كل ما يخص السعال المزمن من اسباب وعلاج

السعال المزمن, يعد السعال من المشاكل التي تؤدي للشعور بالضيق والضجر لأنها دائما ما تسبب قلقا للشخص، ولكن بيدنا الوقاية منه وعلاجه والحفاظ على أنفسنا من الأسباب التي تؤدي إليه.

أسباب السعال الليلي

الكثير من الأشخاص يعانون من السعال الليل الذي يسبب أرقا لهم أثناء الليل وقلقا متواصلا، والسبب وراء وجود السعال الليلي هو:

إنتاج المخاط من الممرات الأنفية التي تعمل على رطوبة الشعب الهوائية، وهذا السائل يزداد بالنهار ويصبح التنفس عن طريق الفم ليس بالأمر السهل، لذلك يؤدي لحدوث السعال ليلا فينصح الأطباء برفع الرأس جيدا أثناء النوم ليلا لأن هذا يعمل على تخفيف السعال وعدم النوم في الأماكن الباردة أو تشغيل مراوح أو مكيفات أثناء النوم لأنه يعمل على تهييج السعال ليلا، وينصح بتناول ملعقة عسل نحل ليلا قبل النوم وشرب الأعشاب الدافئة كاليانسون.

السعال المزمن

علاج السعال المزمن

  • يتم استخدام الزعتر في علاج السعال وذلك لأن الزعتر يحتوي على مواد تقضي على السعال وتعمل على علاج الشعب الهوائية والصداع ونقوم بعمل هذا المشروب من خلال ملعقتين صغيرتين زعتر مطحون ونخلطه بكوب ماء ساخن ويتم تركه لمدة عشر دقائق حتى يتجانس الخليط وبعد ذلك يتم شربه، فالزعتر له أثر فعال في القضاء على السعال.
  • العلاج من خلال خليط الكتان والعسل والليمون فهو يقلل من السعال جدا وذلك من خلال غلي الكتان وإضافة الليمون والعسل عليه سيصبح أثره سحريا في تخفيف السعال.
  • العلاج بالليمون وذلك من خلال تصفية ماء الليمون في كوب وإضافة الماء الساخن عليه، ومن الأخطاء الشائعة أنه يتم غلي الليمون نفسه وهنا سيتخلص الليمون من الفوائد الفعالة والتي تقلل من السعال.
  • تناول اللبن مع العسل النحل يوميا، حيث نقوم بتحلية اللبن بالعسل النحل بدلا من السكر وسيخفف جدا من السعال، ويلجأ البعض إلى تناول ملعقة عسل نحل على الريق وهي لها أثرها في تخفيف السعال.
  • ويمكن عمل جلسات بخار لبعض المرضي حيث تعتبر الجلسة عبارة عن استنشاق المريض للبخار وذلك يخفف السعال جدا ويعمل على تهدئته.
  • الشطة لها أثر فعال في علاج السعال وذلك من خلال عمل خليط من الزنجبيل مع الفلفل الحار وخل التفاح وإضافة الماء إليهما وتناوله يوميا، وكل هذا يخفف من حدة السعال ويهدئه.
  • عصير الجزر يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل على تقليل السعال.
  • العنب يقضي غلي المخاط الموجود في الجهاز التنفسي ويسهل عملية التنفس ولذلك فإن تناول العنب مفيد جدا للقضاء على السعال.
  • عصير البصل مفيد جدا للسعال وللصدر عموما وذلك من خلال إضافة العسل إليه وتركه حوالي ست ساعات وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

الثوم هو عبارة عن مضاد حيوي حيث يعالج الكثير من الأمراض التي تعجز الاقراص الكيميائية عن معالجتها، فهو يقضي على أي ميكروبات أو بكتريا ويمنع نموهم، وذلك من خلال غلي فصوص الثوم وشرب مائه فهو ييسر عملية التنفس ويقلل جدا من السعال.

إقرأ أيضا:ما هي وظيفة الطحال وفائدته في جسم الإنسان

السعال المزمن عند الرضيع

الأطفال في مرحلة المهد مناعتهم ضعيفة جدا لذا عند التواجد مع شخص يعاني من السعال فإنهم سريعا ما يلتقطون الفيروس بسبب ضعف مناعتهم، وأيضا عند التعرض للهواء البارد حتى ولو كان خفيفا يصابون أيضا بالسعال، وغالبا الأطباء لا يمكنهم وصف أي أدوية للرضع لأن الرضيع قد لا يتحمله وقد تضره جدا ولذلك نلجأ لطرق طبيعية لعلاج السعال عند الرضع.

علاج السعال للرضع

زيت الزيتون ذو أثر فعال جدا لعلاج السعال عند الرضع حيث نقوم بتدفئة زيت الزيتون ونعمل على تدليك صدر الطفل ويكن التدليك من اسفل لأعلي حتى يتم خروج البلغم من صدر الطفل أو نقوم بوضع نقاط من زيت الزيتون في فم الطفل أو نقوم بقص ورقة جريدة بحج صدر الطفل ونقوم بتدفئتها على نار هادئة ثم نقوم بدهنها بزيت الزيتون ويتم وضعها على صدر الطفل من تحت الملابس طوال فترة الليل.

استخدام أجهزة البخار تقضي على البلغم فمن الممكن اللجوء لأجهزة البخار فهي متوافرة في الصيدليات.

بخار الأعشاب وذلك يكن من خلال غلي الأعشاب مثل اليانسون وورق اللوري وغيرها من الأعشاب.

تبخير الحمام جيدا من خلال وجود الماء الساخن في الحمام وبعد ذلك إدخال الطفل للحمام ليستنشق البخار الموجود.

العسل النحل للرضع لمن يتعدى عمرهم السنة، حيث يوصي الأطباء بتناول الرضيع نصف ملعقة يوميا على الريق.

إقرأ أيضا:أسباب تغير لون البول.. هل يدل على مرض خطير؟

شوربة الدجاج للرضع الذين يتعدى عمرهم ستة أشهر فشوربة الدجاج تحتوي على غذاء للطفل ولكن بشرط أن تكون خفيفة أي لا تحتوي على دهون.

الثوم له أثر فعال في علاج السعال لذلك ينصحه بسلقه وإضافة بعضا من ماءه على طعام الرضيع للقضاء على السعال.

الكركم معروف أنه من طرق العلاج الهندية والتي لها أثر فعال في علاج السعال وتخفيض درجة الحرارة وذلك يكن من خلال تدفئة الماء الممزوج بالكركم وتدليك صدر الطفل به.

السعال المزمن مع البلغم

من المعروف أن السعال يخلص الجسم من اجسام غريبة قد دخلت لجسمه، ويكن ذلك من خلال التعرض للهواء البارد دون الوقاية بملابس لتدفئة الجسم حيث يدخل الهواء البارد فيضر الجهاز التنفسي ويسبب السعال مصحوبا بالبلغم.

أسباب السعال والبلغم

  • التعرض لنزلات برد أو إنفلونزا.
  • التهاب الشعب الهوائية وحدوث تلوث للجهاز التنفسي من خلال انتقال فيروس إليه من الجو.
  • حدوث أمراض رئوية مزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي.
  • التدخين يؤدي لحدوث السعال مصحوبا بالبلغم.
  • وجود أحماض في المعدة تؤدي لحدوث ارتداد معدي مريئي مؤديا لحدوث البلغم.

علاج السعال مع البلغم

  • إضافة البهارات الحارة على الأطعمة حيث إنها تقضي على البلغم.
  • تناول الأعشاب المغلية بانتظام لفترة حتى تتحسن الحالة الأعشاب مثل اليانسون النعناع البابونج وغيرها من الأعشاب.
  • عمل غرغرة بمحلول ماء وملح حيث يقضيان على السعال ويشترط إمالة الراس للخلف أثناء استخدامهما.
  • الإكثار من تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون لانهما يقضيان على نزلات البرد المصاحبة للسعال.

السعال المزمن

إقرأ أيضا:طرق جراحة التجميل للمرأة قديما وحديثا

السعال المزمن عند الحامل

الكثير من السيدات الحوامل لديهن اعتقاد أن السعال قد يؤثر على الحمل أو الجنين ولكن كل هذه اعتقادات خاطئة ويؤكد الأطباء أنها لا تضر الحمل ولا الجنين بشيء وأن السعال في بداية الحمل أو مع فترة الحمل عموما هو شيء طبيعي جدا.

ولذلك، ومن المعروف أن النساء الحوامل لا يمكنهن تناول أي نوع من الأدوية لذلك ينصح لعلاج السعال عند الحامل بتناول المشروبات الدافئة باستمرار وغرغرة الفم بالماء والملح للقضاء على البكتريا وعدم التعرض للهواء البارد والحرص على تدفئة الجسم جيدا.

 

السابق
كل ما يجب معرفته عن سرطان الغدد الليمفاوية
التالي
سبازموكيور SpasmoCure لعلاج آلام المعدة

اترك تعليقاً