يعرف التدليك العلاجي بأنه نوع من أنواع العلاج الصيني الذي كان يستخدم قديماً, وقد انتشر في السنوات  الماضية في أرجاء العالم كطريقة مهمة للقضاء على بعض الأمراض.

دواعي التدليك العلاجي

أهم دواعي اللجوء للتدليك العلاجي هو الرغبة في الحصول على ارتخاء العضلات والعمل على زيادة ليونتها, كما يعمل العلاج بالتدليك على تهدئة الأعصاب, والوصول إلى الراحة في العضل المجهد, كما يزيل التوتر من الجسم.

أنواع التدليك العلاجى

التدليك العلاجي له عدة أنماط ومن أهم هذه الأنماط:

التدليك العلاجي

أولاً: النمط الضربي

يكون عبارة عن تدليك باليد كلها أو الأصابع فقط, ويشمل هذا التدليك الاسترخاء وخاصة في الجلد الخاص بالمريض, فهو يتم عن طريق ضربات منتظمة ومستمرة في المكان المحدد فيساعد على الاسترخاء بشكل طبيعي وبسيط وبدون ألم, وعليك أن تفرق هذه الضربات في الجسد ولا تركز على منطقة واحدة كي يستفيد الجسم بالتدليك بشكل جيد, وحتى لا تصيب بالشد العضلي أيضا.

ثانيا: النمط المسحي Effleurage

يساعد النمط المسحي للتدليك على زيادة تدفق الدم للعضل ويعد من أفضل أنواع التدليك المتواجد.

الطريقة: يعتمد التدليك المسحي على سحب على جسد المريض حتى الوصول إلى درجة الاسترخاء المطلوبة مما يساعد على تدفق الدم للعضلات بسهولة.

ثالثاً: النمط العجني Kneading

يعتمد التدليك العجني على العجن أو الضغط على مناطق الجسم المطلوب تدليكها. هذا النمط يكون في العادة متعباً بعض الشيء للمريض أثناء إجراء الجلسة ولكنه رغم ذلك يأتي بنتائج مذهلة ويساعد على الاسترخاء بشكل كبير.

رابعاً: النمط الالتقاطي Picking up

يعتمد هذا النمط من التدليك على القيام بسحب النسيج لأعلى لإبعاده عن العظم ثم نتركه, ونتبادل بين اليدين, وهذا التدليك يفيد أكثر في حالات الم الأكتاف.

خامساً: النمط العصري Wringing

هنا يقوم الاخصائي بالعمل على رفع النسيج وعصره فيحدث استطالة في النسيج بين اليد وهذا التدليك يفرض علينا استرخاء العضل قبل أن يتعامل معه الأخصائي.

سادساً: النمط الاحتكاكي Friction

النمط الاحتكاكي يكون عبارة عن تحريك الأصابع أو طرف الأصابع واليد حتى يتم الاحتكاك مع الجلد وسطحه بصور عديدة معقدة أو عن طريق دوائر يوجد بداخلها عمق, ويمكن أن يتم التعامل في بعض النقاط المحددة ويمكن عن طريق الوخز بالإبر الصينية.

سابعاً: النمط الحزي Hacking

يكون هذا التدليك عن طريق حافة اليد أو عن طريق مد الزراع بشكل كامل في الجزء الذي يتم تدليكه, ويكون هذا صورة مصغرة من التدليك الاحتكاكي الذي يكون عند الساعد, وهذه الطريقة يستخدم فيها وزن الجسم للحصول على قوة ضاغطة بشكل أكبر.

فوائد التدليك العلاجي

  • يعمل التدليك العلاجي على إزالة الوجع من الجسد.
  • يزيل أثر الالتهابات داخل الجسم.
  • يزيل الإرهاق المتواجد في العضل عن طريق مخلفات الأيض التي تكونت داخل الأنسجة.
  • يجعل الاسترخاء أمر سهل فهو يزيد الهرمون الخاص بالاسترخاء.
  • يساعد على التخلص من الأرق.
  • يقوم على تلطيف الجلد ويساعد في إزالة الخلايا الميتة.
  • يقوم بتخفيف التوتر والقلق النفسي, فيقوم باستخدامه مشاهير الرياضة لهذا السبب.
  • يخلصك من الانتفاخ في الأنسجة.

تحذير استخدامات التدليك العلاجي

  • إذا كان هناك جرح مفتوح. أو جرح ينزف عند ملامسته.
  • إن كان لديك طفح جلدي أو حروق داخل المكان المراد علاجه بالتدليك.
  • إن كان لديك مرض جلدي معدي.
  • عند وجود الشعر الكثير في المنطقة.
  • عند وجود الدوالي في القدم.
  • إن كنت تعاني من السرطان التدليك يساعد على انتشاره.

