ما هي الساركوما الوعائية وما هي أعراضها

تعد الساركوما الوعائية  واحدة من أنواع السرطانات النادرة التى تصيب الأوعية الدموية وايضا تصيب الأوعية اللمفاوية،  لذلك فى هذا المقال سوف نناقش سرطان الساركوما الوعائية، ونبين الأعراض المصاحبة لتلك الحالة على حسب مكان الاصابة وهل تعتبر الساركوما الوعائية مرض خطير ام لا، وسوف نبين ايضا اسباب الإصابة بها .

ما هي الساركوما الوعائية؟

مرض الساركوما بصفة عامة  او كما يقال عنها ساركوما Sarcoma هي عبارة عن ورم من الأورام الخبيثة الذي يكون مصدره الانسجة التى تقوم بتكوين جهاز الهيكل الحركي والعظمي، وهيكل الاعصاب المحيطية، وهيكل الاوعية الدموية، وجدران الأعضاء والدهون، لأن لكل سرطان نسبة انتشار مختلفة، فمثلا سرطان الرئة من الممكن أن ينتشر ويصيب باقي اجهزة واعضاء الجسم، ويعتبر سرطان الدم من اكثر أنواع السرطانات التى تنتشر بسرعة كبيرة، أما سرطان الساركوما فلا تتعدى نسبة انتشاره  تتعدى الـ 1 %.

ويوجد هناك انواع عدة من انواع الساركوما الوعائية حسب الانسجة الرخوة او المنطقة المصابة بالورم، فمثلا هناك نوع من انواع الساركوما الوعائية يسمى الساركومة أو الساركومة الشحمية Liposarcoma وهى التى  توجد فى الأنسجة الدهنية، وهناك نوعا آخر يسمى الساركوما الوعائية وهو حديث موضوعنا اليوم وهي التي تصيب الاوعية الدموية والأوعية الليمفاوية، ويعتبر هذا المرض الى حدا ما مرض خبيث وخطير لأن هذا النوع من السرطان يصيب الأوعية الليمفاوية التي  هي جزء أساسي من أجزاء الجهاز المناعي.

إقرأ أيضا:الحبل الشوكي ووظائفه وأسباب اختلاله

و الساركوما الوعائية من الممكن ان تنمو فى اى منطقة من مناطق الجسم المختلفة، إلا أنه في الغالب يصيب مناطق محددة مثل منطقة الرقبة ومنطقة الرأس، ونادرا ما يصيب مناطق الصدر او مناطق الانسجة الداخلية فى القلب ومنطقة الكبد، وتتنوع الأسباب والأعراض على حسب المنطقة المصابة بـ سرطان الساركوما الوعائية، فمثلا من الممكن أن تسبب الساركوما الوعائية وجود الم شديد او لا تسبب وجود الم، ومن الممكن ايضا ان يتم الاصابة بـ سرطان الساركوما الوعائية نتيجة للتعرض الى العلاج الإشعاعي لنوع سرطان آخر.

اقرا ايضا:الورم الشحمي: متى يصبح استئصاله ضرورة؟

الساركوما الوعائية

تعرف على: تعرف على أنواع الساركوما

تعرف علي: أعراض الساركوما وعلاجها

اعراض الساركوما الوعائية

تصيب الساركوما الوعائية الأوعية الدموية ويمكن ان تصيب اى منطقة فى الجسم، ولذلك لا يمكن التأكيد بان هناك اعراض موحدة لـ سرطان الساركوما الوعائية، ولذلك تختلف الأعراض على حسب المنطقة المصابة، فمثلا هناك سرطان الساركوما الوعائية الذي يصيب مناطق الجلد، ومن أعراض هذا النوع ما يلي:

  • منطقة الجلد المصابة بـ سرطان الساركوما الوعائية فى الغالب يكون لونها بنفسجي او مائل الى البنفسجي.
  • من الاعراض الاساسية ايضا فى منطقة الجلد المصابة بـ سرطان الساركوما الوعائية هو ان هذه المنطقة تكون مصابة بشيء أشبه بـ الكدمة او الضربة مع ملاحظة ان هذه الكدمة التي تكون على شكل ارتفاع عن سطح الجلد العادي تنمو كثيرا مع مرور الوقت ويكون نموا واضحا للعين المجردة.
  • المنطقة المصابة فى الجلد بـ سرطان الساركوما الوعائية من الممكن ان يحدث لها نزيف اذا حدث لها احتكاك قوي، فمن الممكن ان تسبب الساركوما الوعائية فى الجلد وجود حكة التي قد تسبب نزيف.
  • ظهور ورم واضح حول المنطقة المصابة.
  • اذا ببساطة يمكننا ان نقول ان اعراض الساركوما هي ان المنطقة المصابة تكون على شكل كدمة ولونها بنفسجي وحولها ورم واضح ومن الممكن ان يحدث نزيف فيها اذا تم الاحتكاك بها.

وهذا بالنسبة لنوع واحد فقط من أنواع سرطان الساركوما الوعائية، وإذا أصابت الساركوما الوعائية الكبد فإن هناك أعراض لتلك الحالة مثل:

إقرأ أيضا:أعراض دود البطن وكيفية الوقاية منها
  • وجود تضخم فى الكبد بصورة ملحوظة، وهنا يكون جسد المصاب وخاصة منطقة البطن به انتفاخ واضحة.
  • فقدان الشهية وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام والشعور بالغثيان والتقيؤ باستمرار وهذا يفسر عرض نقصان الوزن بسرعة كبيرة.
  • حدوث تضخم فى الطحال وهنا يشعر المصاب بوجود كتلة كبيرة تحت الاضلاع فى الجانب الايسر فى البطن.
  • وجود ألم فى منطقة البطن وخاصة فى منطقة الكبد.
  • إصابة لون الجلد باللون الأصفر وهي حالة تسمى اليرقان.
  • من الاعراض الاخرى ايضا وجود حالة تضخم فى الأوردة الدموية التى توجد فى منطقة البطن الى الدرجة التى يمكن رؤيتها بالعين المجردة لأنها متضخمة وكبيرة، ومن الممكن ايضا ظهور نزيف دموي تحت الجلد.

أسباب الساركوما الوعائية

تعتبر الساركوما الوعائية من الامراض التى تحدث بدون معرفة الاسباب الحقيقية لها، ولكن يؤكد العلماء والأطباء أنه يحدث خلل فى الخلايا الموجودة فى الأوعية الدموية المختلفة فى الجسم، والذي يؤدي الى السرطان أن هذه الخلايا لا تبقى خاملة ولكنها تنمو وتنقسم الى خلايا اخرى لتصيب خلايا أخرى فى نفس المنطقة مما يؤدى الى الإصابة بسرطان الساركوما الوعائية حسب المنطقة المصابة.

إقرأ أيضا:9 أمراض خطيرة في جسمك تكشفها العين

تعرف على: ما هي ساركوما العظام وكيف يتم علاجها

تشخيص الساركوما الوعائية

كما قلنا انه ليس هناك اعراض ثابتة لـ سرطان الساركوما الوعائية، فمثلا اذا كانت تشخيص الساركوما الوعائية تصيب الكبد فإن الأعراض الناتجة تكون شبيهة بأعراض لأمراض اخرى تصيب الكبد، ونفس المثال بالنسبة الى مناطق اخرى يصيبها سرطان تشخيص الساركوما الوعائية.

ولكن يمكن التأكد عن طريق أخذ خزعة أو قطعة من الأنسجة من المنطقة المصابة، فمثلا اذا كانت المنطقة المصابة هي الجلد فإنه يتم أخذ قطعة صغيرة من انسجة الجلد من اجل ان يتم فحصها معمليا و مجهريا حتى يتم التأكد بان تلك الحالة ساركوما وعائية.

علاج الساركوما الوعائية

يتم هنا العلاج على حسب المنطقة المصابة ولكن فى الغالب يتم العلاج عن طريق ازالة الورم جراحيا او العلاج الاشعاعي او العلاج الكيميائي لمنع انتشار حالة سرطان الساركوما الوعائية.

السابق
ما هي الرضاعة الطبيعية وكيف تقومي بأرضاع طفلك
التالي
ما هي السكتة الدماغية وما هي أسبابها

اترك تعليقاً