أدوية ومكملات

الأدوية المختلفة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

علاج التهاب الجيوب الأنفية

بعض مرضى التهاب الجيوب الأنفية قد يعانون من الأعراض فى وقت لا يجدون الطبيب وهم فى مكان بعيد أو وقت متأخر من الليل ولديهم بعض أماكن بيع الدواء كالصيدليات، فيمكنك اللجوء للأدوية التي سنذكرها حسب الأعراض التي لديك، والتي ذكرها استشاري طب أنف وأذن متخصص فى الجيوب الأنفية لموقع طبيبي.

هناك أعراض معينة للمصابين التهاب الجيوب الأنفية ولكل حالة نوع معين من العلاج

اقرا ايضا:تفاصيل عن عملية الجيوب الانفية

طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية وأعراضها

ننصحك بتناول وشرب كمية كافية من المياة ستحسن من ضيق التنفس، تساعد على تسييل المخاط.

علاج الاحتقان

عندما تشعر بالاحتقان فهناك علاج للاحتقان خاص بإزالة أعراض الاحتقان، فيمكنك أن تتناول دواء لإزالة شعور الاحتقان مثل أن تأخذ دواء Sudafed ويمكنك استبداله بأى دواء يحتوى على المادة الفعالة فى إزالة أعراض الاحتقان وهى Pseudoephedrine مثل دواء sudafed وقد يسبب آثار جانبية مثل الأرق، اضطراب ضربات القلب، ارتفاع مستوى الضغط1ويب طب.

علاج المخاط الغليظ أو كثرة البلغم

عندما تشعر بوجود المخاط فى الحلق وتشعر كثيرا بالحاجة إلى البصق حيث المخاط غليظ ولزج إذا تحتاج لأدوية ترقيق المخاط لسهولة خروجه وهذه الأدوية يجب أن تحتوى على المادة الفعالة فى ترقيق المخاط وهي مادة Guaifenesin وستجدها فى دواء اسمه Mucinex humibd LA ويحتاج تناول هذا الدواء إلى استشارة طبيب، أما عن آثاره الجانبية له آثار ولكنها ليست منتشرة لمن تناولوها، لاتقلق من آثارها الجانبية طالما أنك تراعي استخدام الجرعة المحددة وأكثر من تناول المياه فلتتناول كوب مع كل جرعة لأن المياه عامل هام ومفيد فى عمل مفعول هذا الدواء، وتسييل المخاط.

علاج الرشح والعطس والحساسيةالتهاب الجيوب الأنفية

عندما تشعر بوجود حساسية مثل الرشح والعطس وحكة بالعين إذا ستحتاج إلى تناول مضادات هيستامين المهدئة وغير مهدئه، المهدئة مثل حاجتك للمادة الفعالة Diphenhyderamine  وتجده فى دواء Benadry أو دواء Chlor_Trimeton أو عليك أن تتناول دواء اسمه Tavist والمادة الفعالة به التى تساعد على إزالة أعراض الحساسية والرشح هى Clemastine أو يمكنك تناول دواء آخر وله نفس التأثير وهو Dimetane وبه مادة فعالة فى إزالة أعراض الحساسية وهى Brompheniramine  أما عن الآثار الجانبية لتلك الأدوية هى الشعور بالنعاس والشعور بالجفاف للشفتين والحاجة للماء (تناول الماء بشكل كبير مفيد ويساعدك على تسييل المخاط2مايو كلينك.

ودواء Zyrtec  مناسب جدا للحساسية. ودواء Alavert أو دواء Allegra أو دواء Clarinex، وبخاخات الأنف أو بخاخة أستلين Astelin  المعروفة، فهي تعمل على تخفيف أعراض الاحتقان وتسهل التنفس، تفيد بخاخة أستلين في حالات التهاب الجيوب الأنفية مع وجود مشكلة الحساسية وتتميز بقلة آثارها الجانبية.

جرعة بخاخة Astelin أستلين يمكنك استخدامها مرتين في اليوم.

لاتقلق من استخدام أى بخاخه بالجرعة المحددة لأن الأغشية المبطنه للأنف لا تمتص سوى القليل جدا منها وبالتالى فلا تؤثر على حالة الجسم بشكل عام ووظائفه، ويستخدمها أفراد كثيرون لسنوات عدة ولايشتكون من أي أثر جانبي لبخاخة ما، نادرا ما  يحدث أثر جانبي لاستخدام بخاخة مثل حدوث نزيف بالأنف حينها توقف مباشرة عن الاستخدام واستشر طبيبك المختص بالجيوب الأنفية.

اقرا ايضا:بخاخ رينوكورت أكوا Rhinocort Aqua علاج الجيوب الأنفية

علاج الصداع وألم الوجه الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية

عندما تشعر بوجود صداع وألم وضغط على الوجه فعليك بتناول مسكنات للألم التى تحتوى على مركب الأسيتامينوفين مثل تناول دواء تايلينول Tylenol  أو تتناول أدوية مسكنة لاتحتوى على الستيرويد مثل أن تتناول دواء Mortin مورتين أو أن تتناول دواء اسمه أدفيل Advel أو مسكن Aleve أليف.

علاج قشور الأنف دون استشارة طبيب

عندما تجد قشور بالأنف بسبب اختلاط البكتيريا مع المخاط فيمكنك استخدام مراهم مضاد حيوي دون أن تحتاج لاستشارة طبيب مثل مرهم باسيتراسين الزنك أو وضع مرهم نيوسبورين

المضاد الحيوي لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

يوجد ٤ أنواع من المضادات الحيوية والتى تعد أهم علاج يصفه الطبيب لمريض التهاب الجيوب الأنفية الملتهبة وهم تركيبة الماكرولايد، او الكوينولون، أو البنسلين، او السيفالوسبرين قد يصف لك الطبيب أحدهم حسب حالتك الصحية.

اعراض التهاب الجيوب الأنفية

المضاد الحيوي الماكرولايد

قد يصف لك الطبيب تركيبة الماكرولايد من خلال دواء اسمه الزيثرولاكس أو دواء اسمه كينيك.

الجرعة: تستمر تناول الجرعه لمدة ٥ أيام.

وهذا فى حالة: علاج التهاب الجيوب الأنفيه وعندما يكون لديك حساسية من البنسلين، او الأموكوسيلين

المضاد الحيوي البنسلين

يستخدم البنسلين او بديله الأموكوسيلين، ويتميز الأموكوسيلين بسعره المنخفض وآثاره الجانبية القليلة3ويب طب.

يستخدم (الأموكوسيلين) فى حالة: علاج الجيوب الأنفية الملتهبة المزمنة خاصة، وذلك لأنه يقضي على البيكتريا المسببه للالتهاب الانفي وإن لم يحدث الأموكوسيلين النتيجة المرغوبة يتم أخذ الأوجمنتين بديل عنه.

مدة جرعة الأوجمنتين: ٢١:١٠  يوم.

المضاد الحيوى السيفالوسبرين

يستخدم كبديل عن البنسلين وبدائله من أوجمنتين أو أموكوسيلين لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

فالسيفالوسبرين يستخدم فى حالة: وجود البيكتريا العنقودية حيث يقضي على البيكتريا العنقودية الذهبية والتى تسبب التهاب الجيوب الانفي.

المضاد الحيوي  الكوينولون

يعتبر هو الحل الأخير من المضادات الحيويه الذي يلجأ إليه الطبيب.

يستخدم فى حالة: يقضي على البيكتريا الزائفة التى تسبب التهاب الجيوب

مدة استخدام المضاد الحيوى غالبا ما يستخدم من ١٠ ايام إلى ١٤ يوم، وإن زادت الفترة للقضاء على الأعراض فيمكنك تناوله من ثلاثة أسبوع إلى شهر ونصف.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

قد يسبب تناول أدوية المضاد الحيوى لـ التهاب الجيوب الأنفية ظهور حساسية

أعراض الحساسية: احمرار الجلد وتورم بالجلد، ورم فى الحلق وبالتالي يشعر  بصعوبة التنفس، وذلك يحدث بنسبة ٪٥ إلى ١٠٪ من الآثار التي يحدثها المضادات  الحيوية بعد تناولها بيوم أو اثنين، يحدث الحساسية مع الأفراد التى تعانى من حساسية الفول السودانى أو تعانى من حساسية لسعة النحلة ويتطلب الأمر التوقف عن المضاد الحيوي والذهاب للطبيب مباشرة حيث يقوم بإدخال المريض غرفة الطوارئ للعلاج.

حساسية ضد ضوء الشمس: عند تناولك لمضاد حيوي خاصة تركيبة الكوينولون مثل Cipro فقد تتحسس من الشمس بشكل كبير مما يسبب ضربة الشمس لذلك أثناء تناول المضادات الحيوية فعليك بارتداء قبعات ونظارات شمسية مع وضع كريم الحماية من الشمس.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

الغثيان والإسهال: نتيجة تناول المضاد الحيوي يحدث للمريض اضطراب بالمعدة مثل الإسهال أو الشعور بالغثيان وذلك لأن المضاد الحيوي يقضي على البكتريا الموجودة بالأنف وكذلك الموجودة بالمعدة والتى تساعد على الهضم مما يحدث اضطرابات فى المعدة، لذا ننصح بتناول المضاد الحيوى مع تناول الطعام او عقب الطعام مباشرة، ويمكنك تناول الزبادى لتعويض عن البكتريا المهضمة.

ظهور فطريات عند الإناث: قد يؤدى إلى زيادة إفراز الفطريات فى المهبل ويمكنك استخدام مرهم موضعى من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية.

قد يتفاعل المضاد الحيوى مع الأدوية الاخرى مثل أدوية ضغط الدم أو دواء سيولة الدم أو دواء علاج الصرع او غير ذلك من الادوية لذلك أخبر الطبيب ماذا تتناول من الأدوية الأخرى.

اقرا ايضا:طرق طبية غير الأدوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

اقرا ايضا:ما آثار الجيوب الأنفية الملتهبة على الحياة اليومية؟

اقرا ايضا:عملية الجيوب الانفية – التفاصيل الكاملة

المصادر   [ + ]

السابق
إدمان التدخين أو الأعتماد عند النيكوتين
التالي
التغذية السليمة بعد رمضان أفضل طريق للتخلص من الوزن الزائد

اترك تعليقاً