العلاج بالتدليك الانعكاسي

الدواء الانعكاسي هو من أقدم الفروع التي كانت في الطب البديل ومن الأمور التي تهتم بتوجيه الضغط على نقاط محددة وحينها يقوم الطبيب المعالج باستخدام بعض الملاحظات والمراسلات, فيكون كل جزء داخل القدم يتحمل مسؤولية جزء من الجسد, ثم يقوم المعالج بإرسال بعض من النقط التي تتحمل المسؤولية إلى أجزاء القدم وخاصة إلى الحبل الشوكي والرأس, بعد ذلك يقوم الجسم بترجمتها ويرسلها إلى الجزء المطلوب.

ويهتم العلاج الانعكاسي بتغيير شعور الألم إلى الراحة ويقوم بتوجيه وإرشاد الإنسان لتحمل المسؤوليات نحو صحته, ويقوم العلاج الانعكاسي بإعطاء الجسم الطاقة والقدرة التي تساعده على تجديد روحه.

يكون العلاج الانعكاسي عن طريق تدليك دائري لنقاط محددة داخل بطن القدم وخاصة الأيمن وتقومين بالاتجاه إلى أعلى ثم بعد ذلك على بعض الجوانب من القدم, وهذا يجعل هناك زيادة في الدورة الدموية للمكان ويساعد على امتصاص الأكسجين وخلاياه من الجسد.

يكون للعلاج بالتدليك الانعكاسي جلسات, مدة الجلسة عبارة عن ساعة واحدة وتقسم الساعة على القدمين, وتكون الجلسات يوميا إن كان هناك مرض أما إن كانت الجلسات بهدف تعزيز الصحة واستعادة الحيوية فتكون ثلاث مرات في الأسبوع فقط.

العلاج بالتدليك يكون حل لعدد كبير من المشكلات المتواجدة داخل الجسم فهو يقوم بمعالجة الصداع, والزكام, وعلاج فعال للجيوب الأنفية, ويعالج جميع اضطرابات المعدة بكل سهولة, ويكون هناك أيضا بعض الأجهزة الخاصة التي تساعد في عملية التدليك ويكون لاستخدامها نتيجة هائلة في التدليك.

مساج علاجي بالبيت

كما يمكنك عمل التدليك بنفسك في المنزل لعلاج بعض الأمراض البسيطة مثل الكحة أو الأرق وغيرها من الأمراض

علاج الكحه بالتدليك

ففي البداية استخدم رؤوس أصبع السبابة والبنصر والوسطى معا في فرك عظمة الصدر من أعلى لأسفل عدة مرات لمدة دقيقة, وبرفق في النقطة المتواجدة في وسط الحلمتين للرجل وبين الضلوع الرابعة والخامسة  للمرأة لمدة دقيقة أيضا, وعند نقطة التجويف فوق الصدر مباشرة قم بالضغط أيضا لمدة دقيقة, وأعصر برفق في هذه النقطة حتى تصل إلى تفاحة أدم كرر الأمر 20 مرة بالضبط.

التدليك العلاجي

علاج الارق بالتدليك

الأرق من الأمور التي تقابل بعض الأشخاص بل أغلب الأشخاص فإن كان لديك عمل يستغرق الكثير من الوقت أو يكون هناك أمر يتطلب منك التفكير فيجعلك تشعر بالأرق فهناك حل سهل وبسيط يساعدك على التخلص من الأرق وهو التدليك.

قم بفتح أصابعك ومشط برفق من عند خط الوسط حتى الوجنتين لمدة لا تقل عن دقيقتين, ومن خلال أطراف أصابعك المتواجدة قوم بالتربيت على أعلى الرأس بطريقة لطيفة لمدة لا تقل عن دقيقتين, أذهب من أعلى رأسك إلى وسطها وحركها ببطء تجاه اليمين واليسار, والأمام والخلف.

عليك بالضغط على التجويف الذي يقع في نقطة التقاء معصم اليد من ناحية راحتها, ثم اضغط على أخر الصاعد من طرف الخنصر, قم بتكرير العملية في يدك الثانية.

إرشادات عامة للتدليك الصحيح

لتسهيل عملية التدليك العلاجي يفضل استخدام بعض الزيوت الطبيعية والكريمات, والتي من شأنها أن تقلل أي احتكاك الجلد والتسبب في التهابات, وخاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.

للعلاج بالتدليك من الأمراض خاصة الأمراض الخطيرة. لا يجب أن تتم منزلياً بل يجب أن يقوم بها اخصائي تدليك.

مراعاة أن يكون التدليك مباشر للجلد وليس هناك حاجز من الملابس بين الأصابع والجلد.

تختلف الجلسات الخاصة بالتدليك العلاجي من شخص لأخر, فهناك من الأشخاص من يحتاج إلى جلسة واحدة ويكون الأمر منتهي بالنسبة له, وهناك من يحتاج إلى أكثر من جلسة. ويعتمد عدد الجلسات على سبب الإصابة ودرجة الألم.

اقرأ أيضًا

فوائد تدليك الزوجين قبل العلاقة الحميمة

أنواع الإصابات الرياضية وعلاجها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *