فوائد وأهمية التعلم باللعب للأطفال

في كثير من الأحيان يكون انطباع الآباء أو مقدمي الرعاية أنه إذا لم يكن الطفل يتعلم بشكل أكاديمي، فإنه لا يتعلم على الإطلاق لكن لا يعلمون أن هناك طريقة حديثة تدعى التعلم باللعب للأطفال، حتى وقت اللعب البسيط هو وقت تعلم للطفل، إن العالم جديد بالنسبة له.

وما زال شيء بسيط مثل اللعب مع صندوق من الورق المقوى هو عملية تعلم بالنسبة له.

أثناء اللعب، يتعلم الأطفال كيف يؤثرون على العالم ومحيطه، كما يستخدم التعلم باللعب للأطفال كطريقة للتخفيف من التوتر، ويعتبر هذا الوقت من الأعمال المنزلية أو الأكاديمية جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة الطفل جسديا وعاطفيا.

من المهم للآباء ومقدمي الرعاية توفير الفرص للأطفال للعب، وينشئ العديد من مصنعي الألعاب ألعاباً تعلم الأطفال مهارات أكاديمية محددة، وعلى الرغم من عدم وجود أي ضرر في هذه الأنواع من الألعاب، يحتاج الأطفال أيضًا للعب بأشياء أبسط، حيث تشجع الألعاب البسيطة الأطفال على استخدام خيالهم وتعزيز مهاراتهم في حل المشكلات1ويكيبيديا.

التعلم باللعب للأطفال

اللعب جزء من تطور الطفل

يساعد اللعب الأطفال على التعلم، على الرغم من أن الشخص البالغ أو مقدم الرعاية قد لا يرى الفوائد التعليمية لطفل صغير يلعب بشيء كقطعة قماش جافة، أو الرضيع الذي يمسك لعبة في فمه أو يلعب بألعابه قد لا يبدو اللعب كأنه عملية تعلم لشخص بالغ، ولكن بالنسبة للطفل يكون كذلك

يتعلم الأطفال عن أشخاص مختلفين من خلال اللعب، يمكن من التعلم باللعب للأطفال أن يتعلموا كيف من المحتمل أن يتصرف أشخاص مختلفون في مواقف محددة وكيف يتعاملون مع تلك الإجراءات المختلفة، هذا يمكن أن يساعدهم على تعلم احترام الاختلافات، سوف يتعلم الأطفال أنه ليس كل شخص هو نفسه وسوف يتعلمون احترام ذلك.

من خلال اللعب يمكن للأطفال أيضا أن يبدأوا في تعلم قدراتهم الخاصة، لا توجد طريقة صحيحة للعب، لا يوجد سوى طريقة الطفل، قد يتعلم الطفل تجنب المهارات التي لا يجيدها ويقوي المهارات التي يجيدها.

اللعب يساعد الطفل في التفكير

اللعب هو أيضا عملية التعلم لمهارات التنشئة الاجتماعية، عندما يلعب الأطفال مع الآخرين يتعلمون الاختلاط الاجتماعي وما هو مقبول أو غير مقبول، يتعلمون المشاركة والتواصل وإعداد قواعدهم أو آدابهم الخاصة في كثير من الأحيان لما هو مقبول، الوقت الذي يتم مشاركته مع الآخرين هو أيضًا طريقة رائعة للأطفال لممارسة السلوك الجيد2موضوع.

كما يساعد اللعب الأطفال على التعامل مع مخاوفهم الخاصة، هذا هو شكل من أشكال مهارات حل المشاكل، قد يخلقون سيناريو يتضمن ألعابًا أخرى، ثم يكتشفون كيفية الخروج من الموقف أو كيفية التخفيف من حدة المخاوف.

على سبيل المثال، الطفل الذي يخاف أن يطفئ الضوء قد يضع هذا الخوف في دمية مفضلة ثم يتحدث إلى الدمية عن سبب عدم وجود ضوء في الليل ليخاف، يحاول الطفل الذي يعرض هذا النوع من اللعب ترشيد خوفه وتحليله بإعطائه لشخص آخر.

يتعلم الأطفال عن طريق التقليد، يقومون بمسح سلوك البالغين ونسخه كليًا أو جزئيًا خلال السنة الأولى الحاسمة من النمو، لذلك من الضروري تصفية المناطق المحيطة وإنشاء نوع من العالم الذكي الجميل حول الطفل، فعن طريق التعلم باللعب للأطفال يمكنك تعريفة بجميع السلوكيات الصحيحة3آفاق تربوية.

هل تعلم أن الأطفال يشعرون بالعالم على مستويات مختلفة من التصورات؟ إنها حالة مربحة للجانبين إذا كانت هناك لعبة تستحضر المشاعر، وتبدأ عملية التفكير، والأهم من ذلك أنها تنقل المعلومات، الشيء المهم الذي قد يحصل عليه الطفل من اللعبة هو المعلومات، الطفل يستكشف العالم، ما هو جيد وما هو سيء، واللعبة هي الطريقة الأسهل والأكثر فهما، اللعبة أيضا تساعد على تشغيل مختلف الأنشطة الدماغية والجسدية.

يتعلم الأطفال عن طريق الأيادي في أنشطة مثل اللعب، حيث إن اللعب ضروري لتطوير الطفل وتفهم العالم من حوله، اللعب مهم جدا في تعلم الطفل لأنه يساعد على تطوير الخيال لديه.

الألعاب تدعم بشكل طبيعي التعليم، حيث أثناء التعلم باللعب للأطفال يفهم الأطفال اللاعبون من خلال الاستكشاف الذاتي، تخلق الألعاب حاجة ملحة إلى المعرفة، والحاجة إلى طرح الأسئلة، وفحصها، واستيعابها، وإتقان مهارات ومحتوى معين، يجادل بعض الخبراء بأن الألعاب هي، أولاً وقبل كل شيء، أنظمة التعلم، وأن هذا يفسر الإحساس بالتفاعل ومشاركة اللاعبين في مجال الترفيه والتعلم.

اللعب يساعد الطفل في التفكير

اقرأ أيضًا: تعرف علي مراحل نمو الطفل

أهمية التعلم باللعب للأطفال في التعليم الحديث

التعلم باللعب للأطفال هو وسيلة أكثر عالمية في الوقت الحاضر، حيث تعتبر الوسائل التعليمية الحديثة مهمة ومفضلة في العصر التكنولوجي، يستخدم نظام التعليم الحديث التكنولوجيا لنقل التعليم.

كما أثر الاستخدام المتزايد للألعاب الرقمية والعلوم التطبيقية في بيئات التعلم على تعليم المعلمين وتعلم الطلاب، يمكن استخدام التعلم المبني على الألعاب بنجاح لتحسين التعلم والتعليم، إنه يعني ببساطة تضمين الألعاب في التعليم، يتمثل أحد أكبر التحديات للمعلم في نجاح مجموعات التدريس العملاقة من الطلاب، وجميعهم يتمتعون بشخصيات مختلفة تمامًا، وقدرات مختلفة وتفضيلات تعليمية مختلفة.

مع توقعات عالية لكل شيء رقمي، يرغب الطلاب في مجموعة متنوعة من الأنشطة والمكافآت والمفاجآت والفكاهة للحفاظ على اهتمامهم بالتعلم، يعد العثور على طرق جديدة لجذب انتباه المتعلمين وإشراكهم في عملية التعلم إحدى القضايا الرئيسية في الوقت الحاضر4تعليم جديد.

التعلم ليس مجرد حفظ عن ظهر قلب، لن يتمكن الطلاب من الحصول على أي معلومات ومهارات من عملية التعلم الباهتة، لكنهم يفهمون تطبيق المهارات والمعرفة لحل مشكلات الحياة الحقيقية بمساعدة عملية التعلم الفعالة.

