يعتبر الشاي الأخضر ثاني أكثر المشروبات تناولا حول العالم بعد الماء، حيث يفضل الكثيرون تناول الشاي الأخضر عن القهوة والمشروبات الغازية.

يتم تحضير الشاي الأخضر من خلال تجفيف وتبخير أوراق الشاي الطازجة دون أكسدة المركبات الموجودة فيه عن طريق تثبيت نشاط الإنزيم المؤكسد لها.

المواد الغذائية الموجودة بالشاي

  1. تختلف المواد الغذائية الموجودة بالشاي حسب طبيعة التربة التي زرع فيها الشاي.
  2. يحتوى الشاي على الفيتامينات الآتية: فيتامين ج وهو من أوفر الفيتامينات الموجودة بالشاي الأخضر، ويعادل عشر مرات كميته بالشاي الأسود وهذا يرجع إلى تأكسد الفيتامين القابل للذوبان في الماء عند تحويل أوراق الشاي الأخضر إلى شاي أسود.
  3. ويحتوى الشاي الأخضر على أنواع أخرى من الفيتامينات مثل فيتامين ب2 وفيتامين د وفيتامين ك.
  4. ولا يحتوى الشاي فقط على الفيتامينات بل يحتوي أيضا على المعادن وهي الصوديوم والكالسيوم والفسفور والمنجنيز والكروم والماغنسيوم والحديد والنحاس والزنك والكوبالت والنيكل والبوتاسيوم والفلورايد والسيلينيوم.
  5. ويعتبر المنجنيز من أكثر المعادن الموجودة بالشاي ويمكن الحصول على الجرعة اليومية من هذا المعدن بتناول كوب واحد من الشاي، وتواجده داخل الجسم ضروري للحفاظ على الأنسجة وصحة العظام.
  6. يحتوي الشاي أيضا على الأحماض الأمينية التي تبني منها البروتينات وهي جليسين وسيرين وحمض الأسبارتيك والجلوتاميك وحمض الانين وفالين وليوسين وليزين وأرجينين وبرولين، وليس فقط هذه الأحماض بل يحتوى أيضا على حمض هام وهو حمض ثيانين وهو الأكثر تذوقا في الشاي ويلعب دورا هاما في زيادة فاعلية العقاقير المضادة للسرطان ويقلل من أضرارها الجانبية.

الشاي الاخضر

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

  1. يقلل من الإصابة بالجلطات القلبية.
  2. يساعد على خفض الدم المرتفع.
  3. يقلل من حدوث الجلطات ويحافظ على سيولة الدم.
  4. يقلل من الإصابة بمرض السرطان.
  5. يقلل من حدوث مشاكل في المخ.
  6. يسهل عملية الهضم.
  7. يزيد من نشاط الجهاز المناعي.
  8. يقاوم حدوث تلوث الأسنان والتهاب اللثة.
  9. يساعد على حرق الدهون وبالتالي إنقاص الوزن.
  10. يحمى من الإصابة بمرض السكر.
  11. يمنع رائحة الفم الكريهة.
  12. علاج التسمم الغذائي.

الشاي الأخضر وعلاقته بمرض السرطان

يحتوى الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة تعمل على الحفاظ على سلامة الخلايا من التفاعلات المدمرة ويساعد على حماية الجسم من بعض السرطانات وهي سرطان الثدي والرئة وسرطان الكبد والجلد والقولون والمريء.

الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بالسرطان

  • يقاوم حدوث خلل في الحمض النووي DNA:

وهو البصمة الوراثية التي توجد بخلايا الجسم فيتعرض الحمض النووي يوميا لخبطات تحدث بسبب الشقوق الحرة وهذه عبارة عن مركبات كيميائية غير ثابتة تنتج من خلال عمليات أكسدة الخلايا التي تحدث من خلال عمليات التمثيل الغذائي.

فهذه الخبطات يمكن أن تعرض الخلايا إلى انقسام ومن ثم ظهور خلايا سرطانية.

توجد بعض المركبات الموجودة في الشاي التي تتميز بمفعولها القوي مثل مضادات الأكسدة فتقوم بمعالجة الشقوق الحرة قبل أن تصيب الحمض النووي بضربات.

  • يوقف تكوين بعض المواد المسرطنة

ولذا يفضل تناول الشاي قبل تناول اللحوم المحفوظة التي تحتوى على نيترات حيث تعمل على زيادة فاعلية الشاي في وقف تحول النيترات إلى مركبات مسرطنة.

  •  يوقف الانزيم الذي يساعد على نمو السرطان

حيث يوجد انزيم معين يتحكم في معدل نمو السرطان وبالطبع كل خلايا الجسم تحتاج هذا الانزيم لحدوث عملية الانقسام لذلك يحتوى الشاي على مركبات تبطل من فاعلية هذا الانزيم

  • يعالج سرطان الجلد

يوجد سنويا العديد من الحالات التي تعاني من سرطان الجلد وهذا بسبب تعرضهم لأشعة الشمس وخاصة الأشعة فوق البنفسجية وتكثر عند الأشخاص ذوي الجلد الرقيق.

أثبتت الأبحاث أن الشاي يحتوى على مواد تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية ومن التأثيرات السرطانية للمواد الكيميائية التي تلامس الجلد.

  • يعالج سرطان المثانة البولية

تزداد الإصابة بمرض سرطان المثانة البولية عند المدخنين أو عمال المصانع الذين يتعرضون للصبغات الكيمياوية التي تدخل في صناعة الجلود أو المطاط.

يحتوى على مركبات تبطل أنواعا كثيرة من السرطان وتلعب دورا كبيرا في إزاله تأثيرات التدخين الضارة على أنسجة المثانة البولية.

  • يعالج سرطان الكبد

ينتشر سرطان الكبد عند الرجال أكثر من النساء نظرا لأنه يحدث بسبب الإصابة بسرطان البروستاتا الذي يحدث عند الرجال.

تساعد خلاصته على الوقاية من هذا المرض حيث تقلل من مهاجمة الشقوق الحرة لخلايا الكبد وتجعل الحمض النووي أكثر تماسكا.

  • يعالج سرطان المريء

يكثر سرطان المريء عند المدخنين أو متناولي الخمور، والشاي الأخضر الدافئ لا يؤذي جدار المريء على عكس الشاي الساخن ممكن أن يعرضك للإصابة بسرطان المريء لأن غلي الماء بشدة يحول مركبات الشاي النافعة إلى مركبات ضارة.

  • يعالج سرطان المعدة

مركبات الشاي تحمي من الإصابة بالسرطان لأنها تمنع حدوث تغير بالحمض النووي وبالتالي تحمي من الإصابة بسرطان المعدة.

  • يعالج سرطان البروستاتا

العامل الغذائي هو أحد أهم العوامل التي تقلل من الإصابة بسرطان البروستاتا، والذين يتناولون غذاء يحتوى على نوعية مفيدة من الدهون مثل المأكولات البحرية تقل عندهم فرص الإصابة بسرطان البروستاتا على عكس الغذاء الذي يحتوى على كمية دهون كبيرة فتزداد معه فرص الإصابة بالسرطان.

مركبات الشاي تحمي من الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى اختزال حجم الورم السرطاني وتمنع انتشار الخلايا السرطانية خارج البروستاتا.

  • يعالج سرطان الرئة

يحدث سرطان الرئة بسبب التعرض للمواد الناتجة عن تدخين السجائر، وخلاصة الشاي الأخضر تعمل على الحماية من الإصابة بالسرطان لأنها تقضي على المواد المسرطنة وتقلل من انتشار الورم السرطاني خارج الرئة.

  • يعالج سرطان الثدي

تناول يساعد على الوقاية من سرطان الثدي ويحد من انتشاره بسبب قدرته على وقف نمو الخلايا السرطانية في الثدي.

يحتوى الشاي على مركبات تحد من انتشار الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي وتعمل على إبقاء خلايا السرطان في حالة خمود من خلال القضاء على إمدادات الطاقة الخاصة بها.

الشاي الاخضر

فوائد الشاي لمرضي السرطان

  1. يلعب دورا مهما في علاج السرطان بجانب العلاج الإشعاعي أو الكيميائي لأنه يزيد من فاعلية العلاج ويقلل من أضراره الجانبية.
  2. الحمض الأميني الموجود بهيعمل على انكماش الورم السرطاني ويقلل من تأثيراته الضارة.
  3. المركبات الموجودة بالشاي تزيد من كفاءة الجهاز المناعي وخاصة عند المصابين بالمرض الذين يقومون بعلاج إشعاعي وكيميائي، كما يعمل على الوقاية من حدوث انخفاض في كرات الدم البيضاء أثناء العلاج الإشعاعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *