العناية بتغيير حفاضات الرضيع ونصائح هامة

تغيير حفاضات الأطفال من الممكن أن يبدوا وكأنه مهمة صعبة بالنسبة للأمهات الجدد، لكن حقيقة الأمر ليس بهذه الدرجة من الصعوبة، وخلال فترة قصيرة من التدريب ستكونين خبيرة في تغيير حفاضات الرضيع، فإذا كنتي أم لأول مرة تابعي معنا المقال لتتعرفي على أهم النصائح التتي ستعينك في تغيير حفاضات الرضيع.

اقرا ايضا:أفضل أوقات استحمام الرضيع وكم مرة

أسس العناية بتغيير حفاضات الرضيع

أسس العناية بتغيير حفاضات الرضيع

  • تحتاج الكثير من الأمهات إلى معرفة أسس العناية بتغيير حفاضات الرضيع خاصة في الأسابيع الأولى لمولودها، لأنه يكون كثير التبول بسبب صغر مثانته مما يسبب التبول المتكرر1Desitin.
  • عليك بتغيير الحفاضة بعد تناول كل وجبة رضاعة وعند الاستيقاظ وعند النوم، وبعد الوجبات الليلية وغيرها من الأوقات في الأسابيع الأولى، لأنك إذا تركتها بنفس الحفاض يزيد من احتمالية الإصابة بالطفح الجلدي والالتهابات.
  • نصائح هامة لتغيير حفاضات الرضيع تحتاج كثير من الأمهات إلى معرفة أسس العناية بتغيير الحفاضات خاصة في الأسابيع الأولى للطفل، لأنه يكون كثير التبول بسبب صغر مثانته مما يسبب التبول المتكرر.
  • عليك بتغيير الحفاضة بعد تناول كل وجبة رضاعة وعند الاستيقاظ وعند النوم، وبعد الوجبات الليلية وغيرها من الأوقات في الأسابيع الأولى، لأنك إذا تركتيه بنفس الحفاض يزيد من احتمالية الإصابة بالطفح الجلدي والالتهابات.

نصائح هامة لتغيير حفاضات الرضيع

عند وجود مولود صغير في المنزل، يتغير روتين حياتك عن ذي قبل، إذ تتجهين إلى اتخاذ أساليب جديدة لتسهل عليك أداء مهامك اليومية الروتينية بعد وجود عضو جديد في المنزل، لذلك عليك الاهتمام بهذه النصائح عند تغيير حفاضات الرضيع الأمر الذي سيكون عليك ممارسته أكثر من مرة على مدار اليوم:

  1. بما أنك تستبدلين حفاض الطفل كثيرًا على مدار اليوم، اجعلي من مكان الاستبدال موقعا مبهجًا، مثل وضع الألعاب الرنانة فوق رأس طفلك في السرير الخاص به، أو لصق أشياء تلفت نظره على الجدران وأثاث غرفته.
  2. خصصي بساطا معينا لاستبدال حفاضة الطفل عليه لأنه يوفر لك أمانا أكبر بدلًا من وضعه على أرض جافة، أو على فراش السرير فيتسخ أثناء الاستبدال.
  3. خصصي مكانا محددا لاستبدال الحفاضة داخل المنزل، وذلك أمر مهم في منع إصابة الطفل بالأمراض الفيروسية والبكتيرية المعدية المنتقلة من مكان إلى آخر.
  4. نظفي المكان جيدًا وطهريه بشكل يومي، وتأكدي من تهويته جيدًا قبل وجود الطفل فيه.
  5. أثناء إحضار الطفل إلى هذا المكان بتغيير حفاضات الرضيع، تأكدي من تدفئة المكان وغلق النوافذ ومنع تسرب الهواء البارد إليه لعدم إيذائه بأي أمراض وخاصة في فصل الشتاء.
  6. في حالة بتغيير حفاضات الرضيع خارج المنزل، عليك التأكد من أن السطح الذي تضعين عليه الطفل نظيف، أو ضعي وشاحا أسفل جسده حتى لا تنتقل إليه الأمراض البكتيرية والفيروسية.
  7. عند تغيير الحفاضة استخدمي الماء الدافئ في تنظيف المكان جيدًا قبل ارتداء الحفاض الجديد.
  8. في حالة الرضيع الذكر، يجب عليك دفع القضيب لأسفل قبل نزع الحفاض، حتى لا يتسرب فوق الخصر.
  9. راقبي الحفاض على مدار اليوم، وتأكدي من أنه جاف ونظيف، حتى لا يصيب طفلك بأي أضرار.

