقواس الموجودة في قدميك فقط عند رفعها عن الأرض, يبدأ هذا النوع في مرحلة الطفولة وعادة لا يسبب الألم.

2- أخيل وتر

يربط وتر أخيل عظمة كعبك بعضلة الساق إذا كانت قصيرة جدًا، فقد تواجه الألم عند المشي والجري تؤدي هذه الحالة إلى رفع الكعب قبل الأوان عند المشي أو الجري.

3- قصور وتر الظهر الخلفي

يتم الحصول على هذا النوع من القدم المسطحة في مرحلة البلوغ, عندما يكون الأوتار التي تربط عضلة الساق الخاصة بك بداخل الكاحل مصابة أو متورمة أو ممزقة إذا لم يتلقى قوسك الدعم الذي يحتاجه، فستشعر بالألم في الجزء الداخلي من قدمك وكاحلك، وكذلك في الجزء الخارجي من الكاحل اعتمادًا على السبب  قد يكون لديك الحالة في قدم واحدة أو كلا القدمين.

سابعاً ما هي مخاطر ومضاعفات القدم المسطحة؟

اضرار القدم المسطحة

من المرجح إذا  كانت لديك أقدام مسطحة مع شعور بألم وإذا استمرت الحالة وكنت رياضياً ونشطًا بدنيًا بشكل كبير، فستكون المضاعفات والمخاطر أكبر بسبب احتمال إصابات القدم والكاحل.

وآيضاً كبار السن الذين هم عرضة للسقوط أو الإصابة الجسدية هم أيضا أكثر عرضة للخطر, والأشخاص الذين يعانون من الأمراض التي تؤثر على العضلات – على سبيل المثال الشلل الدماغي  لديهم أيضًا خطر متزايد مثل عوامل الخطر الأخرى تشمل السمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

ثامناً ما هو علاج القدم المسطحة؟

يتم علاج القدم المسطحة من خلال عدة من الخطوات وهي:

1-  دعم القدم

– دعم قدميك عادة ما يكون خطوة أولى في علاج الحالة قد يوصي طبيبك بارتداء تقويم العظام  والذي يتم إدراجه داخل حذائك لدعم قدميك, بالنسبة للأطفال  قد يصف الطبيب أحذية خاصة أو أكواب كعب حتى تتشكل القدمين بالكامل.

2- تغيير نمط الحياة

قد يتضمن تخفيف الألم الناتج عن القدم المسطحة إدخال بعض التغييرات في روتينك اليومي, على سبيل المثال  قد يوصي طبيبك بتطبيق نظام غذائي وتمارين لفقدان الوزن لتقليل الضغط على قدميك. قد يوصون بعدم الوقوف أو المشي لفترات طويلة.

3-  الأدوية

اعتمادًا على سبب حالتك قد يكون لديك ألم والتهاب مستمران, فيصف طبيبك دواء لتقليل الانزعاج من هذه الأعراض وهى الأدوية المضادة للالتهابات يمكن أن تخفف من التورم والألم.

4- جراحة القدم

قد تكون الجراحة خيارًا في الحالات الأكثر خطورة وعادة ما تكون الملاذ الأخير,قد يقوم جراح العظام لديك بإنشاء قوس في قدميك أو إصلاح الأوتار أو دمج العظام أو المفاصل. إذا كان وتر أخيل قصيرًا جدًا، يمكن للجراح أن يطيله لتقليل ألمك.

وفى الختام نود أن نكون عرضنا أهم مايهم ويفيد أصحاب حالات القدم المسطحة , لكن عليهم بالانتباه عند الشعور بألم حتى لو كانت موقته او متفاوتة بأنه من الواجب الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان

متلازمة فرط المرونة بين الحقيقة والخرافة

ما هو داء سيفر وما هي أعراضه وما هو العلاج له

السابق
فوائد الفيلر حل لكل ما تلف
التالي
فوائد الكمون واستخداماته لجسم الانسان

اترك تعليقاً