العناية بالمولود

كيفية التخلص من الخنفرة والكحة عند الرضع

الكحة عند الرضع والاطفال

غالبًا ما يفاجئ المواليد الجدد والديهم بكمية الضوضاء التي يحدثونها عند التنفس، فالخنفرة والكحة عند الرضع تعتبر طبيعية خلال الأشهر الستة الأولى، طالما لا تؤثر على الرضاعة ولا على الطفل خلال نومه.

صوت الخنفرة و الكحة عند الرضع

في الأيام القليلة الأولى من الحياة، قد يبدو حديث الولادة ،وكأنه يعاني من انسداد في الأنف لأنه في الرحم كان محاطًا بالسوائل.

في بعض الأحيان يعطسون في أول يومين أثناء محاولتهم التخلص من هذا السائل المتبقي في ممرات الأنف، قد يصاب المولود الجديد الذي يعاني من انسداد الأنف عند التنفس كما يصدر أصوات خنفرة وكحة1الكونسلتو.

تصنع الخلايا التي تبطن الممرات الأنفية كمية مماثلة من المخاط كما هي الحال عند البالغين، ولكن نسبة السطح إلى حجم الممرات الأنفية أكبر بكثير، أصوات حديثي الولادة كثيرة، بشكل متناسب.

الكحة عند الرضع

هناك مخاط أكثر بكثير في الأطفال حديثي الولادة مقارنة بالأطفال الأكبر، هذا هو السبب في أنه من الطبيعي تمامًا أن يعطس الأطفال حديثو الولادة بشكل متكرر، كما قد يصابون بالكحة بشكل كبير.

نظرًا لأن الممرات تتسم بالمرونة والضيق، فإن الهواء القادم من خلالها غالباً ما يصنع صوتًا يشبه الشخير أي صوت خنفرة، سيكون هذا واضحًا بشكل خاص عندما يكون ابنك مستلقيا على ظهره، أو عندما لا تقوم بتنظيف المخاط لفترة طويلة، بالإضافة إلى أن الطفل قد يحصل على بعض الحليب في أنفه أثناء الرضاعة.

أنف الأطفال حديثي الولادة

يحدث انسداد الأنف أو احتقان الأنف عند الأطفال عندما تنتفخ الأنسجة داخل الأنف أو تنتج مخاطًا، إذا كان طفلك يعاني من انسداد الأنف، فقد يتنفس من خلال فمه، مما قد يصعّب عليه الرضاعة.

في حالات نادرة، يمكن أن يسبب انسداد الأنف مشاكل في التنفس، عادة، يزول احتقان الأنف من تلقاء نفسه في غضون أسبوع2بيبي سبيس اربيا.

يمكن للهواء الجاف للغاية أن يتسبب في جفاف بطانة الأنف الحساسة، الأوعية الدموية داخل الأنف الجاف قد تنكسر وتنزف، وإذا لم يصب أنف طفلك بجروح ولكنه تنزف، فقد يكون ذلك بسبب جفاف الأنف.

قد يؤدي الجفاف أيضًا إلى إصابة الطفل بالبرد والخنفرة والكحة عند الرضع، غالبًا ما يزداد جفاف الأنف خلال أشهر الشتاء الباردة، عندما تجعل المدفأة الهواء داخل المنزل جافًا.

يمكن أن بكون السعال مزعجا لطفلك، لكن طالما أنه يتغذى ويتنفس بشكل طبيعي، فلا يوجد ما يدعو للقلق عادة، ومع ذلك، يمكن أن يكون السعال عملا شاقا على طفلك.

ما الذي يسبب السعال

الخنفرة و الكحة عند الرضع

معظم السعال ناتج عن فيروس، مثل أحد الفيروسات العديدة التي تسبب نزلات البرد أو الأنفلونزا، ويمكن لطفلك أن يصاب بسبعة أو أكثر من نزلات البرد في عامه الأول وتظهر أعراض الكحة عند الرضع، لأن نظام المناعة لديه لا يزال يتعلم كيفية محاربة الفيروسات الشائعة.

كيف سيؤثر السعال على طفلي

قد يكون من الصعب سماع الكحة عند الرضع ، والأصوات التي يصنعها قد تقلقك، خاصة في المرة الأولى ومع ذلك، فإن السعال وحده لن يؤذي رئتي طفلك3صحتك.

قد تلاحظ أن طفلك يحتاج إلى المزيد من النوم أكثر من المعتاد لأنه يحارب الفيروس، وسيحتاج بالتأكيد إلى الكثير من الاعتناء والرضاعة الطبيعية.

أسباب صوت الأنف عند الأطفال

  • الهواء الجاف الذى يسبب جفاف بطانة أنف الطفل.
  • المهيجات مثل الغبار أو دخان السجائر أو العطور.
  • الأمراض الفيروسية (مثل البرد)
  • صغر فتحة أنف الرضيع4سوبر ماما.

جرب الإجراءات التالية لمساعدة أنف طفلك على الجفاف أو انسداد الأنف، إذا واصل طفلك صعوبة في التنفس أو الرضاعة، فاستشر طبيب طفلك لاستبعاد أي إصابة أو حالة قد تسبب انسداد الأنف.

ما هو علاج الخنفرة عند الأطفال

كيف تهدئ أنف طفلك الجاف، إذا بدا أن الأنف الجاف أو المتهيج يزعج طفلك، فجرب هذه النصائح:

  • يمكنك شراء قطرات الماء المالح (المالحة) من الصيدلية.
  • ضع طفلك على ظهره، ضع منشفة ملفوفة أو بطانية صغيرة أسفل أكتافه أو اضغط برفق على طرف الأنف لتيسير دخول القطرات.
  • ضع اثنتين أو ثلاث قطرات المالحة في كل منخر، انتظر 30 إلى 60 ثانية قبل استنزاف أنف طفلك.
  • اقلب طفلك على بطنه للمساعدة في نزيف أنفه، أزل المخاط خارج فتحة الأنف بمنديل أو امسحه، قد يسعل طفلك المخاط أو يعطس.
  • قم بتنظيف أنف طفلك من الخارج لسحب السائل من الأنف، لا تقم بإدخال مسحة القطن في أنف طفلك.
  • قم بتشغيل مرطب أو مبخر بارد بالقرب من سرير طفلك.
  • تطهير المخاط باستخدام جهاز شفط الأنف الرضيع أو شفاط الأنف السيلكون.
  • إذا كنت تواجه مشكلة في إزالة المخاط، فحاول استخدام جهاز شفط الأنف للرضيع، الشافطة الأنفية عبارة عن أنبوب يوضع في فتحة الأنف أثناء استنشاق الطفل وتستخلص الأنبوبه أي مخاط.
  • يتم إدخال بداية جهاز الشفط في أنف طفلك ويعمل بمثابة فراغ لإزالة المخاط، شفاطات الأنف عموما أقل فعالية في تطهير المخاطية والإفرازات.

كيفية استخدام الشافطة الأنفية

الخنفرة والكحة عند الرضع والاطفال

قبل الاستخدام الأول، شطف الشافطة بالماء الساخن وجف تماما.

ضع فلترًا نظيفًا في غرفة المرشح وأعد توصيل الشافطة.

ضع الطفل على ظهره ورأسه مائلاً إلى اليمين، ضع الشفاط بعناية في أنف الطفل ثم قم بقطرة أو قطرتين من المالحة في فتحة الأنف، اتبع نفس الإجراء في فتحة الأنف المعاكسة بعد قلب رأس الطفل إلى اليسار.

ضع طرف الشفاط في مدخل فتحة الأنف، ليقم بشفط المخاط بلطف، سيتم جمع المخاط في الشفاط الصحي ولا يمكنه المرور عبر أنبوب الاستنشاق، كرر في فتحة الأنف الأخرى، ارفع الطفل برفق للسماح لأي مخاط متبقي في الأنف من التخلص منه.

انقعي منديلًا أو كرة قطنية في محلول ملحي واستخدميه للمسح بلطف أنف الطفل.

بعد كل استخدام، قم بفك الشفاط في قاعدته، ثم قم بإزالة المرشح المستخدم، واشطف المضخة الأنفية بالماء الساخن وجففه، لا تعقم أو تغلي الشافطة الأنفية.

علاج الكحة عند الرضع والأطفال

معظم السعال يختفي من تلقاء نفسه، ولا يحتاج إلى أي علاج خاص، عادة ما يكون سبب السعال فيروسيا، مما يعني أن المضادات الحيوية لن تساعد، بدلاً من ذلك، حافظي على راحة طفلك قدر الإمكان حتى يتحسن5موضوع.

لا تعطي طفلك أدوية السعال والبرد التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، بما في ذلك أدوية مزيلة للاحتقان، هذه ليست مناسبة للأطفال دون سن السابعة بسبب خطر الآثار الجانبية، وليس هناك الكثير من الأدلة على أنها تساعد على تهدئة الأعراض على أي حال.

وفى النهاية.. نكون قد استعرضنا لك أيتها الأم إحدى المشكلات التي تؤرقك أنت ورضيعك، الخنفرة والكحة عند الرضع واحتقان الأنف، وتعتبر مشكلة الخنفرة تحدياً كبيراً للأطباء والأمهات خاصة عند الأطفال دون سن الثلاث سنوات.

اقرا ايضا:أنواع الكحة عند الطفل لكل نوع إشارة تعرفي عليها

اقرا ايضا:تعرف على انواع الكحة وطرق علاجها

اقرا ايضا:علاج الكحة عند الرضع أبرز الطرق المستخدمة

المصادر   [ + ]

السابق
نقص فيتامين د وتأثيره السلبي على الجسم
التالي
تضخم البروستاتا الحميد وكيفية العلاج

اترك تعليقاً