الاحتفاظ بالمعارف والمهارات المكتسبة من خلال التعلم المبني على الألعاب لفترة أطول من المعلومات من أساليب التعلم الأخرى، عملية التعلم الفعال هي العملية التي يشارك فيها الطالب بالكامل في ما يقوم به، من أجل جعل التعلم فعّالاً، يتطلب التعلم المستند إلى الألعاب ألعابا مصممة بشكل جيد ولديها مهام تعلم جيدة التنفيذ.

يمكن تصميم اللعبة التعليمية تصميما جيدا يجمع بين الأهداف التعليمية للنظام التعليمي مع المتعة، يمكن للألعاب المصممة خصيصا لغرض تثقيف الأطفال تحفيز مهارات التعلم الذاتي وحل المشكلات إلى حد كبير، حيث إن التعلم المبني على الألعاب يعني ببساطة تضمين المعرفة بالموضوع في الألعاب.

جميع أنواع الألعاب عبارة عن عمليات تعلم، سواء كانت ألعابًا غير رسمية للمتعة، أو أمرًا خطيرًا.

اقرأ أيضًا: تنمية المهارات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم

طرق تضمين الألعاب في عملية التعلم

يوجد عدة طرق لإستخدام التعلم باللعب للأطفال.

  • النهج الأول يعتمد على المتعلمين في تصميم وإنشاء الألعاب الخاصة بهم وفقًا لمتطلباتهم.
  • النهج الثاني يركز على المعلمين والمدربين والمطورين لتصميم الألعاب التعليمية من الصفر وفقًا لمستوى معرفة المتعلمين.
  • النهج الثالث هو دمج الألعاب الجاهزة التجارية في الأنشطة الصفية للتعلم الفعال.

يلعب التعلم المبني على الألعاب دورًا مهمًا في التدريس عن طريق جعل الطلاب يتعاونون ويتواصلون ويتفاعلون ويعملون في فرق، كما أن الألعاب الاستراتيجية التي تستخدم في التعلم باللعب للأطفال تعمل على تحسين أداء الدماغ، وأيضا الألعاب تخلق ديناميكية يمكن أن تلهم المتعلمين لتطوير المهارات وبناء علاقة عاطفية للتعلم.

التعلم باللعب للأطفال

يمكن تخصيص الألعاب لتخصيص التدريس الذي يساعد الطلاب على أن يصبحوا أكثر ثقة ومفكرين مستقلين، كما أن أحد الجوانب الرئيسية للتعلم المبني على أساس اللعبة هو أن كل طالب يتلقى ردود فعل فورية حول أدائه، مع اقتراحات حول كيفية تحسينه.

ويجب توخي الحذر أثناء استخدام منهج التعلم القائم على الألعاب لأنه قد يكون من الصعب مواءمة أهداف التعلم مع النموذج التعليمي في ديناميكيات الألعاب، يجب أن تحقق الألعاب الأهداف وتحقيق التوافق السليم مع المناهج الدراسية.

وقد حول التعلم باللعب للأطفال التركيز من التعلم باستخدام المحاضرات والمهام المكتوبة إلى التعلم باستخدام الألعاب وأصبح جزءًا لا غنى عنه في التعليم الحديث، ليكون الشخص عضوا متكاملا في المجتمع المعاصر يتطلب أكثر من مجرد إتقان المهارات الأساسية للقراءة والكتابة، حيث يتيح للمتعلمين اكتشاف طرق جديدة للعمل نحو تحقيق الأهداف والغايات بطريقة تفاعلية، وتساهم أحدث الاتجاهات في التعلم المبني على الألعاب في تحسين تعلم الطلاب ونوعية المعرفة والمهارات التي اكتسبوها، قد يساعد هذا النوع من التقييم في الحصول على نتائج أفضل من الطلاب.

اقرا ايضا:أنواع اللعب عند الأطفال

اقرا ايضا:كل ما تريد معرفته حول حكة اللعب

اقرا ايضا:دور أساليب التعلم للأطفال في النجاح

المصادر   [ + ]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق