مضاعفات متلازمة الإشعاع الحادة

متلازمة الإشعاع الحادة هي المرض الذي تُسببه جرعة زائدة من الإشعاع في جسم الإنسان. ويعاني المصابين من مختلف الشكاوى حيث ان عليهم الخضوع لعلاج طويل المدى، ويصعب الوقاية منها. ومع ذلك، من الممكن على الأقل تقليل الشكاوى من خلال العمل بسرعة على العلاج.

حيث ان متلازمة الإشعاع الحادة تدل ايضا على اضطراب يحدث عن طريق الإشعاع المؤين بعد فترة وجيزة، والأشعة القوية.

على سبيل المثال، بعد التفجيرات النووية أو حوادث الإشعاع وكذلك بعد الاتصال المباشر بالمواد المشعة. اعتمادًا على مدة وجود الاتصال وكثافته، يمكن أن يؤدي إلى أعراض خفيفة إلى شديدة ويؤدي في أسوأ الحالات إلى الموت الفوري.

العلاج ممكن فقط في درجة الإصابة الخفيفة إلى المعتدلة ويركزعلى تقليل محتوى الإشعاع في الجسم. بما أن متلازمة الإشعاع الحادة تحدث عادة بشكل مفاجئ، فمن الصعب الوقاية منها.

اسباب متلازمة الاشعاع الحادة

سبب الإصابة بمتلازمة الإشعاع الحادة هو زيادة التعرض لمختلف المواد المشعة.

تحدث هذه الجرعة الزائدة من الإشعاع، على سبيل المثال، أثناء حادث مفاعل نووي، أو أثناء الاتصال المباشر بالمواد المشعة أو أثناء الإتصال الدائم بأشعة الراديو أو أشعة جاما. المواد المتطايرة تكون هي أيضا سبب الإصابة بمتلازمة الإشعاع الحادة.

وتشمل هذه المواد: اليود 131، واليود 133 ، والسيزيوم 13 ، والسيزيوم 137. في حادث ذري، يمكن لهذه المواد أن تنتشر عن طريق الهواء، وتلوث مساحات واسعة من الأرض والأشخاص الذين يعيشون في المنطقة المعرضة للخطر.

إقرأ أيضا:فوائد الجنزبيل للمرأة تعرفي عليها

اعتمادًا على ارتفاع التعرض للإشعاع، هناك أعراض خفيفة أو معتدلة أو خطيرة.

اعراض متلازمة الاشعاع الحادة

تعتمد أعراض الإصابة بمتلازمة الإشعاع الحادة على جرعة الأشعة السينية وأشعة جاما حيث:

  • كلما زادت الجرعة، ظهرت الأعراض بشكل أسرع. الآثار المستمرة و فرص البقاء على قيد الحياة تعتمد على حجم الجرعة المتلقاة.
  • عند الجرعات الصغيرة، يمكن أن تحدث أضرار طويلة الأجل مثل السرطان أو التغيرات الجينية، حيث أن أضرار الإشعاعات العشوائية هذه ليست أعراض مباشرة. في جرعات أعلى بقليل من 0.2 إلى 0.5 ، وهناك انخفاض في خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • من متلازمة الإشعاع الحادة الخفيفة يتحدث المرء من 1الى2 سف. حيث تشمل الأعراض الشائعة هنا، من بين أمور أخرى، الغثيان، وفقدان الشهية، والتعب، واستمرار عدم الراحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعافي الإصابات الأخرى ضعيف للغاية. فالأمر يتعلق بالعقم المؤقت عند الرجال.
  • تتراوح الأعراض من تساقط الشعر إلى درجة عالية من خطر العدوى إلى العقم الدائم. تزيد شدة الأعراض من شدة مستويات الإشعاع الأقوى وتؤدي إلى الوفاة السريعة في حالة متلازمة الإشعاع الحادة الشديدة، والذي يحدث بعد 6 سف.

الإشعاع الحادة

مضاعفات متلازمة الاشعاع الحادة

يعتمد مسار متلازمة الإشعاع الحادة على جرعة الإشعاع المستلمة.

إقرأ أيضا:ما هي مخاطر انخفاض الكوليسترول hdl وكيفية علاجها
  • في أفضل الحالات، يتعلق الأمر بأضرار طويلة المدى، وفي أسوأ الحالات، تحدث الوفاة في غضون بضع دقائق.
  • في حالة تناول جرعات متوسطة، تحدث تغييرات في تعداد الدم وتلف الجلد والنزيف الداخلي خلال الساعات والأيام القليلة الأولى، مما قد يؤدي أيضًا إلى الوفاة على المدى الطويل.
  • تعتمد مضاعفات متلازمة الإشعاع الحادة على شدة الإشعاع الذي تعرض له الشخص.
  • ومع ذلك، حتى الجرعات المنخفضة من الإشعاع يمكن أن تسبب تأثيرات متأخرة خطيرة مثل التعديل الوراثي أو السرطان.
  • في الجرعات المعتدلة، يمكن أن يؤدي الصداع الشديد وفقدان الشهية إلى فقدان وخسارة الوزن بسرعة، والذي بدوره يمكن أن يسبب مشاكل في الدورة الدموية خطيرة بما في ذلك انهيار الشخص المصاب.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحدث فقدان شعر الجسم في الجرعة الإشعاعية الأعلى، وخاصة شعر فروة الرأس، ليس من غير المألوف أن يكون لدى الرجال عقم يمكن أن يكون دائمًا.
  • فهناك أيضا خطر حدوث خلل في التئام الجروح، بحيث يمكن حتى في الإصابات الخفيفة أن تكون مناطق الإصابة ملتهبة ويزيد خطر التسمم بشكل كبير.
  • عند تناول جرعات عالية من الإشعاع غالبا ما يكون هناك تدمير للغشاء المخاطي في الأمعاء.
  • في هذه الحالات ، يمكن للبكتيريا المعوية أن تدخل مجرى الدم، وهنا لم يعد الجسم قادرًا على تجنب العوامل المهاجمة بشكل فعال، إذ تتم مهاجمة الخلايا الموجودة في النخاع العظمي ولا تعد تنتج خلايا دم بيضاء كافية للدفاع عن الجسم.
  • وبذلك يمكن أن تتكاثر مسببات حدوث متلازمة الإشعاع الحادة بسرعة كبيرة في وقت قصير، مما قد يؤدي إلى التسمم الحاد والفشل الناجم في واحد أو أكثر من أعضاء الجسم.
  • في هذه الحالة هناك خطر شديد على المريض، فجرعات الإشعاع عالية جدا وعادة ما تؤدي على الفور إلى وفاة الشخص المصاب.

تعرف على: أعراض الغدة الدرقية والفحوصات اللازمة للكشف المبكر

إقرأ أيضا:أسباب وأعراض حساسية العين وكيفية علاجها منزليًا

تعرف على: ما هى الأشعة السينية x-ray

مراحل الإصابة بمتلازمة الإشعاع الحادة

يمكن تقسيم متلازمة الإشعاع الحادة إلى أربع مراحل:

المرحلة البادئة

تحدث بعد عدة ساعات إلى أيام من التعرض للإشعاع وتستمر على الأقل بضعة أيام.

مرحلة الكمون

تستمر هذه المرحلة عادةً بضعة أسابيع وتتميز بأعراض بسيطة.

مرحلة الظهور

وهذه المرحلة تحدث فيها جميع اعراض متلازمة الإشعاع الحادة، وهذا يتوقف على الجرعة ونوع الإشعاع

الشفاء أو الموت: يعتمد مسار متلازمة الإشعاع الحادة على الجرعة المستلمة. قد يكون الضرر على المدى الطويل صغير، ولكن يمكن أن يؤدي التعرض للإشعاع الحاد العالي إلى غيبوبة أو موت للشخص المصاب. حتى الإشعاع الخفيف يؤدي إلى وفاة 10 ٪ بعد 30 يوما.

علاج متلازمة الإشعاع الحادة

يتم علاج متلازمة الإشعاع الحادة في المقام الأول عن طريق نقل الدم أو زرع الخلايا الجذعية. هذا يجعل من الممكن علاج الضرر في الدم والخلايا ومنع الأمراض المصاحبة. بالإضافة إلى ذلك، أثناء العلاج يتم إعطاء مكملات الفيتامينات لتسريع عملية تجديد الدم.

يتم تعويض فقدان السوائل في الجسم، والذي يحدث أيضًا من خلال الاستعدادات والحقن المناسبة. يجب علاج تلف الجلد التالف في وقت مبكر، لأن الكائن الحي معرض بشكل خاص للأمراض المعدية بعد التعرض للإشعاع. لذلك يتم معالجة المرضى عادةً بالعديد من الأدوية مثل المضادات الحيوية والمسكنات.

نظرًا لأن الإشعاع القوي يمكن أن يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء أو حتى تدميرها، مما يؤدي بدوره إلى دخول البكتيريا المعوية إلى مجرى الدم ، فإن العلاج يركز إلى حد كبير على استعادة النشاط المعوي. واستخدام الدواء مثل الجراحة وزرع الأعضاء.

طرق الوقاية من متلازمة الإشعاع الحادة

يمكن الوقاية من متلازمة الإشعاع الحادة عن طريق تجنب الاتصال بالمواد المشعة. إذا وصل الأمر إلى جهة اتصال مُشعة ، فيجب إزالة التلوث فورًا ، أي إزالة التلوث الإشعاعي سريعا لتجنب حدوث اي إصابة.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم إعطاء اليود لتخفيف العبء على الغدة الدرقية ومنع استمرار سكون اليود المشع في الجسم.

السابق
مضاعفات عملية منظار الحالب
التالي
مضاعفات وعلاج متلازمة التقيؤ الدوري

اترك تعليقاً