الأدوات اللازمة عند استبدال حفاض الطفل

تغيير حفاضات الرضيع

قد تخيفك كثرة الأدوات المستخدمة عند تغيير حفاضات الرضيع، ولكن بإمكانك تسهيل العملية عليك بجمع كل الأدوات واللوازم في مكان واحد بجانبك.

اقرأ أيضًا: متى تغلق فتحة جمجمة الطفل بعد الولادة؟

معدات تنظيف مؤخرة طفلك

بساط الاستبدال

إن البسط المبطنة التي تنظف بمجرد مسحها وذات الأطراف المرتفعة ممتازة، إنما عليك وضع فوطة تحت رأس طفلك في الطقس الحار، لأن سطح البساط البلاستيكي قد يسبب له الكثير من التعرق.

القطن

اشتري لفافات أو طيات كثيرة من القطن، لأنك سوف  تستخدمينها بكثرة خلال هذه المرحلة، وافصلي بعض القطع عن بعضها قبل مباشرتك باستبدال الحفاض، كي لا تمسكي اللفافات كلها بإيديك المتسخة.

مناديل ورقية

تحتاجينها في تجفيف براز وبول الطفل وتجفيف مؤخرته بعد مسحها بالقطنة المبللة بالماء الدافئ.

وعاء من الماء الدافئ

يسهل عليك أمر تنظيف مؤخرة طفلك، بجانب استخدام القطن الناعم الذي لا يؤذي جلده الناعم، وينظف جيدًا، خاصة في أوقات الطقس البارد، بدلًا من وضعه تحت الماء الجاري والذي يجعله يبكي كثيرًا.

مرهم مانع للالتهابات

ضروري في الأسابيع الأولى للرضيع في الحياة، استخدام مراهم مانع لتكون البكتريا والتهابات على الجلد، بعد تنظيف وتجفيف المؤخرة وقبل ارتداء الحفاض الجديد، لتحمي بشرة طفلك، ويفضل أن يحتوي على مكون “الزنك”.

سائل استحمام مخصص للأطفال

وضع قطرات من سائل الاستحمام على الماء الدافئ، يكون له فاعلية أكبر في تنظيف مؤخرة الطفل الرضيع أكثر من الماء وحده، لذلك لا تترددي في استخدامه.

كيس بلاستيك

تحتاجين إلى كيس بلاستيك لوضع الحفاض المتسخ فيه بعد إزالته أثناء تغيير حفاضات الرضيع، وإحكام غلقه قبل وضعه في سلة المهملات الكبيرة بالمنزل.

طرق تنظيف الطفل قبل ارتداء الحفاض

في حالة الرضيع أنثى

  • عليك غسل يديك أولًا قبل البدء في عملية تغيير حفاضات الرضيع، وضعي طفلتك على البساط وانزعي ملابسها وحفاضها، وامسحي بأحد أطرافه النظيفة مكان أي براز متعلق أو بمنديل ترميه داخل الحفاض.
  • امسحي البراز بالمحارم، ثم بللي قطعة من القطن بالماء الدافئ والغسول، وامسحي كامل بطنها وصولًا إلى السرة2سوبر ماما.
  • نظفي ثنيات جلدها عند أعلى ساقها بقطنة جديدة وامسحي من أعلى إلى أسفل بينما تبعدين القطنة عن جسدها.
  • امسحي كاحلها بيدك واضعة أحد أصابعك بينهما وارفعي ساقيها ثم نظفي أعضاءها التناسلية، ولابد أن يكون المسح من الأمام للخلف، كي تمنعي انتقال أي جراثيم أو بكتيريا من التنقل من شرجها إلى المهبل.
  • نظفي فتحة الشرج ثم فخذيها بقطعة قطن جديدة، وعليك بالمسح في اتجاه فتحة الشرج وليس العكس.
  • ارمي الحفاض القديم بعد غلقه جيدًا بالشرائح اللاصقة من الجانبين بعد وضع القطن المتسخ بداخله.
  • جففي المنطقة جيدًا بقطعة من ألمناديل الورقية أو فوطة ناعمة مخصصة لذلك، ثم اتركي طفلتك في الهواء الطلق لفترة وجيزة من دون حفاض.
  • ضعي الزيت المرطب أو الكريم المخصص لترطيب جلدها ويفضل أن يحتوي على زنك، ثم البسيها الحفاض الجديد، وملابسها من فوقه.

اقرا ايضا:الزغطة عند حديثي الولادة وعلاجها

في حالة الرضيع ذكر

  • ينتشر بول طفلك في كل الحفاض، لذلك عليك أن تنظفي مؤخرته جيدًا كي لا تلتهب، وعليك قبل تنظيف طفلك غسل يديك جيدًا، ثم وضع الطفل على البساط، حيث تنزعين عنه الملابس والحفاض.
  • غالبا ما يتبول الطفل أثناء نزع الحفاض، لذلك عليك وضعها على القضيب وانتظري برهة بعد أن تنزعيها.
  • ابسطي الحفاض وامسحي البراز بمناديل وضعيها داخل الحفاض بعد استعمالها، ثم اطوي الحفاض من تحته وبللي قطنة بماء دافئ ثم امسحيالمنطقة جيدًا حتى تصبح نظيفة للغاية.
  • نظفي طيات بشرته جيدًا وعند أعلى ساقيه وتحت أعضائه التناسلية يقطع من القطن المبلل وحولي القطن بعيدًا عنه أثناء المسح.
  • عليك إبعاد خصيتيه من طريقك أثناء ذلك حتى لا يصاب بانتقال أي جراثيم أو بكتيريا.
  • نظفي قضيبه مبتدئة من قاعدة القضيب متجهة نحو الأعلى، بعيدًا عن الجذع.
  • ارفعي ساقي طفلك بإحدي يديك واضعة أحد أصابعك بين كاحليه لتنظفي مؤخرته وشرجه وعليك أن تمسحي مؤخرة فخذيه.
  • امسحي يديك ثم جففي المنطقة التي يغطيها الحفاض بالمناديل، إذا كانت مؤخرة ملتهبة دعيه من دون حفاض بعض الوقت ثم وضع المرهم الواقي حول القضيب وليس عليه وخصيتيه وشرجه.

كم عدد المرات التي يغير فيها الحفاض

طرق تغيير حفاضات الرضيع

تختلف عدد مرات تغيير حفاضات الرضيع من طفل إلى آخر وعلى حسب عمره3كل يوم معلومة طبية ولكن هناك نسب معينة لكل عمر منها:

حديثي الولادة لـ 3 أشهر

  • تتراوح عدد مرات تغيير الحفاض في الأسابيع الأولى بين 7 و10 مرات على مدار اليوم إذا كانت الرضاعة طبيعية.
  • تتراوح عدد مرات تغيير الحفاض في الأسابيع الأولى بين 4 و7 مرات على مدار اليوم إذا كانت الرضاعة صناعية.

الشهر الرابع للسادس

تتراوح مرات تغيير حفاضات الرضيع في هذه الفترة نحو 6 مرات يوميًا، بالإضافة إلى تغير لون البراز مع إدخال الأطعمة الجامدة مع الرضاعة.

الشهر السابع للتاسع

يقل هنا عدد تغيير حفاضات الرضيع إلى 4 مرات يوميًا خاصة مع انتظام الطفل في النوم خلال ساعات المساء، عند وجود مولود صغير في المنزل، يتغير روتين حياتك، وتتجهي إلى اتخاذ أساليب جديدة لتسهل عليك أداء مهامك اليومية الروتينية بعد وجود عضو جديدة في المنزل، لذلك عليك الاهتمام بهذه النصائح عند تغيير حفاض الرضيع الأمر الذي تتعرضي له مرارًا وتكرارًا على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: أشياء غريبة يفعلها الرضيع أثناء النوم إليك التفسير

اقرأ أيضًا: أسباب بكاء الرضيع و7 أساليب لتهدئته

اقرأ أيضًا: أمور يجب معرفتها عن الاطفال حديثي الولادة

المصادر   [ + ]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق