الرياضة والتوتر، كلمتان بينهما ارتباط وثيق يغفله البعض، فعندما يشعر الإنسان بأى مشكلة نفسية تدخله فى دائرة القلق والتوتر فإما أن ينغلق على نفسه ويظل يعانى من المرض النفسي، أو يندفع سريعا نحو العلاج بالأدوية والمهدئات، على الرغم من وجود علاج طبيعي وسهل ومتاح للجميع هو الرياضة.

حيث أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة لها دور كبير فى تحسين الحالة النفسية وعلاج حالات القلق والتوتر والاكتئاب، كما أنها تعتبر علاج وقائي ضد الأمراض النفسية.

فما هى فوائد الرياضة لعلاج الاكتئاب؟

وما هى أفضل التمارين الرياضية لتحسين الحالة النفسية؟

كل هذا وأكثر عن هذا العلاج النفسي السحري في هذا المقال الذي يهم كل إنسان حريص على صحته النفسية والبدنية.. تابعونا

الرياضة والقلق

عندما يتسرب إلينا مشاعر القلق والتوتر لا نفكر فى ممارسة الرياضة على الرغم من أنها علاج سحري وسريع للكثير من المشكلات النفسية.

أثبتت الدراسات أن الرياضة تعمل على تنشيط جميع عضلات الجسم مما يجعلها وسيلة فعالة فى التخلص من مشاعر القلق والتوتر.

عندما يشعر الشخص بالقلق فإن عضلات الجسم تتقلص نتيجة توتر الجهاز العصبي، وعند ممارسة الرياضة يحدث ارتخاء لهذه العضلات مما يساعد على استرخاء الجسم وشعور الإنسان بتحسن الحالة النفسية بشكل سريع.

يفرز الجسم مادة كيميائية تدعى “الأندورفين” المرتبطة بمراكز الإحساس بالسعادة فى المخ البشرى، مما يساعد فى التخلص من القلق والاكتئاب.

فوائد الرياضة لعلاج الاكتئاب

الرياضة والتوتر

أثبتت الأبحاث العلمية أهمية الرياضة فى علاج الاكتئاب والتخلص من أثاره السلبية، حيث يفيد ممارسة التمارين بانتظام فى تحسن الحالة المزاجية، ومن أهم فوائد الرياضة لعلاج الاكتئاب:

  • كما سبق القول فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على إنتاج الجسم لمادة  “الأندروفين” التي تعمل على إحساس الإنسان بالسعادة وتخفف كثيرا من أعراض الاكتئاب والمزاج السيئ.
  • تعمل الرياضة على تحسين أداء الجهاز المناعي وعلاج الكثير من الأمراض مثل السكري والقلب ومشكلات التنفس، مما ينعكس بالطبع على الحالة النفسية ويخرج الإنسان من دائرة القلق والاكتئاب.
  •  تعمل الرياضة على رفع درجة حرارة الجسم، وهذا له تأثير مهدئ للأعصاب ويخفف من الاكتئاب.
  • تساعد التمارين الرياضية على شعور الإنسان بالثقة فى نفسه، وهذا يحسن من علاقته بالآخرين ويجعله يواجه الحياة بمظهر وصحة أفضل وبالتالي يتخلص من الاكتئاب.
  • ممارسة التمارين الرياضية يساعد على تفريغ الذهن من الأمور المسببة للقلق والاكتئاب، ويصرف ذهن الإنسان عن التفكير فى الأمور السلبية مثل الانتحار والهروب من الواقع.
  • الرياضة والتوتر لها دور كبير فى اندماج الإنسان مع المجتمع المحيط، حيث تعطيه فرصة الالتقاء بالآخرين خلال التمارين الرياضية وبالتالي يمكنه تكوين علاقات جديدة تعمل على تحسين حالته النفسية والتخلص من الوحدة والاكتئاب.
  • علاقة الرياضة والتوتر وثيقة فلذلك تعطي للشخص فرصة جيدة للعلاج من الاكتئاب بعيدا عن الأدوية الكيميائية ومضادات الاكتئاب وجلسات الكهرباء، مما يساعد فى الشفاء دون أى أعراض جانبية.

تمارين ضد الاكتئاب

اتفقت أغلب الدراسات العلمية على أن علاقة الرياضة والتوتر ببعضهم وعلاجها بممارسة الرياضة تعتبر علاج سحري للأمراض النفسية خاصة الاكتئاب، لذلك نقدم لكم أفضل التمارين ضد الاكتئاب، وأهمها:

  •   تمارين اليوجا

تمارين اليوجا مهمة لتحسين الحالة المزاجية، فهى رياضة روحية وجسدية  تحقق للإنسان العديد من الفوائد، وتساعده على التخلص من الضغوط الناتجة عن أعباء الحياة اليومية.

وتعتبر اليوجا علاجا سريعا وفعالا لنوبات الاكتئاب التى تصيب الإنسان وتسبب له المشاعر السلبية والآلام البدنية المزعجة.

ومن أهم الفوائد التي تقدمها اليوجا لعلاج الاكتئاب

  • تساعد تمارين اليوجا فى تنظيم عملية التنفس مما يعمل على استرخاء الإنسان.
  • تعمل اليوجا على تجدد الطاقة، مما يعطي الإنسان إحساسا ممتعا بالحيوية والنشاط.
  • تخلص تمارين اليوجا الجسم من الطاقة السلبية فيشعر الإنسان بعدها بأنه لديه طاقة ايجابية كبيرة تبعده تماما عن مشاعر الاكتئاب.
  • تساعد اليوجا على التخلص من القلق والتوتر ومما يحسن من الحالة النفسية.
  • اليوجا تساعد الإنسان على التحكم فى أعصابه ليصبح أكثر هدوءا.
  • تمارين اليوجا تمنح الإنسان سلام نفسى يخرجه من دوامة الاكتئاب العنيدة.

ومن أشهر تمارين اليوجا

استرخاء تام للجسم على الأرض بدون أى حركة لمدة دقيقتين، مع التنفس البطيء، ويكرر التمرين عدة مرات.

تدريبات الخيال الإيجابي

اتفق العلماء على أن الاكتئاب ينتج عن إشغال الذهن بالأفكار السلبية وهذا ما يرهق الجهاز العصبي، لذلك تفيد تمارين الخيال الايجابي فى علاج الاكتئاب.

وينصح بممارسة هذه التمارين يوميا، حيث يذهب الإنسان لمكان هادئ يستنشق الهواء النقي ويغمض عينيه، ويفكر فى أفكار ايجابية ويتخيل أحداث سعيدة أو يؤلف قصص خياليه هو بطلها، ويكرر ذلك يوميا حتى يتعود ذهنه على التفكير الإيجابي.

هذه التمارين تساعد فى تنشيط خلايا المخ وتخلصه من الأفكار السلبية التي تؤدى إلى الاكتئاب.

تمارين الاسترخاء لعلاج القلق والتوتر

تساعد التمارين الرياضية أيضا على التخلص السريع من القلق والتوتر، كما تعمل على تنظيم ساعات النوم والتخلص من الأرق، حيث تعمل الحركات التي يؤديها الإنسان فى التمارين على تنشيط العضلات المتصلبة ليعمل على منحها الاسترخاء والهدوء.

مما ينعكس على الحالة النفسية حيث يشعر الإنسان بتحسن مزاجه سريعا.

ومن أشهر التمارين التي تساعد على تخفيف الشعور بالقلق والتوتر وتعمل على الاسترخاء:

تمارين تساعد على استرخاء عضلات الرقبة

الرياضة والتوتر وعلاقتهم

  • أحيانا يشكو مريض القلق من الشعور بألم فى الرقبة وكأنها متصلبة وتصبح حركتها صعبة ومؤلمة، وهذا العرض غالبا يكون نفسى ويحتاج لبعض الحركات لاسترخاء عضلات الرقبة، ويتضمن التمرين ما يلى:
  • يجلس الشخص فى وضع القرفصاء، يقوم بإمالة رأسه  ناحية الكتف الأيمن مع تثبيت الكتف الأيسر والبقاء فى هذه الوضعية لثوان، ثم يتم الانتقال للكتف الأيسر.. ويكرر هذا التمرين عدة مرات.
  • يتم الجلوس فى وضع القرفصاء، ثم تشبيك كفوف اليدين ووضعهما خلف الرأس، يتم خفض الذقن لأسفل ببطء شديد مع الضغط الخفيف باليدين على الرأس، ثم يتم تحريك الرأس لليمين واليسار ثم إلى أعلى وأسفل عدة مرات ويكرر التمرين.

تمرين لاسترخاء مفصل الكتف

مفصل الكتف من أكثر الأماكن التى تتأثر بالتعب والإرهاق ويساعد هذا التمرين على تحريره واسترخائه.

يتم تدوير مفصل الكتف 5 مرات للأمام، قم 5 مرات للخلف، ثم يرفع الكتفين لأعلى ثم لأسفل مرة واحدة ويكرر ذلك عدة مرات للمساعدة على تنشيط العضلات.

تمارين تقوية عضلات الصدر والظهر

يشكو مريض القلق والتوتر من آلام متكررة فى الصدر والظهر، وتساعده التمارين الرياضية فى تخفيف هذا الألم.

يجلس الشخص منتصب الظهر على مقدمة مقعد خشبي، مع فتح الأرجل وتشبيك اليدين وراء الظهر، مع شد الكتفين وفتح الصدر.

يبقى الإنسان فى هذا الوضع ثوانى، ثم يحرر عضلاته ويكرر التمرين عدة مرات، تساعد هذه الحركات فى الهدوء النفسى وراحة عضلات الصدر والظهر. ومن هنا يمكننا القول أن الرياضة والتوتر كلمات لا غنى عنهما معا، فالرياضة علاج قوى وفعال وسريع للقلق والتوتر والاكتئاب، ليس هذا فحسب ولكنها وقاية من كل الأمراض النفسية وبديل سحري للأدوية الكيمائية الخطيرة.

الرياضة والمغنيسيوم: كل المعلومات التي يجب عليك معرفتها

الرياضة والسيلينيوم.. فوائده ومصادره والاحتياج اليومي منه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *