من اكثر المشكلات التي تعاني منها المرأة هي الغازات بعد الولادة الطبيعية, تتجمع الغازات من أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة إلى القولون لينتج عنها الآم بسبب الانتفاخ، وينتج أيضا عن ذلك خروج الغازات ذات رائحة كريهة تسبب ضيقا للأم.

انتفاخ البطن بعد الولادة الطبيعية

تعيش المرأة خلال شهور الحمل فترة صعبة جدا وتحدث فيها كثير من التغيرات الجسدية والنفسية، وبعد الولادة أيضا تتعرض المرأة لكثير من المشاكل ومن بينها انتفاخ البطن نتيجة الغازات بعد الولادة الطبيعية، ويجب معرفة سبب حدوث هذه المشكلة حتى يتم الخطوات اللازمة للحل.
قد يكون من أسباب انتفاخ البطن وجود الغازات بداخل القولون والمعدة وأيضا تغير شكل البطن، ومحاولة رجوع البطن لما كانت عليه في السابق قبل الحمل، وقد يكون أيضا سبب الانتفاخ من بعض الاكلات الغير صحية والتي تم تناولها بعد الولادة. 1ويب طب

العادات الغذائية السليمة للتخلص من الانتفاخ وسوء الهضم

من اول العادات السيئة التي تقوم بها المرأة هي تناول الطعام بسرعة دون مضغ الطعام الصلب وطريقة الجلوس اثناء تناول الطعام
وهذه القواعد السهلة هي ما تجعلك تشتكين من سوء الهضم والانتفاخ، وهناك عادات للتخلص وان تقللي التعرض للانتفاخ او الغازات بالبطن منها:

  • في البداية عليكِ التقليل من اكل اللحوم المليئة بالدهون او الخبز او الأرز، ويجب تقليل الحلويات او الاكلات المقلية بالزيت بجميع أنواعها لأنها تسبب تقلصات مع تراكم الدهون بشكل سريع جدا.
  • الامتناع تماما عن تناول المشروبات الغازية خصوصا مع الاكل او بعده، فهذه المشروبات تسبب تراكم الغازات داخل البطن، فهي لا تسبب كما يعتقد البعض انها تسهل عملية الهضم.
  • ما عليكى فعله هو تناول المياه وبكميات كبيرة او العصائر الطبيعية، فهذه المنتجات اهم للتخلص من الانتفاخ.
  • ومن ضمن المشروبات التي تقلل الشعور بالانتفاخ وتقوم بحرق دهون البطن هي: النعناع والينسون والقرفة والزنجبيل والشاي الأخضر.

علاج انتفاخ البطن بعد الولادة بالأعشاب

بذور الشمر

هذه البذور قادرة على حل مشاكل الانتفاخ داخل الجهاز الهضمي، فهي تساعد على التخلص من الغازات والاحساس بالراحة داخل البطن والتخلص من الألم، وأيضا تساعد الحد من الانتفاخ بالبطن وأيضا تقلصات الجهاز الهضمي وتساعد في التخلص من الغازات بعد الولادة الطبيعية.

النعناع

هذه الأعشاب بداخلها زيت المنثول الذي يؤثر على التقلصات في الجهاز الهضمي ويتخلص منه تماما، ويقوم بالتخلص أيضا من التشنجات داخل الجهاز الهضمي
ويقوم بتهدئة البطن تماما ويساعد على دخول الطعام الى المعدة بكل سهولة ويساعد في التخلص من الغازات بعد الولادة الطبيعية2موضوع.

الزنجبيل

الزنجبيل هو عشب من الأعشاب التي نعرفها تماما، فهي تساعد أيضا على التخلص من الغازات بعد الولادة داخل البطن والانتفاخات، فهذه العشبة بداخلها زيوت وفوائد كثيرة تساعد على التخلص أيضا من التهاب الأمعاء.

البابونج

هو أيضا من ضمن الأعشاب التي تعمل على التخلص من الانتفاخ داخل الجهاز الهضمي
وأيضا يعمل على التخلص من الالتهابات والتقلصات داخل المعدة.

الكراوية

تعتبر الكراوية من الأعشاب التي لها تأثير على التقلصات للتخلص منها وأيضا تحمل بداخلها مضاد للميكروبات فهي تمتلك مواد طبيعية تساعدها على التخلص من الانتفاخ وتساعد على تهدئة البطن وأيضا الانسجة العضلية.

الينسون

من منا لا يعرف عشب الينسون واهميته فهو من أوائل الأعشاب التي تساعد وتعمل على تهدئة الأمعاء والمعدة، وتساعد أيضا في التخلص من الغازات والانتفاخ. 3الكونسلتو

علاج انتفاخ البطن بعد الولادة بالأعشاب

اقرأ أيضًا: الفتق عند النساء أنواع وعلاجه

أسباب تحجر البطن بعد الولادة الطبيعية

هناك الكثير من الأشياء او الأسباب التي تؤدى الى الشعور بتحجر البطن او قساوة البطن، وتعتبر من ضمن هذه الأسباب4حياتك:

الانتفاخ

يحدث الانتفاخ بسبب تكون الغازات بعد الولادة بداخل البطن وهذا يسبب تحجر للبطن والشعور بالألم، وهناك أسباب كثيرة ترجع إلى تكون الغازات داخل البطن من بين هذه الأسباب عدم تناول الطعام كما يجب أو مضغه جيدا، وسرعة البلع، وقد تتكون هذه الغازات بسبب زيادة القلق.

القولون العصبي

هذا مرض قد يعاني منه الكثيرون، يصاحبه الشعور بالتعب خصوصا بعد تناول الطعام، لكي نتخلص من مرض القولون علينا تناول الأدوية المخصصة له، وتناول الأطعمة التي تقلل من الشعور بالتعب
ويجب تناول المشروبات الخاصة بالأعشاب لتهدئة القولون فمن اعراض القولون العصبي: حدوث الانتفاخ بعد الولادة وقساوة البطن ووجود تقلصات وسوء هضم.

ماذا تأكل بعد الولادة

من عادات المصريين بعد الولادة يجب تناول المغات والدجاج المسلوق فهذا ليس من الوجبات الصحية التي تساعد الأم حتى تستعيد صحتها بعد الولادة، لذلك علينا معرفة الاكلات والأغذية المناسبة والصحية لما بعد الولادة5سوبر ماما.

البروتينات

تعتبر البروتينات من اهم الاكلات التي يجب ان تتناولها المرأة بعد الولادة وخصوص في حالة الرضاعة الطبيعية، فعلى كل سيدة ان تتناول في الثلاث وجبات كمية من البروتين كالجبن القريش او البيض او اللبن.

اطعمة فيتامين سي

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي من خلال الفاكهة كالبرتقال او جريب فروت او عصير الطماطم او غيرها من الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي.

الكالسيوم

يجب تناول أيضا المنتجات التي تحمل بداخلها كالسيوم حيث ان المرأة خلال حملها تكون قد فقدت كمية كبيرة من الكالسيوم لذلك علينا ان نعوض هذا النقص من خلال تناول اكواب من اللبن او الجبنة القريش او السالمون المعلب. 6موضوع

الخضروات

الخضروات هامة جدا للمرأة بعد الولادة لأنها تمتلك الكثيرة من الفيتامينات التي تقوم بتعويضها عن ما فقدته اثناء الحمل.

الأطعمة الغنية بالحديد

هناك الكثير من الوجبات التي تحمل بداخلها عنصر الحديد لذلك على المرأة تناولها كالتفاح والسبانخ والخرشوف والكبد.

السوائل

السوائل من اهم الأشياء التي يجب على المرأة تناولها بصفة مستمرة خصوصا الماء، فيجب شرب المياه من 6-8 اكواب يوميا لكي تعوض نقص السوائل بالجسم، وأيضا العصائر الطازجة, كما يجب الابتعاد تماما عن القهوة والمنبهات والسجائر.

اقرأ أيضًا: الكاموميل لصحة جسدية ونفسية هادئة

الغازات بعد الولادة

علاج الغازات بعد الولادة

هناك طرق أخرى للتخلص من الغازات بعد الولادة الموجودة في البطن:

  • المشي الخفيف: التخلص من الغازات بعد الولادة عن طريق المشي الخفيف بين الغرف في البيت وذلك نظرا للتعب بسبب الولادة لذلك عليك المشي بهدوء، لهذه الطريقة يتم خروج الغازات لكن النوم والخمول قد يزيد من كمية الغازات في البطن، ويجب عند المشي ان يقوم أحد بمساعدة الام لكي تقدر على المشي، لان المشي بمفردها في بداية الامر صعب جدا.
  • يجب تناول التمر مع حبة البركة.
  • يجب شرب المياه والعصائر بطريقة منتظمة وعليك الاكثار منها، فالجسم يحتاج الى كمية معينة من السوائل لأنها تساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه بشكل صحيح وسليم.
  • يجب تناول اطعمة مليئة بالخضروات وأيضا تنوع فيها تناول الشوربة، ويجب الابتعاد نهائيا عن الأطعمة التي تزيد من غازات البطن او الانتفاخات مثل البقوليات.

الغازات بعد العملية القيصرية

تعتبر الغازات بعد الخضوع لعملية القيصرية من المشاكل التي تواجهها الأم بعد الولادة القيصرية ولكن عادة هذه الغازات لا تستمر لفترة طويلة

تعرفنا علي كيفية الخلص من الغازات بعد الولادة الطبيعية عن طريق العلاج بالأعشاب الطبيعية.

اقرأ أيضًا:ما هي طرق علاج القولون الهضمي والغازات؟

اقرأ أيضًا:سيمثيكون Simethicone | لعلاج الانتفاخ والغازات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *